دراسة جدوى تربية أسماك البلطي

دراسة جدوى تربية اسماك البلطي ، اسماك البلطى تعتبر من اكثر الانواع من ناحية الإقبال بين الاسماك، كما ان اسماك البلطى تنتشر بشكل كبير جداً داخل جمهورية مصر العربية، ويكثر الإقبال على أسماك البلطى نظراً لطعم لحمها اللذيذ والشهى وجودة لحومها، بجانب أن أسماك البلطى تتميز بسعرها المنخفض نسبة الى الاسماك الاخرى، ومن هنا جاءت مميزات تربية أسماك البلطى والاستفادة منها، لذا سوف نعرض لكم فى المقالة التالية دراسة جدوى كاملة عن تربية أسماك البلطى.

اكثر الاماكن أسماك البلطى مصر

مصر تعتبر من البلاد التى تحفل بوجود العديد من المحيطات والبحار والتى يتواجد بها الكثير من الأسماك المتنوعة بشكل عام، كما أن أسماك البلطى بشكل خاص تتواجد في الكثير من الأماكن المتنوعة داخل مصر، وتبعاً لذلك فإنه يوجد العديد من الأسواق المصرية التى تتواجد فى المحافظات المختلفة التي تبيع تلك الأسماك بجانب المنتجات الاخرى، او ان تكون تلك الاسواق متخصصة فقط فى التجارة فى الاسماك بمختلف انواعها.

حيث ان اسماك البلطى تتوافر بشكل كبير فى الغالبية من الأسواق التى تتواجد على نهر النيل والسواحل المصرية، لكن داخل مصر فإننا نعتمد بشكل واضح على الأسماك التى تتواجد فى المزارع السمكية وذلك للعمل على تلبية احتياجات المواطنين من الغذاء والعمل على توسيع وانتشار الثروة السمكية مزامنة مع الزيادة السكانية بشكل كبير.

يمكن التعرف على معلومات عن فوائد و اضرار سمك السلمون للحامل وما هي القيمة الغذائيه له أضغط هنا: فوائد و اضرار سمك السلمون للحامل وما هي القيمة الغذائيه له

لذا فإن المزارع السمكية التى تتواجد فى العديد من المحافظات المصرية من أبرز المصادر الموجودة لتوفير الأسماك الى المواطنين بشكل عام وخاصة أسماك البلطى.

ومن اكثر الاماكن التى يتواجد فيها أسماك البلطى هى منطقة أبو زعبل كما انه يتواجد بداخلها سمك القرموط ايضاً بصورة كبيرة، وتشتهر منطقة أبو زعبل انها من أعمق مناطق المياه الموجودة داخل أراضي جمهورية مصر العربية.

كما أنه توجد منطقة دير الملمون ايضاً التى تشتهر بوجود الكثير من أسواق الأسماك داخلها، بجانب منطقة القناطر الخيرية، حيث ان منطقة القناطر الخيرية تضم أعظم وأشهر الصيادين المصريين.

المميزات المهمة لأسماك البلطى

  • اسماك البلطى تعتبر من الاسماك المميزة مقارنة بغيرها من الاسماك الاخرى فى انها تقاوم الكثير من الأمراض مما يجعل لها صفات مميزة لا تتواجد فى الاسماك الاخرى الا عند اسماك البلطى فقط.
  • اهم ما يميز سمك البلطى انه سمكة صالحة للاستعمال لان لا يوجد داخلها عظام من بين الانسجة اللحمية، كما ان أسماك البلطى تتمتع بامكانية وقدرة هائلة على الإنتاج، مما يعني أن أسماك البلطى تتمتع بقدرة البقاء الكبيرة فى ماء به نسبة قليلة من تركيز الاكسجين، كما أن أسماك البلطى تتمتع بقدرة كبيرة فى مقاومة جذب الكثافة.
  • كل تلك العوامل والمميزات تجعل من أسماك البلطى متميزة بكثرة القدرة على الإنتاج، كما ان أسماك البلطى تتميز ايضاً بأنها غنية بالبروتين.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن نسبة الكافيين في القهوة العربية .. أنواعها وكيفية تحضيرها أضغط هنا: نسبة الكافيين في القهوة العربية .. أنواعها وكيفية تحضيرها

دراسة الجدوى الخاصة بتربية سمك البلطى

عند القيام بدراسة جدوى متكاملة لتربية سمك البلطي هناك الكثير من النقاط التي من اللازم مراعاتها عند الشروع فى عمل تلك الدراسة ومن أهم تلك النقاط الاتى:

اختيار الموقع المناسب للقيام بمشروع مزرعة تربية سمك البلطي

يجب قبل الشروع فى اى شئ ان يقوم الشخص بتوفير مصدر نظيف للمياه لتربية أسماك البلطى، وفى حالة عدم القدرة على توفير مياه من نهر النيل فانة من الممكن استخدام مياه الآبار، أما بالنسبة للاختيار المناسب لماكن اقامة المشروع فإنه لابد من أن يقام المشروع بجانب واحد من المصادر الجيدة للمياه فى المقام الاول.

كما ان المكان المختار لاقامة المشروع عليه يجب ان يقسم اولاً الى حوضين، كل حوض منهم يساوي بالتقريب مساحة فدان كامل، كما أنه يمكن للشخص أن يزيد في عدد الأحواض المقامة على حسب المساحة المتوفرة لديه، كما انه يجب توفير غرفة مخصصة لحفظ الأعلاف أو الطعام الذى يتغذى عليه اسماك البلطى وان تكون تلك الغرفة على مقربة من احواض تربية الاسماك.

الأدوات والعدد اللازم توافرها فى حالة إقامة مزرعة تربية سمك البلطي

اولا لابد من ان تتواجد ماكينة مخصصة لرفع المياه اون تقوم الماكينة بمهمة تغيير المياة الموجودة فى الأحواض المخصصة للأسماك، كما أنه من اللازم توفير ادوات واجهزه المعامل لإجراء التحاليل والاطمئنان على الحالة العامة للأسماك كما أن تلك الأجهزة توفر إمكانية التعرف على درجة الاكسجين فى الماء وفى حالة الماء عامة وعلى درجة القلوية او الحامضية ودرجة الملوحة والامونيا والحرارة ايضاً، كما أن كل الاختبارات السابق ذكرها يجب أن تقاس بشكل دورى للحفاظ على حالة الأسماك فى صحة جيدة للاستفادة القصوى من إنتاج تلك الاسماك.

العديد من الأشخاص يتخيلون أن موضوع تربية أسماك البلطى من الأمور الصعبة لكن على العكس تماماً لأن كل تلك العملية تحدث من خلال اجهزة ومعدات حديثة للغاية كما أنها توفر الكثير على الأشخاص من الوقت والمجهود وتقوم بقياس كل الاختبارات اللازمة بشكل سهل وسريع، كما أنه يجب توفير بعض البدالات، تلك الأجهزة تعمل على تقليب الماء في أحواض الأسماك كما أنها تتفاعل مع غاز الاكسجين المذاب وتقوم بالاختلاط معه.

لذا لزم توفير عدد 2 بدال داخل كل حوض من أحواض السمك، كما أنه لابد من توفير شبكة لكل حوض لتعمل على حصاد الاسماك فيما بعد كما أنه عند اختيار نوع الشبكة يجب أن تكون ذات فتحات مناسبة لنوعية أسماك البلطى الذى يقوم الشخص بتربيته فى الاحواض.

توفير الغذاء المناسب والصحي لأسماك البلطى

يوجد طريقتان صحيحتان معتمدتين للقيام بتغذية الأسماك وهما كالاتى:

الطريقة الاولى فى تغذية أسماك البلطي تتم عن طريق إنشاء منطقة خالية فى حوض السمك يقوم الشخص بوضع الغذاء بها أو العلف، ثم تتجه الأسماك لتناول غذائها منه.

الطريقة الثانية فى تغذية أسماك البلطي تتم من خلال استعمال المغذيات التى هى عبارة عن صناديق من الخشب ذات حجم صغير تتوضع داخل الاحواض المخصصة للاسماك كما انها اكون على انخفاض من منسوب الماء بمعدل تقريباً 24 سم. كما أنه يجب وضع اثنين من المغذيات داخل احواض الاسماك من اجل ان يصل الغذاء الى كل الاسماك داخل الحوض بكل يسر وسهولة.

يمكن التعرف على معلومات عن من الاشجار دائمة الخضرة حل لغز لعبة كلمات مقاطعة أضغط هنا: من الاشجار دائمة الخضرة حل لغز لعبة كلمات مقاطعة

كيفية الحصول على المعدات والحاويات الخاصة لأسماك البلطى

يمكن للشخص الحصول على اى من الحاويات المخصصة لتربية أسماك البلطى من خلال الاتفاق بتصنيع أحد تلك الحاويات مع المصانع البلاستيكية، كما أنه يمكن شراء المخططات من المحلات الحيوانات الموجودة والمعروفة.

فى نهاية تلك المقالة التى تناول باستفاضة شرح لكيفية عمل دراسة جدوى كاملة عن تربية أسماك البلطى بعد شرح نبذة عن أسماك البلطى والفوائد المميزة لذلك النوع من الأسماك مقارنة مع الانواع المتعددة الأخرى كما ذكرنا اشهر اماكن تواجد اسماك البلطى، كما أنه تم عرض شرح لطريقة دراسة الجدوى لتربية أسماك البلطى بداية من اختيار المكان المناسب لاقامة مزرعة تربية الأسماك بشرط توافر مصدر جيد ونظيف للمياه وبعد ذلك التغذية السليمة وطرقها لتغذية الأسماك وكيفية حصادها، كما تم الاشارة الى طريقة الحصول على المعدات والحاويات الخاصة بتربية سمك البلطى، حيث ان المقالة تناولت وبالأخص سمك البلطى لانتشاره الشديد والإقبال الدائم عليه لما يحتويه من فوائد غذائية وتميزه بسعر رخيص مقارنة مع الانواع الاخرى من الاسماك كما انه يحتاج الى نسبة قليلة من الاكسجين تجعله متاح للزراع والتربية دوماً، كما أن تربية أسماك البلطى من اسهل الامور على هكس ما يعتقد العديد من الأشخاص لام عملية التربية والاختبارات اللازمة للتأكد من صحة الأسماك تقام بطرق تقنية حديثة وعن طريق معدات وادوات حديثة توفر المجهود والوقت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.