محتوى يحترم عقلك

دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن وأهم عوامل النجاح

دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن تعد من أهم الأسباب التي تساعد على نجاح المشروع، وأصبح الاتجاه الحديث الآن في مجال الاستثمار يعتمد على إيجاد طرق وأفكار جديدة للمستثمرين، والاتجاه العالمي نحو مطاعم الوجبات السريعة، مراعاةً للوقت والتحديات الجديدة والظروف التي فرضتها ساعات العمل الطويلة.

لكن بالرغم من بساطة فكرة مطعم الوجبات السريعة إلا أنها تحتاج إلى كثير من الدراسة والمراجعة، خاصةً بعد انتشار العديد من مطاعم الوجبات السريعة المنافسة والتي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة الدخول إلى السوق، لذا ومن خلال موقع زيادة، نعرض لكم دراسة جدوى خاصة بمطعم للوجبات السريعة.

دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن

دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن

سنقوم بالتفصيل بعرض كيفية عمل دراسة جدوى لمطعم فرايد تشكن وأهم العوامل التي تساعد على بناء أساس قوي للمطعم، والخطوات اللازمة لنجاح المطعم، والتكاليف المالية والاستثمارية له…

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة والتكاليف اللازمة للمشروع

الزبائن

تحديد الشريحة الاستهلاكية المستهدفة، والتي يجب من خلالها وضع الأسعار، وتحدد الشريحة الاستهلاكية من خلال الموقع الجغرافي للمطعم وإذا كانت المنطقة السكانية ذات موقع راقي أو منطقة شعبية.

موقع العمل

حساب تكلفة الموقع إما إذا كان إيجار وتكلفة الإيجار السنوية، أو إذا كان تمليك وحساب تكلفة الشراء، ويفضل أن يكون في موقع جغرافي يعج بالسكان، ويتسع المكان لاستضافة العملاء، ويفضل أن يتكون من صالة الاستقبال ومطبخ يكفي لاحتواء المعدات والأجهزة، وغرفة لتصبح مكتب للمدير.

المرتبات

حساب تكلفة المرتبات الشهرية والسنوية لعدد العاملين حيث يحتاج المطعم عمال يتكونون من عدد:

  • 2 طٌهاة: يكون مرتب الطاهي 2000 جنيه شهريًا كحد أدنى.
  • 4 عمال للتقديم: يتكون مرتب العامل من1800 جنيه شهريا كحد أدنى.
  • عامل نظافة: يتكون مرتب عامل النظافة 1500 جنيه شهريا كحد أدنى.
  • 1 محاسب للخزينة: يبدأ مرتب المحاسب من 2500 جنيه شهريا كحد أدنى .

تجهيز المعدات

الوجبات، فغالبًا ما يحتاج المطعم إلى ثلاجتين للتبريد، 2 قلاية بطاطس، قطاعة دواجن واحدة، خلاط، بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر من أجل العمليات الحسابية والكاشير، ومن الممكن إحضار تليفزيون وسماعات للصوت.

تكلفة تجهيز الأثاث

حساب تكلفة الأثاث المستخدم في بناء وفرش المطعم، وعدد الطاولات المطلوبة على حسب مساحة المطعم، وعدد الكراسي، والتي يمكن أن تتكون على الأقل من 4 طاولات وتضم كل طاولة أربعة كراسي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت وعوامل تؤدي إلى نجاح المشروع

تكلفة الإعلان والترويج

حساب تكلفة الإعلان والترويج للمطعم حيث أصبح الآن التسويق هو العمود الرئيسي لمدى انتشار السلعة المقدمة أيًا كان نوعها، لذلك فعليك اختيار أفضل الطرق وأبسطها وأكثرها استخدامًا وأكثرها توفيرًا للمال وهو التسويق من خلال عمل إعلان ممول على مختلف صفحات التواصل الاجتماعي.

تكلفة الديكور والتصميم

تحديد تكلفة الديكورات والتصاميم الخارجية والداخلية، وهذا لإعطاء المكان شكل مميز ويمكن الاستعانة بأحد المكاتب الهندسية للديكورات للحصول على أفضل شكل بأفضل سعر.

الأوراق الهامة

الحصول على التصاريح اللازمة لاستكمال المشروع، فيجب مراعاة الحصول على التصاريح اللازمة وإتمام الإجراءات الحكومية كاملةً وإصدار ترخيص للمحل، هذا مع حساب التكلفة المالية لجميع الإجراءات وإضافتها ضمن تكاليف دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن.

 أسباب تؤدي إلى فشل دراسة الجدوى

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي فشل دراسة الجدوى وعدم نجاح المشروع وهي كالتالي:

  • عدم حساب التكاليف بشكل صحيح: حيث يستخف البعض من صغار المستثمرين من الذين لا يملكون الخبرة بأهمية حساب التكاليف بالطريقة الصحيحة، حيث إنهم يدفعون مبالغ ضخمة ويتوقعون الحصول على إيرادات كبيرة تغطي جميع النفقات,
  • الجهل بالسوق: عليك بدراسة السوق بشكلٍ جيد قبل الانخراط بأي مجال تود أن تستثمر به.
  • قلة خبرة فريق العمل: عليك باختيار فريق عمل متميز وقادر على مواجهة السوق وعلى تغطية طلبات جميع العملاء، وتدريبهم بشكل جيد قبل وضعهم في المطعم.
  • قلة الخبرة الإدارية: من أسباب فشل المشاريع الصغيرة عدم وجود الخبرة الإدارية الكافية لدى المديرين أو الملاك.
  • خطأ ناتج عن سياسة التسعير: لا يُفضل وضع أسعار مبالغ فيها فيبتعد عنك العملاء، ولا وضع أسعار قليلة لا تغطي التكاليف، بل يجب عليك وضع أسعار متناسبة بين سياسة السوق السعرية وبين تغطية التكاليف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع الاستزراع السمكي

عوامل تساعد على نجاح دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن

في النقاط التالية سوف نعرض عليكم أهم العوامل التي تساعد وتؤثر على نجاح مطعم فريد تشكن…

  • اختيار الموقع المتميز: إن اختيار الموقع الجغرافي المناسب والمتميز للمطعم يساعد كثيرًا في نجاح المطعم، ويجب اختيار الموقع في منطقة توجد بها حركة سكانية كثيرة.
  • التميز في المذاق: إن المنتج المتميز ذو الخلطة المميزة والطعم الممتاز من أكثر العوامل قوةً في نجاح المشروع، فيجب اختيار مكونات جيدة وصحية وغير فاسدة واستخدام أنواع كثيرة من البهارات والتوابل لإضافة مذاق خاص ومميز للحصول على وجبة شهية.
  • اختيار طاقم العمل: عليك باختيار طاقم عمل احترافي لكي يساعد في نجاح مشروعك، فاختيار طاقم عمل غير احترافي وغير متعاون قد يزيد من أسباب فشل مشروعك، فيجب أن يكونوا ودودين في التعامل مع العملاء، لا يخطئون في أخذ الطلبات، وغيرها الكثير.
  • اختيار طاهي متميز في مجاله من حيث الطبخ بأنواعه.
  • بناء علاقات اجتماعية جيدة مع العملاء حتى يشعروا أنهم متواجدين في المكان المناسب.
  • الاهتمام جيدًا بنظافة المكان وعدم وجود أتربة أو روائح كريهة.
  • اختيار التصميم والديكور بشكل عصري وحديث ومناسب لمطعم من مطاعم الوجبات السريعة.
  • تخصيص خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى يساعد المطعم في الوصول إلى شريحة استهلاكية أكبر ونطاق جغرافي أوسع.
  • التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوزيع ورق دعاية على مختلف فئات الشعب، ووضع لافتة كبيرة خارج المحل بخط كبير توضح عروض المطعم على سبيل المثال.

كيفية وضع الأسعار في دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن

يجب وضع الأسعار في الحسبان عند عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة، فالسعر المناسب من أقوى عوامل الجذب للعملاء، فيجب وضع أسعار تنافسية لتسهيل عملية دخول السوق ومنافسة أصحاب المطاعم الأخرى، ومعرفة أي شريحة استهلاكية ستقوم بترويج وتقديم المنتج لهم، هذا مع الحرص على تقديم منتج بجودة جيدة.

يتم وضع الأسعار بناءً على تكلفة المعدات والأجهزة المستخدمة في التأسيس وحساب تكلفة أجور العمال وتكلفة التسويق من خلال عملية حسابية لمعرفة صافي المصروفات وصافي تكلفة المواد المستخدمة وتحديد صافي الربح في النهاية.

من هنا نستطيع القول أن نجاح دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن تكون من خلال العديد من النقاط التي يجب مراعاتها عند تأسيس وإنشاء المطعم الذي تود افتتاحه منها حساب التكاليف اللازمة بطريقة صحيحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

إذا رأيت أنه من الصعب عمل دراسة الجدوى للمطعم بمفردك فبإمكانك الاستعانة بأحد مكاتب أو شركات المحاسبة لمساعدتك باختيار أفضل البدائل لديك، ومن أهم العوامل التي تساعدك على نجاح مشروعك هي اختيار الموقع المتميز واختيار عمالة ذات خبرة وحسن إدارة المشروع، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.