محتوى يحترم عقلك

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر تختلف من مكان لمكان آخر طبقًا لمجموعة من العوامل، حيث إن الكثير من الأزواج الآن يلجؤون إلى عملية تحديد نوع الجنين رغبة منهم في امتلاك جنس معين من الأبناء، ومن خلال موقع زيادة سنلقي الضوء حول تلك العملية وتفاصيلها.

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر 2023

عمليات تحديد نوع الجنين في مصر من العمليات التي شاعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك في ظل التقدم الطبي والتكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم، فصار يمكن للأزواج اختيار نوع الجنين القادم طبقًا لرغبتهم النابعة من تفضيلات جنس عن جنس آخر أو امتلاكهم عدد كبير من الذكور أو من الإناث ويرغبون في معادلة الأمر.

هذه العملية من العمليات باهظة الثمن والتي تختلف من مكان لآخر، فنجدها في المستشفيات الحكومية تُكلف حوالي خمسة عشر ألف جنيه، بينما في المراكز الخاصة الراقية تصل تكلفتها إلى ما يقرب من خمسين ألف جنيه.

اقرأ أيضًا: اضرار تحديد نوع الجنين

العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية تحديد نوع الجنين

فيما سبق تعرفنا على تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر، وقد يسأل أحد الأشخاص عن سبب الفجوة في التكاليف بين الأماكن المختلفة تلك، ويعود السبب في ذلك إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر في التكلفة، والتي تتمثل في التالي:

  • خبرة الطبيب الذي سيجري العملية، حيث إنه كلما زادت خبرة الطبيب ارتفع الأجر الذي سيحصل عليه من العملية تلك.
  • مدى توافر الأدوات والرعاية اللازمة في المركز، حيث إن المراكز الكبيرة التي توفر أدوات حديثة وتوفر سُبل رعاية على قدر عالٍ من الجودة تُكلف أموال أكثر من المراكز الأقل.
  • صيت المركز الطبي أو المستشفى أيضًا من العوامل المؤثرة في ذلك، حيث إن العملاء أو الأزواج يدفعون ثمن أن يكن المركز معروفًا ومشهورًا وله صيت ذائع بالجودة والقوة في إتمام مثل ذلك النوع من العمليات بالإضافة إلى صيته في تقديم الرعاية الطبية التي تلي العملية.

طرق تحديد نوع الجنين

قبل الخوض في الحديث عن طرق تحديد الجنين من المهم أن نتعرف إلى هذه العملية بشكل عام، حيث إنها تُعد تقنية يمكن من خلالها تحديد ذكورة الجنين أو أنوثته ويتم ذلك عبر الكروموسومات الجنسية التي يحملها الحيوان المنوي للرجل والذي يمكن أن يحمل كروموسوم X أو Y بينما بويضة المرأة لا تحمل إلا كروموسوم X فقط.

طبقًا لما سبق فإذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم y فإن التخصيب ينتج عنه جنين ذكر، بينما إن كان يحمل كروموسوم X فإن التخصيب ينتج عنه جنين أنثى، وفي التالي نتطرق لذكر الوسائل التي من خلالها يتم تحديد الأجنة:

1- فرز الحيوانات المنوية

تُعرف أيضًا بـ Sperm sorting وهي واحدة من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في تحقيق عملية تحديد جنس الجنين وتصل دقة هذه الوسيلة عند اختيار الحمل بأنثى إلى نسبة 93% وفي حالة اختيار الحمل بذكر تصل نسبة النجاح إلى 85%.

تقوم تلك الوسيلة على فرز الحيوانات المنوية من خلال تقنية تُسمى التدفق الخلوي والتي فيها يمر السائل المنوي بعملية غسيل معينة تهدف إلى إزالة السوائل المنوية والحيوانات المنوية التي لا تتحرك، ثم بعد ذلك يتم صبغ الحيوانات المنوية بصبغة محددة لها القدرة على التفاعل مع الحمض النووي الموجود بالخلايا.

يتم وضع الخلايا في مقياس للتدفق الخلوي وهو عبارة عن تقنية يمكنها تحديد وكشف الجسيمات في السائل أثناء حركتها ومرورها بواسطة الليزر، ويجب العلم هنا أن الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم إكس تكون أكثر إضاءة من الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم واي عند مرورها عبر الأشعة الفوق بنفسجية بسبب محتواها العالي من الحمض النووي.

يأتي هنا دور الزوجان في الاختيار بين الذكر والأنثى، وبناء على الاختيار يتم نقل العينة المركزة من الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسومات المناسبة للجنس الذي سبق اختياره إلى رحم الزوجة أو استخدامه في عملية التلقيح أو الحقن المجهري.

2- تقنية الحقن المجهري

تُعرف اختصارًا بـ ICSI وهي الطريقة الوحيدة التي تم إثباتها علميًا لتحديد جنس الجنين حيث تصل دقتها إلى تسعة وتسعين فاصل تسعة في المائة، وهي عملية يسبقها تناول أدوية معينة تعمل على تنشيط المبيض لتحفز الإباضة حتى يتم سحب البويضات الناضجة من رحم المرأة ثم تُخصب بالحيوانات المنوية من الزوج بشكل مباشر، وفي بعض الحالات يتم حقن الحيوانات المنوية في البويضة.

اقرأ أيضًا: متى يتم تحديد نوع الجنين

خطوات تحديد الجنين بعملية الحقن المجهري

فيما سبق أثناء الحديث عن تكلفة عملية تحديد نوع الجنين في مصر تعرفنا على طرق لتحديد نوع الجنين والتي كان من بينها طريقة الحقن المجهري، والتي تتم من خلال مجموعة من المراحل التي تبدأ بعملية العزل بمعنى أن يقوم الطبيب المتخصص هنا بإزالة البصيلات التي تحتوي على البويضة ويضعها في وسط غذائي شبيه بالموجود في قناة فالوب.

بعد ذلك تأتي مرحلة الإخصاب والتي فيها يتم تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية بواسطة التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري ليتكون الجنين، ثم يُترك لينمو في المختبر لفترة تتراوح بين الخمسة أيام والسبعة أيام، وفي بعض الحالات يمكن نقل الجنين للأم بعد ثلاثة أيام من عملية الإخصاب.

الجدير بالذكر أنه يتم عمل الاختبارات الجينية على الأجنة التي تصل إلى مرحلة تكون كيسات أريمية وعادة ما يتم ذلك بعد مرور خمسة أيام من الإخصاب، في مرحلة تكون الكيسات السابقة تلك تنقسم الخلايا الجنينية إلى مجموعتين أولهم هي الخلايا التي يتكون منها الجنين وثانيهم التي يتكون منها المشيمة.

بعد إتمام العملية السابقة يتم تجميد الأجنة في سبيل الحفاظ عليها سالمة دون أن يؤثر التجميد ذلك على جودتها أو فرص نجاح العملية ككل، بعد ذلك يتم عمل اختبار جنيني حيث يتم فيه فحص الجنين بواسطة تقنية PGT أو PGD والتي من خلالها يتم معرفة نوع الكروموسومات وعددها في كل خلية ويتم الكشف عن مجموعات الخلايا المرتبطة بإكس وواي.

بعد الانتهاء من ذلك يتم اختيار الجنين ذو الجنس المطلوب ويقوم الطبيب بنقله إلى رحم الزوجة ويقوم بإذابة الأجنة الباقية.

أضرار تحديد نوع الجنين

هناك مجموعة من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن عملية تحديد الأجنة وبالأخص الأساليب التي يتم فيها حقن المرأة بهرمونات وهي ما تسبب الأضرار، والتي تتمثل فيما يلي:

  • متلازمة فرط تنبيه المبيض والتي تنتج عن حقن الكثير من الهرمونات، وفيها يتضخم المبيضان مما يسبب الألم.
  • ارتفاع فرص الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض، وبالأخص في حالة كانت المرأة لديها استعداد وراثي للإصابة بالسرطان.
  • التهابات في المبيض ونزيف داخلي به.
  • نزيف في المثانة.
  • التهابات في الحوض.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نوع الجنين من ورقة السونار بسهولة

المرشحون للفحص الجيني قبل زرع الأجنة

هناك فئات معينة من الأشخاص الذين يكون من الجيد لهم أن يخضعوا للفحص الجيني قبل الخضوع لعمليات زرع الأجنة، وهم كما يلي:

  • النساء في عمر متقدم.
  • السيدات اللاتي عانين من الفشل المتكرر لعملية الحقن المجهري.
  • النساء اللاتي تعرضن للإجهاض المتكرر.

إن عمليات تحديد الأجنة من العمليات الآمنة ولكنها مكلفة كما أنها تُسبب بعض الأضرار، ولكن في حالة الإصرار على الخضوع لها من المهم أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب ماهر ومركز متخصص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.