دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات 2022

دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات يمكن عملها بكل سهولة، حيث إن مشروع قطع غيار السيارات من المشاريع الاقتصادية والاستثمارية الممتازة، والتي تحتاج إلى رأس مل قليل في بادئ الأمر ومن ثمَ تحصل على العديد من الأرباح.

نظرًا لتمتع هذا المشروع بالعديد من المميزات، فسنوضح اليوم من خلال موقع زيادة دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات 2022.

دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات 2022

يعتبر هذا المشروع من المشروعات الناجحة والتي تهدف إلى دخل اقتصادي عالي، من خلال رأس مال قليل، وإذا فكرت في الأمر ستلاحظ أن هذا المشروع لا يحتوي على أي نوع من أنواع المخاطرة.

ذلك يرجع على أن يوجد العديد من الأشخاص الذين يمتلكون السيارات أو يريدون اقتناء سيارات جديدة، ففي كل الأحوال السيارات من الأشياء المستهلكة والتي تحتاج إلى قطع غيار بشكل مستمر.

عند حدوث أي مشاكل بها يتم اللجوء إلى المختص والذي ينصحك بشراء قطع الغيار التي يتم استبدال التالفة بها.

لكي تتمكن من النجاح في المشروع عليك وضع دراسة جدوى لكي تتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي تختص بالمشروع، ودراسة الجدوى هذه تتمثل في كل النقاط التي يتم شرحها الآن.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى لمركز صيانة سيارات مربح

1- اختيار موقع لمشروع بيع قطع غيار سيارات

من أوائل نقاط دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات هي اختيار الموقع المناسب، حيث إن الموقع نفسه يرفع من القيمة التسويقية للمنتج، فليك الاهتمام بالموقع الذي ستقوم بإنشاء مشروعك فيه أن يكون قريبًا من الورش التي يتم فيها إصلاح السيارات.

كما أن من اللازم أن يتم إقامة المشروع على مساحة متوسطة تميل إلى الكبر وليس الصغر، حيث إن المساحة المتسعة تمكنك من عرض قطع الغيار التي تريد بيعها، وكذلك كل لبضائع المتواجدة في المكان، والمساحة تعتمد بشكل كبير على القدرة الشرائية لصاحب المحل.

2- مواصفات مكان بيع قطع غيار السيارات

في إطار توضيح دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات، سنوضح المواصفات التي يجب توافرها في المتجر لكي تتمكن من عرض قطع الغيار الخاصة بالمنتج.

عليك القيام بالتجهيزات اللازمة والتي تتم من خلال وضع العديد من الأرفف التي يتم وضع عليها البضائع، ولمتمثلة في قطع الغيار الثقيلة الوزن، لذلك ينبغي أن تكون الأرفف لديها الاستطاعة على التحمل.

كما أن من الأفضل أن تقوم بتزويد المحل الأدوات المكتبة والمكتب الذي يضم كافة الأوراق التي تخص العملاء والفواتير والمستخلصات وغيرها من الأوراق المتعلقة بالعمل، بالإضافة على ضرورة وجود جهاز كمبيوتر وذلك للتمكن من حساب الفواتير الإلكترونية وطباعتها.

كما أن جهاز الكمبيوتر هام في اعتماد الفواتير المكتوبة وكذلك إتمام الحسابات المعقدة من خلال برامج الإكسيل.

اهتم بتوفير عدد من الكراسي للعملاء وكذلك اقتناء تكييف لكي يجعل المكان يتمتع بالأجواء اللطيفة صيفًا وشتاءًا.

3- شراء قطع غيار سيارات من المستوردين

في سياق عرض دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات، سنوضح الطريقة التي عليك اتباعها لكي تتمكن من شراء قطع غيار سيارات من المستورين حيث يتم ذلك من خلال التفاوض بشكل مباشر مع المستورد والاتفاقات التي تسمح لك بالحصول على كافة قطع الغيار التي تحتاجها ولكن بسعر كبير.

لكي تتمكن من معرفة كيفية الوصول إلى الأشخاص المستوردين نفسهم عليك البحث عنهم من خلال الإنترنت والتواصل معهم، كما أن من الممكن أن تجد في متاجر قطع الغيار الأخرى أرقام هواتفهم أو الطرق التي يتم التواصل بها معهم من خلال أصحاب المتاجر الأخرى.

عليك الانتباه أن قطع غيار السيارات يتم شراؤها من المستوردين بالجملة وليس بالقطع المفردة.

اقرأ أيضًا: نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة مع طريقة حساب العوائد

4- القوى العاملة في مشروع قطع غيار السيارات

في صدد توضيح دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات، عليك معرفة القوى العاملة التي يمكنها البقاء مع العميل وكذلك فهم كافة الطلبات التي يريدها العملاء وكذلك معرفة متطلبات صاحب العمل والموافقة عليها والوفاء له.

يعتبر عدد العمالة من الأمور التي تتوقف على عدد العملاء والزائرون للمتجر، فإذا كان المخزن الذي يمتلكه المتجر له حصة واحدة فيتم تعيين عامل أو اثنين أو أكثر من ذلك.

أما في حالة إذا كان للمتجر عدد متوسط من الزوار والعملاء بالإضافة إلى أن المساحة متوسطة، فيتم الاكتفاء بعامل واحد فقط.

كما أن يستلزم على صاحب العمل عقد مقابلة شخصية مع العامل والاتفاق معه على جميع الأمور المادية وكذلك تعريفه بنظام العمل ومواعيد إجازته الرسمية، وستحدد من خلال هذه المقابلة إذا كان الشخص به المواصفات التي تمكنه من التعامل بالشكل الذي تريده مع العملاء أم لا.

ففي حالة أن يكون الشخص مناسب عليك بالاتفاق معه على مواعيد العمل وتحديد الموعد الذي تريده يعمل في المتجر خلاله، كما أن من الأمور الهامة التي يجب أن يتمتع بها الشخص بجانب كل الأمور السابقة أن يكون من الأشخاص الذين يمتلكون مهارة عالية في البيع.

5- كيفية تطوير مشروع قطع غيار سيارات

تعتبر نقطة تطوير المشروع من آخر النقاط التي تمتلكها دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات، فبعد تخطي المراحل الأولى من بدء المشروع واجتيازها بنجاح عليك متابعة النجاح وقم بتطوير المشروع.

حيث إن من الممكن أن تقوم أنت فيما بعد باستيراد قطع الغيار بنفسك من الخارج مما يحقق لك نسبة أرباح عالية.

كما أن قيامك ببعض الإعلانات والملصقات من الطرق الهامة لكي يحظى المشروع بالتطور الذي يريده صاحبه، ولكن بطبيعة الحال ستتكلف الإعلانات مبالغ مالية كبيرة، فعليه وضع ميزانية متكافئة.

ففي حالة عم الإعلانات يجب أن يكون العائد المادي نتيجة الإعلانات مغطي على تكاليف الإعلانات نفسها بالإضافة إلى تحقيق نسبة الربح المطلوبة.

عليك طباعة البطاقات الشخصية التي تتميز بالمعلومات الخاصة بالمتجر ومن ثمَ قم بتوزيعها على كافة العملاء الذين يأتون إلى المتجر.

كما أن يجب أن تكون هذه العلامات بها علامة واضحة تميز المتجر من السهل أن يتم التوصل إليها، بأن تكون اللافتة المتواجدة على المتجر نفسها حاملة لنفس العلامة الموجودة على البطاقة.

اقرأ أيضًا: عيوب مشروع مغسلة سيارات ومميزاتها واللازم لتأسيسها

عوامل نجاح مشروع بيع قطع غيار سيارات

يوجد العديد من العوامل التي تلعب دورًا كيرًا ومميزًا في نجاح مشروع متجر بيع قطع غيار سيارات ومن هذه العوامل ما يلي:

  • عدم المبالغة في أسعار بيع قطع غيار السيارات وذلك لكي تتمكن من أن يكون هناك عملاء دائمين مترددين عليك بصفة مستمرة، وتعتبر هذه النقطة من لأهم النقاط بالنسبة للعملاء، لذا عليك استغلالها لكي تكسب تعاملاتهم بشكل متكرر.
  • عليك الاهتمام بتقديم العروض المختلفة من وقت لآخر على أسعار القطع التي يتم تداولها بشكل كبير.
  • اتباع اللطف الشديد في التعامل مع العملاء، ولذلك عليك الحرص في اختيار العاملون في المتجر، لكي يتمكنوا من تقديم الخدمات التي تساعد العملاء بكل بساطة وسهولة مما يجعل العملاء يسعون إلى تكرار التعامل مع المتجر مرة أخرى.
  • احرص على وضع دراسة جدوى شاملة بالإضافة على الخطة التسويقية، واهتم أن تكون على دراية بكافة الشروط والأحكام التي يمشي على أساسها المنافسين وكذلك معرفة العروض التي يقومون بها ومواعيدها.
  • تعتبر النقاط السابقة من أهم العوامل التي تساعدك على النجاح فعليك الحرص على تطبيقها لأنها تمنحك القدرة على تحديد نقاط الضعف والقوة التي يتمتع بها المنافس.
  • قم بشراء قطع غيار ذات جودة عالية حتى يقوم العميل بالشراء منك مرة أخرى، والابتعاد عن قطع الغيار الرديئة التي سريعًا ما تتلف مما يدفع العميل إلى عدم العودة إليك ثانيةً.
  • اهتم أن يكون موقع المشروع في مكان جيد في المدينة وبالأخص في الأماكن التي يكثر فيها ورش تصليح السيارات كما أوضحنا في السابق.
  • عليك اتباع قواعد الصبر والمرونة في التعامل مع العملاء، والابتعاد عن الغضاضة.

مشروع قطع غيار سيارات من المشاريع الرابحة، ويتوقف الربح العائد منها على موقع المشروع وكذلك طرق الإعلان عنه بالإضافة على جودة قطع الغيار نفسها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.