محتوى يحترم عقلك

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة مع طريقة حساب العوائد

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة يوفر جميع المعلومات المتعلقة بقوانين العمل، أو إجراءات الإدارة، أو بحوث التسويق، أو الالتزامات بالضرائب أو غير ذلك من الأمور التي تضمن نجاح المشروعات وتعمل على تأمين الإجراء القانوني؛ من أجل تحديد فكرة المشروع والجدوى الاقتصادية أو المالية منها.

إلا أن لعمل دراسة جدوى لا بد من أفراد ذوي خبرة وتخصص في هذا المجال؛ للقيام بعمل خطة مدروسة للمشاريع الخاصة، لأن وضع نموذج لدراسة الجدوى يتطلب وقت وجهد، وقد يتطلب تكاليفًا أيضًا، لذا سنعرض لكم نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة عبر موقع زيادة.

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

تساعد نماذج دراسة الجدوى الاقتصادية على توفير المقدار الكافي من المعلومات بشكل مفصّل، وتضمن عمل إجراءات تتعلق بالمجال القانوني، كما تقدم الدراسات بيانات المحاسبة ومعلومات تصف المنتجات والخدمات، كما تحدد السياسات الخاصة بالتطويرات التقنية، فمن خلالها يعرف الفرد إن كان المشروع مجدٍ من الجانب الاقتصادي أم لا.

دراسة الجدوى هي من الدراسات المهمة جدًا، والتي يعتمد عليها معظم الأشخاص قبل الشروع في الخطوات الأولى من المشايع الخاصة بهم؛ لكي يستطيع الشخص وضع الاحتماليات الممكنة للصادرات والواردات، ويستطيع التنبؤ بالأخطار والعوائق المحتمل حدوثها فيما بعد، ويدرس كافة الأمور التي تساهم في نجاح المشروع على أكمل وجه.

دراسة الجدوى الاقتصادية هي أحد أقسام دراسات الجدوى المتعددة التي تعمل على جذب الاستثمار بمختلف الطرق، ويتم ذلك بواسطة استعمال طريقة مخططة تتم دراستها لتنمي المشروع وتكسبه النجاح والاستمرارية، تتوفر نماذج لدراسة الجدوى بشكل صحيح ومنظم، وتتيح تلك النماذج قابلية التعديل وإدراج البيانات.

نذكر مجموعة من بعض دراسات الجدوى لمشاريع اقتصادية مختلفة تم إعدادها مسبقًا بشكل ملائم للأفكار المختلفة المتنوعة وبأكثر من صيغة مختلفة، مثل صيغة pdf أو doc أو excel، ويمكنك الحصول على نموذج لدراسة الجدوى الاقتصادية جاهز للتنزيل المباشر من أحد النماذج الآتية:

  • النموذج العام الأول من هنا.
  • النموذج العام الثاني من هنا.
  • النموذج العام الثالث من هنا.
  • النموذج العام الرابع من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم سمك من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات هندية من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لمشروع كباب من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع آيس كريم من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع محل فطائر من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع محل شاورما من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع صندوق أمانة من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع شاحنة نقل من هنا.
  • نموذج دراسة جدوى مشروع محطة تحلية الماء من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

الجدوى الاقتصادية للمشاريع

تشتمل دراسة الجدوى الاقتصادية على المعايير ذاتها في دراسة الجدوى المالية، من حيث التكاليف الاستثمارية التي يقوم صاحب المشروع بإنفاقها في العمل على تأسيس مشروعه، والتي يتم توضيحها من خلال دراسات فنية، والتكاليف الجارية التي تشمل جميع أنواع التكاليف والأجور والمستلزمات التي تحتوي عليها دورة تشغيل واحدة وغير ذلك.

تركز دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على دراسة العوائد الاقتصادية التي سيجنيها المشروع، بحيث يتم تقدير تكاليف المشروع استنادًا على أسعار الظل لا على أسعار السوق، لأن أسعار الظل هي التي توضّح القيم الحقيقية الاقتصادية التي يقوم صاحب المشروع بتعديلها قبل القيام بحساب مقاييس الجدوى الاقتصادية.

دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع ما تعمل على تحليل البيانات والمعلومات التي تساعد على معرفة المدى المتوقع من نجاح المشروع أو فشله تبعًا لمتطلبات السوق المحلّي.

كما يقوم على معرفة مدى قدرة بقاء المشروع نشطًا بالربح المتوقع الجاري، لذا فإن عمل دراسة والاطلاع على نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة يعد من أهم خطوات النجاح للمشروع لاعتماده أولًا على وضع خطط سليمة ملائمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي وعوامل نجاحه

حساب العوائد

يمكن للفرد أن يقوم بحساب القيمة المتوقعة للعوائد المالية خلال السنة الأولى من بدء المشروع، كما يقوم بحساب القيمة المتوقعة للخسائر تبعًا لدراسات تعرض مدى شمول السوق على المنتجات المتنوعة، والحصة الاقتصادية المتوقع كسبها من السوق، بالإضافة إلى التواجد بين الأفراد والشركات المنافسة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر

هكذا نكون قدمنا بعض المعلومات والنماذج التي نعرف من خلالها كيفية دراسة الجدوى في المجال الاقتصادي، وتتنوع الدراسات ما بين دراسات فنية، ودراسات بيئية واجتماعية، ودراسات قانونية، ودراسات سوقية، وجميعها تساهم في التقييم العام لنسب النجاح والمخاطر، راجين وصول الفائدة المرجوة لك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.