حركة الجنين في الشهر السابع قوية

عندما تكون حركة الجنين في الشهر السابع قوية وعنيفة تعمل على إثارة شك الحامل حول وجود مشكلة ما، حيث إنه من الممكن أن تكون تلك الحركات هي إنذار فعلي لشيء قد يؤدي إلى التأثير على الحمل والإضرار بالجنين، أو ربما يكون الأمر بسيط نتيجة التعرض للعوامل التي تزيد من حركة الجنين، لذلك من خلال موقع زيادة سنساعدك على معرفة الأسباب التي تجعل حركة الجنين في الشهر السابع قوية وما وراء تلك الحركة، وسنوافيكم بكافة المعلومات.

حركة الجنين في الشهر السابع قوية

حركة الجنين في الشهر السابع قوية

الشهر السابع من الحمل يكون الثلث الأخير الذي يحدث فيه المزيد من التغيرات التي تطرأ على كُلًا من الأم والجنين، حيث إنه أصبح الرحم أكثر ضيقًا بالنسبة للجنين، مما يجعل حركته أكثر وضوحًا مقارنةً بالشهور الأولى من الحمل.

فربما تظهر الحركة بوضوح بمجرد النظر إلى البطن وترى أثار قدميه ويديه، خاصةً عند تناول السكريات أو في حالة إذا كانت الأم تعاني من التوتر مما يجعل حركة الجنين أكثر عنفًا وبشكل متزايد.

فالحركة الزائدة في الأغلب لا تعتبر مشكلة، فقد تكون طبيعية، إلا إذا شعرتي بأن الأمر زاد عن الحد وأصبحت تلك الحركات متكررة ومؤلمة، فربما يكون هناك مشكلة حقيقة، أو ربما يكون إنذار بالولادة المبكرة.

سنقوم فيما يلي بالتعرف على الأسباب التي تجعل حركة الجنين في الشهر السابع قوية وفقًا لعدة عوامل وتغييرات في هذه الفترة من الحمل:

  • يصبح وزن الجنين في الشهر السابع حوالي 900 جرام، مما يؤدي إلى ضيق المساحة الداخلية للرحم، لذلك يزداد من كثرة حركته محاولةً في إيجاد مساحة كافية.
  • بالإضافة إلى زيادة وزن الجنين فإن طوله يصبح 5 سنتميتر، وهذا أيضًا يؤدي إلى تضييق الرحم عليه.
  • في نهاية الشهر السابع يقوم الجنين بقلب وضعيته بحيث يجعل رأسه إلى أسفل، مما يؤدي إلى الشعور بحركته.
  • احتمالية الولادة المبكرة في الشهر السابع لذلك تكون الحركات متزايدة تمهيدًا للولادة، خاصةً إذا تصاحب مع تلك الحركات وجود دم وإفرازات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه و معدل حركة الجنين 

علامات الولادة في الشهر السابع نتيجة الحركة القوية

هناك علامات بجانب تعرض الأم لحركة الجنين في الشهر السابع القوية التأثير تدل على أن هذا إنذار مسبق للولادة المبكرة في هذا الشهر، وفي النقاط التالية سنقوم بالتعرف على الأعراض التي تشير إلى احتمالية الولادة:

  • قد يتصاحب مع الحركة القوية للجنين حدوث انقباضات وتشنجات في الرحم بشكل متكرر.
  • الحركة القوية والزائدة عن الحد تؤدي إلى نزول إفرازات غير طبيعية من المهبل بجانب الإصابة بالنزيف، وذلك يكون في الشهر السابع مما يدل على احتمالية الولادة المبكرة.
  • الشعور بالألم الشديد في الظهر وبالقرب من عنق الرحم مع الحركة القوية للجنين.
  • الشعور بالضغط الشديد في منطقة الحوض والمهبل كلما تزايدت حركة الجنين.
  • التبول باستمرار وبزيادة مقارنة بالشهور الأولى من الحمل.
  • البدء في نزول ماء الجنين وهذا دلالة واضحة على أن ميعاد الولادة اقترب.
  • ارتخاء عضلة المستقيم مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، ويعتبر هذا الأمر دلالة على الولادة في الشهر السابع بجانب الحركات القوية للجنين ورغبته في الخروج.

أسباب الولادة في الشهر السابع

إن الأسباب التي تجعل حركة الجنين في الشهر السابع قوية في الغالب لا تعد مشكلة، حيث إنه مع الوقت سيهدأ الجنين ويستقر للنوم، ولكن هناك أسباب قد تؤدي إلى جعل حركة الجنين أمر مُقلق وإنذار مسبق للولادة في هذا الشهر.

لذلك فيما يلي سنقوم بالتعرف على أسباب حدوث الولادة في الشهر السابع بجانب الحركة القوية للجنين:

  • إذا كانت الأم تعاني من مرض سكري الحمل، فإن زيادة نسبة السكر في الدم يعمل على التحفيز من عملية الولادة وزيادة حركة الجنين بشكل قوي.
  • في حالة تمدد عنق الرحم إلى أسفل نتيجة لزيادة حجم الجنين وركلاته القوية.
  • تمزق الأغشية المحيطة بالجنين.
  • تعرض الأم للضغوط النفسية والعصبية يؤدي إلى زيادة فرصة الولادة المبكرة في الشهر السابع.
  • في حالة وجود مشاكل في المشيمة مثل المشيمة الأمامية فيحدث زيادة في سمك جدار الرحم، لذلك يقوم الجنين بالركلات القوية مما يؤدي إلى زيادة احتمالية الولادة.
  • المرحلة العمرية للأم، حيث إن المرأة التي يزيد عمرها عن 40 عام تكون أكثر عُرضة للولادة في الشهر السابع.
  • بجانب التعرض للحركة القوية الجنين في الشهر السابع، فإن زيادة ضغط الدم يعتبر مؤشر أيضًا لحدوث الحمل المبكر.
  • الإفراط في التدخين يساعد على الولادة المبكرة في الشهر السابع.
  • الإصابة بداء القطط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

حالة الجنين المولود في الشهر السابع

في الغالب تكون فرص بقاء الجنين المولود في الشهر السابع على قيد الحياة هي فرص مرتفعة، حيث إنه ربما يكون مولودًا ولم يكتمل نموه بشكل كامل ولكن يمكن وضعه في الحاضنة الطبية فترة وسيصبح كأي طفل طبيعي.

إلا إذا كان الطفل معرضًا للمخاطر ولم يتم اكتمال نمو الأعضاء الأساسية التي تساعده على استمرار الحياة، فإنه سوف يموت، وفي الغالب الولادة في الشهر السابع لا تخلو من المشاكل.

حيث إن جنين الشهر السابع قد يكون في حالة صحية غير جيدة، وذلك بسبب ما سنقوم عرضه في النقاط التالية:

  • يكون وزن الطفل المولود في الشهر السابع أقل من الوزن الصحي للمولود الطبيعي في الشهر السادس، مما يجعله ضعيفًا وبحاجة إلى التغذية الجيدة والرعاية في الحاضنة.
  • لا تكتمل الأجهزة والأعضاء للطفل المولود في الشهر السابع بشكل طبيعي، لذلك فإنه بحاجة إلى الرعاية الطبية لمساعدته على استكمال نمو تلك الأجهزة والأعضاء.
  • في الأغلب الأجهزة التي لا تكتمل نموها هو الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وإذا لم يتم معالجتها فورًا سيفقد الطفل حياته.

طرق الوقاية من الولادة نتيجة حركة الجنين القوية

إليكِ فيما يأتي بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب التعرض للولادة المبكرة في الشهر السابع نتيجة حركة الطفل القوية:

  • يجب أخذ قسط من الراحة وعدم بذل أي مجهود.
  • الاستلقاء على الظهر يساعد على تجنب اتساع عنق الرحم الذي يؤدي للولادة المبكرة.
  • البعد عن الجماع أثناء هذا الشهر خاصةً إذا كنتي قد تعرضتِ إلى تنبيهات وإنذارات مسبقة.
  • محاولة تقليل التعصب والتوتر.
  • تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة للجسم وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات أو المشروبات الغازية والكافيين.
  • أخذ حقنة اكتمال الرئة التي تساعد على تسريع نمو رئتين الجنين مما لا يؤدي إلى الولادة المبكرة نتيجة توقف الجنين عن التنفس.
  • تجنب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، وذلك بسبب أن هناك أدوية تساعد على انقباضات الرحم.
  • في حالة إذا تكررت حركة الجنين بشكل زائد عن الحد الطبيعي فإنه يجب مراجعة الطبيب فورًا.

الطرق التي تعمل على تنشيط حركة الجنين بصفة عامةً

إذا كانت حركة الجنين في الشهر السابع قوية فهذا لا يعني أن هناك خطر الولادة المبكرة، فربما يرجع السبب إلى تعرض الأم للمسببات التي تعمل على تنشيط حركة الجنين، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على الطرق المؤدية إلى حركة الجنين:

تناول بعض الأطعمة والمشروبات

عند تناول الأم للأطعمة التي تحتوي على سكريات أو كربوهيدرات فإن ذلك يعمل على تحفيز ركلات الجنين بشكل قوي بالإضافة إلى زيادة انفعاله داخل الرحم، كما أن تناول الكافيين يساهم في زيادة حركة الجنين.

الحركة السريعة

عندما تقوم الأم بالركض أو القفز أثناء ممارسة الرياضة الصحية في فترة الحمل، فذلك يؤدي إلى زيادة حركة الجنين، ولكن إذا لا يُفضل تعرض الأم للركض بشكل مستمر لأن ذلك قد يتسبب في حدوث خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

وضع الماء البارد على بطن الأم

من العوامل التي تجعل حركة الجنين في الشهر السابع قوية، هو إذا قامت الأم بتمرير الماء البارد على بطنها أو بتناول العصائر المثلجة.

وضعية الأم

عندما تقوم بالاستلقاء على ظهرها ومن ثم تغير الاتجاه إلى الجانب فهذا يؤدي إلى حركة الجنين بشكل ملحوظ.

الوزن الزائد للحامل

كلما تقدمت فترة الحمل واقتربت من الشهور الأخيرة فإنه يحدث زيادة في وزن الجنين وزيادة في وزن الأم، وكلاهما يؤدي إلى زيادة حركة الجنين، حيث إن زيادة وزن الأم يؤدي إلى زيادة سمك جدار الرحم مما يعيق من حركة الجنين بسهولة ويجعله يقوم بالركل المستمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قلة حركة الجنين وسبب عدم الشعور بحركة الجنين

سماع الأصوات الخارجية تنشط حركة الجنين

في الغالب مع بداية الأسبوع الـ 22 حتى الأسبوع 26 يصبح الجنين له القدرة على تمييز الأصوات، حيث يتطور السمع تدريجيًا فمن الممكن عند سماعه إلى صوت الموسيقى أو القرآن فإنه يستجيب لذلك بالحركة.

التعرض للتوتر والعصبية

الضغوطات النفسية تؤدي إلى تحفيز الطفل على الحركة الزائدة وذلك ليعبر عن استجابته لغضبك وأنه غاضب مثلك.

توجيه الضوء على البطن

في بداية الشهر السابع، يكون الجنين قادر على إدراك النور والظلام، حيث إنه عندما تقومين بتوجيه الضوء على بطنك فسيحاول تجنب تلك الإضاءة من خلال حركته وركلاته التي تدل على رغبته في الابتعاد.

الحمل لأول مرة

حيث إنه إذا كانت الأم تحمل لأول مرة فستكون عضلات البطن مشدودة، مما يجعل الجنين في حركة دائمة لمحاولة البحث عن المساحة الكافية له.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تشعر الأم بحركة الجنين في بطنها

تنتبه الأم إلى حركات الجنين بوضوح للاطمئنان عليه، حيث في الأغلب يكون للجنين نمط متكرر في حركته وأوقات معينة للحركة وأوقات للهدوء، ولكن عندما تتزايد الحركة بشكلٍ ملحوظ وتصبح عنيفة، فإن ذلك الأمر يثير الشك لديها حول وجود مشكلة ما خاصةً في الشهر السابع، لأنه الشهر الأكثر عرضةً للولادة المبكرة، لذلك قدمنا لكم الأسباب التي تجعل حركة الجنين في الشهر السابع قوية وما مدى تأثيرها وخطورتها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.