محتوى يحترم عقلك

دراسة جدوى زراعة فدان ليمون متكاملة

دراسة جدوى زراعة فدان ليمون الليمون أحد أنواع فصيلة الحمضيات وشجرته صغيرة الحجم لا يتعدى طولها ستة أمتار، والثمار لونها أصفر عند النضج وتكون مستطيلة الشكل، ولها العديد من الفوائد والاستخدامات المتعددة التي سنذكرها خلال مقالنا عبر موقع زيادة دراسة جدوى زراعة فدان ليمون.

إليك من هنا كيفية عمل دراسة جدوى شاملة لأي مشروع عبر موضوع: طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

أنواع الليمون التي يمكن زراعتها

  1. الليمون المصري المالح: ويعد أحد انجح الزراعات لليمون في البلاد، وهذا يرجع إلى تحمل القوى لكلا من الظروف السلبية التي يمكن أن يواجهها مثل العطش والجفاف، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحموضة بالإضافة إلى فيتامين ج.
  2. الليمون الرشيدي: يتميز هذا الصنف من المزروعات المالحة بعدة مميزات والتي من ضمنها غزارة المحصول وقلة احتوائه على البذور، كما أن لديه حجم كبير نظرا لانتمائه إلى سلالة الليمون البنزهير.
  3. الليمون العجمي: هو نوع مستورد من الليمون، ويتميز بعدم تواجد البذور فيه، ولكن يعاب عليه ضعف المحصول، كما يتم زراعته بأعداد كبيرة في الأماكن الضيقة.

فوائد الليمون

فوائد الليمون

سنتناول فوائد الليمون في السطور التالية:-

  • يقلل عصير الليمون من المشاكل الهضمية حيث إنه يخفض من الشعور بالعثيان والإنتفاخ.
  • ثمار الليمون من الثمار التي تتميز بالرائحة النفاذة العطرية التي تخلق طاقة إيجابية بالمكان التي تزرع به.
  • يمكن استخدام ثمرة الليمون بعد عصرها لعمل ماسك على البشرة لإزالة البقع كما أنه يزيل الخلايا الميتة من البشرة من خلال مزجه مع زيت الزيتون.
  • يساعد في الحصول على جسم مثالي نظرًا لمساهمته في تنظيم الإخراج في الجسم وإعطاء الشعور بالشبع.
  • يستخدم الليمون في معالجة نزلات البرد.

القيمة الغذائية لليمون

يعد الليمون من المحاصيل ذات القيم الغذائية المتعددة والتي تشمل الوقاية أو العلاج من بعض الأمراض حيث يحتوي على كلًا من السكريات والماء والألياف الغذائية والفوسفور والزنك والنحاس والصوديوم ومجموعة من الفيتامينات وأشهرها فيتامين سي.

كما أقدم لك اليوم المزيد عن تربية الاغنام عبر موضوع: دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام

دراسة جدوى زراعة فدان ليمون

سنتناول دراسة جدوى زراعة فدان ليمون من خلال التطرق إلى كلًا من كيفية زراعة فدان الليمون والتربة الملائمة للزراعة والميعاد المناسب لذلك وبيع المحصول بالإضافة إلى التكاليف التي يحتاجها المشروع والاحتياطات الواجب توافرها في السطور التالية:-

دراسة جدوى زراعة فدان ليمون 1

1_ كيفية زراعة فدان الليمون

تتم زراعة الليمون من خلال إتباع الخطوات التالية:-

  • القيام بعمل العديد من الحفر والتي يبلغ عمقها ثلاثة أضعاف جذور الأشجار التي سوف تزرع بداخلها.
  • القيام بإحضار مجموعة من كرات الحصى والطين المبلل بالماء ووضعها في الحفر مع الشتلات لسد أي فراغات.
  • وضع الشتلات في الحفر والضغط عليها جيدًا لتثبيتها.
  • وأخيرًا يجب سقاية الشتلات بشكل منتظم مع الضغط على الطين جيدًا.
  • مع العلم بأن زراعة شتلة الليمون تناسب فترة الربيع وذلك لضمان عدم وجود أي صقيع وعدم وجود رياح شديدة تضرب الشتلة وللحصول على أفضل إنتاج وذلك بالرغم أن الليمون يتحمل درجات الحرارة العالية والتي لا تزيد عن ثمانية وثمانين درجة مئوية والمنخفضة التي لا تقل عن اثنين درجة مئوية .

2_ التربة الملائمة لزراعة الليمون

الليمون من الموالح التي تتطلب لزراعتها توافر التربة الرملية أو التربة الطينية بالإضافة إلى إنها يمكن أن تنمو في التربة المختلطة بين كلًا من التربة الرملية والطينية، ويجب الإبتعاد تمامًا عن التربة الصخرية والتي تعد حاجز دون تمدد الجذور مما يؤدي إلى موتها.

3_ الميعاد المناسب لزراعة الليمون

يناسب زراعة أشجار الليمون فصل الربيع حيث الوقت ما بين منتصف شهر فبراير وأوائل شهر أبريل من كل عام، حيث المناخ المعتدل وأيضا في كلًا من شهر سبتمبر وشهر أكتوبر أي في فصل الخريف.

ويجب العلم أن زراعة أشجار الليمون تفضل في فصل الربيع عن الخريف تفاديًا لحدوث أي ضرر للأشجار.

4_ بيع محصول الليمون

يمكنك بيع محصول الليمون وذلك عقب نضوج الثمار وجمع الإنتاج من خلال العديد من المنافذ سواء للمعارف والمقربين وذلك في حالة الإنتاج المحدود والبيع بسعر التجزئة وتحقيق ربح، كما يمكنك بيعه للتجار في حالة الإنتاج الكبير ولكن بسعر الجملة وأخيرًا يمكنك عرض إنتاجك من خلال منافذ البيع على الإنترنت.

5_ تكاليف زراعة فدان الليمون

يجب العلم أن عدد الأشجار في الفدان الواحد تبلغ حوالي 175 شجرة والتي عمرها حتى تنضج عامين تقريبًا، كما عليك بحساب تكلفة شتلات الليمون بالإضافة إلى تكلفة السماد المطلوبة لزيادة المحصول وتكلفة العمالة المساعدة، وعليك في النهاية بجمع كافة التكاليف وطرحها من الربح الناتج عن حاصل ضرب الإنتاج بالكيلو خلال العام والسعر السائد في السوق.

ويمكن ايضًا التعرف على المزيد من دراسات الجدوى عبر زيارة موضوع: دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك

الإحتياطات الواجب توافرها للحصول على أفضل النتائج

  • يجب وضع الكمية المناسبة من المياه عند سقاية الشتلة والتي تبلغ حوالي من عشرين لخمسين لتر كل ثلاثة أيام.
  • يجب مراعاة أن تزرع شجرة الليمون بمنطقة معرضة للشمس.
  • في حالة التعرض لموجة برد شديدة يجب تغطية الأشجار بأكياس لحمايتها.
  • عليك بالإلتزام بكمية المبيد التي تحتاجها الأشجار دون الزيادة.

هل يمكن عمل مشروع زراعة الليمون في القصاري والأحواض ؟

نعم يمكن زراعة الليمون بالقصاري أو الأحواض من خلال شراء مجموعة  أحواض تناسب المكان الموضوعة به بالإضافة إلى عمل ثقوب في أسفل الأحواض، ويعيب هذه الطريقة الإنتاج المحدود والتكلفة العالية التي تتمثل في شراء الأحواض.

أسعار شتلة الليمون

تختلف أسعار الشتلة حسب مواصفات الشتلة حيث يبلغ سعر شتلة ليمون التي ارتفاعها من ستون سنتيمتر حتى متر خمسة عشر جنيهًا، كما يبلغ سعر الشتلة التي تبلغ خمسين سنتيمتر ثلاثة جنيهات والتي إرتفاعها مترين تبلغ خمسة وثلاثون جنيهًا وأكثر من ذلك تبلغ خمسة وأربعون جنيهًا.

كم تستغرق زراعة الليمون ؟

تستغرق زراعة الليمون العديد من المراحل التي تختلف في توقيتها حيث تمر زراعة الليمون بكلًا من مرحلة البذور والتي تتطلب وقت غير قصير للإثمار ويليها مرحلة الشجيرات والتي قد تستغرق لما يقرب من عامين.

يليها مرحلة البراعم والتي تحدد كمية الأزهار على الشجرة ثم مرحلة الإزهار وهنا تتفتح الأزهار وبعد ذلك ننتظر ما يقارب من خمسة إلى تسعة أشهر حتى تنضج الأزهار.

ويمكن ايضًا التعرف على المزيد من دراسات الجدوى عبر زيارة موضوع: دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة

ملاحظات يجب مراعاتها عند زراعة الليمون البنزهير

ملاحظات يجب مراعاتها عند زراعة الليمون البنزهير

لغرض زراعة الليمون البنزهير يجب مراعاة العديد من العوامل حيث يلزم ألا تسقى وقت التزهير وذلك لرقة أزهارها مع مراعاة عمق حفرة الشتلة بالإضافة إلى التعرض للشمس لفترة لا تقل عن اثنى عشر ساعة.

علمًا بأن ما يميز ليمون البنزهير كبر حجم الثمار مع قلة البذور بالإضافة إلى المحصول الوفير.

وفي نهاية رحلتنا مع دراسة جدوى زراعة فدان ليمون ، نتمنى لكم الاستفادة من موضوع المقال دراسة جدوى زراعة فدان ليمون ، ولكم منا أطيب الأمنيات بتحقيق الربح الوفير والمحصول الجيد، ونحن في انتظار ردودكم وتفاعلكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.