الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن يتشابه كثيرًا مما يخلط الأمور ببعضها، لذا وجب على المرأة التي تشك في حدوث حمل بالتأكد أولًا من أن الأعراض ليست أعراض نبض البطن وإنما الجنين، لذلك سنقوم علي موقع زيادة بعرض الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن ومتي يبدأ نبض الجنين في الظهور وأسباب نبض البطن أيضًا.

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

يشير نبض الجنين إلى وجود الحياة داخل الأم، إلا أن يشير نبض البطن إلى وجود اضطراب في البطن، حيث إن قد يشعر بعض الناس بنبض في البطن وهذا أمرغير مقلق في الغالب، فهناك أسباب لظهور نبض البطن وأعراضها وفي التالي سنقوم بشرح كل شيء بوضوح.

يمكنك الاضطلاع على: تجربتي مع توقف نبض الجنين وعلاماته وأسبابه

أولًا: نبض البطن

يُعتبر النبض في البطن من الأعراض الغير مألوفة بالنسبة للمرأة الحامل ولكن كما ذكرنا هذا لا يدعي للقلق ولا يدل أيضًا على نبض الجنين وحركته كما تظن بعض النساء، لذا فيما يلي سنقوم بسرد أسباب وأعراض نبض البطن لكي نوضح الفرق بينه وبين نبض الجنين.

أسباب نبض البطن

يُعتبر من الأمور التي توضح الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن هي أسباب نبض البطن والتي من بينها ما يلي:

  • نتيجة ضخ المزيد من الدم: حيث يتم ضخ المزيد من الدم مع كل نبضة قلب مما ينتج عنه نبض الشريان الأبهر وهو الشريان الأكبر في الجسم ويتصل هذا الشريان من القلب إلى البطن عن طريق الشريان الأورطي، وهذا هو سبب الشعور بنبض في البطن.
  • عامل السن حيث الأشخاص فوق عام الأربعين أو الستين أكثر عرضة للإصابة بنبض البطن.
  • الاستلقاء على الظهر ورفع الركبتين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكر.
  • السمنة المفرطة أو الوزن الزائد.
  • بعد تناول الطعام الجسم يحتاج إلى الحركة لكي يتم عملية الهضم وامتصاص الطاقة منه وهذا يتسبب في ضخ المزيد من الدم إلى المعدة بواسطة الشريان الأبهر مما يتسبب في نبض البطن.

الأعراض التي توضح نبض البطن

فيما يلي سنقوم بعرض الأعراض التي توضح الفرق بين نبض البطن ونبض الجنين:

  • الشعور بآلام في الظهر.
  • الشعور بالألم في منطقة أعلى البطن.
  • سماع نبض في منطقة السُرة أو فوقها.
  • التعرض لصدمة بسبب تمزق الجدار الداخلي.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: علاج تأخر نبض الجنين والحالات التي يتأخر فيها ظهوره

هل يعد نبض البطن خطيرًا؟

نبض البطن أمر لم يتعلق بالنساء فقط، حيث إن النساء تتعرض لنبض البطن في فترات الحمل غالبًا، بينما يُعد الرجال الأكثرعرضة للإصابة بمرض نبض البطن.

أما بالنسبة لخطورة الأمر فمن الممكن أن يتسبب نبض البطن في وفاة الشخص وذلك يرجع إلى التمدد في الشريان الأورطي مما يتسبب في النزيف، حيث يحدث ذلك عندما يتطور الأمر دون اللجوء إلى الطبيب.

ثانيًا: نبض الجنين

لابد وأن تعلم الأم أن قلب جنينها يتكون بعد مرور شهر وأسبوع من الحمل، حيث  تتشكل خلايا عديدة ويتخذ الجنين شكل محدد فتبدأ الدماغ في الظهور والبروز ثم تظهر حبة بمنتصف الجنين وتتطور لتصبح قلب.

من هنا يبدأ نبض الجنين، حيث يشير نبض الجنين إلى وجود حياة بداخل رحم الأم فمن الضروري التأكد من وجود نبض الجنين وفحصه بعد اكتمال نمو القلب وفيما يلي سنقوم بعرض متي يتم بدأ نبض قلب الجنين وطرق السماع له وخطورة توقف نبض الجنين أيضًا.

متى يبدأ نبض الجنين في الظهور؟

نبض الجنين علامة جيدة وإشارة إلى اكتمال نموه بشكل سليم، وفيما يلي سنقوم بشرح كيفية معرفة متى يبدأ قلب الجنين في النمو والنبض:

  • عادة يبدأ سماع صوت نبض الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل ولكن لا يمكن الكشف عنه خلال هذه الفترة.
  • أما من الممكن في خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل الكشف عن نبض الجنين من خلال جهاز الدوبلر أو وسائل أخرى.
  • كذلك تتمكن الأم من خلال سماعة الطبيب أن تسمع نبض الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل أي في خلال الشهر الخامس من الحمل.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: إذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام؟

العدد الطبيعي لنبض الجنين في الرحم

بعد تكون قلب الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل غالبًا وعندما يبدأ النبض تكون هذه النبضات خفيفة ومن ثم يظهر العدد الطبيعي لنبض الجنين داخل الرحم ويُعتبر من 140 دقة إلى 160 دقة في الدقيقة الواحدة، أي أنه يصل إلى ضعف نبض الإنسان البالغ في الدقيقة الواحدة.

طرق سماع نبض الجنين

سماع نبض الجنين هي أكثر الأمور التي تسعد المرأة الحامل، حيث إنها تأكدت من وجود إشارة إلى استمرار حياة جنينها ونموه بشكل طبيعي، فيما يلي سنقوم بعرض طرق سماع نبض الجنين

  • من المعروف أن سماعة الطبيب هي أسهل الطرق لسمع نبض الجنين، حيث يمكن للطبيب بسماع نبض الجنين في الأسبوع 18 إلى 20 من الحمل، لأنها الفترة التي يكون فيها النبض قوي.
  • اللجوء إلى جهاز الدوبلر أو السونار أو جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • عن طريق ما يسمي بالفيتوسكوب Fetoscope.
  • الكشف على الرحم لمعرفة وسماع نبض الجنين.

هل توقف نبض الجنين في الرحم خطير؟

يُعتبر توقف نبض الجنين في الرحم من الأمور الخطيرة التي تشير إلى تهديد لحياة الجنين فمن الضروري مراجعة الطبيب والالتزام بالإرشادات والتعليمات مثل النوم على الجنب الأيسر والنوم لعدد ساعات معين وتناول نظام غذائي جيد والتزام الراحة وعدم بذل أي مجهود.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أشياء تقوي نبض الجنين والأغذية التي تعيق نموه

أسباب تأخر أو غياب ظهور نبض الجنين 

يمكن كذلك التفرقة بين نبض البطن ونبض الجنين من خلال معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تأخر أو غياب نبض الجنين فيما يلي:

  • في حالات انقلاب الرحم.
  • في حالات بعد الرحم.
  • موت الجنين في داخل الرحم.
  • بسبب صغر حجم الجنين.

بعض النصائح للمرأة الحامل

كذلك قمنا بعرض الفرق بين نبض البطن ونبض الجنين إلا أنه نذكر لكم أهم النصائح في فترة الحمل، وهي أن يوصى الكثير من الأطباء بعدم الاستلقاء على الظهر كثيرًا في فترة الحمل، حيث إن الوزن الزائد يتسبب في الضغط على الشريان والتسبب في الشعور بالنبض والألم القوي.

من المهم أيضًا تتبع ركلات الجنين في الرحم للتميز بينها وبين نبض البطن، والتزمي بالراحة الدائمة وعدم بذل المجهود الشاق.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: متى يتكون قلب الجنين وأسباب تأخر النبض

قدمنا لكم في هذا الموضوع الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على أسباب ظهور نبض البطن، كما تطرقنا إلى معرفة  الأعراض التي توضح نبض البطن، كما أننا قد ذكرنا الوقت الذي يظهر فيه النبض الخاص بالجنين، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.