طريقة تسمين البط في المنزل

طريقة تسمين البط في المنزل فتربية البط أو الطيور بصورة عامة من الأمور التي يفضلها كثير من الأشخاص الذين توارثوا عادات البيوت المصرية منذ قديم الأزل.

لكي يتم الحصول على بط جيد يجب الاهتمام بتغذيته وتقديم الطعام المناسب له، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافته وبالعناية البيطرية، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على تسمين البط في المنزل.

طريقة تسمين البط في المنزل

للبط أنواع متعددة ولكن أفضل نوع للتسمين هو البط المسكوفي لأنه ينمو بسرعة، ولكن بصورة عامة كل الأنواع تستجيب لعملية التسمين.

فمن المفترض ألا تزيد عشة البط الذي سيتم تسمينه عن ستة بطات حتى لا تنتشر الأمراض بينهم أو يؤثر عددهم على عملية النمو، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أفضل أعلاف تسمين البط في المنزل.

اقرأ أيضًا: طرق تربية البط البلدي من المنزل

أفضل أعلاف تسمين البط في المنزل

1- العلف البادئ

يمكن تقديم هذا النوع للبط ابتداءً من لحظة الفقس إلى عمر أربعة أسابيع، وذلك لأنه يوجد بداخله نسبة مرتفعة من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والكالسيوم الذي يساعد البط على النمو بصورة سليمة وصحية.

2- العلف النامي

يأكل البط هذا النوع من العلف منذ عمر خمسة أسابيع على عمر 12 أسبوع، حيث يحتوي العلف على 300 كيلو سعر حراري، ونسبة 18 بالمائة من البروتينات بجانب الأملاح المعدنية والفيتامينات التي تزيد من مستويات الطاقة للبط خلال فترة التسمين.

3- العلف النامي بياض

يعمل هذا النوع من العلف على تربية عنقود من البيض داخل كل بطة، حيث يتم تقديم هذا العلم للبط من عمر 24 أسبوع حيث يوجد داخله حوالي 2900 كيلو سعر حراري إلى جانب الفيتامينات المختلفة والأملاح المعدنية، والأحماض الأمينية.

أفضل خلطة لتسمين البط

يتم إحضار حوالي 2000 جرام من العلف وإضافة علبة من الزبادي فوقه وملعقة من الكركم والخميرة، ومع ازدياد كمية العلف ينبغي زيادة كمية المرطبات التي تحتوي عليها الخلطة بنسبة 10 بالمائة.

حيث إن الألف جرام من العلف يضاف عليه 10 جرام من الخميرة والزبادي والكركم، وبعد إضافة كل المكونات يتم خلطها سويًا وتغطيتها، وتقديم وجبة كل يوم للبط في وجبة الإفطار.

ثم باقي اليوم يتم تقديم العلف، حيث يجب تقديم تلك الخلطة بصورة يومية في الفترة التي تسبق مرحلة التسمين.

حيث تعمل تلك الوصفة على بناء القناة الهضمية للبط الصغير، بجانب تنظيف المعدة والتخلص من أي ميكروبات أو بكتيريا موجودة فيها قد تتفاعل سويًّا وتسبب مجموعة من المشاكل.

مرحلة تسمين البط والتغذية الصحية

بعد النجاح في بناء الجهاز المناعي والقناة الهضمية للبط في عمل معين، يصل البط إلى حجم ثابت لكل من الهيكل أو القفص، حيث يطلق على فترة التسمين بأنها الفترة الاقتصادية لأنها الفيصل الذي على أساسه سيتم تحديد كل من الأرباح والخسائر.

لذلك يجب الاهتمام بتقديم كمية مناسبة من البروتينات والوجبات حتى يتغذى جسم البط ويقوم بإنتاج لحم جودته عالية.

دور الظلام والإضاءة في زيادة وزن البط

بعد تقديم الطعام للبط في المساء بعدد قليل من الساعات يجب إطفاء الأنوار على البط لأنه عند وجود إضاءة يكون ذلك أكثر وقت تنشط فيه الغدد الخاصة بالبط حتى تساعده على النمو والاستفادة من الطعام الذي تم تناوله.

برنامج تسمين البط

تختلف طرق التسمين باختلاف عمر البط، حيث إن البط الصغير يختلف عن البط النصف نامي وهكذا، ومن خلال التالي سنتعرف على برنامج كامل لتسمين البط في البيت.

اقرأ أيضًا: اسعار البط المسكوفى شركة الوفاء

طريقة تسمين البط الصغير

البط الصغير يعتمد في تغذيته على تركيبة خاصة من العلف البادئ الذي يتم تناوله من عمر أسبوع وحتى ثلاثة أسابيع، حيث يتكون من الحبوب وما ينتج عنها من مخلفات، مسحوق اللحم، بودرة فول الصويا، مسحوق دريس، كربونات وفوسفات الكالسيوم بالإضافة إلى نسبة من ملح الطعام.

بجانب أنه يحتوي على نسبة 20 بالمائة من البروتين الخام، ويجب أن يصل البط للوزن المطلوب حتى يتم استخدامه في عمليات التسويق.

كما ينبغي ألا تقدم المواد الغذائية التي تحتوي على رائحة مثل السمك وغيرها من الأشياء للبط، وذلك حتى لا يكتسب لحم البط رائحة وطعم غير مرغوب فيها بأي شكل من الأشكال.

تسمين البط النصف نامي

يتم وضع برنامج لتسمين البط منذ عمر الست أو السبع شهور، حيث يأكل العلف والعليقة التي يتم إعطاؤها للبط الصغير، ولكن تختلف نسب المواد الغذائية التي يحتويها العلف.

فهو يحتوي على نسبة أكبر من البروتينات تصل إلى 13 بالمائة، حيث يتم اتباع هذا البرنامج لمدة ثلاثة أسابيع لتحسين جودة اللحم والتخلص من أي رائحة علف يمكن أن يكتسبها لحم البط.

طريقة تسمين البط في المنزل بعد موسم البيض

بعد انتهاء موسم البيض يتم تسمين قطيع البط للأكل أو للتفريخ أو للتخلص من البط كبير السن، حيث يتم تقديم للبط عليقة تبلغ نسبة البروتينات فيها حوالي 14 بالمائة ويكون بروتين خام.

يتم تطبيق ذلك حتى تتحسن جودة اللحم إذا كانت البطة حالتها الصحية جيدة، وإذا كانت هزيلة فيجب أن تزيد نسبة البروتين بما يتناسب مع احتياج جسم البطة له.

نصائح لتسمين البط في المنزل

أطلق الخبراء مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد مربي البط على التسمين بصورة صحيحة وفعالة، حيث تتمثل تلك النصائح في التالي:

  • يجب أن يكون عمر البط الذي سيتم تسمينه واحد خصوصا البت الذي سيتم عرضه في الأسواق مذبوحًا بعد التسمين.
  • أما إذا كان سيتم عرضه وهو حي فيجب تربية دفعات صغيرة، وتحديد الكمية تبعًا لاحتياج السوق لها، بجانب أنه من الضروري تحديد الوقت بين الدفعة والدفعة.
  • إذا كان المربي يريد تربية البط بهدف التسمين والحصول على البيض معًا فعليه أن يربي نوعين مختلفين كل نوع على حدة حتى لا يصاب البط بمشاكل.
  • عندما يتم الانتهاء من تسمين البط وعرضه في الأسواق يجب أن تكون غرفة التسمين فارغة لمدة أسبوعين وخلال هذا الوقت يجب تطهيرها وتعقيمها استعدادًا لاستقبال دفعة جديدة من البط.
  • عند اختيار البط تجب مراعاة أن يكون في نفس السن حتى لا يحصل المربي على حجم واحد بعد الانتهاء من التسمين.
  • أفضل فترة لتسمين البط هي ثمانية أسابيع بما يعادل شهرين حيث تستهلك البطة الواحدة حوالي 9 كيلو جرام من العلف حتى يصبح وزنها ثلاثة كيلو جرام.
  • لا يجب أن تزيد فترة تسمين البط عن عشرة أشهر.
  • كميات العلف المضبوطة والمناسبة هي الأساس الذي تقوم عليه عملية التسمين.
  • العلف أو الطعام يتم تقديمه للبط مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • الحرص على زيادة نسبة البروتين في العلف حتى تتحسن لحوم البط وينمو جسمها بالشكل الصحيح.
  • يجب أن يكون وقت التسمين قبل ما يعرف بموسم القش لأن في هذا الموسم الغذاء الذي يحصل عليه البط يذهب إلى الريش لينمو لا يستفيد منه الجسم بالشكل الكافي.
  • البط المستخدم في التسمين يحب العليقة المبسوسة لأنها سهلة الأكل والهضم بالإضافة إلى أن البط يأكل وينشر العليقة حوله.

تسمين البط في المنزل يحتاج الكثير من المجهود وذلك حتى يتم الحصول على نتيجة نهائية جيدة ترضي التاجر ويقدر من خلالها الحصول على الأرباح وتجنب الخسارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.