نماذج وقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل

نماذج وقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل هو حديث رحلتنا عبر موقع زيادة حيث أن دراسة الجدوى هي أساس أي مشروع اقتصادي، فتتمثل في المعلومات الشاملة التي تخص كافة جوانبه، وهي عبارة عن دراسة تقدم كافة التوقعات التي من الممكن حدوثها، بصور تمكن صاحب العمل من الاستمرار أو تغيير المشروع.

إليك من هنا كيفية عمل دراسة جدوى شاملة لأي مشروع عبر موضوع: طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

تعريف دراسة الجدوى

  • تعرف دراسة الجدوى، على أنها وضع فكرة عامة للمشروع وتتكون هذه الفكرة من مجموعة من الدراسات المختلفة، التي تشمل كافة الجوانب التي يتكون منها أي مشروع اقتصادي.
  • تعتبر دراسة الجدوى، هي اليد المساعدة لصاحب المشروع، كي يتخذ خطًا نحو استكمال مشروعه بالشكل الذي جاءت عليه دراسة الجدوى من توقعات أو التوقف عن المشروع واستبداله بفكرة أخرى، أو تعديله وإجراء بعض التغييرات عليه.
  • دراسة الجدوى هي بالأساس عين تلاحظ كافة التفاصيل وترصد كافة التوقعات، التي من الممكن أن تحدث أثناء تنفيذ المشروع أو بعد البدء فيه، بحيث تضع كافة الأمور أمام ذهن صاحب المشروع، لسرعة البت فيها واتخاذ قراراته.
  • تأتي أهمية دراسة الجدوى، من قدرتها على التنبؤ بالمشكلات التي قد تواجه المشروع في أي من مرحلة، وبالتالي يمكن رصد حلول لها وحين العجز في إيجاد الحلول، تصبح الفكرة غير مجدية وينصح باستبدالها بفكرة مشروع آخر.
  • من الأخطاء التي يقع فيها غير المتخصصين حينما يقبلون على دراسة جدوى، هي تهيئة الدراسة لنجاح المشروع، حيث يحاولون تطويع كافة أدوات الدراسة للخروج بنتائج إيجابية تخدم صاحب المشروع فيجب تهيئة دراسة الجدوى للخروج بنتائج إما سلبية أو إيجابية.
  • ليس كل من يرغب في عمل مشروع اقتصادي، سواء كان المشروع كبيرًا أو صغيرًا أو متوسطًا، لديه الدراية الكاملة بطرق وضع دراسة الجدوى الخاصة بمشروعه، لذلك يلجأ الأغلبية لمكاتب متخصصة في وضع دراسات الجدوى.
  • سنقدم لكل أصحاب المشاريع بكافة أنواعها وأحجامها نموذجًا لدراسة جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل، مع وضع أصحاب المشاريع على أسس إنشاء دراسة جدوى متميزة وقادرة على تقديم أهم النتائج.

ويمكن ايضًا التعرف على المزيد من دراسات الجدوى عبر زيارة موضوع: دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة

كيفية قيام صاحب المشروع بعمل دراسة جدوى لمشروعه

كيفية قيام صاحب المشروع بعمل دراسة جدوى لمشروعه

دراسة الجدوى هي الأم لمجموعات صغيرة من دراسات الجدوى، حيث تتجمع مجموعة الدراسات الصغيرة في الجوانب المختلفة، لتكون رؤية شاملة للمشروع تسمى في النهاية دراسة الجدوى، وعليه فلكل صاحب مشروع الإلمام بطرق عمل دراسة الجدوى.

حينما يرغب الشخص في البدء في مشروع معين عليه بمزيد من القراءة في أسس دراسات الجدوى ليتمكن من عمل دراسة جدوى خاصة بمشروعه، دون الحاجة للجوء المكاتب المتخصصة ودفع مزيد من التكاليف مقابل الحصول على دراسة جدوى.

ويمكن ايضًا التعرف على المزيد من دراسات الجدوى عبر زيارة موضوع: دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك

أقسام دراسات الجدوى

تنقسم دراسة الجدوى عدة دراسات صغيرة هي:

1_ دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

  • هي واحدة من ضمن الدراسات الصغيرة، التي يجريها صاحب المشروع على مشروعه، وتعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على تقييم الوضع المالي للمشروع بكافة جوانبه.
  • تقدم دراسة الجدوى الاقتصادية، كافة النتائج المحتملة من الناحية الاقتصادية للمشروع، حيث تضع جميع التوقعات الاقتصادية التي يمر بها المشروع منذ لحظة البداية حتى دمج المشروع في السوق.
  • تقدم الدراسة الاقتصادية، تنبؤات مالية تشمل جزئيات خاصة بالتكاليف والأرباح، وذلك بالنسبة لصاحب المشروع وبالنسبة للمجتمع الذي سيقدم المشروع من خلاله.
  • تقدم دراسة الجدوى الاقتصادية، نتائج يطلق عليها أسعار الظل وهي مجموعة القيم الثابتة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية الأموال المتدفقة من المشروع.

كما أقدم لك اليوم المزيد عن تربية الاغنام عبر موضوع: دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام

2_ دراسة الجدوى المالية للمشروع

دراسة الجدوى المالية للمشروع

تضم دراسة الجدوى المالية للمشروع، كافة ملامح تكاليف المشروع المالية مع توقعات الأرباح الممكنة، وتأخذ هذه الدراسة أهمية كبيرة نظرًا لأنها توضح مدى الاستفادة المالية من المشروع، وهذا هو هدف صاحب المشروع والذي يتمثل في مدى الكسب المالي من وراءه.

يمكن تقسيم دراسة الجدوى المالية، إلى قسمين مهمين لأي صاحب مشروع وبناء عليه قد يتوقف عن فكرة المشروع أو يستمر في تنفيذها، ويأتي قسمي الدراسة متمثلا في:

1_ النفقات الاستثمارية

  • تقدم هذه الدراسة نتائجها عن التكاليف والأموال التي تضخ في المشروع، كي يكتمل الاستثمار، حيث تقدم الدراسة نتائج الدراسة التسويقية والفنية للمشروع، والتي بناءً عليها تضع التكاليف المتوقعة خروج المشروع للنور.
  • تضع الدراسة قيمة التكاليف، التي من المتوقع إنفاقها من قبل صاحب المشروع، لاستكمال مشروعه وذلك منذ لحظة البدء وحتى السنة الأولى للمشروع.
  • تضم التكاليف التي يتم رصدها، وتشمل كافة النفقات الخاصة بتأسيس المشروع وتجهيزه والبدء به، بجانب رصد قيمة الفوائد التي يلتزم بها صاحب المشروع أمام البنوك حال بدء المشروع بقرض بنكي.

2_ النفقات الجارية

وهي النفقات المتغيرة التي يلتزم بها صاحب المشروع، من رواتب وأجور ومتطلبات تشغيل المشروع من مواد خام ومستلزمات أخرى، بجانب كافة الفواتير التي تخص المشروع وتكاليف أعمال الصيانة والتجديد.

3_ دراسة الجدوى الفنية للمشروع

هي الدراسة التي تقوم على رصد الجوانب المجتمعية والبيئية، التي تحوط بمجتمع المشروع وبناءً على الدراسة الفنية للمشروع يتم وضع الدراسة الاقتصادية.

تقدم الدراسة الفنية، رصد تحليلي دقيق لحركة الأموال وكافة الظروف الاجتماعية المحيطة، وتعتبر هي أساس تقييم دراسة الجدوى ككل، ولا يمكن تخطي مرحلة الدراسة الفنية في دراسات الجدوى المتميزة.

تضع دراسة الجدوى الفنية كافة المعلومات، المستقاة من دراسة السوق والأفكار التسويقية التي سيقدم المشروع من خلالها.

3_ دراسة الجدوى التسويقية للمشروع

  • تقوم فكرة الدراسة التسويقية، للمشروع على أساس تحليل كافة الجوانب الخاصة بالسوق، الذي سيضخ منتجات المشروع من خلاله.
  • تمثل هذه الدراسة جزء هام من دراسة الجدوى، حيث توفر كافة المعلومات عن أنسب الأسواق التي يمكن طرح المنتجات ناتج المشروع فيها، بحيث تحقق أعلى نسب بيع وأعلى نسب إيرادات.
  • لا بد وأن تقدم الدراسة، مزيدا من الأفكار الجذابة التي تقوم عليها فكرة التسويق للمنتجات، والترويج لها داخل الأسواق بحيث يستطيع جذب المستهلكين وزيادة حركة الشراء للمنتج.
  • تعتبر الدراسة التسويقية، هي أساس دخول المنتج في المنافسة السوقية، حيث تقدم أهم الأسواق المتاحة للمنتج، مع تقييمه وسط المنافسين بجانب تقديم طرق تقويته وزيادة قدرته على المنافسة والتفوق على المنتجات المشابهة.

أسس دراسة الجدوى التسويقية للمشروع

تقوم الدراسة التسويقية للمشروع على مجموعة من الأسس أهمها:

  • قيمة المنتج وجودته بحيث يستطيع الصمود أمام المنتجات المنافسة له.
  • تحديد عدة أسعار المنتجات نتاج المشروع، بحيث تتمكن من فرض تواجدها في السوق، ويتم ذلك وفقًا لرصد أسعار المنتجات المنافسة.
  • وضع مستويات من الأفكار التسويقية للمنتجات، مع تحديد أقصر وأوفر الطرق للحملات الترويجية.
  • تشمل الدراسة أيضًا الكيفية التي من خلالها يتم توزيع المنتج في الأسواق، بحيث يفي كافة الاحتياجات والطلبات عليه.

إليك من هنا كل ما تحتاجه عن زراعة الليمون عبر موضوع: دراسة جدوى زراعة فدان ليمون متكاملة

نماذج وقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل

نماذج نماذج وقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميلوقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل

  • نطرح من خلال الموضوع نماذج لدراسات جدوى جاهزة، وكل ما يمكن عمله هو ملء البيانات المطلوبة وفقًا لنوع المشروع وحجمه وطبيعة المنتجات والسوق المحيط بالمشروع.
  • يقوم صاحب المشروع بنفسه بتحميل النموذج والعمل على إجراء الرصد التحليلي للخروج بالتوقعات وملئها في الدراسة، ليكون بذلك قد أجرى دراسة جدوى لمشروعه دون الحاجة لمتخصصين في وضع دراسات الجدوى.
  • على صاحب المشروع القراءة الجيدة لكافة جوانب أنواع وأقسام دراسات الجدوى كي يلم بكافة التفاصيل والتي بناءً عليها يتمكن من عمل دراسة متميزة تفيده في تقييم فكرة مشروعه، وتمنحه الثقة الكاملة حال الرغبة في استكمال المشروع وتنفيذه أو إجراء بعض التعديلات عليه أو استبدال الفكرة.
  • وللحصول على رابط مباشر عن نماذج وقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل يرجى الضغط على الرابط التالي: https://drive.google.com/file/d/1BFEGuQOKBKsvq7BFA98YlHNFlOWVXezR/view  .

قدمنا في الموضوع نماذج وقوالب دراسات جدوى جاهزة للتعبئة وفارغة Word للتحميل ، أهم الأسس التي يجب أخذها في الاعتبار عند التفكير في عمل دراسة جدوى خاصة بمشروع اقتصادي، بحيث يتمكن صاحب المشروع من تنفيذه والنجاح فيه ونتمنى أن نكون قد طرحنا كافة التساؤلات حول طرق عمل دراسة جدوى مميزة وقدمنا الإجابات الوافية يمكنكم الاطلاع على بقية الموضوعات في الموقع للاستفادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.