اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف ونبذة عن حياة مؤسسها

اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف هي الشركة الأمريكية الرائدة في صناعات الاتصالات والمعدات الإلكترونية والحواسب والهواتف المحمولة.. والتي تأسست سنة 1928 ميلاديًا، في شيكاغو باسم جالفين للتصنيع، حيث كانت تصنع أجهزة الراديو، ثم تغير اسم الشركة إلى شركة موتورولا في سنة 1947ميلاديًا.

اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف

هي شركة موتورولا التي اهتمت بالمنتجات التي تتعلق بالراديو مثل أجهزة للاسلكي والهواتف المحمولة ولاسلكي سيارات الشرطة كما أنها ساهمت في بناء الشبكة العالمية للاتصالات للاسلكية عند طريق شركة Irid-ium  التي تمتلكها في أواخر حقبة التسعينيات وعلى الرغم من شهرة الشركة في مجال الهواتف الذكية إلا أنه يمثل 40% فقط من مجال الشركة  وتعتمد على صناعات أخرى تتعلق بالإلكترونيات أيضًا مثل أجهزة الراديو والحاسبات والإكسسوار الإلكترونية، اليوم الشركة مشهورة بالهواتف الذكية الأنيقة التي تتحمل العمل الشاق ذات الجودة العالية.

إقرأ أيضًا: اضرار الهاتف المحمول على الأطفال وتأثيرها على حياتهم وسلوكهم

مؤسس شركة موتورولا

مؤسس شركة موتورولا هو” بول غالفن ” الذي ولد عام 1898 في ولاية ايلينوي  الأمريكية، وبالرغم من صعوبة حياته و بدايته إلا أنه قدر أن يؤسس شركة غافلن للتصنيع بالتعاون مع أخيه، وبعد نجاح الشركة قام بإنشاء شركة موتورولا.

بداية بول غالفن  

بالرغم من الصعوبات التي واجها في بداية حياته حيث بدأ كبائع متجول، لكن كان لديه يقين بالمستقبل الأفضل والحلم الأمريكي وطموحه كان أكبر من أن يستوعبه الواقع الذي كان يعيشه.

عندما وصل إلى عامه الثالث في العقد الرابع من عمره  أي في عام 1998 كان قد جمع من المال ما يمكنه من بداية مشروعه الخاص، وبالاشتراك مع أخيه” جوزيف غالفن ” أنشأ (مصنع غالفن) الذي كان من المقرر له العمل على صناعة البطاريات، ولكن تأتي الرياح بما لا يشتهى السفن فأصاب المصنع الناشئ حالة الأفلاس في خضم حالة الركود العظيم الذي أصاب الاقتصاد العالمي فقرروا بيع المصنع، و توجهوا لتصنيع أجهزة الراديو وبعض الأجهزة الكهربائية الأخرى، و كانت هذه بداية صعود مصنع غالفن، حينها كان المصنع به 5 موظفين فقط، و كانت أجورهم 63 دولار أمريكي فقط.
إلا إنهم قاموا بعمل متميز وابتكروا جهاز راديو يعمل بالبطارية بدلًا من الكهرباء مباشرًا مما جعل اسم الشركة يلمع في مجال التصنيع والابتكار.

صعود  شركة غالفن

في مجرد عامين (التي تعتبر فترة قصيرة جدًا في عمر الشركات) استطاع بول غالفن  تحقيق نجاح باهر لشركته حتى وصل حجم مبيعاتها   256.287 دولارًا أمريكي.

أخترع الهاتف المحمول

في عام 1973 تمكن الباحث مارتن كوبر في شركة موتورولا من أخترع أول هاتف نقال الذي كان يُسمى (الهاتف الحذاء) الذي يعتبر الجد الأول لكافة الهواتف المحمولة، ولكنه كان ذو حجم كبير ووزن ثقيل وبطاريته لا تدوم طويلًا بجانب الهوائي الطويل الذي كان مثبت عليه.

في عام 1940 استطاع بول غالفن اضافة المخترع (دانيال نوبل) إلى طاقم العمل في شركته، وهو مخترع أجهزة المحمول و التليفونات الثابتة، وهو الذي أبتكر عدة أجهزة للشرطة و للجيش و بدأ خط إنتاج وابتكار جديد للشركة الذي سوف تشتهر بها حتى يومنا هذا.

في عام 1987 قامت شركة نوكيا باختراع الهاتف النقال المشهور بـCityman  في نفس الحين الذي كانت تجري فيه شركة موتورولا تجاربها لتحديث أجهزتها و تصغير حجمها، وهذا التاريخ يمثل صافرة البداية لماراثون التطوير و التحديث في عالم الهواتف النقالة.

صعود شركة موتورولا

بعدما ظهر اسم موتورولا في مجال تصنيع الراديو والأجهزة اللاسلكية، بدأ في تصنيع أجهزة تخدم الاستعمال الشخصي.
حدثت النقلة النوعية في تاريخ الشركة باختراع  الجهاز الأشهر (الووكي تووكي)  الذي قام بدور هام في الاستعمال الحربي في المعارك والاتصال بين أوروبا وأمريكا.

واستمر صعود شركة موتورولا  في مجال إنتاج الأجهزة وأصبح معظم الشعب الأمريكي يستخدمها، كما أنها تعدت الحدود لتسيطر على الأسواق العالمية، إلى أن استطاعت شركة جوجل العالمية الاستحواذ على شركة موتورولا مقابل12.5  مليار دولار أمريكي وكانت اتفاق البيع ينص على شراء السهم مقابل 40 دولار أمريكي، على أن تكتمل الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من عام 2012ميلاديًا.

وهكذا تأمل شركة جول بالاستفادة من خبرة شركة موتورولا في مجال صناعة الراديو وأجهزة الهواتف المحمولة، لكن الأهم هو الحصول على براءات الاختراع المملوكة لشركة موتورولا التي يتنافس عليها الكثير من لشركات الكبرى.

إقرأ أيضًا: معرفة عنوان شخص عن طريق رقم التليفون المحمول

اشهر هواتف شركة موتورولا

اطلقت شركة موتورولا مجموعة كبيرة من خطوط الإنتاج للهواتف وملحقاتها التي كانت تمثل طفرة في المجال، وتثير إنبهار كل المهتمين بالمجال:

جهاز موتورولا MOTOKRZR

تم اطلاقه في النصف الثاني من عام 2006م  وكان يدعم تقنية GSM، وتقنية  CDMA وتقنية GSM بكاميرا رقمية تبلغ 2.0 ميجا بكسل  وداعمه لسماعة بلوتوث تمتاز بصوت الستيريو، وتم تطوير دليل الهاتف به، وإضافة تطبيقات جديدة لقرائه وإرسال الرسائل النصية، وبرنامج لتشغيل الوسائط الصوتية مدمج بالجهاز، وذاكرة كبيرة في حينها كان يمكن توسيعها حتى تبلغ 1 جيجابايت.

جهاز موتورولا MOTORIZR

كان من أشهر الهواتف المنزلقة التي كانت تثير عقل كل من استخدمه، حيث كان يجمع بين الأداء العالي، و المزايا المدهشة التي يمكن استخدامها سواء كان الهاتف مغلق أو مفتوح، ويتميز بسهولة التقاط الصور باستخدام كاميرا عالية الدقة في حينها التي كانت تبلغ 2.0 ميجا بكسل، ويمكن عرضها بسهولة على الشاشة الكبيرة التي يوفرها نظام الانزلاق، كما كان يتميز الهاتف بتصميم مميز لمفاتيح مصممة خصيصًا لالتقاط الصور، ويدعم تشغيل كثير من صيغ الملفات الصوتية و عرض الفيديو ذو الجودة العالية في حينها.

جهاز موتورولا :MOTOFONE

كان يمثل تطور مهم في عالم الهواتف النقالة، من خلال واجهة متقدمة مبنية على الأيقونات، و نظام الأوامر الصوتية النصية ، ويجعل الجهاز التصفح السريع مهمة سهلة على المستخدمين للمرة الأولى، بالإضافة لسهولة إجراء المكالمات و كتابة الرسائل واسترجاعها، وشاشة كبيرة نسبيًا عالية التباين بتقنية Clear Vision التي تجعل استخدام الهاتف في الأجواء الخارجية بالنهار سهلًا عن طريق إزالة الوهج الناتج عن أشعة الشمس.

جهاز موتورولا MOTORAZR V3xx

كان هاتف يمتاز بتصميمه العصري، والغلاف المعدني ذو الألوان الرائعة ، ويوفر خدمة التواصل مع شبكات عالية السرعة، مما سمح للمستخدمين مشاهدة  ملفات الفيديو عبر الاتصال، واجراء مكالمات فيديو وباتجاهين بسرعة  15 إطار في الثانية الواحدة ويعود الفضل في ذلك لتقنية HSDPA وتقنية EDGE المتقدمة، بالإضافة لتقنية البلوتوث اللاسلكية المتطورة التي تتيح استخدام سماعات بلوتوث الستريو التي تتوافق مع الجهاز.

إقرأ أيضًا: مشكلة عدم اقتران سماعة البلوتوث وكيفيه توصيل سماعة البلوتوث بالهاتف المحمول

جهاز موتورولا W220

كان يهتم بالاتصال الدائم بشاشة عرض خارجية لعرض الأيقونات التي تتيح للمستخدم البقاء مطلعا على الرسائل الواردة  فوريًا، ويحتوي على نظام راديوfm مدمج بالجهاز وتم تطوير به نظام قرائه الوسائط المتعددة، ودليل هاتف عملاق.

ولم تتوقف الشركة عن التطوير بعدما أصبحت الأيقونة  في عالم الهواتف، ويستلهم باقي المطورين أفكارهم منها.

 

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد أوضحنا أول شركة أنتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف ومؤسس شركة موتورولا و بداياته و صعود الشركة و اختراع أول هاتف  وأهم الهواتف في تاريخ الشركة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.