محتوى يحترم عقلك

أفضل طرق مكافحة الناموس في الحدائق

مكافحة الناموس في الحدائق والمنازل باستخدام النباتات الطبيعية ممكنة، فالنباتات لها دور كبير في منع دخول الناموس بالإضافة إلى قدرتها على ترطيب الجسم من لدغة الناموس، وبعضها تمنع وصول الناموس لجسدك، ومن خلال موقع زيادة سنعرض إليكم من خلال السطور التالي كل ما يتعلق بطرق مكافحة الناموس.

مكافحة الناموس في الحدائق

 مكافحة الناموس في الحدائق

مع بداية ارتفاع درجة الحرارة يُصبح الناموس منتشرًا في الحدائق وفي جميع أرجاء المنزل، بالإضافة إلى صوته المزعج وخاصة في الليل أثناء الخلود إلى النوم.

بعض المختصون يروا أن الأشخاص اللذين يقومون بزراعة الأشجار والنباتات في المنزل إذا قاموا بزراعة نباتات زيوت السترونيلا والجيرانيول المعطرة يُساهم في الوقاية من انتشار الناموس.

حيث أثبتت بعض الأبحاث أن هذه الزيوت لها تأثير أقوي من تأثير المبيدات الحشرية بعشر مرات، بالإضافة إلى أن شجر الصنوبر والروزمارى والنعناع والبتولا من النباتات التي تطلق هذه الزيوت.

فيمكن الاستفادة منهم للوقاية من لدغات البعوضة، لكن من الممكن أن تُهيج الجلد، لذلك يجب أن يتم وضعه على مناطق صغيرة من الجلد لمعرفة إن كان له تأثير على الجلد أم لا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة التخلص من الناموس وأفضل النباتات التي تساعد في طرده

استخدام النباتات لمكافحة الناموس

يوجد أصناف معينة من النباتات التي تعمل على مكافحة الناموس بشكل عام، وتتم زراعة تلك النباتات بكل سهولة، ويكون لها القدرة على القضاء عليه بشكل نهائي، فمن تلك النباتات:

  • المخملية
  • النعناع البري
  • الثوم
  • الزعتر الليموني
  • روز ماري (إكليل الجبل)
  • اللافندر (الخزامي)
  • عشبة الليمون
  • الريحان
  • المليسة أو الترنجان

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة القضاء على الناموس مجرب نهائيًا بخطوات كاملة

المخملية

تُفرز المخملية رائحة تعمل على مكافحة الحشرات وطردها من المنزل أو الحديقة، كما أن لها لون زاهي وجميل.

النعناع البري

أظهرت بعض الدراسات أن النعناع البري له دور فعال في مكافحة الناموس أكثر من المبيدات الحشرية بعشر مرات، فهو يُبقي الناموس بعيدًا عن حديقتك وعن بيتك، لكن يجب عند زراعته وضعه بعيدًا عن النباتات الأخرى لأنه يجذب النباتات إليه.

الثوم

يُستخدم لمكافحة الناموس بالإضافة لمكافحة العدوى والبرد، يمكنك وضع الثوم في وعاء لفترة بالمكان الذي يوجد فيه الكثير من الناموس.

الزعتر الليموني

هناك دراسة وأبحاث تابعة لجامعة أونتاريو أثبتت أن طحن أوراق الزعتر الليموني يعمل على التقليل من عدد لدغات البعوضة بنسبة حوالي 60%.

روز ماري (إكليل الجبل)

بجانب أن الروز ماري يُستخدم لإبعاد الناموس والحشرات عن المنزل إلا أنه يُستخدم في الطبخ ومنتجات التنظيف وتقوية الذاكرة.

اللافندر (الخزامي)

للافندر الكثير من المميزات بجانب أنه يقوم بإبقاء الناموس بعيدًا حيث يقوم بطرد الحشرات الأُخرى، بالإضافة إلى أنه يقوم بمعالجة مشاكل التنفس والبقع الجلدية وتهييج الجلد والحروق، كما أنها تُستخدم أيضًا كشاي لتهدئة الأعصاب وكمرطب للجلد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التخلص من الناموس بالخل بوصفات طبيعية

عشبة الليمون

تحتوي عشبة الليمون على زيت السيترونيلا الطبيعي الذي يعمل على مكافحة الناموس في الحدائق، بالإضافة لاستخدامه في الشموع الطاردة للبعوض، كما أن لها استخدام آخر بوضع زيت عشبة الليمون على الجسم والتي يُصعب على الناموسة شم الضحية من خلالها، من الممكن أن تُزرع على أسوار الحدائق لعمل حاجز للناموس.

الريحان

للريحان فعالية كبيرة في طرد الناموس من المنزل أو الحدائق، يمكنك وضع نبتة الريحان في المكان الذي يكثر فيه فقط.

المليسة أو الترنجان

بالإضافة إلى أنها تقوم بطرد الناموس والحشرات من المنزل والحدائق إلا أنها تُستخدم كعلاج طبيعي للآلام الناتجة عن الحِيض والتشنجات ومشاكل الجهاز الهضمي والنوم، ويجب وضعها في مكان ذات تهوية جيدة.

بعض التدابير الوقائية للوقاية من الناموس

هناك بعض التدابير الوقائية التي يجب أخذها للوقاية من الناموس وهي:

  • يمكنك وضع شبكة على نافذة الغرفة لمنع دخول البعوض إليها
  • حاول أن تتجنب استخدام العطور التي تحتوي على روائح الزهور
  • حاول أن تستخدم المصابيح الصفراء في الحدائق والتي تُعتبر أقل جذبًا للحشرات بدلاً من المصابيح البيضاء.
  • حاول أن ترتدي ملابس بأكمام طويلة بحيث تُغطي أكبر قدر من الجسم.
  • قم باستخدام شموع السترونيلا ووضعها بالقرب من النوافذ في الشرفات ومن الأبواب في الحدائق.
  • تعتبر بؤر المياه التي توجد في أرض الحدائق من الأشياء التي تجذب البعوض لذلك حاول أن تمنع تراكمها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرد الناموس من الغرفة والأعشاب التي تساعد في طرد الناموس

تأثير المبيدات الحشرية على الإنسان

يوجد الناموس بشكل مبالغ فيه في الصيف في المنزل والحدائق والشارع ويكون موجود بنسب كبير خاصة أثناء النوم وفي النهاية نستيقظ من النوم ونقوم بمطاردته بالمبيدات الحشرية التي تقضي على الناموس وتُسبب بعض الأعراض الجانبية للإنسان كالشعور بالغثيان والصداع والطفح الجلدي وتهييج الجلد.

وفقًا لبعض الدراسات الامريكية فقد أثبتت أن المبيدات الحشرية تقتل الخلايا الدماغية للفئران ولها تأثير كبير على سلوكها، حيث يجد بعض الخبراء أن التأثير على الفئران يُعتبر إشارة تحذير على خطورتها على الإنسان أيضًا.

قد ذكرنا في هذا الموضوع كل ما يتعلق بكيفية مكافحة الناموس في الحدائق وفي المنازل بالإضافة إلى بعض التدابير الوقائية للوقاية والحد من الناموس، والنباتات الطبيعية التي تعمل على طرد الناموس من المنازل والحدائق وفوائدها للإنسان، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.