هيئة الغذاء والدواء تسجيل الدخول والأنظمة الإلكترونية المختلفة

هيئة الغذاء والدواء تسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني والذي تم إصداره من قبل هيئة الغذاء والدواء؛ حتى يسهل على المسئولين الكثير من الوقت في تسجيل كافة المعلومات الخاصة بمجال الأغذية والدواء، كما وفرت الهيئة الكثير من الأنظمة الإلكترونية لكل نظام وقامت بإنشاء تسجيل دخول في كل نظام منهم؛ حتى يحافظ على السرية والأمان، ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بشرح كل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع.

هيئة الغذاء والدواء تسجيل الدخول

وفرت هيئة الغذاء والدواء العديد من الخدمات والأنظمة الإلكترونية؛ للتسهيل على المسئولين البحث عن المعلومات الخاصة بالغذاء والدواء أو إضافة بعض الأخبار لها أو تسجيل بعض من البيانات، يمكنهم قراءة كل المعلومات المتعلقة بهيئة الغذاء والدواء عن طريق تسجيل دخول باسم المستخدم وكلمة مرور خاص بكل نظام.

اقرأ أيضًا: الهيئة العامة للغذاء والدواء وما هي اهداف الهيئة الغذاء والدواء

النظام الإلكتروني لتسجيل الغذاء

يقدم هذا النظام الكثير من الخدمات الإلكترونية لقطاع الغذاء لجميع المنشآت الغذائية مثل الشركات والمصانع للأغذية المحلية والأجنبية ومستودعات الأغذية المرخصة والمسجلة في المملكة العربية السعودية ويهدف إلى بناء وتطوير قاعدة بيانات الخاصة بقطاع الغذاء.

النظام الإلكتروني لاستقبال أذونات الاستيراد مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا  

هذا النظام الإلكتروني يتم عن طريقه تقديم كل طلبات الأذن لاستيراد كل مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا والمنتجات الطبية الخاصة بعلاج الفيروس؛ للمساهمة في توفير المنتجات المتعلقة بالفيروس عن طريق المسار السريع المؤقت، والمستحدث من هيئة الغذاء والدواء.

النظام الإلكتروني لتسجيل الأدوية السعودي

قامت هيئة الغذاء والدواء بتسجيل الدخول لهذا النظام الإلكتروني الذي يهدف إلى تسهيل عملية تسجيل جميع المستحضرات الدوائية والعشبية المخصصة للاستخدام البشري والبيطري.

اقرأ أيضًا: عدد الساعات المطلوبة لتجديد بطاقة الهيئة

النظام الإلكتروني لترميز الأجهزة والمنتجات الطبية

قامت هيئة الغذاء والدواء  بوضع نظام إلكتروني خاص بترميز الأجهزة والمنتجات الطبية بهدف تسجيل وتوثيق رموز تعريف خاصة بالأجهزة المبنية على مواصفات ومعايير عالمية معتمدة؛ حتى يتمكن المستخدمين وذوي العلاقة بالأجهزة الطبية من التعرف على كافة معلومات الأجهزة الطبية عن طريق رمز خاص مسجل في النظام ومعه البطاقة التعريفية للمنتج.

النظام الإلكتروني للتيقظ الدوائي السعودي

وفرت هيئة الغذاء والدواء تسجيل الدخول لموقع نظام التيقظ الدوائي؛ حتى يتم الإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية أو وجود أي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية؛ بهدف تسهيل عملية الإبلاغ للممارسين الصحيين وجميع أفراد المجتمع.

اقرأ أيضًا: هل دواء اورليستات بيخسس (فوائده وطريقة استخدامه)

النظام الإلكتروني لإدراج منتجات التجميل (ECOSMA)

قامت هيئة الغذاء والدواء بوضع نظام إلكتروني خاص بإدراج منتجات التجميل حيث يمكن مستوردي ومصنعي منتجات التجميل التي يتم تسويقها في المملكة العربية السعودية بمطابقة هذه المنتجات بالاشتراطات الخاصة بالسلامة في منتجات التجميل من جانب الادعاءات والمكونات والسماح باستيراد المنتج وتسويقه وذلك بعد إصدار الترخيص الخاص بالمصنع أو المستودع في النظام.

كما يوفر هذا النظام طلب فسح منتجات التجميل التي تم إدراجها في هذا النظام من خلال المنافذ الجمركية عند استيرادها.

النظام الإلكتروني لإصدار فواتير تسديد لخدمات قطاع الدواء   

قامت هيئة الغذاء والدواء بوضع هذا النظام الخاص بإصدار فواتير تسديد لخدمات قطاع الدواء؛ بهدف تمكين المراجع من إصدار وطباعة فاتورة المقابل المالي أليًا، وبالتالي يقوم بتسديد المقابل المالي لهذه الخدمة عن طريق إحدى القنوات الخاصة بالدفع من نظام ( سداد ).

السجل الوطني للأعلاف من هيئة الغذاء والدواء

يعتبر السجل الوطني للأعلاف نظام إلكتروني من أهدافه بناء قاعدة بيانات الهدف منها تسجيل وحصر جميع منشآت الأعلاف التي تضم شركات ومصانع الأعلاف المحلية والأجنبية ووكلائها ومستودعات الأعلاف المرخصة والمسجلة في المملكة العربية السعودية، والمنتجات تشمل مواد العلف الخام والأعلاف المركبة والإضافات العلفية الغير الدوائية.

اقرأ أيضًا: هيئة التخصصات الصحية ممارس ومميزات نظام ممارس

دور هيئة الغذاء والدواء

يتمثل دور هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية بتحقيق كل الأهداف ومن هذه الأهداف مراقبة وتنظيم والأشراف على الدواء ومطابقتها مع المواصفات العالمية، ومتابعة الأجهزة التشخيصية والطبية مع تحديد المعايير التي يجب الالتزام بها سواء كانت الأجهزة محلية أو مستوردة، كما من أهدافها فحص ومراقبة كل المختبرات التابعة لها أو المختبرات التابعة لغيرها مع العمل على توعية المستهلك بكل المعلومات الخاصة بالدواء والغذاء والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل، سوف نقوم بتلخيص دور هيئة الغذاء والدواء في بعض النقاط كالآتي:

  • ضمان أمن وسلامة المستحضرات الكيميائية الحيوية، ومستحضرات التجميل، والمبيدات.
  • مراقبة وسلامة المنتجات الإلكترونية وما تسبب من أخطار على الصحة العامة.
  • وضع بعض من الإجراءات والسياسات عند التعامل مع الغذاء والدواء.
  • التأكد من المعايير الخاصة بالأجهزة التشخيصية والطبية مع العمل على سلامتها.
  • إجراء الكثير من الدراسات التطبيقية والبحوث حتى يتعرفوا على المشكلات الصحية وأسبابها وعمل طرق لعلاجها.
  • وضع قواعد علمية يمكن الاستفادة من هذه القواعد بالأغراض الخاصة بالثقافة والخدمات الاستشارية في المجالين الدواء و الغذاء.
  • تقوم بنشر وتبادل المعلومات مع الجهات القانونية والعلمية والعالمية والمحلية مع تنظيم قاعدة بيانات للغذاء والدواء.
  • مراقبة كل الإجراءات الخاصة بالتراخيص للأجهزة الطبية ومصانع الغذاء.
  • فاعلية وأمن وسلامة الغذاء والدواء لكل من الإنسان والحيوان.

أنشطة قطاع الدواء

يقوم قطاع الدواء على تقديم العديد من الأنشطة المختلفة التي تهدف إلى تحقيق الحماية والسلامة للصحة العامة في المملكة العربية السعودية، وسوف نقوم بذكر بعض من الأنشطة الخاصة بقطاع الدواء كالآتي:

  • التأكد من سلامة المستحضرات التجميل.
  • توفير للمواطنين والمهنين كل المعلومات الخاصة بالأدوية.
  • إدارة شروط الإعلان عن الأدوية.
  • التأكد من سلامة وجودة الأدوية الموجودة في الأسواق.
  • تفتيش ومراقبة المؤسسات الخاصة بصناعة الأدوية والتي تقوم باستيراد الأدوية وبيعها بالجملة مع وضع كل هذه المؤسسات تحت الرقابة.
  • تقوم بعمل تقييم يحدد مدى أمان الدواء وجودته وإصدار كل التراخيص الخاصة به.
  • عمل ترخيص لعمليات تصنيع الدواء وتصديره واستيراده وتوزيعه والإعلان عنه.
  • مراقبة ورصد كل الآثار الجانبية التي تنتج من تناول أنواع الأدوية المتعددة.

اقرأ أيضًا: أهمية الغذاء الصحي الكثيرة والمتعددة

الهيئة العامة للغذاء والأدوية في المملكة العربية السعودية

تم إنشاء الهيئة العامة للغذاء والدواء بقرار مجلس الوزراء رقم 1 الموافق بتاريخ 7/1/1424 هجريًا، حيث مثلت هيئة مستقلة ذات شخصية قوية وتتبع في ذلك بشكل مباشر رئيس مجلس الوزراء.

تهتم الهيئة بضمان وأمن وسلامة كل المستحضرات الكيميائية والحيوية وكل المنتجات الخاصة بسلامة الإنسان وصحته، الهيئة تكون مسئولة عن كافة الأعمال والمهام الرقابية والتنفيذية والإجرائية للقيام بحفظ وسلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان.

يشمل المجلس عضويتين من المختصين بمجال الهيئة بحيث يقوم أحدهما بالعمل في مجال الغذاء والأخر في مجال الدواء ويتم ترشيحهم من خلال رئيس الهيئة حيث تستمر عضويتهم حتى 3 سنوات ولا يقبل التجديد إلا مرة واحدة فقط بإصدار قرار التعيين من مجلس الوزراء.

 

الآن نكون قد أوضحنا كل المعلومات التي تخص هيئة الغذاء والدواء تسجيل الدخول، مع شرح كل الخدمات الإلكترونية التي تقدمها هيئة الغذاء والدواء للمواطنين والمسئولين بشيء من التفصيل، كما أوضحنا دور الهيئة بصفة عامة، وأنشطة قطاع الدواء، وذكرنا نبذة عن هيئة الغذاء والدواء.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.