دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية وأهم متطلباته

دراسة جدوي مشروع محل ملابس رجالية إحدى أهم الخطوات التي تساعد في نجاح المشروع، فبالتأكيد يوجد الكثير من الشباب يرغب في إنشاء مشروع صغير يلبي طموحاته ويكون مصدر للربح، وفي هذه الحقبة الزمنية يتجه الكثير من الناس إلي البحث عن بعض المشاريع الصغيرة محدودة الإمكانيات عكس المشاريع التي تحتاج إلي رأس مال كبير ومن بين هذه المشاريع مشروعنا الذي سنتحدث عنه اليوم من خلال موقع زيادة.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية

دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية

هذا المشروع ذو أهمية كبيرة تتمثل في تلبيته لاحتياجات الشباب وهي أن يكون مختلف ومحط للأنظار دائمًا، وأن يكون مواكب العصر وهذا يتطلب متابعة الأسواق سواء كانت المحلية أو العالمية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة بالتكاليف

دراسة حالة الأسواق

كثيرا ما يقع أصحاب تلك المشاريع في بعض الأخطاء وعلى رأسها تجاهل دراسة حالة السوق، فيجب على من يريد افتتاح مثل تلك المشاريع أن يقوم بدراسة جيدة لمتطلبات السوق وما يحتاج إليه، وأن يحاول جعل مشروعه هذا بقدر الإمكان فريد من سواء كان الشكل العام أو المضمون أو السلع المباعة لاكتساب شهرة وسمعة طيبة وأن يكون قادر علي جذب العملاء.

متطلبات واحتياجات المشروع

عند شروعك في بدء محل ملابس رجالي يجب أن توفر بعض الاحتياجات الخاصة بالمشروع، ومن أهم تلك المتطلبات التالي:

  • توافر مكان ملائم مساحته واسعة بقدر الإمكان أن يكون الموقع متميز وسط تجمعات سكنية.
  • الحرص علي تخصيص غرف لقياس الملابس وأن تحتوي هذه الغرف على مرايات.
  • يتم تخصيص أرفف أو عوالق خاصة بالملابس بشكل عصري يجذب العملاء.
  • يتم عمل بعض الديكورات العصرية للمكان وأن يأخد طابع خاص وفريد مما يجعل العملاء يشعرون بالراحة في المكان.
  • الحرص على متابعة الموضة سواء المحلية أو العالمية.
  • يجب أن يحتوي المكان على أقسام لتسهيل مهمة البحث عن ما يريده العملاء، وكذلك يجب أن يكون أقسام للملابس الكاجوال والمودرن والكلاسيك.
  • إن كانت منطقة شعبية فيجب أن تكون الأسعار منخفضة بحيث يكون السعر في متناول هذه المنطقة، وأما إن كانت منطقة راقية فيجب اختيار الملابس ذات الجودة العالية ووضع أسعار تتناسب مع المستوى المعيشي لسكان المنطقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: محلات ملابس تركية وأهم الماركات في تركيا

العمالة المطلوبة للمشروع

العمالة هي أساس جميع المشاريع التجارية، ويجب اختيارها وفق الكفاءات التي يحتاجها المشروع.

  • إذا كان المشروع في مرحلة البدايات فيكفي أن يتولى صاحب المشروع إدارته.
  • إذا كانت الامكانيات تسمح بوجود عماله بشكل أكبر فيجب تعيين من فردين إلى ثلاثة بالمحل.
  • إذا كنت تريد أن ينجح مشروعك فبالتأكيد يجب أن يكون العاملين بالمكان يتحلون بالأخلاق وحسن المظهر فهو شرط مهم للغاية.
  • يجب أن يتسم العمال بالأمانة والحفاظ على المال والبضائع وعدم خداع العملاء أو التحدث بأسلوب غير أخلاقي أو غير مهذب.

نصائح لديكورات المشروع

الجدير ذكره أن ديكور المكان من أهم العوامل التي تساعد على جذب العملاء، وتساهم في نجاح عمليات البيع والشراء خاصةً إذا كان الديكور مودرن وعصري.

الأرضيات والحوائط

يحبذ أن تكون الأرضيات من السيراميك وأن يتم طلاء الحوائط بلون هادئ ومناسب لجميع الأذواق، ويفضل اختيار الألوان بعناية.

الواجهة

يجب أن يكون المشروع بواجهة زجاجية لاستخدامها في العرض أمام العملاء، ولتكون متاحة تمامًا لمشاهدة بضائع المحل.

اللافتة الإعلانية

يحبذ تركيب لافتة إعلانية كبيرة على الواجهة تضم شعار المحل واسمه، وكذلك يجب أن يكون الاسم أو الشعار أو كلامهما مضاء بضوء يجذب الأنظار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء محلات ملابس بالإنجليزي.. وأحسن طريقة لاختيار الأسماء

كاميرات المراقبة

(ابتسم فأنت في مواجهة الكاميرات) جملة يتم كتابتها وتعليقها وبجانبها تعبير وجه ضاحك لإضفاء بعض المودة بين البائع والعميل وكذلك لتوصيل رسالة للعميل بأن المكان مراقب ونحرص علي سلامتكم وسلامة بضائعكم وممتلكاتكم، ويجب تركيب كاميرات مراقبة بكل مكان سواء كانت داخل المحل أو خارجه ويجب أن تكون الكاميرات بعيدة عن المتناول قدر الإمكان، حيث لا يتم العبث بها من بعض الأشخاص المشاغبين.

البروفة

يجب أن يتكون المحل من عدة غرف ليتم استخدامها في تجربة الملابس قبل شراءها وبالتأكيد يجب أن تتكون من مرايات وشماعات حمل الملابس.

أدوات العرض

بالتاكيد ستحتاج إلى أدوات عرض مثل مانيكانات العرض وتجهيز المحل بالأرفف الخشبية واستندات لعرض أنواع البضاعة.

توزيع الكهرباء

يجب القيام بتوزيع الكهرباء بشكل جيد في المحل لإظهار المعروضات والبضائع بأفضل صورة ممكنة، وكذلك بفاترينة العرض وداخل المحل وببروفات تجربة الملابس.

مصادر بضاعة الملابس بالجملة

تعد النقطة الأولى لبدء هذا المشروع، ومن أهم مصادر البضائع ما يلي:

  • المصانع.
  • التجار وموزعين الجملة والموردين.
  • المستوردين.

المصانع

يتواجد العديد من المصانع المنتجة للملابس بشكل عام في جميع المناطق الصناعية في مصر، ويمكنك أن تصل إليها بمجرد أن تكتب في جوجل مصنع ملابس بالجملة ليظهر لك جميع المصانع سواء القريبة أو البعيدة، كذلك يمكنك البحث عنها في مواقع أدلة المصانع، وأيضًا المختلفة من الأدلة مثل موقع بلوبيدجز.

التجار وموزعين الجملة

يوجد العديد من المكاتب المتخصصة في بيع الملابس بكل مكان في مصر، ومنها العتبة، الموسكي، شبرا، الترعة البولاقية وأيضًا بورسعيد، القنطرة.

المستوردين

إنهم المتخصصين في عملية استيراد الملابس من خارج الدولة، وكمثال لذلك الاستيراد من الصين أو من تركيا أو من غيرهم من الدول المصدرة للملابس، ويمكنك الوصول إليهم بدون أي عناء عن طريق الإنترنت.

عوامل تساعدك على زيادة الأرباح

نقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على نجاح مشروعك، حيث يمكنك أن تعلن عن مشروعك بعدة طرق مختلفة بهدف الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء وذلك بعدة طرق مثل:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع طباعة التيشرتات

النشرات الإعلانية

سيساعدك طباعة نشرات إعلانية وتوزيعها بجميع الشوارع خاصةً الأماكن القريبة من مشروعك على زيادة الأرباح وجذب العملاء لمشروعك.

مواقع التواصل

من أكثر العوامل المهمة التي ستساعدك كثيرًا على تكوين شهرة واسعة هو عمل دعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستهداف جروبات المنطقة التي يقع بها مشروعك، وأيضًا جروبات البيع والشراء وبالتأكيد لا ننسى موقع مهم مثل فيس بوك.

الكروت وقائمة الأسعار

يجب طباعة كروت خاصة بمشروعك وتوزيعها على العملاء والزوار، أما بالنسبة للأسعار فحاول بقدر المستطاع عمل عروض مع بداية مشروعك لجذب انتباه العملاء، ولا تحاول رفع أسعار المعروضات بشكل مبالغ فيه فأنت تريد بالتاكيد تحقيق أكبر قدر من المبيعات وتحقيق أكبر قدر من الأرباح.

حقائب وأكياس دعائية

عليك بطباعة اسم المشروع على الحقائب والأكياس، ويدون العنوان الخاص بك ولا تنسى شعار المحل، فيزيد من سرعة انتشاره بأسرع وقت، ويساعد كذلك في زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.

الاسم المناسب

اختيار اسم مناسب وسهل الحفظ والإشارة إليه في أي موضع ومكان أحد أهم عوامل الانتشار والنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع بلايستيشن

دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية من الخطوات الأولية التي يجب مراعاتها عن الشروع في بدء مشاريع تجارية، فهي تعرفك على متطلبات المشروع وكيفية الربح منه.