دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021 مبسطة، نظرًا لأن دراسة الجدوى من أهم الأشياء التي يجب فعلها قبل الإقبال على البدء في المشروع، حيث إنها تُبين مميزات وعيوب المشروع وكذلك تُبين نسبة الأرباح التقديرية، لذا سنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021.

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021

إن المشروعات الصغيرة التي تعتمد على تربية الحيوانات المنتجة مثل الأرانب والدواجن والبهائم وغيرها من الحيوانات التي نستفيد من لحومها، من المشروعات الناجحة التي تحقق الربح بأقل خسائر، لكن لا بد من إعداد دراسة جدوى قبل البدء في أي مشروع من تلك المشروعات حتى لا نتعرض للخسارة والفشل.

لذا سنوضح دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021 الذي يندرج تحت قائمة  أهم المشاريع الاقتصادية الصغيرة، والتي تحتاج إلى بعض المتطلبات المتواجدة في البيئة المصرية، حيث إن تربية الأرانب من الممكن أن تتم في المنزل، كما أنها من الممكن أن تتم في الأراضي الزراعية.

لذلك سنوضح الآن دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021 في البطاريات، وهذه الدراسة سنقدمها بفئة الجنيه المصري، والذي يمكنك تحويله إلى أي عملة أخرى من خلال حساب سعر الفئة الأخرى بما يعادلها من الجنيه المصري، ودراسة الجدوى بالجنيه المصري تتمثل في الخطوات التالية:

  1. عليك حساب تكلفة مائة متر من مساحة الأرض التي ستقام عليها مزرعة الأرانب.
  2. في المائة متر يتم تربية مئة من إناث الأرانب وخمسين من ذكور الأرانب فيها.
  3. سعر أنثى الأرنب تبلغ حوالي مائة وعشرين جنيهًا، وسعر الذكر يبلغ حوالي مائة وعشرة جنيه.
  4. فمن الممكن أن تكون تكلفة الأرانب الإناث في هذه البطارية 120 x 100=12000جنيه.
  5. تكون تكلفة الأرانب الذكور في هذه البطارية 20x 110= 2200 جنيه.
  6. حساب تكاليف البطارية وعدد الأرانب التي تحتاجها، حيث إنك ستحتاج إلى حوالي مئة وثلاثين عين لفطام الذكور والإناث.
  7. يصل سعر العين الواحدة للفطام حوالي سبعين جنيه، أي بمعدل 70×230= 16100جنيه.
  8. كل الأسعار السابق ذكرها في الخطوات السابقة لا يتم اعتبارها ثابتة ولأنها من الممكن أن تتعرض للزيادة أو النقصان.

اقرأ أيضًا: 27 فكرة مشروع مربحة وناجحة برأس مال صغير

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب وتغذيتهم2021    

نظرًا لأن تربية الأرانب من أهم المشاريع التي من الممكن أن يحصل الفرد من خلالها على الأموال، فسنوضح دراسة جدوى تغذية الأرانب، حيث إنها تتضمن بعض الخطوات التالي ذكرها:

  1. تتغذى أثنى الأرنب طوال اليوم بحوالي ثلاثمائة جرام من العلف، ولكن الذكر يتغذى على مدار اليوم بحوالي مئتي جرام من العلف.
  2. صغار الأرانب تتغذى على مدار اليوم بحوالي مائة جرام من العلف، وتظل هذه القيمة ثابتة حتى تصل إلى عمر خمسة وأربعين يومًا، ويعتبر هذا العمرهو العمر الأنسب الذي يتم فيه بيع الأرانب.
  3. يكون عدد الأرانب التي تقوم الأم بوالدته حوالي ستة أرانب، وذلك عقب حساب ما فقد منها.
  4. يصل سعر الطن من العلف سواء كان هذا العلف للإناث أو الذكور أو الصغار حوالي أربعة آلاف وسبعمائة جنيه فقط لا غير، وهذا السعر ليس ثابت فقد يزيد أو ينقص على حسب الحالة الاقتصادية للدولة.

تكاليف تغذية الأرانب في دراسة جدوى المشروع

لكي تتمكن من تحديد الأرباح التي ستحصل عليها والمصاريف الذي عليك وضعها في بادئ المشروع، لا بد وأن تقوم بحساب تكاليف تغذية الأرانب، والتي تتمثل في بعض النقاط التالية:

  • تكلفة الإناث التي يبلغ عمرها خمسة وأربعين يومًا هو ثلاثمائة جرام من العلف في خمسة وأربعين يوم لمائة أم بما يعادل ألف وثلاثمائة وخمسون كيلو جرام أو واحد طن وخمسة وثلاثين كيلو جرام.
  • تكون تكلفة تغذية الذكور، وذلك حتى العمر الذي يتناسب مع بيعها والذي يعادل مئتا جرام من العلف في خمسة وأربعين يومًا لعشرين ذكر من الأرانب بما يعادل حوالي مائة وثمانين جرام أو ثمانية عشر من مائة طن.
  • أما تكلفة تغذية الأرانب الصغيرة التي يتم تغذيتها حتى بيعها تصل إلى مائة جرام من العلف في خمسة وأربعين يومًا لخمسمائة أرنب، فيساوي ألفان ومئتان وخمسون كيلو جرام بما يعادل اثنان وخمسة وعشرون من مئة طن.

بهذا يمكننا القول إن متوسط التكلفة لتغذية الأرانب بدءًا من الصغار للكبار سواء كانوا إناثًا أو ذكورًا، والذي يبدأ من يوم ولادتهم وحتى موعد بيعهم إلى 1.35*0.18*2.25=3.75 طن.

يعتبر سعر الطن الواحد من العلف حوالي أربعمائة ألف وثمانمائة جنيه.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الأرانب في بطاريات والمتطلبات الأساسية للمشروع

تكاليف تربية الأرانب  

في إطار توضيح دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021، سنوضح ما هي التكاليف التي يحتاجها منفذ المشروع لكي يتمكن من البدء فيه، حيث إنها كالتالي:

  • تكاليف أدوية لأربعين يومًا تصل إلى حوالي ألف ومائتي جنيه.
  • تكلفة إيجار المكان الذي يتم فيه تربية الحيوانات يصل إلى ألف جنيه.
  • أما تكلفة العمال المتواجدة في المشروع الخاص بتربية الأرانب فيصل إلى حوالي ألف جنيه، قد يحتاج المشروع إلى عامل واحد فقط وذلك بجانب صاحب المشروع، وبهذا يكون عدد العمال في المشروع هو عاملان.
  • تكلفة الضرائب والكهرباء والمياه وما إلى ذلك من الممكن أن يبلغ المتوسط لها حوالي مئتين وخمسون جنيه.

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021 بالنسبة للسوق

يعتبر إنتاج مشروع تسويقي واحد من المشروعات المرتبطة بالمواسم بالإضافة إلى المناسبات، ويتم تسويق الأرانب من خلال التالي:

  • القنوات التسويقية التي تختص بمن يورد المواد الغذائية.
  • المحلات التي تتنوع وتتخصص في بيع الأرانب، بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم الكبرى والمستشفيات التسويقية وذلك من خلال المشروع نفسه.
  • مشروع تربية الأرانب يحتاج إلى الأصول الثابتة والبطاريات التي تختص بالذكور.
  • تستلزم بطاريات الأمهات التي تختص بالخلفة ومستلزمات الإنتاج المختلفة بالإضافة إلى الأعلاف والأدوية البيطرية.

الدراسة المالية لمشروع تربية الأرانب

في ظل عرض دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021، سنوضح لكم الدراسة المالية التي تختص بمشروع تربية الأرانب والتي يمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • قد يصل عمر المشروع إلى أربع سنوات، والأربع سنوات يتم تقسيمها على سنة واحدة للسماح، وثلاثة سنوات للسداد.
  • الدورة الإنتاجية للأرانب تصل إلى حوالي ثلاثة شهور وذلك على مدار أربع دورات إنتاجية في العام الواحد.
  • عليك حساب القيمة الثابتة للمشروع والتي تبلغ قيمة مالية معينة يتم تحديدها بناءًا على رأس المال المشروع، وتكون هذه القيمة ضمن بند تكلفة الاستثمارات المتواجد بشكل شامل في دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021.
  • قم بحساب المبلغ المتوفر من المبيعات التي يتم بيعها طول العام للمشروع، وذلك يتم تقديره من خلال أرباح أول عام من بدء المشروع.
  • يبلغ المبلغ الإجمالي التقديري للمشروع على مدار سنة من بدئه مبلغ مالي معين يمكن حسابها عند وجود التكاليف الكاملة للمشروع، والذي لا يمكننا الآن تقديره بقيمة ثابتة لك، وعلى هذا الأساس يتم حساب النسبة المئوية للعائد من دخل المشروع، والذي يُقيم على أساس متوسط قيمة فترة الاسترداد.

الهدف من مشروع تربية الأرانب

في ظل توضيح دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021، سنعرض أهداف مشروع تربية الأرانب، والتي يتم تمثيلها فيما يلي:

  • إنتاج مجموعة من الأرانب التي تتناسب بشكل جيد مع المستوى الاقتصادي للبلد.
  • تناسب إنتاج الأرانب مع معدلات الجودة العالمية لإنتاج اللحوم البيضاء.
  • الاهتمام بتوفير الأنواع والسلالات الممتازة من الأرانب والتي تتوائم مع البيئة بالإضافة إلى كون أسعارها مناسبة للمستوى الاقتصادي.
  • هذا المشروع واحد من ضمن أهم وأنجح المشاريع المنفردة وذلك إذ تم مقارنته مع أي مشاريع إنتاجية أخرى من نفس الفئة.
  • مشروع تربية الأرانب من المشروعات التي تحقق أرباح مادية عالية، وذلك في حالة إن تم إدارة المشروع بشكل جيد.
  • كفاءة المشروع العالية في القدرة على تحويل المادة من صورة إلى أخرى فيتم تحويلها من غذاء إلى لحوم وذلك بسرعة كبيرة، حيث إن فترة الحصول على لحم من الأرانب تستغرق مدة تصل إلى حوالي خمسة وعشرين بالمائة من الوقت اللازم للحصول على كيلو جرام واحد من اللحوم البقرية.
  • السرعة في الحصول على الأرباح من المشروع وسرعة دوران رأس مال الشخص المسئول عن المشروع، حيث إنه يبيع صغار الأرانب عند بلوغهم حوالي شهرين من العمر.

اقرأ أيضًا: 11 مشروع صغير ناجح ومربح للشباب والنساء وأهمية إقامة المشاريع

أسباب نجاح مشروع تربية الأرانب

لكي نتمكن من الحصول على دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب 2021، علينا معرفة السبل التي توفر لنا النجاح في هذا المشروع ومن هذه السبل ما يلي:

  • أن تكون السلالة المستخدمة في المشروع من السلالات الجيدة.
  • من الأفضل أن تكون هذه السلالة من معاهد البحوث أو من المزارع الكبرى، ومن الممكن ألا تكون من السلالات المصرية والتي تستورد من الخارج.
  • أهم ما يحجب أن يتوفر في المشروع هو البطاريات.
  • يجب أن يكون وزن عين البطارية لا يقل عن ثلاثة ونصف كيلو جرام، كما أن أبعاد البطارية يجب أن تكون 40*50*60 سم.
  • لا بد من وجود طبقة مجلفنة من الكترواستاتيك على البطارية.
  • من الواجب على صاحب المشروع أن يستخدم العلف الذي يطابق المواصفات القياسية لوزارة الزراعة المصرية، ويتوجب كتابة ذلك على عبوة العلف.
  • من المهم أن يكون مشروع مزرعة الأرانب تحت إدارة مهندس زراعي وليس طبيب بيطري، والمهندس هنا يختص بالتغذية والإنتاج الحيواني.

مشروع تربية الأرانب من المشاريع المرحة للغاية التي تحتاج إلى دراسة جدوى صحيحة، وإدارة تتسم بالنظام والحفاظ على جودة وكفاءة المشروع لتضمن النجاح والأرباح المرتفعة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.