متى تظهر الخصيتين في السونار

خصية الجنين في السونار نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه نعرف جميعًا أن مدة حمل الأم هي المدة التي يتكون فيها الجنين الذي تحمله بداخلها، وتجدر الإشارة إلى أن فترة الحمل قد تستغرق 9 أشهور أو 40 أسبوع، ويتم حساب هذه الفترة منذ اليوم الأول لدورة الحيض الأخيرة قبل حدوث الحمل، كما أنه يمكننا القول أن فترة الحمل تتوزع على 3 أطوار، يستغرق كل طور فترة تقدر بنحو 3 شهور، ويتم اكتشاف الحمل عن طريق تحاليل اختبار الحمل بالبول أو الدم ومن ثم السونار، وينبغي الإشارة إلى أنه يمكن الكشف عن الحمل من خلال الاختبار وذلك قبل ظهور مؤشرات الحمل المبدئية على المرأة.

خصية الجنين في السونار

ويعتبر تحديد جنس الجنين من أبرز الأمور التي تشغل بال الوالدين حال معرفتهم بالحمل وهو أمر غير محسوم منذ قديم الزمن، ويوجد العديد من الطرق والأفكار التي يتداولها الناس فيما يتعلق بتحديد نوع الجنين، وأيضًا فيما يخص التعرف على نوعه قبل الولادة.

وبالرجوع إلى علم الوراثة، فقد ثبت أن الزوج هو المسئول عن تحديد نوع المولود، حيث إن كروموسات الأم تكون متماثلة(XX)، والاختلاف في كروموسومات الأب (XY)، ويرث الجنين نصف مادته الوراثية من الأم ونصفها الآخر من الأب، فإذا ورث من الأب الكروموسوم y يكون ذكر، وإذا ورث الكروموسوم X  تكون أنثى.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما هي الاحلام التي تدل على الحمل بولد ورموز في الأحلام تدل على إنجاب الذكر؟

  • متى يبدأ الجهاز التناسلي في النمو عند الجنين؟

يبدأ الجهاز التناسلي عند الجنين نموه حين يبلغ الأسبوع السابع، بحيث تنمو المبايض والخصيتين داخل تجويف البطن، وخلال هذه المدة يكون الجهاز التناسلي الخارجي هو نفسه في الجنين باختلاف نوعه، وعندما يبلغ الجنين أسبوعه التاسع يبدأ الجهاز التناسلي في التباين، فعند الأنثى يبرز جسم متناهي الصغر وسط أنسجة الساق، هذا الجسم الذي يشكل البظر فيما بعد، بعد ذلك ينقسم الغلاف الذي يأخذ شكل الأخدود تحت نسيج البظر وينتج عنه الأشفار الصغيرة والفتحة المهبلية، وينمو المبيض تمامًا قبل أن تبلغ الأنثى 22 أسبوع، ويخرج من تجويف البطن إلى منطقة الحوض، ويشتمل المبيض على ما يقدر بنحو 6 مليون بويضة أولية.

أما في الذكر فإن الجسم متناهي الصغر والذي يطلق عليه البرعم ينمو مكونًا القضيب، الذي يأخذ في الطول خلال الأسبوع الثاني عشر، بعد ذلك يتكون الغلاف الخارجي الذي يكون كيس الصفن وهو الكيس الذي ستستقر به الخصيتين بعد ذلك، وتنمو الخصيتين تمامًا قبل الأسبوع 22 من الحمل، وتشتملان على ملايين الحيوانات المنوية الأولية، ثم تبدأ رحلة الخصيتين في الانتقال من تجويف البطن إلى كيس الصفن، وهي رحلة غير قصيرة حيث يستقران فيه في الشهور الأخيرة من الحمل أو بعد الولادة في بعض الأحيان.

ويمكن التعرف أيضًا على المزيد من خلال: الم في المهبل اثناء الحمل في الشهر الثالث .. الأسباب والعلاج

  • متى يتمكن الطبيب من التعرف على نوع الجنين؟

يستطيع الطبيب التعرف على نوع الجنين باستخدام السونار بداية من الأسبوع الرابع عشر، ويتمكن الطبيب من تحديد نوع الجنين في حال كان الجنين يأخذ وضعية مناسبة تتيح للطبيب أن يحدد نوع جهازه التناسلي، كأن يستطيع رؤية خصية الجنين في السونار أو أعضاء الأنثى.

وبجانب السونار، يستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين من خلال الطرق التالية:

  • تحليل الدم لفحص متلازمة داون: يمكن القيام بهذا الكشف منذ الأسبوع العاشر، ويستخدم للتعرف على ما إذا كان الجنين يعاني من خلل في الكروموسومات، ولكنه أيضًا يحدد نوع الجنين.
  • فحص ماء الطفل: هذا الكشف يتاح القيام به منذ الأسبوع 16 وحتى 20 من الحمل، لمعرفة إذا كان الجنين يعاني من خلل وراثي أو علة كروموسومية، كاضطراب داون، وكذلك يستخدم في التعرف على نوع الجنين.
  • اختبار المشيمة الزغبي: هذا الكشف قريب من اختبار كشف ماء الطفل، غير أنه يتاح القيام من الأسبوع 10 وحتى الأسبوع 13 من الحمل.
  • فحوصات الDNA: يتاح القيام بهذا الاختبار خلال الأسبوع 9 من الحمل، لمعرفة ما إذا كان هناك فرص لحدوث خلل جيني ما، ومن خلاله أيضًا يمكن معرفة إذا كان الجنين يحمل المادة الوراثية Y بمعنى كونه ذكر، ويعطي هذا الفحص نتائج صحيحة 100%.

وللمزيد عن الحمل بولد: كيف اعرف اني حامل بولد عن طريق الحليب

  • ما هي الوسائل التقليدية المستخدمة في التوقع بنوع الجنين؟

هناك العديد من المعتقدات الدراجة بين الناس والوسائل المتبعة لتوقع نوع الجنين، ونلاحظ وجود كثير من التعارض بينهم، فتوجد وجهة نظر تقول بأن مؤشر ما يدل على أن الأم تحمل أنثى، بينما تقول وجهة نظر أخرى أن نفس المؤشر يعني أن الأم تحمل ذكر، ومن أشهر الوسائل الدارجة في التوقع بنوع الجنين، ما يلي:

  • وضع دبلة الزواج في حبل وأرجحتها، ففي حال تحركت الدبلة مثل البندول لليمين واليسار، فالأم حامل في ذكر، أما إذا تأرجح في دوائر، فالأم حامل في أنثى.
  • في حال كان معدل نبضات قلب الجنين تترواح بين 100 وحتى 130 نبضة في الدقيقة الواحدة، فإن الأم حامل في ذكر، وإذا كانت الأم حامل في أنثى فإن معدل نبضات القلب يترواح بين 140 وحتى 160 في الدقيقة الواحدة.
  • هيئة العلامة الداكنة التي تظهر على نصف بطن الأم، فإذا كانت واصلة من الحوض إلى منطقة السرة كانت الأم تحمل أنثى، وإذا كانت الأم تحمل ذكرًا فستكون العلامة واصلة حتى عظام القص.
  • استخدام سائل التنظيف: يجرى خلط بول المرأة الحامل مع المنظف، فإذا تغير للون البني كانت الأم تحمل أنثى، وإذا كانت تحمل ذكرًا فإنه يأخذ لون أخضر مائل للزرقة.
  • عندما يزداد جمال الأم الحامل فإنها ستلد ذكر، أما إذا كانت ستلد أنثى فإنها جمالها يقل عن الطبيعي.
  • إذا كانت الأم ستلد أنثى فإن بطنها يكون متجه نحو الأمام ومنخفض، أما إذا كانت ستضع ذكرًا فإن بطنها تكون مرتفعة ومدورة، ويعتقد الأطباء أن وضعية بطن الأم يتحكم فيه شكل عضلات البطن، والهيئة التي يتخذها الجنين.
  • إذا كانت الأم ستلد ذكرًا فإن شهيتها تتجه نحو الحلويات، وتتجه نحو الحوامض في حال كانت ستلد أنثى، ويقول الأطباء أن رغبة الأم الحامل في الأكل تتحكم فيه الهرمونات ولا يتدخل نوع الجنين في ذلك.
  • إذا كانت المرأة ستلد أنثى، فإنها تشعر بالرغبة في القيء في الصباح.
  • الاعتماد على الجدول الصيني في التنبؤ بنوع الجنين، فهناك عدد من المواقع على الإنترنت حاسبة تستطيع توقع نوع الجنين، مستخدمة على الشهر القمري الصيني الذي حدث فيه حمل الأم، حيث تقوم المرأة الحامل بتسجيل موعد حدوث الحمل وسنها آنذاك، ومن ثم تحسب الآلة الحاسبة سنها وفق القمر الصيني، والتوقع بنوع الجنين.
  • هل توجد طريقة يمكن من خلالها اختيار نوع الجنين؟

نرى أن هناك أنواع من الأسر تريد تحديد نوع الجنين باختلاف الدوافع وراء ذلك، وفي سبيل ذلك تقوم باتباع عدد من الوسائل، من بينها:

  • اختيار موعد العلاقة الحميمة من أجل التحكم في نوع الجنين: غير أن الأطباء لا يعترفون بصحة هذه الوسيلة.
  • أطفال الأنابيب: يحقن المختص نوع الجنين المراد داخل رحم الأم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم خصية الجنين في السونار وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.