محتوى يحترم عقلك

دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر

دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر تحتوي على الكثير من التفاصيل التي تخص المشروع، حيث إن دراسة الجدوى يجب أن يتم تصميمها بصورة دقيقة؛ لأنه من خلالها يحدد المالك الخطوات التي سيسير عليها للتنفيذ، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على الدراسة الاقتصادية لتجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر.

دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر

بصورة عامة قبل البدء في أي مشروع يجب وضع دراسة جدوى له بصورة تفصيلية ليتم تحديد التكاليف طبقًا لرأس المال المتوفر، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم دراسة تفصيلية لمشروع التجارة في المواد الغذائية والمتطلبات الواجب توافرها:

  • تحديد نوعية المواد الغذائية التي سيتم الاستثمار فيها، بالإضافة إلى الحجم الذي سيتم التجارة به.
  • تحديد مكان المخزن الذي ستوضع به المواد الغذائية، ويجب أن يكون بالقرب من المحلات التي سيتم التوزيع عليها، بالإضافة إلى أن المكان يجب أن يكون في منطقة تحتوي على عدد من السكان؛ لسهولة الوصول إلى المواد الغذائية.
  • توفير مكان ليكون مقر لعمليات البيع والشراء، ويمكن أن يكون المقر هو بيت المالك ويُجري فيه كل التعاقدات على الصفقات.
  • استخراج كل التراخيص والأوراق القانونية التي تخص المشروع والمخزن، بالإضافة إلى الأوراق التي تخص المكتب وكل الأوراق التي يتم استخراجها من قِبل وزارة الاستثمار.
  • توفير وسيلة لنقل البضائع من المالك إلى المحلات أو استلام المواد الغذائية من المصانع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع قطع غيار سيارات

عدد العمال اللازمين لهذا المشروع

استكمالًا للحديث عن دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر، نشير إلى أنه قد يحتاج هذا المشروع في البداية إلى واحد أو اثنين من العمال؛ لأن العمل كله سيكون عبارة عن تحميل وتنزيل البضائع فقط.

بالإضافة إلى محاسب أو مندوب ولكن في بداية الأمر يمكن الاستغناء عنهم، على أن يقوم صاحب المشروع بكل الأمور المالية ومع التطور والتوسع يمكن استقدام محاسب.

الجدير بالذكر أنه عندما يبدأ المشروع بالتطور يجب اختيار عمالة مدربة ولديها قدر كافي من الخبرة في التعامل مع المواد الغذائية، حيث إن المهارة أمر هام ويزيد من سمعة المشروع بصورة إيجابية.

نوعية المواد الغذائية وطريقة الحصول عليها

هناك أنواع متعددة من المواد الغذائية الموجودة في مصر، والتي تعتبر مصدر غذائي للسكان مثل أنواع مختلفة من البقوليات والأرز والدقيق والمكرونة وغيرها من الموارد.

فيمكن تخصيص التجارة في نوع واحد فقط من تلك الموارد لتحقيق الربح وتوسيع التجارة فيما بعد، وعندما يقوم المالك بالبحث عن الأماكن التي يمكنه من خلالها الحصول على الكميات الكبيرة من تلك الموارد فمن الممكن أن يُصمم قائمة كبيرة تجمع المشاريع الصغيرة المتخصصة في صناعة تلك المواد.

من ثم يمكن العمل على التواصل معهم للحصول على المواد وإبرام الصفقات، أو يمكن التواصل مع المزارعين والقيام بشراء المنتجات ولكنها ستكون في تلك الحالة غير معبأة.

المعدات اللازمة لتغليف المواد الغذائية

يمكن عند اختيار الآلة أن يكون سعرها منخفض، ولكنها تستطيع تغليف المواد الغذائية بصورة جيدة، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على المعدات اللازم توفيرها، وتتمثل فيما يلي:

  • أكياس بلاستيكية بمقاسات مختلفة، ويجب أن يدون عليها البيانات التي تخص السجل التجاري للمشروع والبطاقة الضريبية، بالإضافة إلى اسم المنتج ومدة صلاحيته.
  • ميزان إلكتروني لوزن المواد الغذائية عليه.
  • آلة لحام ثلاثية.
  • آلة تغليف البلاستيك.
  • مكيال لتعبئة المواد الغذائية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة فدان الفول البلدي

طريقة التسويق للمشروع

نجاح أي مشروع يعتمد على ما يتم إرفاقه عقب وضع دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر، وإليكم الطريقة اللازمة للتسويق الصحيح للمشروع في التالي:

  • توزيع كروت خاصة بالمشروع مدون عليها الاسم وطرق التواصل على كلًا من: (محلات البقالة، السوبر والهايبر ماركت، مختلف المطاعم والفنادق، النوادي، المستشفيات، ويمكن عمل تعاقدات مع وزارة التموين).
  • التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق للعملاء بصورة مباشرة، حيث يمكن إرسال مندوب بالمنتجات إلى أصحاب الشركات الصغيرة، واطلاعهم على كافة تفاصيل المشروع.

الفئة المستهدفة لتوزيع المنتجات الغذائية بالجملة

توجد فئات كثيرة تعمل على إنجاح هذا المشروع منها أماكن البقالة وكل الأماكن التي ذكرناها في نقطة التسويق، بالإضافة إلى أنه يمكن المشاركة في معارض السلع الغذائية.

من هنا نشير إلى أن تلك الخطوة يجب دراستها جيدًا عندما يتم وضع دراسة جدوى لمشروع التجارة في المواد الغذائية بالجملة في مصر؛ للحصول على النتائج المرضية.

أرباح مشروع التجارة في المواد الغذائية بالجملة

من أهم الأشياء التي يجب التعرف عليها عند وضع دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر هي معدل الأرباح التي سيتم الحصول عليها، حيث إنه في الشهر الأول سيعادل ربح المشروع بنسبة 10 بالمائة فقط من رأس المال المستخدم وهي نسبة لا بأس بها على الإطلاق.

مع مرور الوقت وتوسع نشاط المشروع، يمكن أن تصل الأرباح إلى 70 بالمائة؛ لذا فهو من المشروعات التجارية سريعة الربح والمضمونة.

مميزات مشروع بين المواد الغذائية بالجملة في مصر

بالتأكيد يتضمن هذا المشروع الكثير من المميزات، الأمر الذي يجعل كثير من الناس تستثمر أموالها من خلاله، وعبر النقاط المقبلة سنتعرف على مميزات هذا المشروع:

  • يحقق الكثير من الأرباح بمرور الوقت.
  • يمكن العمل فيه في البداية دون الحاجة إلى أيدي عاملة، حيث يُصبح المالك هو العنصر الأساسي للعمل.
  • تنخفض فيه نسبة الخسارة مقارنةً بالمشاريع الأخرى، فعندما تسير الأمور بصورة معقدة يمكن للمالك أن يبيع المخزون الذي لديه ولا يقوم بشراء شيء آخر.
  • يمكن بدء المشروع برأس مال صغير أو متوسط، فليس شرط أساسي بدئه برأس مال كبير.
  • هذا المشروع له شعبية كبيرة بين الناس، حيث يوجد في أماكن متعددة.
  • يوجد عملاء له في أي مكان سواء كان المشروع في قرية أو مدينة أو في محافظة كبيرة، ففي جميع الأحوال يزداد الطلب على السلع لأن المواد الغذائية من السلع الاستهلاكية التي لا غنى عنها، وهذا ما يجعل دورة رأس المال سريعة ومتكررة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع شركة نظافة

عيوب مشروع التجارة في المواد الغذائية بالجملة

آخر ما سنتحدث عنه في موضوع دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر هو العيوب، فمثله مثل باقي المشروعات الأخرى يحمل مميزات وعيوب، وبالرغم من المميزات التي يمتلكها إلا أن عيوبه تتمثل في التالي:

  • إذا تم تخزين المواد بشكل خاطئ فمن الممكن أن تتلف وتفسد وهذا يشكل عبئ على المالك وخسارة له.
  • قد يضطر المالك إلى البيع السريع بأسعار قليلة؛ خوفًا من تلك المنتجات لأنها مرتبطة بتاريخ صلاحية معين، أو أن الأمر مرتبط بتسديد مبالغ في وقت محدد وهذا يعرف في التجارة باسم التجارة بالحرق.
  • تغير أذواق العملاء من منتج لآخر، حيث يطلق عليه اسم تذبذب الطلب مما يترتب عليه بعض الخسائر لبعض المنتجات الموجودة في المخازن.
  • عملية النقل لا تخلو من مخاطر التلف؛ لذلك فيجب الحذر عندما يتم النقل حتى لا تصاب البضائع بأي تلف؛ لأن تلف المواد الغذائية مهما كان صغيرًا سيؤدي لمجموعة من الخسائر الكبيرة.
  • الحرص على البيع بأسعار مناسب؛ لأنه البيع بأسعار مرتفعة في سوق المنافسة سيؤدي إلى انخفاض عدد العملاء والذهاب إلى التاجر الذي يقوم بالبيع بأسعار أقل، ومن هنا نجد أن البيع بأسعار تنافسية سيضمن لك عدد أكبر من الزبائن.

دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر مهمة للغاية لإنجاح هذا المشروع، فمن دونها سيتم التصرف بطريقة عشوائية وغير منظمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.