دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت ، يعتبر مشروع سوبر ماركت من أبرز المشاريع التي تلقى نجاح كبير ، تجد ربحه مضمون ، فهو لا يتأثر بالمنافسة كثيرًا ، جميع بضاعته مضمونة ومطلوبة في الأسواق بشكل يومي ومستمر فهي من أساسيات المعيشة .

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

وتجد مشروع سوبر ماركت من أفضل المشاريع التي يرغب الأشخاص في القيام بها ، فمهما حدث هي لاتتأثر كثيرًا بارتفاع الأسعار ، بل يزداد ربحها مع الغلو ، ومعنا في “زيادة ” ، تعرف على الخطوات اللازمة للقيام بمشروع سوبر ماركت وكيف تحقق الأرباح المرجوة منه .

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

تعتبر المستلزمات المنزلية والحاجة لشراء المواد الغذائية بشكل يومي ، هي السبب الرئيسي لنجاح أي مشروع سوبر ماركت ، فتلك المواد التي تتوافر في محال اسلوبر ماركت من ( زيت – سكر – شاي – سمن – جبن – ألبان – معلبات – عسل – مربى – منظفات – عصائر – مشروبات غازية – بالإضافة إلى مستلزمات الأطفال – وغيرها ) .

وتدور فكرة مشروع سوبر ماركت حول دراسة احتياجات المنطقة التي تقطن بها ، أو التي ترغب في إقامة المشروع الخاص بك بها ، وبالتالي فعندما تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت عليك أتباع الآتي ::

تحديد مكان إقامة مشروع سوبر ماركت

عليك اختيار مكان مناسب لإقامة مشروع سوبر ماركت ، في البداية يكون بعيد عن أقرب سوبر ماركت بحوالي 100 متر على الأقل من كل اتجاه حتى يكون لك زبونك الخاص .

وإذا أردت عمل سوبر ماركت وتحقيق أرباح بشكل واسع وفي وقت قصير ، عليك بالذهاب إلى المناطق الشعبية أو المتوسطة ، والابتعاد عن المناطق الراقية والتي بالطبع أسعار الإيجار أو الشراء بها غالية وأيضًا تجد الزبائن يذهبون لأشهر المحال الذين اعتداوا عليها ، وبالتالي فهناك صعوبة في الوصول للهدف المرغوب .

طريقة الحصول على البضائع والتجهيزات المطلوبة

أنت تتسائل عن أماكن شراء البضائع والسلع والمنتجات بسعر الجملة ، كي تستطيع تحقيق الربح ، لذا فهناك شركات توريد بضائع كبيرة ومحلات تبيع بسعر الجملة في انحاء الجمهورية ، يمكنك التعامل مع الأقرب والأفضل لك ، كما يمكنك اخذ جولة تفقدية لمعرفة الأسعار عند كل هذه المحال أو المصانع ومن ثم تحديد الجهة التي ستقوم بشراء بضاعتك منها .

الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها ، أنت فقط تحتاج لدراسة أسعار هذه الشركات أو المحال الكبرى ، وبعد ذلك اعقد معهم اتفاق لتوصيل طلباتك إلى محلك الخاص وبدون الذهاب إليها مرةً آخرى ، أو من خلال إرسالك مندوب عنك يعرف تفاصيل الأسعار التي قمت بالشراء بها .

كما يوجد شركات خاصة تقوم بتوزيع بضائعها على المحال في المناطق المحددة ، أتصل بهم وحدد معهم السعر ، وسجل تفاصيل سوبر ماركت الخاص بك كي يقوموا بإرسال البضائع إليك أيضًا .

مستلزمات مشروع سوبر ماركت

إذا كنت ترغب في جذب عدد كبير من الزبائن ، عليك الحفاظ على نظافة المكان بشكل مستمر ، والبعد عن مصدر التلوث ، توفير معدات وآلات للحفاظ على السلع ، قم بعرض المنتجات الخاصة بك بشكل منظم .

كما يمكنك توفير الثلاجات بحسب حجم السوبر ماركت ، للحفاظ على المنتجات المجمدة بدون مشاكل ، بالإضافة إلى وجود ميزان ديجيتال يستطيع وزن ما يصل إلى 40 كيلو جرام .

بالإضافة إلى احتياجك للأدوات اليدوية البسيطة ، مثل السكاكين وآلة تقطيع اللنشون .

بضائع إضافية يمكنك المتاجرة بها

هناك بعض البضائع الإضافية التي يمكنك المتاجرة بها ، وخصوصًا إذا كان لديك ثلاجات بأحجام مختلفة حسب مساحة سوبر ماركت الخاص بك ، كـ منتجات الألبان ، الجبن ، اللانشون ، المياه الغازيية ، العصائر ، الشوكولاته ، الأيس كريم .

ويمكنك الحصول على الثلاجات المجانية من خلال بعض شركات المشروبات الغازية أو الشيكولاته أو الأيس كريم ، التي توفر لك ما تحتاجة من ثلاجات في سبيل شراء المنتج الخاص بهم وبيعه بشكل مستمر في سوبر ماركت الخاص بك .

للقراءة والاستفادة ::  قروض البنك الأهلي المصري بضمان عقار

كيف تكون سوبر ماركت مفضل لدى الزبائن

هناك عدد من الأفكار التي يمكنك الأخذ بها ، كي تستطيع كسب عدد أكبر من الزبائن في وقت قصير من الزمن ، وتحقيق المزيد من الأرباح التي ترغب بها أيضًا ، ولعل من أبرزها ::

أولًا :: قم بتوفير السلع الي يصعب الحصول عليها

يوجد عدد من السلع أصبحت غير متوفرة بشكل كبير في الأسواق وذلك حسب المنطقة وشدة الطلب عليها ، مثل : السكر والسمن والأرز وغيرها ، بالتالي إذا قمت بتوفيرها بشكل مستمر فأنت تكسب زبون دائم عندك .

ثانيًا :: توفير السلع الأساسية

أحرص دائمًا على توفير السلع الأساسية والمطلوبة بشكل مستمر ، فهذه السلع يزيد الطلب عليها يوميًا ، لا يمكن لمنزل أن يمكث بدون شاي أو لبن أو جبن وهكذا .

ثالثًا :: قدم عروض أسبوعية وشهرية

إذا قمت بتوفير عدد من العروض الأسبوعية أو الشهرية للزبائن الخاصة بك ، وذلك من خلال السلع التي لا يوجد عليها طلب كثير ويتم أخذها بكميات قليلة من الزبائن ، أو تلك المواد التي قربت على الانتهاء ، فستجد الزبائن يرغبون في شراء تلك السلع ، كما ستكسب زبائن آخرى مع الوقت .

رابعًا :: الحرص على توفير مكملات السلع

إذا قمت مثلًا بيع المعكرونة فعليك توفير أنواع من الصلصة أو الزيوت ، وإن قمت ببيع الجبن ومنتجاته المختلفة وفر للزبائن الزيتون والمخلات والخبز أو الفينو وهكذا .

خامسًا :: حرق الأسعار

حاول أن تعمل على حرق الأسعار فهذه طريقة جيدة ، حيث يمكنك الإعلان عن بيع بعض السلع الأساسية أو الإضافية بأسعار أقل من وقت لآخر ، وبيع كميات أكبر من السلع يضمن لك نسبة ربح مضاعفة على الرغم أنك تبيعها بسعر أقل من السوق .

تسويق منتجات سوبر ماركت الخاص بك

يمكنك التسويق لـ سوبر ماركت الخاص بك من خلال بعض الإعلانات في المجلات أو توزيع فلايرز ، أو وضع لافتات على الحوائط في الشوارع الجانبية والمجاورة لمكان سوبر ماركت .

كما يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي ، وتصوير منتجات المحل وعرضها على الزبائن وخصوصًا العروض التي تقوم بعملها من حين لآخر ، مع خدمة توصيل الطلبات للمنازل .

لمزيد من القراءة والاستفادة ::

كيفية الاستثمار فى البورصة

كيفية الحصول على المال

أفكار مشاريع صغيرة فى مصر

في النهاية ، يمكننا القول أن مشروع سوبر ماركت مضمون الأرباح ، ويمكن أن يحقق مكسب كبير مع الاستمرار ، فقط عليك مراعاة بعض الأمور من ترتيب المحل وتنظيم السلع بداخله ، وتوفير جميع السلع التي تناسب الأعمار كافة و احتياجات أي منزل في المنطقة المحيطة بك ، بالإضافة إلى الحفاظ على معدل ترويج وتسويق المنتجات الخاصة بك بشكل مستمر .

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم استفادة كاملة من الموضوع ، و شاركونا تعليقاتكم و استفساراتكم ، و لكم منا التمنيات بالنجاح و تحقيق الأرباح المرجوة .

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.