محتوى يحترم عقلك

دراسة جدوى محل جوالات

دراسة جدوى محل جوالات لبيع الهواتف الذكية وجميع إكسسواراتها بالإضافة إلى صيانتها، تختلف عن باقي دراسات الجدوى للمشاريع الأخرى.

المشاريع الصغيرة التي تتعلق ببيع الهواتف الذكية أو ما يسميه البعض الجوال (بالإضافة إلى بيع مختلف الإكسسوارات المستخدمة للهواتف الذكية) يمكن أن تكون فكرة مشروع مربحة خاصةً أن السوق ينمو بطريقة سريعة، وخاصةً عندما تعلم أن 80% من مستخدمي الأنترنت حول العالم يمتلكون هاتف ذكي، وينفقون الكثير من وقتهم في استعمال الهواتف الذكية للكثير من الأسباب.

دراسة جدوى محل جوالات

يعد مشروع محل بيع الجوالات من أكثر المشروعات التي تحقق أرباحًا كبيرة في وقت صغير، كما أن الأرباح تتعدى رأس ماله، فلا يستطيع أي شخص الاستغناء عن الموبايل في الوقت الحالي، وهو أحد أهم وسائل الاتّصال حول العالم وخاصة الهواتف الذكية الحديثة.

وفكرة هذا المشروع عبارة عن محلٍ لبيع كل ما يخص أجهزة الجوالات والأجهزة اللوحية والإكسسوارات، بالإضافة لوجود قسم لصيانة الجوالات، والجدير بالذكر أن تكاليف هذا المشروع قليلة، وتحتوي الدراسة على ما يلي:

  • أهم متطلبات مشروع محل بيع الجوالات.
  • أهم أنواع الجوالات المطلوبة في السوق.
  • أرباح محل بيع الجوالات
  • أهم الإرشادات التي يجب إتباعها لضمان نجاح هذا مشروع الجوالات.
  • التكلفة المطلوبة لهذا المشروع.

لكن في البداية وقبل أن نعرف ما تحتويه دراسة جدوى محل جوالات يجب علينا أن نعرف ما معنى دراسة الجدوى، وهي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب مشروع جديد مثل محل أو شركة أو مطعم أو مقهى للتمكن من تطبيق المشروع بنجاح، ويمكن تعريفها بأنها عبارةٌ عن عملية يتم من خلالها جمع جميع المعلومات الخاصة بالمشروع، والعمل على تحليلها لضمان تحقيق أرباح وتقليل نسبة المخاطرة برأس المال.

وسوف نبدأ الآن بذكر خطوات إعداد دراسة جدوى محل جوالات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي وكيفية الاستفادة والربح المادي من مشروع تربية الدجاج البلدي

أهم متطلبات مشروع محل بيع الجوالات

تتلخص متطلبات مشروع محل بيع الجوالات فيما يلي:

  • يجب علي صاحب المشروع أن يقوم بتأجير أو شراء محل في منطقة ذات كثافة سكانية عالية، حتى يضمن سير العمل ويفضل أن تكون مساحة المكان المستأجر أو المشترى لا تقل عن ال50 متر، مع إضافة بعض الديكورات والاعمال التي تعطي منظرًا جميلًا وحديثًا.
  • من الأفضل أن يتم شراء أو إيجار المحل في منطقة لا يوجد بها العديد من محلات بيع وصيانة الجوالات، ليضمن صاحب المشروع الحصول على الربح بعيدًا عن المنافسة.
  • يجب علي صاحب المشروع أن يوفر جزءًا من المال لشراء البضائع ليتم عرضها في المحل مثل الإكسسوارات وعددًا متنوعًا ومختلفًا من الجوالات والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويفضل لصاحب المشروع شراء ماكينة شحن الرصيد على الهواء.
  • قبل فتح المحل يجب علي صاحب المشروع تعلم كل ما يخص صيانة الجوالات والأجهزة اللوحية، كما يجب عليه أن يهتم بجميع أنواع الجوالات وسماتها وخصائصها ليتمكن من إفادة العميل (المشتري).
  • في حالة وجود وفرة المال يفضل شراء عدد من أجهزة الكومبيوتر وإكسسواراتها مثل الكيبورد والسماعات والماوس (الفأرة)، وذلك لأنه يوجد عليها طلب كثير.
  • يجب علي صاحب المشروع أن يقوم بشراء مجموعة كبيرة من الهواتف المستعملة، ويمكن الحصول عليها من الأشخاص الذين يرغبون في بيع هواتفهم القديمة ويرغبون في شراء هواتف جديدة.

اقرأ أيضًا: شروط فتح بقالة ودراسة جدوى للمشروع

أهم الإرشادات التي يجب اتباعها لضمان نجاح مشروع الجوالات

مشروع فتح محل لبيع الجوالات مثل أي مشروع يحتاج إلى بعض النصائح والإرشادات لضمان النجاح، خاصة إن كان صاحب المشروع مبتدأً في هذا المجال ولا يوجد مجال للمخاطرة.

بعض النصائح والإرشادات لنجاح المشروع والحصول على ربح

نذكر لكم في هذا العنصر بعضًا من النصائح لنجاح مشروع محل الجوالات، ومنها:

  • يجب أن يقوم صاحب المشروع بدراسة سوق العمل جيدًا والتعرف على الاحتياجات والمتطلبات لكي يقوم بتوفيرها داخل المحل، كما يجب التعرف على جميع أنواع الجوالات التي تمتلك زيادة طلب ومتصدرة في سوق العمل.
  • يجب علي صاحب المشروع أن يعرف المنافسين في هذا المجال، وخاصة في نفس المنطقة التي يتواجد فيها المحل، ويجب عليه أن يتعرف على عيوب ومزايا المنافسين ويستفيد من هذه العيوب لصالحه، ليتمكن من الحصول على فرصة في سوق العمل.
  • يجب علي صاحب المشروع أن يتابع أسعار الجوالات أولًا بأول، والاطلاع على الجوالات الحديثة والتعمق في هذا المجال لتحديد أسعار الجوالات بالارتفاع أو الانخفاض.
  • يجب أن يطَّلع على متطلبات العميل (المشتري) أولًا بأول، وتوفير الجوالات التي يرغبونها في المحل لضمان فرصة عمل في المجال.
  • يمكن إنشاء لافتات في الشوارع للإعلان عن المحل أو اللجوء إلي مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك وتويتر لإنشاء إعلانات مروجة للحصول على عملاء بشكل أكثر وبطريقة أسرع وبشكلٍ مستمر.
  • العمل في مجال بيع الجوالات يحتاج إلى صبر ومهارة التعامل مع العملاء (الزبائن).
  • يفضل توظيف شخص لديه مهارات وخبرات سابقة في مجال الجوالات في بادئ الامر حتى يتمكن من التعامل مع الزبائن
  • يجب علي صاحب المشروع من وقت للآخر الاطلاع على المواقع الأجنبية، وخاصة المواقع الصينية المتخصصة في بيع الجوالات للتعرف على كل شيء حديث أول بأول.
  • الأسلوب اللطيف مع العملاء (الزبائن)، لأن الأسلوب الجيد سيجبر الزبون على ألا يخرج من المحل إلا بعد أن يقوم بالشراء.

وهذه كانت بعض النصائح والإرشادات لصاحب المشروع حتى يتمكن من تحسين مشروعه بطريقةٍ سريعةٍ وجيدة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل دراسة جدوى صحيحة 100%

أرباح محل بيع الجوالات

اطمئن عزيزي القارئ لأن أرباح مشروع محل بيع الجوالات عاليةً جدًا، حيث تتجاوز أرباح محلات الجوالات الخمسة وعشرون ألف شهريًا، وهذا الربح جيدٌ جدًا بالنسبة لمشروع صغير فلا داعي للقلق.

لذلك لا يجب أن يتم الاستهانة بمشروع محل الجوالات ويجب التفكير في هذا المشروع ماليًا للاستفادة من أرباح هذا المشروع الهائلة.

أشهر شركات الجوالات

من أهم خطوات إعداد دراسة جدوى محل جوالات هي معرفة أشهر الهواتف المتعارف عليها عند الناس، والتي تنتجها شركات مثل:

  • آبل (Apple) :وهي الشركة المنتجة لهاتف آيفون، ويعتبر الآيفون من الهواتف الذكية ذات الطلب العالي.
  • سامسونج (Samsung) : وهي شركة سامسونج الكورية وتنتج العديد من الأجهزة، وتعد هذه الجوالات الأشهر والأكثر انتشارًا في الشرق الأوسط، وهو أيضًا ذات الطلب العالي.
  • هواوي (HUAWEI):هي شركة هواوي تكنولوجي المحدودة، وهي شركة صينية وتنتج العديد من أنواع الهواتف منها Huawei Nova 4 و Huawei P20 Pro وتعتبر هذه الجوالات الثانية في الانتشار والشهرة بعد سامسونج.
  • شاومي (Xiaomi): وتنتج العديد من أنواع الجوالات منها Mi Note و Redmi، وأثبتت هذه الجوالات نفسها في سوق منافسة الشركات الكبرى مثل سامسونج وهواوي، ويعد من الأكثر الجوالات انتشارًا في الشرق الأوسط والأكثر كفائة.
  • أوبو (Oppo):هي شركة غوانغدونغ أوبو موبايل للاتصالات، وتنتج العديد من الجوالات منها Oppo Reno 3 Pro و Oppo A91، وأثبتت هذه الجوالات كفائتها في الكاميرا ودقة التصوير، ولقد امتازت شركة أوبو بتصنيع هواتف ذكية ذات جودة عليا في الكاميرات ودقة تصويرها.

التكلفة المطلوبة لهذا المشروع

تعتمد التكلفة بشكل كبير على رأس المال المتاح لصاحب المشروع، وأيضًا تعتمد على الأسعار في سوق العمل، فيمكنك البحث عن أسعار الجوالات ووضع خطة بسيطة لتبدأ بها بحساب تكلفة الجوالات الجديدة والمستعملة التي سوف تعرض في المحل، وأيضًا يجب وضع العمالة ضمن التكلفة المطلوبة وإيجار المحل إذا كان مستأجر.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مغسلة سيارات وأساسيات نجاح مشروع مغسلة سيارات

العائد المالي من المشروع

يتعمد العائد المالي بشكلٍ كبيرٍ على العديد من الأشياء، منها الخدمات التي تقدم داخل المحل بشكلٍ مستمرٍ والبضائع المعروضة داخل المحل وطريقة معاملة العملاء، ومنها يمكنك حساب العائد المالي من المشروع بطريقةٍ بسيطةٍ وسريعة.

 

بهذا نكون قد تحدثنا عن موضوع دراسة جدوى محل جوالات الذي نأمل أن يكون قد نال إعجابكم في تناول أهم متطلبات مشروع محل بيع الجوالات وأرباح محل بيع الجوالات وبعض أنواع الجوالات المطلوبة باستمرار في السوق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.