الشمر للتنحيف على الريق وكيفية استخدامه في التخسيس

الشمر للتنحيف على الريق نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث ينشغل الكثير من الناس بفكرة إنقاص الوزن أو التنحيف، وخاصة عند معاناتهم من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي التسبب في الوزن الزائد، ويتجهون للبحث عن بعض النباتات أو الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون، وتنحيف الجسم، للحصول على قوام مثالي، ومن أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها لإنقاص الوزن بشكل رائع هي نبات الشمر، وسوف نتعرف على المزيد حول استخدام الشمر للتنحيف على الريق من سياق السطور التالية:

الشمر للتنحيف على الريق

يُعد نبات الشمر من النباتات المعروفة بفوائدها الصحية المتعددة والخصائص الفريدة، وخاصة في إنقاص الوزن، والتنحيف، عن طريق تعزيز عملية الهضم، وقد تم استخدامه في الطب التقليدي في العصور المختلفة لمعالجة أمراض متعددة، كما أن له قيمة غذائية مرتفعة، بالإضافة لقدرته على التخسيس بشكل رائع.

والشمر نبات عشبي له عطر نفاذ، وله أوراق رفيعة خضراء، وأزهار باللون الذهبي، ويندرج تحت فصيلة الخيميات التي منها نبات البقدونس، ويُسمى بالنبات المُعمر، أو النبات الثنائي الحول، حيث يمكنه البقاء لفترة طويلة تزيد عن عامين، وله جذور ممتدة تحت الأرض.

ويصل ارتفاع نبات الشمر ما بين 80-150 سم، والموطن الأصلي له هو بلاد البحر المتوسط، كما يتواجد في ألمانيا، وانجلترا، والسين، والأرجنتين، وفي إيران والهند، ويوجد له العديد من الأسماء، مثل الشومر، الحلاوة العربية، الحبة الحلوة، كما جاء ذكره في الحديث الشريف وهو قول النبي الكريم،(عليكـم بالسـَّنَا والسَّنوت فإن فيهما شفاء من كلِّ داءِ إلا السامَ وهو الموت).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: فوائد الكركم للتخسيس والتنحيف مجرب بأفضل الوصفات

ونرشح لك أيضًا: فوائد البقدونس المغلي للتخسيس والتنحيف والتخلص من الوزن الزائد

فوائد الشمر في إنقاص الوزن

يتم استخدام الشمر في إنقاص الوزن لاحتوائه على العناصر الهامة في هذا الشأن، لأنه عند غلي الشمر وتناوله مثل الشاي، فإنه يُعزز من عملية الهضم، ويرفع القدرة على الامتصاص للعناصر الغذائية الموجودة به، وبالتالي فهو يقلل من الرغبة في تناول الطعام، وتعزيز الشعور بالشبع، كما يحتوي على الزيوت العطرية، التي تساعد على التخلص من الغازات، وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي، والرفع من أداءه.

ونرشح لك مزيد من التفاصيل عن الشمر من خلال: هل الشمر هو الكمون؟ وما هي فوائدهم وكيفية اعدادهم

كيف يساعد الشمر في إنقاص الوزن؟

كما ذكرنا يوجد بالشمر العديد من العناصر الغذائية منها الألياف، والفيتامينات، وبعض المركبات الأخرى، ويتم استخدامه في العقاقير الطبية للتحسين من سوء الهضم، وتنظيم هذه العملية، وبالتالي المساعدة على التنحيف، خاصة عند تناول مشروب الشمر على الريق، كما يساعد الشمر على زيادة معدل التميل الغذائي، مما يحتاج لحرق الكثير من الطاقة من خلال الطعام الذي يتناوله الإنسان، وبالتالي فقدان الوزن، بالإضافة لاستخدام الشمر لشد الترهلات، والسيلوليت الموجود بالجسم.

كما تساعد بذور الشمر في تنقية الدم، وإخراج حمض البوليك من الجسم، مما يساعد على التخلص من مرض الصفراء، وتعزيز هضم دهون الكبد، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل واضح، كما يُحفز من إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو أحد الهرمونات الطبيعية التي يتم إنتاجها في الدماغ عن طريق الغدة النخامية، وهي تعزز من تنظيم أوقات النوم.

حيث أن الحفاظ على أوقات النوم يؤدي لتنحيف الجسم، ويساعد هذا الهرمون على محاربة السمنة، وحرق الدهون، وخفض نسبة مرض السكري من الفئة الثانية، والتقليل من ارتفاع لكوليسترول في الدم، والارتفاع في ضغط الدم.

الطرق المختلفة لاستخدام الشمر للتنحيف على الريق

يمكن استخدام الشمر بأكثر من طريقة للاستفادة منه في تنحيف الجسم، حيث يمكن تحضير وصفات باستخدام بذور الشمر، أو الشمر الأخضر، أو المطحون، أو أكياس الشمر، ويتم استخدامه على الريق للحصول على فوائده، كما يمكن تناوله بعد الوجبات لتعزيز الشعور بالامتلاء، والتحسين من عمليات الهضم.

ويوجد نوعان من بذور الشمر، حيث توجد البذور الموجودة في الأكياس وموجودة في محلات السوبر ماركت والصيدليات، وتوجد البذور في محلات العطارة، كما يمكن الحصول على الشمر الأخضر من أسواق الخضروات الطازجة وسوف نتعرف على طريقة استخدام كلاً منهم للتنحيف.

طريقة استخدام أكياس الشمر

نضع كيس الشمر في كوب ومن ثم نقوم بصب الماء المغلي فوقه وتركه 5 من الدقائق، ثم تناوله على الريق للتنحيف، كما يمكن تناول هذا المشروب من 2-4 من المرات بشكل يومي، لتعزيز الهضم، وحرق الدهون، حيث يتم تناوله مرتين فقط في البداية في اليوم الأول، ثم زيادته لأربعة مرات في اليوم التالي، حتى لا تحدث مضاعفات للجسم أثناء تخفيض الوزن.

طريقة استخدام بذور الشمر

من الأفضل تحميص بذور الشمر قبل طحنها، وذلك لدقيقة واحدة في الفرن، وتركها لتبرد، ثم طحنها، وتم وضع 1/2 ملعقة منها على كوب ماء، ويتم غلي المزيج على النار لخمسة من الدقائق، ثم القيام بتصفيته، وتناول السائل كما ذكرنا في الطريقة السابقة.

وكذلك يمكن تناول بذور الشمر بدون طحن، حيث يتم وضع 3 من ملاعق بذور الشمر، مع 2 كوب من الماء، وتركهم منقوعين ساعة من الوقت، ثم القيام بغلي المزيج 5 من الدقائق، ثم القيام بتصفيته والتخلص من البذور الموجودة، ثم تناول المزيج 3 من المرات بشكل يومي قبل الطعام بربع ساعة، منهم مرة على الريق قبل الإفطار.

طريقة استخدام الشمر الأخضر

يمكن تناول الشمر بشكله الطازج أو الأخضر، كما يمكن وضعه مع السلطات، والأطباق المختلفة، ومنها صوص المكرونة، وصوص البيتزا، حيث يمكنه إضافة نكهة طيبة، كما يمكن تقطيعه مع الجبن، والعديد من الوجبات، لفوائده الصحية والغذائية الكبيرة، إضافة لإنقاص الوزن، وحرق الدهون، والتعزيز من عملية الهضم.

كذلك يتم إضافة الشمر الأخضر مع الشاي، ووضع بعض من أوراقه في كوب من الماء المغلي وتركه 5 من الدقائق، ثم تناوله قبل وبعد الوجبات، للاستفادة من خصائصه المتعددة.

طريقة عمل مشروب الشمر مع القرفة

وهي من الوصفات المُجربة التي يمكن عن طريقها إنقاص الوزن في أسبوعين فقط، ولكن يجب أن تتم مع نظام غذائي بعيد عن السكريات والأطعمة الدهنية، وممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة 1/2 ساعة على الأقل.

المكونات المستخدمة

  • ملعقة قرفة صغيرة الحجم.
  • 2 من ملاعق الشمر المطحون.
  • 1و1/2 كوب ماء مغلي.

طريقة الاستخدام

  • يتم نقع جميع المكونات السابقة بالماء المغلي، مع تغطيته بشكل محكم وتركه 5 من الدقائق.
  • في حالة استخدام بذور الشمر يتم تصفية المزيج، ولو كان الشمر مطحون فيتم تناول المشروب بدون تصفية.
  • يُنصح بتناول المزيج 3 من المرات بشكل يومي قبل الوجبات بنحو ربع ساعة من الوقت منهم مرة في الصباح على الريق قبل تناول الفطور.

ملاحظات هامة قبل استخدام الشمر للتنحيف على الريق

  • عدم تناول الشمر بشكل مفرط، أو غيره من الأعشاب على العموم، كما لا يجب أن تزيد مدة التناول عن شهر، حيث يجب الاعتدال في تناوله للحصول على فوائده، بدون حدوث أي أضرار.
  • لا يجب استخدام أكثر من ملعقة صغيرة الحجم من زيت الشمر في اليوم، حيث أنه يؤدي لانخفاض ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي لظهور الطفح الجلدي، وبالنسبة للحوامل لا يجب تناوله بدون وصفة طبية من الطبيب المتخصص، حتى لا يؤدي لأي أضرار بالجنين أو صحة الأم.
  • يُذكر أنه للحصول على نتائج إيجابية يجب استخدام بذور الشمر مع نظام غذائي صحي ومفيد، وممارسة التمارين الرياضية، للعمل على حرق الدهون، والمساعدة على التنحيف بشكل فعال.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الشمر للتنحيف على الريق وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.