نموذج عقد بيع نهائي 

نموذج عقد بيع نهائي لا غنى عنه في كل عمليات البيع والشراء وعادة ما يتواجد في صورة نموذج موحد، ولكن يختلف في نوع السلعة المباعة، أي أن عقد بيع العقار يختلف عن نموذج عقد بيع للسيارة، وهذه النماذج تحتوي بداخلها على بنود البيع وتكون ثابتة داخل هذه البنود لتسهل عملية البيع، وسوف نقدم خلال موقعنا نموذج عقد بيع نهائي حتى يمكن الاستعانة بها في عمليات البيع والشراء.

نموذج عقد بيع نهائي

عقد البيع النهائي هو العقد الذي يتم تسجيل بالشهر العقاري، وليس اسم عقد موقع عليه جملة عقد بيع نهائي فقط ولكن واجب ويلزم تسجليه، وهو ما يعطي ضمان للمشتري أنه لا يمكن تسجيل أي ملكية لأي شخص يريد بيعها إذا كانت عليها مشاكل في الملكية أو أن أوراق الملكية الخاصة بها ليست صحيحة.

لهذا فإن عقد البيع الابتدائى هو أفضل للبائع لأنه لم يوضح إذا كانت هناك مشاكل على الملكية، ولكن يجب على المشتري أن يتمسك بتوقيع نموذج عقد بيع نهائي حتى يكون أمان له.

اقرأ أيضًا: ما هي الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة؟

نموذج عقد بيع نهائي للعقار

سوق العقارات كثير ومختلف ومنهم من يفضل البيع بعقد بيع ابتدائي ولكن العقد النهائي هو الذي يضمن الحق للمشتري ويضعه على الطريق الصحيح، وهذا نموذج عقد بيع نهائي للعقار سواء شقة أو طابق أو محل(دكان) أو جراچ، وهذه هي صيغة النموذج:

أنه في يوم………. الموافق………..

حرر هذا العقد في تاريخ بين……….

أولاً: السيد/……….السن……..الجنسية…….المهنة….

عنوان الإقامة………بطاقة رقم………(بائع- طرف أول)

ثانياً: السيد/…….السن ….الجنسية…… المهنة …..

عنوان الإقامة……..بطاقة رقم…..(مشتري- طرف ثاني)

بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتصرف- اتفقا على ما يأتي:

  • موضوع العقد

باع وأسقط وتنازل الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك ما يأتي:

أولاً: الشقة- الطابق- الدكان- الجراچ( يذكر النوع)

رقم…..الدور….. بالمنزل رقم……بشارع……..

شياخة/ اسم البلد….قسم…..مركز……..محافظة………

وصف المكان بالتفصيل (مع توضيح كامل لكل التفاصيل وكذلك تحديده المكان من الداخل بالتفصيل) ……………………… …………………………………………………………………………………………………..

ثانياً: حصة قدرها………..في المائة من أرض المنزل وأجواء البناء المعدة للاستعمال المشترك والجدران الرئيسية والمداخل والمناور والأفنية والأسطح والممرات والدهاليز والمصاعد والمنزل الذي يقع في المكان المباع وحدوده كالتالي: …………………………  ………………….….………………………

  •  المعاينة

 الطرف الثاني يقر بأنه عاين المكان موضوع  هذا العقد والملحقات المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا . وقد قبل الشراء با الحالة الراهنة كما عاينها . وليس له حق الرجوع على الطرف الأول بأى شئ بسبب ذلك مستقبلا.

  • خلو المكان من الحقوق العينية

يقر الطرف الأول أن المكان الذي قد باعه في هذا العقد والمبينة أوصافه في العقد وكذلك حدوده ومساحته وكب ملحقاته بالبند الأول خالية تماماً من كافة الحقوق العينية أيا كان نوعها كالاختصاص أو الرهن أو الامتياز، وحقوق الانتفاع والارتفاق ظاهرة أو خفية فيما عدا………… وأن المنزل التابع له المكان ليس موقوفاً ولا حكراٍ،كما يقر أنه ملحق بأنه حائز له ملحقاته دون منازعة وبصفة ظاهرة وغير متقطعه ولم يسبق له التصرف فيه كا أن مباني المنزل مطابقة للقوانين واللوائح المعمول بها وليس عليها أي حق إمتياز لصالح المقاولين الذين تولوا البناء.

  • الثمن وطريقة السداد

تم هذا البيع بثمن وإجمالي جزافي قدره : ………. (فقط……………………………………. لا غير) وقد دفع الطرف الثاني الثمن بالكامل حال توقيع هذا العقد بموجب مخالصة نهائية موقع عليها من الطرف الأول البائع.

  • شروط تسليم المكان

يذكر المتعاقد أو شروطهما في تسليم المكان ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………… و في حالة التسليم على أية صورة ، يحرر محضر تسليم من صورتين يتم التوقيع عليه من الطرفين ويحتفظ كل منهما صورة للعمل بها عند اللزوم .

  • أصل الملكية

الطرف الأول يقر بأن ملكية المكان المباع وملحقاته موضوع هذا العقد بأن العقار وملحقاته الموجودة به المكان مملوكة له جميعاً بطريق : ………………………………………………… بموجب مستندات هى: …………………………

………………………………………………

  • مصروفات ورسوم وأتعاب العقد الرسمي

مصروفات الخاصة برسوم وأتعاب إتمام العقد الرسمي بالإضافة إلى كافة الشهادات العقارية ومتطلبات الشهر العقاري وكل المصروفات المتعلقة بتسجيل العقد تقع على عاتق…………………

  • حالات الوفاة

(تذكر شروط الطرفين المتفق عليهما في هذه الحالة تفصيلاً بكل دقة)…………………………………..

  • توثيق العقد

أتفق الطرفان على موعد ……./…../……. لتوثيق العقد بالشهر العقاري وعلى من يخالف هذا الميعاد توقيع شرط جزائي قيمته……………………….

  • المحاكم المختصة

المحاكم المدنية التي تكون واقعة في دائرتها العقار الموجود في موضوع هذا العقد هي المختصة في نظر والفصل في أي نزاع  من الممكن أن ينشأ بخصوص تنفيذ أي شرط من شروط هذا العقد.

  • نسخ العقد

توجد نسختين من هذا العقد واحده مع الطرف الأول والأخرى مع الطرف الثاني ويتم العمل بها عند اللزوم.

توقيع الطرف الأول                   توقيع الطرف الثاني

…………….                      ………………

……………                       ……………

شاهد أول

الاسم ……………..    التوقيع ……………..

عنوانه……………..    بطاقة رقم…………

شاهد ثاني

الاسم………………    التوقيع…………..

عنوانه…………….     بطاقة رقم…………..

اقرأ أيضًا: نموذج عقد بيع شقة

نموذج عقد بيع نهائي للسيارة

يستخدم عقد البيع النهائي في عقود السيارات، حيث أنها من الممتلكات التي قل فيها العقد الابتدائى، لهذا فأن نموذج عقد بيع نهائي هو المتعارف عليه في بيع السيارات وهو كالتالي:

أنه في يوم ………… الموافق…/……/……..

قد باع السيد…..……………. بطاقة رقم…………

المقيم في…………………………………..

إلى السيد…………………..بطاقة رقم……………..

المقيم في……………………………….

السيارة رقم……………… ماركة……………..

موديل………………. رقم الشاسية……………….

رقم الموتور……………………………..

وذلك نظير مبلغ وقدرة…………….. فقط وقدره…….

دفع منها المشتري ساعة تحرير هذا العقد مبلغ نقداً وقدره…………………………

والباقي قدره………………………….

وهذا البيت نهائي ولا رجعة فيه وذلك بعد أن عاين المشاري الساسة المعاينة التانى النافية الجهالة. وقبل ما اشتراه بالحالة التي عليها الآن وأصبح مسئولاً عنها متحملاً المسؤوليات المدنية والضرائب والحوادث التي تنجم عن أي سبب …. ………………………………………

ويقر البائع بملكية السيارة المباعة وأنها خالية من الديون والحجوزات والمخالفات حتى تاريخ وقد اتفق الطرفان على التوثيق بالشهر العقاري يوم ……/……/……. وفي حالة عدول أحد الطرفان عن هذا العقد أو التأخير عن ميعاد التوثيق في الشهر العقاري يدفع الطرف الثاني (كشرط جزائي) مبلغ وقدره(……………………………….)

ويلتزم البائع بتسليم المشتري ساعة التوثيق شهادة المخالفات والبيانات الخاصة بالسيارة محل هذا العقد .

تم تحرير نسختين من هذا العقد طرف يكون في حوزة الطرف الأول وأخرى في حوزة الطرف الثاني يعمل بها عند اللزوم.

توقيع الطرف الأول(بائع)           توقيع الطرف الثاني

 ……………….                (مشتري)

…………                      …………….

اقرأ أيضًا:  نموذج عقد ايجار شقة

خطوات كتابة نموذج عقد بيع نهائي

يتم كتابة عقد البيع النهائي بعد أن يكون الطرفان قد توصلا لكل الشروط والاتفاقات بينهم، لأنه يعد عقد لا رجعة فيه أي أنه بمجرد أن يتم التوقيع عليه تنتقل الملكية للطرف المشتري حتى في حالة وفاته تنتقل الملكية للورثة الخاصين به، لهذا فإن على كل الطرفين التأكد التام قبل توقيع نموذج عقد بيع نهائي.

العقد النهائي يحتاج إلى شهود وان يكون كلا الطرفين في حالة كاملة الأهلية وعلى المشتري التأكد من كافة البيانات التي يتم كتابتها في العقد من حيث رقم تسجيل العقار وكذلك الحدود أنها الحدود الصحيحة التي تتواجد في العقد، كما أن يجب إتمام عقد البيع النهائي بالتسجيل في الشهر العقاري لانه يعد هو الحامي لكل الطرفين وخاصة الطرف المشتري. 

نموذج عقد بيع نهائي هو العقد الذي يفضل كتابته في حالة بيع الممتلكات لما له من قوة، ويضيف المشروعية لكل الطرفين، كما أنه عقد إلزامي ينقل الملكية بمجرد التوقيع عليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.