مجالات علم الاجتماع وأهم علماؤه الذين قدموا إسهامات عظيمة

مجالات علم الاجتماع مختلفة ومتعددة وقد ظهر علم الاجتماع كدراسة أكاديمية في أوائل القرن التاسع عشر، وقد اهتم بخصائص الإنسان اجتماعيًا ومعرفة سلوكياته كما يقوم بدراسة جميع العمليات والظواهر الاجتماعية على مستوى الأفراد وعلى مستوى الجماعات وطرق معيشة الأفراد في الجماعات وتحركاتهم في جميع مجالات الحياة، لذلك سنقوم بذكر كافة المعلومات عن مجالات علم الاجتماع بالإضافة إلى مجالات العمل في هذا المقال عبر موقع زيادة.

مجالات علم الاجتماع

يعد أوجست كونت من أهم الباحثين في مجال علم الاجتماع كما يعتبر المؤسس الغربي له ويوجد الكثير من العرب من يرى أن عبد الرحمن بن خلدون في كتابه طبائع العمران البشري هو أول من أشار إلى هذا العلم في مقدمته الشهيرة التي توجد في هذا الكتاب.

كما يعد علم الاجتماع هو الدراسة العلمية  الخاصة بالسلوك الاجتماعي sociology، حيث تقوم الأبحاث الاجتماعية بمساعدة قادة المجتمع من أكاديميين وسياسيين وخبراء تربية وغيرهم والذين يهتمون بحل وفهم المشاكل الاجتماعية.

إقرأ أيضًا: كتاب علم النفس الاجتماعي واهم الاقسام

لماذا دراسة علم الاجتماع مهمة؟

إن كنت من الأشخاص التي تهتم بالإنسان بصفة عامة والسلوك الإنساني سيصبح علم الاجتماع بالنسة لك ممتع ومفيد إلى أقصى درجة.

يتشابه علم الاجتماع بشكل كبير مع علم النفس، فكلاهما يتفرع من الفلسفة التي تعتبرأم العلوم، ولكن علم الاجتماع يركز على الشكل الخارجي الظاهر لدى الإنسان، أما بالنسبة لعلم النفس فهو يهتم بالإنسان من الداخل.

وإذا كنت من الأشخاص التي تفضل البحث في أساس السلوك الإنساني وطبيعة الهوية البشرية، وأهمية الثقافات والتقاليد السائدة  فيجب عليك دراسة علم الاجتماع.

بعض النقاط التي يركز عليها علم الاجتماع

  • يركز علم الاجتماع على دراسة مختلف الجوانب من المجتمع بدءًا من التعاملات بين البشر وحتى البحث عن الكيفية التي تسببت في تكوين المجتمع ذاته، ويتم دراسة هذا العلم إلى العديد من الدراسات الأكاديمية المرتبطة به مثال على ذلك: علوم النفس التاريخ العلوم الإنسانية علم السلوك.
  • يكمن الهدف من دراسة علم الاجتماع في الدرجة الأولى إنشاء كوادر علمية متميزة في مجال دراسة المجتمع والثقافة، والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك القيام بتنمية المهارات البحثية في علم الاجتماع، وإنشاء كوادر علمية مؤهلة للتدريس، والقيام بإنتاج معرفة علمية تساعد في فهم المجتمع وحل مشكلاته، ومحاولة بث قيم المشاركة.
  • وتعتبر دراسة علم الاجتماع في الخارج دراسة متكاملة، وتنقسم إلى العديد من الفروع التي يتناولها العلم عن طريق الدراسة النظرية وأيضًا بالدراسة العملية، ويعتبر توجه دراسي أصبحت الجامعات الأوروبية تتبناه منذ وقت قريب.
  • يتم دراسة تكوين المجتمعات الحديثة والطبقات والأنسجة التي تربطها وذلك بجانب دراستهم إلى مواضيع أخرى على نطاق أوسع والتي ترتبط بهذا العلم مثل: علوم الجريمة وعلوم الأجناس وغيرها، وتضم الدراسة أيضًا دراسة بعض المواد الأخرى مثل: التفكير الاجتماعي وتحليل المجتمعات الهوية والسلوك الاجتماعي.

أهم علماء علم الاجتماع

  1. ابن خلدون

يعد العالم ابن خلدون هو المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع وقد قام العمران البشري بتسميته، و وضع مبادئ هذا العلم في مقدمته المشهورة التي توجد في “كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر”

تعريف علم الاجتماع لدى ابن خلدون:

لقد قام ابن خلدون بتعريف علم الاجتماع في مقدمته على أنه “ما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال مثل التوحش والتأنس والعصبيات، وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول ومراتبها، وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش والعلوم والصنائع، وأثر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته من الأحوال، وما لذلك من العلل والأسباب”

أسباب نشأة علم الاجتماع عند ابن خلدون:

وقوع المؤرخين في الكثير من الأخطاء وذلك نتيجة تعصبهم تجاه مذاهب محددة وبالإضافة إلى ذلك الجهل بالقوانين الاجتماعية السائدة، ويعتبر ابن خلدون أول من وضع المبادئ العامة التي يرتكز عليها علم الاجتماع.

إقرأ أيضًا: ماهو علم الاجتماع عند بن خلدون

  1. اميل دور كايم

يعتبر اميل دور كايم عالم اجتماع فرنسي، وقد قام بتقديم الكثير لعلم الاجتماع وتصدى إلى الكثير من الأشخاص المعارضين لاستقلال علم الاجتماع، وقد درس ظواهر المجتمع وأنظمته، حتى أصبح زعيم المدرسة الفرنسية في علم الاجتماع.

كما توسعت كتابات اميل دور كايم فقام بالتحدث عن أهمية علم الاجتماع، بالإضافة إلى نشأة النظم الاجتماعية الجديدة، والنظام الأخلاقي في المجتمع والحقائق الاجتماعية.

  1. اوجست كونت

لقد تعرض علم الاجتماع إلى الكثير من الصعوبات بعد رحيل العالم ابن خلدون، وذلك حتى جاء القرن التاسع عشر، وقد ظهر العالم الفرنسي أوجست كونت وقام بوضع منهجًا علميًا لعلم الاجتماع، كما قام اوجست كونت أيضًا بنشأة علم الاجتماع الحديث، وقد مر بأحداث الثورة الفرنسية والفوضى في عصره والتي تنتشر في المجتمع الفرنسي والذي دفعه بعمل بعض الإصلاحات الفكرية في المجتمع الفرنسي.

بعض اسهامات اوجست كونت

لقد قام اوجست كونت باقتراح شرطان وذلك بهدف فهم ظواهر المجتمع وهما:

  • الشرط الأول: هو أن تتم الظواهر الاجتماعية حسب قوانين محددة والبعد تمامًا عن الأهواء والصدف.
  • الشرط الثاني: من الضروري أن يعرف الناس هذه القوانين.

وكان يجب وجود علم يهتم بدراسة هذه الظواهر الاجتماعية والكشف عن تلك القوانين، فقام كونت بوضع منهجًا علميًا لعلم الاجتماع الحديث.

وقد قام أيضًا هذا العالم بتسمية العلم ”بعلم الطبيعة الاجتماعية ” في البداية، ثم قام بتسميته مره أخرى علم الاجتماع فيما بعد، وقد قام بتقسيمه إلى (الديناميك الاجتماعي وتهتم بدراسة تطور المجتمعات، والستاتيك الاجتماعي تهتم بدراسة المجتمعات في حالات استقرارها).

إقرأ أيضًا: دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية وأساليب المدرسة في التنشئة الإجتماعية

مجالات عمل علم الاجتماع

يوجد الكثير من مجالات العمل التي تمكنك من العمل بها عقب التخرج من دراسة علم الاجتماع والتي تتمثل في:

  • مجال الصحة: حيث يستطيع خريجون علم الاجتماع العمل في الوظائف الخاصة بالرعاية الاجتماعية الصحية في المستشفيات.
  • التربية والتعليم: يتوفر إمكانية العمل في التدريس أو أخصائي اجتماعي للطلاب، وكذلك مجال الإرشاد الطلابي في المدارس أمام خريجوا علم الاجتماع.
  • المراكز الخاصة بالتنمية الريفية والحضرية: وهذا يضم المراكز الخاصة بحماية البيئة ومراكز التوعية.
  • مؤسسات الأندية الرياضية: يمكن العمل كمنظم للأنشطة الرياضية والاجتماعية في النوادي الرياضية.
  • مجال التنمية الاجتماعية: يستطيع خريج علم الاجتماع العمل في الهيئات بالضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى مراكز التنمية الفكرية، ومدارس التربية الفكرية، ومراكز إعادة التأهيل الاجتماعي، ودور الرعاية الاجتماعية، ورعاية وتأهيل المعاقين.
  • مجال الصناعة: يتوفرلدى خريجي علم الاجتماع إمكانية العمل بأقسام الخدمات الاجتماعية في المصانع.
  • مجال العلاقات العامة: يتمكن خرج علم الاجتماع العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • مجال قطاعات الأمن بالداخلية: يمكن العمل كأخصائي اجتماعي بهدف الإرشاد والتوعية في السجون، وفي مراكز الأمن أيضًا.
  • الخدمة المدنية: يعتبر هذا المجال من العمل ضمن مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الأهلية مثل الجمعيات الخيرية وغيرها.

في نهاية المقال لقد تحدثنا عن مجالات علم الاجتماع بشكل تفصيلي بالإضافة إلى أهم العلماء الذين أبدعوا في علم الاجتماع ومجالات العمل التي توجد أمام خريجوا قسم علم الاجتماع، كما قمنا بتوضيح النقاط التي يرتكز عليها علم الاجتماع وأهمية دراسته بالنسبة إلى المجتمع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.