محتوى يحترم عقلك

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات والمعدات اللازمة للمشروع

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات هي دراسة تعمل بمثابة المخطط الإرشادي والتوضيحي الشامل لكافة البيانات والمتطلبات اللازمة لبدء المشروع، وتعمل على تحديد مدى الربحية المتوقعة له، مما يساعد صاحب العمل على اتخاذ القرار بسهولة للخوض في افتتاح المغسلة، لذلك فإننا في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة سنقوم بتوضيح تفاصيل عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات ناجحة، بالإضافة إلى أننا سنعرض نسب تقريبية لصافي الربح المتوقع من هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

إن التخطيط الجيد قبل بدء أي مشروع حتى ولو كان صغيرًا أمر ضروري، وذلك لأنه يساعدك على التمكن من اتخاذ القرار في تطبيق المشروع، وكذلك يساعد على فهم كل الجوانب المتعلقة به، بالإضافة إلى أنه يساهم في تحقيق نجاح المشروع.

لذلك تم طرح دراسة تعمل على تقييم المشاريع من خلال الناحية الاقتصادية، وتكشف عما إذا كان المشروع قابل للتطبيق أم لا، وتسمى هذه الدراسة بما يُعرف بدراسة الجدوى.

من خلال موضعنا اليوم سنقوم بعرض كيفية عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات، بالإضافة إلى أننا سنقوم بعرض نسب تقريبية توضح كافة البيانات المتعلقة  بالمشروع من حيث التكلفة والربح، كما سيتضح في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي وعوامل نجاحه

العوامل الأساسية لدراسة جدوى مغسلة السيارات

يتطلب مشروع مغسلة السيارات بعض الأمور اللازمة لكي يتم اتخاذ القرار في بدئه، وهذه الأمور سنقوم بالتخطيط لها في شكل دراسة الجدوى، لذلك فيما يلي سنقوم بتوضيح العوامل الأساسية لعمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات:

  • اختيار مكان ملائم لبدء مشروع مغسلة السيارات.
  • تحديد كلًا من التكاليف والأرباح المتوقعة.
  • التعرف على عدد العمالة المطلوبة .
  • تحديد المعدات والأدوات التي تحتاجها المغسلة لكي يتم شراؤها.
  • اختيار الدعاية المناسبة لبدء وتوسع المشروع، أمر يجب تحديده عند عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات ناجح.
  • التخطيط لما ستقوم بتقديمه مغسلة السيارات من خدمات مختلفة أخرى بجانب الخدمة الأساسية لغسيل السيارات.

خطوات عمل دراسة جدوى مغسلة السيارات

قبل بدء قرار تنفيذ المشروع يجب التخطيط والترتيب للأفكار ووضع الأساسيات اللازمة لبدء مشروع المغسلة، وذلك على هيئة دراسة كاملة لكافة جوانب المشروع وهي دراسة الجدوى.

فيما يلي سنقوم بسرد أهم وأبرز الأشياء التي يجب أن نأخذها في عين اعتبارنا عند بدء مشروع مغسلة السيارات:

أولًا: اختيار مكان مغسلة السيارات

يعتبر اختيار المكان هو أمر ضروري لنجاح مشروع مغسلة السيارات، حيث إن اختيار موقع المغسلة المناسب يعمل على  الاستهداف للزبائن وجذبهم بشكل أسرع، لذلك فيما يلي سنقوم بتوضيح النقاط اللازمة لاختيار مكان المغسلة:

  • يجب اختيار مساحة كبيرة ومناسبة لاحتواء عدد كبير من السيارات، وذلك من خلال توافر مساحة إجمالية تكون ما بين 40 إلى 60 متر مربع أو فيما أعلى.
  • يُفضل أن يكون مكان المغسلة قريب من الأماكن التي يتوافر فيها عدد كبير من السيارات، على سبيل المثال أن يكون بالقرب من جراج كبير.
  • إذا تم اختيار مكان المغسلة في الأماكن الشعبية التي تحتوي على المقاهي، والمولات وغيرها، فهذا يساعد على توافر عدد أكبر من الزبائن.
  • الأماكن التي تحتوي على كثافات مرورية كثيرة، هي الأفضل من حيث اختيار المكان لمغسلة السيارات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت وعوامل تؤدي إلى نجاح المشروع

ثانيًا: الحصر الشامل للتكاليف

بعد تحديد المكان المناسب، يتم وضع مخططات حول تحديد التكاليف المحتملة لبدء مشروع مغسلة السيارات، حيث إنه تشمل التكاليف ما سنقوم بعرضه في الآتي:

  • في البداية يتم تحديد التكاليف الأساسية، وهي تكاليف يتم دفعها مرة واحدة عند بدء المشروع كرأس مال أساسي، مثل تكاليف ترخيص المغسلة وتسجيلها، وتكاليف الرسوم القانونية، وهذه التكاليف لا تسترد.
  • ثم يتم تحديد التكاليف الرأسمالية اللازمة وهي تكاليف للحصول على الأدوات المستخدمة في المغسلة من ماكينة الغسيل بالبخار وأجهزة التعقيم ومواد النظافة والتلميع، وهذه تكاليف مضمونة يمكن تعويضها من خلال بيعها.
  • بعد ذلك يتم وضع خطة حول التكاليف التي تشمل رواتب العمال والصيانة الدورية للأجهزة وإيجار المحل وهي تكاليف ثابتة من حيث إنها لازمة لتشغيل المشروع.
  • أما التكاليف المتغيرة التي تعتمد على مستوي الإنتاج والربح مثل تكاليف فواتير الكهرباء والماء، يجب حسابها أيضًا وأخذها في الاعتبار.
  • بعد تحديد كل هذه التكاليف يتم حساب مجموع التكاليف الكلية لمشروع المغسلة، وتكون هذه النسب هي نسب تقديرية وليست حقيقة.

ثالثًا: تحديد الربح للمشروع

من الأمور اللازمة في عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات، هو تحديد نسبة الربح الشهري المتوقع الحصول عليه، حيث إنه هذا الأمر يساعد على اتخاذ قرار تنفيذ المشروع وذلك لأنه دلالة على النجاح.

يتم حساب صافي الربح الشهري من خلال حساب الإيرادات الشهرية وخصم التكاليف الشهرية منها، وذلك من خلال تطبيق المعادلة:

صافي الربح = الإيرادات – المصروفات.

رابعًا: عدد العمال المطلوبين لتشغيل المغسلة

قد يتطلب المشروع في بدايته إلى عاملين بجانب صاحب العمل الأساسي، ويُفضل أن يكونوا لديهم خبرة جيدة في مجال غسيل السيارات سواء بالماء أو باستخدام جهاز البخار، بالإضافة إلى الخبرة في تعقيم وتلميع السيارات.

كما أنه يجب أن يكونوا لديهم خبرات مختلفة في كل الأمور المتعلقة بالسيارات، وذلك لأن المغسلة ستقوم بتوفير خدمات إضافية مثل التشحيم، وتغير الزيت للسيارة، وتصليح الإطارات للسيارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع الاستزراع السمكي

خامسًا: تحديد المعدات والأدوات اللازم توافرها في المغسلة

يجب تحديد الأدوات التي سيتم استخدامها بداخل مغسلة السيارات، وذلك لتحديد التكلفة الإجمالية لهم وتحديد نوع الأدوات المستخدمة.

وفيما يلي سنقوم بالتعرف على الأدوات التي يقوم صاحب العمل بالاختيار بينها لكي يبدأ مشروعه لمغسلة السيارات:

  • إذا كانت المغسلة يدوية ويتم فيها استخدام المياه، فإنه يقوم صاحب المشروع بشراء الهوفر وهي ماكينة للتنظيف بالهواء فقط، ويشتري خرطومين يتم إلحاقهما بالهوفر ويكون واحدًا منهما لشفط الأتربة والآخر لدفع الهواء بالأتربة للخارج.
  • كما أنه يقوم بتوفير جهاز ضخ المياه والخراطيم الملحقة به، وذلك من أجل التنظيف والغسيل، مع شرط لازم في توافر مصدر جيد للمياه، بالإضافة إلى الشامبو والصابون للتنظيف.
  • أما إذا كان القرار حول جعل المغسلة تغسل السيارات بالبخار، فإنه سيحتاج مع الهوفر جهاز البخار وأدوات الغسيل من صابون وفوط واسفنج، وهذا القرار يجعله يحتاج إلى عدد عمالة أقل.
  • في حالة إذا كان يود صاحب العمل جعل المغسلة اتوماتيكية، فإنه سيقوم بتوفير مساحة للماكينة بداخل مكان المغسلة.
  • حيث إن المغسلة الاتوماتيكية تتولي العمل بالكامل دون الحاجة إلى العمالة، حيث تعمل هذه الماكينة الأتوماتيكية على الغسيل التلقائي للسيارة كلها داخليًا وخارجيا، ولكن قد يكون قرار المغسلة الأوتوماتيكية مكلف نوعًا ما.

خامسًا: معرفة تكاليف الدعاية للمغسلة

من اللازم حساب تكاليف الدعاية للمغسلة، حيث إنه يتم الدعاية من خلال عمل افتتاح كبير وتوزيع المنشورات واللافتات التي بها توضيح لكل الخدمات التي تقوم بعرضها المغسلة.

سادسًا: تحديد الربح الإضافي من خلال تقديم خدمات أخرى

بجانب الوظيفة الأساسية للمغسلة في تنظيف السيارات وغسلها من الداخل والخارج، فمن الممكن أن تقوم بتقديم بعد الخدمات الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الربح، وتشمل هذه الخدمات الآتي:

  • بيع إكسسوار السيارات.
  • خدمة تغيير زيت السيارة.
  • غسيل السجاد أو الموكيت من خلال البخار.
  • خدمة تزويد إطارات السيارات وصيانتها.
  • عمل دهان خارجة للسيارة او ما يعرف بالسمكرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع سم العقارب 2022

دراسة جدوى لنسب تقريبية توضح صافي الربح من مشروع مغسلة السيارات

استكمالًا لدراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات، سنقوم بالتطبيق من خلال الأرقام لنوضح ما سيقوم بتحقيقه هذا المشروع إذا تم التخطيط له جيدًا وعمل دراسة الجدوى.

بافتراض أنه تم بدء الشروع بتكاليف اساسية تشمل ترخيص المغسلة والإيجار لأول مرة وشراء المعدات وعمل الدعاية وكل ما يلزم في البداية، حيث تصل نسبة هذه التكاليف كرأس مال للمغسلة حوالى 20000 جنيه.

هذه التكاليف الأساسية قد تؤدي إلى ربح شهري يصل إلى ما يقرب 10000 جنيه في الشهر، أي أنها تحقق ربح سنوي يصل إلى 120 ألف جنيه مصر سنويًا.

فيما يلي سنقوم بطرح نسب تقريبية تشمل التكاليف والشهرية والإيراد بالإضافة إلى صافي الربح:

  • بفرض أن التكلفة الشهرية تشمل مرتب عدد 2 من العمال ويكون 2600 جنيه، وإيجار المحل 1500 جنيه، وفواتير ماء وكهرباء حوالى  800 جنيه، وخدمة صيانة الأدوات 300 جنيه مصري.
  • فإنه يكون التكاليف الشهرية أو المصروفات 5200 جنيه.
  • بفرض الإيراد الشهري يشمل غسيل 10 سيارات ب 50 جنيه للواحدة أي يكون 15000 جنيه في الشهر.
  • وخدمات تلميع وتشحيم السيارات وخدمات أخرى مثل غسيل السجاد تصل إلى 3000 جنيه شهريًا.
  • فإنه يكون الإيراد الشهري 18000 جنيه.
  • بتطبيق المعادلة لصافي الربح، من خلال طرح التكاليف الشهرية من الإيرادات الشهرية فإننا سنحصل على صافي الربح ويساوي 12800 جنيه إجمالي ربح شهري.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تصنيع سلك المواعين 2022

نصائح تساهم في عمل دراسة جدوى سليمة تؤدي لنجاح المشروع

إن نجاح أي مشروع أمر متوقف حدوثه على التخطيط الجيد له، والتخطيط لتحقيق الربح الذي يعمل على تغطية  كافة التكاليف، بالإضافة إلى الأخذ في عين الاعتبار ببعض النصائح الإرشادية المساعدة عند بداية عمل دراسة الجدوى.

لذلك فيما يلى سنقوم بتوضيح النصائح المساهمة في عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات مما تساعد على تحقيق النجاح:

  • يجب عند التفكير في بدء أي مشروع ناجح أن تقوم بتمويله جيدًا، من خلال وضع رأس مال كافي يعمل على تغطية التكاليف الأساسية له من حيث الترخيص للمشروع، والإيجار للمكان، وشراء المعدات اللازمة وغيرها.
  • يُفضل أن يكون رأس المال للمشروع من أموالك الحرة، وليست مستعارة من شخص أخر، وذلك لأنه في بداية أي مشروع ربما يكون العائد قليل لا يكفي لاسترداد هذا المال وتسديد الديون.
  • من النصائح التي تعمل على نجاح مشروع المغسلة، هو اختيار المكان الملائم، وإلا فإنك ستفشل في إيجاب الطلب على الخدمة التي تقوم بتقديمها، ولن تحصل على عدد كافي من الزبائن مما عائد شهري مرتفع كما تتوقع.
  • يجب أن تحرص على إدارة مشروعك جيدًا، وذلك من خلال أن يكون لك خبرة جيدة في مجال غسيل السيارات وتلميعها وتعقيمها، بالإضافة إلى تعيين عمالة لديهم خبرات أيضًا وماهرون في أداء عملهم بإتقان.
  • الاستثمار في المشروع أمر مهم، وذلك من خلال تخصيص جزء من الربح المتوقع الحصول عليه لتطوير العمل.
  • بفرض أنه كانت المغسلة في البداية تعمل بشكل يدوي من خلال قيام العُمال غسيل السيارات بالماء والمنظفات وشفط الأتربة بالهوفر ودفعها للخارج، فإنه عند تحقيق الربح يجب استثمار جزء من المال لشراء جهاز الغسيل بالبخار بدلا من الغسيل اليدوي.
  • كن دائما متطلعًا إلى توسيع المغسلة الخاصة بك، وذلك من خلال فتح أسواق جديدة، وتوفير خدمات إضافية تعمل على تزويد الربح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع محل بيع فراخ 2022 بالتفصيل

يعمل الكثيرون من الشباب على إيجاد فكرة لمشروع صغير وتنفيذها، وذلك من خلال البداية برأس مال في متناول الجميع وليس كبيرًا، فعلى سبيل المثال مشروع مغسلة السيارات هو مشروع صغير ومربح، ولكن يجب قبل الخوض فيه وفي أي مشروع عمومًا التخطيط الجيد له لكي يصبح مشروعًا ناجحًا، لذلك قدمنا لكم دراسة توضيحية تعمل بمثابة إرشادات مساهمة لتحقيق الناجح المضمون، وهي دراسة جدوى مشروع مغسلة السيارات، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليق
  1. محمد شكرى يقول

    عندى مكان محترم على الطريق وعاوز اعمل مشروع مغسله هل هذا مشروع كويس ولا غير مربح

  2. محمد شكرى يقول

    ممكن تليفون أو عنوان اى حد من ماسسين مغسله السيارات ولكم جزيل الشكر

  3. انور يقول

    السلام عليكم اخي محمد

    ممكن تتواصل معي على الرقم التالي :
    00905455488541
    انور محمد

  4. محمد الحراق يقول

    انا بغيت ندير هد المشرو ع لي غسل سيارت هدا هو الحلم ديالي ولكين إمكنية مكينش كنتمنا نجبر شي ولد الخير نخلو انا ويه شركان وربي كبير الله يجيب لي فيه الخير