دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021

دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021 هي بمثابة طريقة منظمة لتحديد متطلبات المشروع وشروط تنفيذه بالإضافة إلى الأدوات التي ينبغي توافرها والعناصر التي يمكن الاعتماد عليها لتنفيذ هذا المشروع، وفي السطور المقبلة سيطلعكم موقع زيادة على دراسة جدوى مفصلة لهذا المشروع والتي تتضمن العناصر السابق الإشارة إليها.

دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021

دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021

دراسة الجدوى هي بمثابة طريقة منظمة للتعرف على العناصر التي ينبغي توافرها لتنفيذ أحد المشروعات، كما أنها تتضمن آليات تنفيذ المشروع، وحين يقوم الشخص بوضع دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021 فينبغي أن تتضمن تلك الدراسة توضيح بعض العناصر الأساسية، والتي تتيح له إمكانية تنفيذ مشروعه.

تتمثل العناصر الأساسية التي تتضمنها دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021 في ضرورة تحديد المتطلبات التي ينبغي توافرها للبدء في تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى شروط الحصول على ترخيص لمصنع الأكياس البلاستيكية والتعرف على أسعار شراء ماكينات تصنيع الأكياس.

كما أن دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021 يجب أن تحتوي على تحديد عدد معين للعمال والموظفين الذين سيعملون بالمصنع، وأنواع الخامات التي سيتم الاعتماد عليها في إنتاج الأكياس البلاستيكية، فضلًا عن ذكر كيفية الحصول على تلك الخامات، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم تلك العناصر بشكل أكثر تفصيلًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد في مصر 2021

متطلبات إنشاء مصنع أكياس بلاستيك

أحد المتطلبات التي ينبغي أن تتضمنها دراسة الجدوى الخاصة بهذا النوع من المشروعات هي تحديد مكان معين على أرض الواقع يكي يتم إقامة مصنع إنتاج الأكياس البلاستيكية فيه، ومن ثم فإن متوسط مساحة هذا المكان يجب أن تعادل حوالي 70 متر؛ وذلك حتى يستوعب المكان الآلات والماكينات التي سيتم شرائها ووضعها بالمصنع، أما عن ارتفاع المكان فينبغي أن يبدأ من 5.5 متر على أقل تقدير، حيث إن ارتفاع الماكينات عادةً ما يبلغ 5 أمتار.

تجدر الإشارة إلى أن المكان ينبغي أن يتواجد بالقرب من أحد المناطق الصناعية حتى يتم الحصول على الترخيص بشكل أسهل، كما يفضل أن يكون سقف هذا المكان مصنوعًا من الخرسان أو الصاج.

أحد متطلبات تنفيذ المشروع تتمثل في حاجة المصنع إلى مصدر لتوفير الكهرباء بما يعادل 3 فاز كحد أدنى، حيث إن متوسط معدل الكهرباء اللازمة لتشغيل ماكينات إنتاج الأكياس البلاستيك يتراوح بين 25 حصان وحتى 35 حصان، وغني عن الذكر أن أحد أهم المتطلبات الواجب توافرها هي الماكينات، والتي سنتطرق إليها بالتفصيل فيما بعد.

شروط الحصول على ترخيص المصنع

توجد بعض الشروط التي ينبغي توافرها للحصول على ترخيص لمصنع إنتاج الأكياس البلاستيكية، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم تلك الشروط والمستندات الرسمية المطلوبة.

  • ينبغي توافر عقد إيجار للمكان الذي سيتم إقامة المشروع به، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون مثبتًا من هيئة الشهر العقاري.
  • يجب توافر بطاقة ضريبية تفيد بنشاط تقطيع الأكياس البلاستيكية.
  • ضرورة توافر السجل التجاري وبطاقة الرقم القومي الخاصة بصاحب المشروع شرط أن تكون سارية المفعول.
  • ينبغي تقديم رسم هندسي دقيق لمكان إقامة المصنع.
  • ينبغي أن يكون سقف المكان خرساني أو من الصاج، فضلًا عن الالتزام بالارتفاع السابق ذكره.
  • يتقدم صاحب المشروع بتلك المستندات الرسمية إلى المحلية أو إلى مجلس المدينة، ومن ثم فإنه سيحصل على الترخيص.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع كوفي شوب من الألف إلى الياء بالتكاليف

الاطلاع على أسعار الماكينات والمكابس

في هذه الخطوة يتم الاطلاع على أسعار ماكينات ومكابس إنتاج الأكياس البلاستيكية الموجودة في الأسواق المصرية، ومن ثم يقوم صاحب المشروع بالمفاضلة بين تلك الأسعار واختيار السعر المناسب من بينها، وفي السطور التالية سنعرض لكم بعضًا من تلك الأسعار مع المواصفات الخاصة بكل ماكينة على حِدة.

  • تتراوح أسعار ماكينات فيلم لإنتاج الأكياس والشنط البلاستيك ذات الثلاثة رؤوس من ماركة سيمنز وبقوة 25 حصان بين 240 ألف جنيه وحتى 265 ألف جنيه.
  • ماكينة تقطيع الأكياس البلاستيكية ولحامها التي تعمل بنظام أوتوماتيك ويصل معدل عملها إلى تقطيع 400 كيس في الدقيقة، كما أنها تملك القدرة على تقطيع الأكياس ذات طول 3 متر فإن سعرها يتراوح بين 190 ألف جنيه وصولًا إلى 210 ألف جنيه.
  • يبدأ سعر المكبس الهيدروليك المستخدم في صناعة أيدي الأكياس من 25 ألف جنيه وحتى 35 ألف جنيه.
  • يتراوح سعر ماكينة طباعة الألوان ذات اللونين فقط بين 250 ألف جنيه وحتى 270 ألف جنيه.
  • يبدأ سعر ماكينة طباعة الألوان ذات الأربع ألوان من 500 ألف جنيه وحتى 550 ألف جنيه.
  • يتراوح سعر ماكينة طباعة الألوان ذات الست ألوان بين 600 ألف جنيه وحتى 620 ألف جنيه.

تحديد عدد عمال المصنع

أحد العناصر الهامة التي ينبغي أن تتضمنها دراسة الجدوى الموضوعة لتنفيذ مشروع إنشاء مصنع لإنتاج أكياس البلاستيك، والعمال هم بمثابة الأيدي البشرية المنتجة بالمصنع، ولضمان تحقيق الأرباح ينبغي أن تقوم بتقسيم العمل إلى ورديتين.

وفقًا إلى ما سبق ذكره فإنك ستحتاج إلى 4 عمال في الوردية الصباحية بالمصنع، وحوالي عاملين في الوردية المسائية بالمصنع، وتجدر الإشارة إلى أن ترك الماكينات تعمل على مدار اليوم الواحد يؤدي لتقليل النفقات، حيث إن تلك الماكينات تحتاج إلى وقت معين للقيام بتسخينها، ومن ثم فينبغي على العمال تركها تعمل لتوفير الوقت.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام ومراحل تربية الأغنام

تحديد الخامات وطرق الحصول عليها

يمكننا القول بأن تلك هي الخطوة الأخيرة عند القيام بوضع دراسة جدوى لتنفيذ مشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأكياس البلاستيكية، حيث إن تحديد الخامات التي سيتم الاعتماد عليه لصناعة تلك الأكياس ليس بالأمر العسير، كما توجد العديد من الطرق التي تتيح لك إمكانية الحصول على الخامات التي تريدها.

الجدير بالذكر أن أكثر الخامات التي يتم الاعتماد عليها في هذا النوع من المشروعات تتمثل في مادة البولي ايثلين، بالإضافة إلى ذلك فإنها متوفرة بأعلى جودة ممكنة، كما توجد خامة أخرى يتم استخدامها في إنتاج الأكياس البلاستيكية والتي تعرف باسم اللينر.

فيما يخص كيفية الحصول على تلك الخامات فإنها عادةً ما تتوافر بكثرة في الأسواق المحلية والأسواق الكويتية والأسواق السعودية.

الخلاصة في 7 نقط

وفقًا إلى ما سبق ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 2021 ينبغي أن تتضمن بعض العناصر الأساسية واللازمة لتنفيذ المشروع.
  2. أحد العناصر التي تتضمنها دراسة جدوى مشروع أكياس البلاستيك تتمثل في تحديد عدد الموظفين والعاملين بالمصنع، إلى جانب الاطلاع على أسعار إمكانات إنتاج الأكياس البلاستيكية.
  3. دراسة الجدوى هي طريقة سهلة ومنظمة للتعرف على آليات تنفيذ المشروعات المختلفة.
  4. الخطوة الأولى للبدء بتنفيذ مشروع أيٍ كان محتواه تتمثل في وضع دراسة جدوى دقيقة تتضمن كافة التفاصيل الخاصة بهذا المشروع.
  5. المشروعات المختلفة عادةً ما تتطلب الحصول على تراخيص عند القيام بتنفيذها على أرض الواقع.
  6. تتراوح أسعار ماكينات إنتاج الأكياس البلاستيك في مصر بين 25 ألف جنيه وحتى 620 ألف جنيه على حسب إمكانيات الماكينة.
  7.  تتضمن متطلبات بدء مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك تحديد المكان الذي سيتم إنشاء المصنع به، والماكينات المستخدمة لإنتاج الأكياس البلاستيكية.
قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.