دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر تعد من أفضل المشروعات المُربحة إذا كنت ترغب في مشروع خاص بك يمكنك من خلاله تحقيق أعلى المكاسب، علاوة على أن أي مشروعات تتعلق بالمواد الغذائية داخل مصر تعتبر ذات عائد جيد، وعند عمل دراسة الجدوى لابد من تحديد عدة خطوات ضرورية مثل، التراخيص وتكلفة الإنشاء واختيار المكان المناسب وغيرها من التفاصيل فَعليكم بالمتابعة معنا اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني لمعرفة جميع التفاصيل.

من خلال هذا الموضوع يمكنكم التعرف على: دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2021

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر

تعتمد فكرة عمل مشروع سوبر ماركت داخل مصر على الكثير من العوامل لإنجاحه، حيث أن المشروع غاية في الأهمية لأنه يساعد على تلبية احتياجات الجميع في الحصول على كافةً المواد الغذائية المُختلفة، وينبغي اتباع عدد من النِقاط لإتمام مشروع سوبر ماركت مُكتمل الإنشاء ومُميز وذلك على النحو التالي:

كيفية الحصول على ترخيص السوبر ماركت؟

لكي يمكن العمل في مشروع سوبر ماركت بدون مشكلات لابد من وجود تراخيص تتعلق بإنشاء سوبر ماركت حتى لا تتعرض للمُساءلة القانونية، والتي يتم الحصول عليها من وزارة الصحة وقطاع التموين والسجل التجاري وفيما يلي المستندات المطلوبة لاستكمال إجراءات الترخيص:

  • يجب توفر رسومات هندسية وتصاميم تتناسب مع مشروع سوبر ماركت.
  • لابد من من توفر عقد ملكية للمحل أو عقد إيجار.
  • لابد من وجود آخر إيصال من فاتورة الكهرباء.
  • يجب توفر صورة من بطاقة الرقم القومي وتكون سارية المفعول.

تحديد مكان إنشاء السوبر ماركت

إن تحديد مكان السوبر ماركت أو موقعه من أهم الخطوات المطلوبة عند إعداد دراسة الجدوى، إذ أن اختيارك لمحل يتم فيه تسويق المنتجات والعروض الغذائية لا يجب أن يكون عشوائي ولكن يجب أن يكون في مكان مميز وحيوي ومأهول بالسكان، علاوة على اختيار الشارع والمنطقةن وإليك مجموعة من العناصر الأساسية لاختيار أفضل مكان لسوبر ماركت وهي كالتالي:

  • لابد من توفر المساحة المناسبة التي تكفي لوضع أرفف لكافةً المنتجات وكذلك لاستقبال الزبائن ووقوف العاملين.
  • لابد من تحديد مكان للسوبر ماركت في منطقة لا يوجد بها نفس المشروع، وإذا صادف مشروعك الخاص وجود محل آخر بنفس المكان عليك الابتعاد عن أقرب سوبر ماركت بمسافة 50 متر على الأقل.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على: دراسة جدوى مشروع مغسله سيارات وأهمية عمل دراسة الجدوى

تكاليف إنشاء سوبر ماركت

عليك أن تعلم أن اختيارك مكان لإنشاء محل سوبر ماركت سيتم بناءً على التكلفة، فعلى سبيل المثال اختيار محل في مكان راقي ستكون تكلفته مرتفعة بالمقارنة بمحل في مكان متوسط أو عشوائي أو في الريف أو في القرية، وستجد أن التكلفة أقل سواء كان تمليك أو إيجار لذلك فإنه يستوجب عليك تحديد أسعار استئجار المحل لكي تحدد فيما بعد التكاليف الكُلّية للمشروع حسب رأس المال المتوفر لديك.

بالإضافة إلى عمل دراسة تكاليف العاملين داخل السوبر ماركت، كما يمكن أن تقوم بالبيع والشراء بنفسك ولكن الأمر يتطلب عامل أو اثنين لمساعدتك في حالة أن أصبح السوبر ماركت معروفًا في المنطقة ويأتيه زبائن كثر، ويمكن توضيح التكاليف لمشروع سوبر ماركت وتغيير أو تعديل ما يتطلبه مشروعك بهذا المثال التالي:

  • عند تكلفة إنشاء محل سوبر ماركت منذ البداية، فإن تكلفة إيجاره كَرسوم تأمين ستتراوح ما بين 500 جنيه إلى 2000 جنيه مع اختلاف المكان، مع تحديد مبلغ مالي يتراوح ما بين 20-30 ألف جنيه للدعاية والبنرات والأرفف والثلاجات وغيرها.
  • كما يتم تحديد مبلغ آخر يتراوح من 50-100 ألف جنيه مصري، لشراء المنتجات التي سوف يتم وضعها داخل السوبر ماركت.
  • لحساب التكاليف الشهرية ففي بداية المشروع تستطيع الاستغناء عن العاملين حتى يتم توفير المرتبات ووضعها في تكلفة فواتير الكهرباء والمياه لحين استقرار المشروع.
  • أما بالنسبة للمبيعات فعليك أن تعلم أن معدل انخفاض المبيعات سيكون مرتبط بعنصر المكان وطريقة الإعلان عن المحل، كما ستجد أن معدل المبيعات سيكون حوالي 1000 جنيه يومي في منطقة محدودة سكنيًا وذلك بعد خصم أسعار البضاعة والمنتجات التي تم بيعها.
  • بعد ذلك ستجد أن معدل الأرباح الشهري سيكون 7 آلاف جنيه، وهذه نسبة معقولة بالنسبة لإنشاء محل سوبر ماركت في بدايته.

لوازم وديكورات مشروع سوبر ماركت

ستتطلب دراسة الجدوى لمشروعك عمل ديكورات للمحل وحساب تكلفتها والتجهيزات التي تحتاج إليها وذلك فيما يلي:

  • عليك بتحديد مقاسات الأرفف وأشكالها لوضع البضاعة عليها بشكل منظم ومُرتب.
  • لابد من شراء الثلاجات التي ستضع بداخلها المنتجات الغذائية التي قد تتعرض للتلف مثل، منتجات الألبان والأجبان، الشوكولاتة، اللحوم، الخضروات والفواكه المحفوظة وغير ذلك.
  • توفير آلات تقطيع وآلات فتح المشروبات الغازية وأحجام مختلفة من السكاكين، كما ينبغي توفر موازين ديجيتال متعددة الأحجام تصل إلى 50 كجم وأكثر.
  • توفير أجهزة التكيف للحفاظ على درجة الهواء داخل المكان، كما يتم تهيئة الإضاءة في السوبر ماركت ليلًا ونهارًا.
  • لابد من وضع بانر فوق أعلى السوبر ماركت من الخارج وكتابة اسم المحل بوضوح وأيضًا كتابة رقم التليفون لمن يرغب في الحصول على طلبات عبر خدمة توصيل إلى المنازل.
  • إذا لم تُتاح لك الفرصة لشراء ما سبق فيمكنك أن تبدأ مشروعك في محل سابق استعماله بشكل مؤقت أو يمكن شراء ما يحتاجه المشروع من خلال التقسيط.

انقر على هذا الرابط للتعرف على: دراسة جدوى مشروع كوفي شوب من الألف إلى الياء بالتكاليف

طريقة جلب البضاعة للمشروع وتكلفتها

بإمكانك الحصول على البضائع التي ستقوم ببيعها داخل السوبر ماركت من خلال الآجل بمعنى أنك تستطيع أن تحصل على المنتجات وبعد بيعها في المحل تقوم بالسداد ولكنها طريقة لن تتم إلّا من خلال هذه الأماكن الآتية:

  • تستطيع التواصل بشكل مباشر مع الشركات التي تقوم على استيراد المواد الغذائية، ومن ثم الحصول على البضاعة المرغوب فيها أو التي يتم استخدامها في السوق.
  • كما يمكن التواصل مع تاجر الجملة والحصول على المواد الغذائية والاستفادة من شراء هذه المنتجات بسعر الجملة.
  • بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع المصانع الكبرى والتي تقوم ببيع المنتجات المطلوبة بالتقسيط والآجل والدفع الفوري، كما أن هذه المصانع تقوم بتصنيع المواد الغذائية التي يحتاجها محل السوبر ماركت.

خطة التسويق لمشروع السوبر ماركت

هناك طرق متنوعة يمكن الاستعانة بها لعمل تسويق مميز لمحل السوبر ماركت الخاص بك وبخاصة إذا كان المكان في منطقة محدودة الكثافة السكانية والتي منها ما يلي:

  • لتسويق مشروع السوبر ماركت قم بتوفير وسائل مناسبة للجمهور لتوصيل الطلبات والمنتجات المطلوبة للمنازل، وتكون الخدمة مجانية لبعض الفئات مثل، كبار السن أو المرضى أو ربات البيوت اللاتي لديهن أطفال صغار ولا يستطعن النزول.
  • لابد من توفير المنتجات التي يكون عليها سحب كثير ويمكن عمل عروض عليها لزيادة الزبائن داخل المحل وإقبالهم على الشراء بصورة دائمة.
  • كما يمكن أيضًا عمل كروت إعلانية عن المشروع وإضافة اسم السوبر ماركت وطريقة التواصل، ويتم توزيع الكروت على السكان أو وضعها على الجدران أو على عمدان النور لكي يسهل التواصل مع المحل.
  • يمكن أيضًا عمل افتتاح ضخم لإعلام السكان بوجود محل جديد مع عمل خصومات وعروض أول يوم الافتتاح لتشجيع الجميع على شراء المنتجات.
  • إلى جانب ذلك يتم عمل لاصقات صغيرة والقيام بتوزيعها في الشوارع والأماكن البعيدة عن مكان المحل لزيادة الترويج والتواصل مع أكبر قدر من المواطنين.
  • أيضًا يمكن عمل تسويق من خلال الإنترنت بعمل موقع رسمي أو صفحة على الفيس بوك باسم السوبر ماركت مع توضيح رقم الهاتف الخاص بخدمة توصيل الطلبات.
  • عمل عروض على بعض السلع المطلوبة باستمرار وكذلك عمل تخفيضات على منتجات أخرى غير مطلوبة كثيرًا لتنشيط حركة بيعها في السوبر ماركت.
  • يتم وضع إعلانات تجارية بأحجام كبيرة وخطوط عريضة على الطرق السريعة والشوارع الرئيسية للوصول بشكل أكبر إلى مشروع السوبر ماركت الخاص بك والإقبال على الشراء منه.

هل ترغب في التعرف على: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية المستلزمات وطرق التسويق

أهم أسباب نجاح مشروع السوبر ماركت في مصر

أهم أسباب نجاح مشروع السوبر ماركت في مصر

بعد أن قمنا بشرح دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر مع توضيح لأهم الخطوات المطلوبة لعمل محل تجاري لبيع المنتجات الغذائية، نأتي الآن إلى التعرف على عوامل وأسباب نجاح مشروعك الخاص الذي قمت بتجهيزه وذلك على النحو التالي:

  • من أهم أسباب نجاح مشروعك الخاص هو قيامك بعمل عروض ترويجية للسلع والخدمات المُختلفة التي يُتيحها السوبر ماركت.
  • الاهتمام الجيد بنظافة المحل وجعله في صورة مُرتبة ومُنسقة، وكذلك الحرص على مسح البضائع من الأتربة وجعل المنتجات في أماكن يسهُل الوصول إليها بدون متاعب، مع توفير عربات تحمل المنتجات عند شراءها.
  • جعل خدمة السوبر ماركت على مدار 24 ساعة لتوفير احتياجات الزبائن المطلوبة.
  • عمل رقم للشكاوى والمقترحات والاستفسار عن أي مُنتج، كما يمكنك توفير طرق دفع شراء المواد الغذائية في حالة عدم توفر نقود كاش مثل، الدفع بالفيزا على سبيل المثال.
  • كذلك لضمان نجاح مشروع السوبر ماركت في مصر عليك بتحديد مستلزمات المحل وبأسعار تتناسب مع تكاليف المشروع لتحقيق أرباح جيدة في بدايةً المشروع.
  • أما في حالة عدم توفر التجهيزات والخطوات السابقة وعدم قدرتك على القيام بها بنفسك، فيمكنك الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في عمل دراسة جدوى وتحديد كافةً الخطوات التي تريد تحديدها للحصول على مشروع السوبر ماركت المُفضل لديك وإتمام عملية نجاحه بشكل تام.

اقرأ أيضا للتعرف على: دراسة جدوى فود ترك food truck قائمة على 8 عناصر تضمن لك مشروعًا ناجحًا

ختامًا نكون قد انتهينا من شرح دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر وحددنا لكم جميع الخطوات المطلوبة لنجاح مشروع متوسط أو صغير، كما قمنا بتوضيح كافةً التفاصيل المُتعلقة بطريقة تسويق مشروع سوبر ماركت وطرق شراء البضاعة وتكاليف اختيار وإنشاء محل جديد، وكذلك تعرفنا على أهم أسباب نجاح إنشاء مشروع سوبر ماركت مميز داخل منطقة محدودة سكانيًا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.