محتوى يحترم عقلك

علاج عين السمكة من الصيدلية

ما علاج عين السمكة من الصيدلية؟ ما أنواعها؟ حيث تعتبر عين السمكة من الأمراض الجلدية الشائعة والذي يصاب بها العديد من الأشخاص وهي عدة فيروسية تظهر على طبقات الجلد من الأعلى ويصاب بها الكثير وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ، لذا من خلال موقع زيادة سوف نذكر تفصيليًا كافة طرق العلاج المتوفرة في الصيدلية.

علاج عين السمكة من الصيدلية

عين السمكة أو ما يطلق عليها مسمى الثآليل ويتم تحديد طرق علاجه بناءًا على المكان الظاهر به وذلك لأنه يظهر على مختلف أماكن الجلد مثل: القدمين، الأصابع، الركبتين، الوجه والتي تظهر في تلك الأماكن تختلف تمامًا عن التي تتواجد في المناطق الحساسية والتي تشكل خطورة كبيرة.

عين السمكة يصاب بها الكثير من الأشخاص والتي تسم لهم ألم شديد قد يجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل طبيعي ولكن في ظل التطور الذي نعيش به توصل الأطباء إلى العديد من الطرق التي من شأنها علاج عين السمكة والتي يمكن التوصل إليها بسهولة من الصيدلية ويتم ذكرها فيما يلي:

1- محلول Collomak

علاج عين السمكة من الصيدلية

محلول كوللوماك أفضل ما يمكن استخدامه لعلاج عين السمكة والتخلص منها نهائيًا بسهولة وذلك لأنه يدخل في تركيبه العديد من المواد الفعالة التي تساعد على تليين وإذابة الجلد المتحجر مثل: مادة الدوكانول التي تعمل على تسكين الألم تمامًا، وحمض الساليسيليك، وحمض اللاكتيك والعديد من المكونات الأخرى، كما أنه يستخدم في علاج التشققات الجلدية ومرض الكالو.

ينصح بعدم الإفراط في استخدام المحلول ووضعه فقط على الأماكن المصابة بالجرعات والمواعيد التي يحددها الطبيب فقط لأن الجرعات الزائدة تؤثر بالسلب على صحة المريض لذلك يفضل في الحالات البسيطة استخدام المحلول مرة واحدة فقط في اليوم أما الحالات الشديدة يستخدم مرتين في اليوم، يجب العلم أن المحلول يمنع وضعه على الوجه والأماكن التي بها شعر وحول العين لأنه يؤثر على البصر وقد يعرض العين إلى التهابات وحروق.

كما أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر على المريض نتيجة استخدام الدواء لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه ولا ينصح باستخدامه للمرأة الحامل وتتمثل في الآتي:

  • التهاب الأماكن المصابة.
  • حدوث تورم في الجلد.
  • احمرار شديد بالجلد.

اقرأ أيضًا: طرق علاج عين السمكة بروح الخل

2- محلول Cornide Topical Solution

علاج عين السمكة من الصيدلية

يحتوي كل 10 جرام من محلول كورنيد على حمض اللاكتيك، حمض الخليك، الكولوديون، حمض السالسليك، ألفا هيدروكسي أسيد وجميع هذه المكونات هي التي تساعد على علاج عين السمكة بسهولة لأنها تعمل على تليين الجلد والتخلص من الجلد المتحجر والغليظ دون الشعور بألم لأنه يحتوي على مخدر موضعي كما أنه يساعد على الحد من آلام الحروق والجروح والالتهابات الفطرية وسوف نذكر طريقة الاستخدام من خلال السطور التالية:

  1. في البداية يتم ترك المنطقة المصابة في الماء الساخن والذي يحتوي على الصابون لمدة 20 دقيقة وذلك حتى يتم تليين الجلد قليلًا.
  2. بعد ذلك غسل المنطقة المصابة وتنشيفها جيدًا والتأكد أنها أصبحت جافة تمامًا.
  3. يتم وضع نقطة من المحلول ويترك لمدة خمس دقائق حتى يجف.
  4. يفضل استخدام المحلول مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا للشفاء خلال وقت قصير.

موانع استخدام محلول كورنيد

اتباعًا للحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية هناك بعض الحالات التي يمنع تمامًا من استخدام المحلول بها وتشمل الآتي:

  • الأطفال الذي لم يتجاوز عمرهم عامين.
  • المصابين بفشل في وظائف الكلى.
  • من يعاني من حساسية تجاه إحدى مكونات المحلول.
  • يجب على المرأة الحامل أو خلال فترة الرضاعة عدم استخدام المحلول إلا باستشارة الطبيب.
  • تجنب استخدامه نهائيًا على الأماكن التي بها شعر، والوجه، والعين، والسرة، والمناطق التناسلية.

3- لصقة عين السمكة

علاج عين السمكة من الصيدلية

في إطار الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية، يتوافر في الصيدلية لاصقة طبية تكون بنفس حجم عين السمكة ويتم وضعها مباشرة على المنطقة المصابة وتحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد على ترطيب الجلد وبالتالي يتم إزالة عين السمكة بسهولة ولا يتم استخدامها على الوجه والمناطق الحساسة ويفضل قبل استخدامه وضع المنطقة التي تتواجد بها عين السمكة في ماء دافئ لمدة 5 دقائق وبعد ذلك يتم وضع اللصقة.

4- كريم ديبروساليك DIPROSALIC

علاج عين السمكة من الصيدلية

عند الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية يتضح أن كريم ديبروساليك من أفضل ما يمكن استخدام لعلاج عين السمكة خلال وقت قصير وليس ذلك فقط بل يستخدم أيضًا لعلاج الالتهابات الجلدية المزمنة، والصدفية نظرًا لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة التي تساعد على ذلك مثل: ديبروبيونات البيتاميثازون، حمض الساليسيليك ونذكر طريقة الاستخدام فيما يلي:

  1. في البداية يتم غسل المنطقة المصابة جيدًا بالماء الدافئ وبعد ذلك يتم تجفيفها جيدًا.
  2. يتم وضع كمية رقيقة من الكريم على الأمان المصابة ويترك حتى يجف تمامًا.
  3. يفضل استخدامه مرتين في اليوم.

5- كريم كيريللا KERELLA

علاج عين السمكة من الصيدلية

في ظل الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية يستخدم الكثير من الأشخاص هذا الكريم نظرًا لمفعوله القوي فهو يساعد على علاج عين السمكة بسهولة لأنه يعمل على تقشيرها والتخلص منها تمامًا كما أنه يستخدم في علاج التهابات الجلدية المحيطة بالأماكن المصابة ويتوافر أيضًا منه محلول موضع بنفس المفعول ويتم وضعه مرتين في اليوم على المناطق المصابة فقط.

6- كريم اكرتين

علاج عين السمكة من الصيدلية

 

يعتبر كريم اكرتين من أفضل ما يمكن استخدامه ليس لعلاج عين السمكة بل هو يعمل على علاج العديد من المشاكل الجلدية المختلفة نظرًا للعناصر القوية الفعالة التي تدخل في تركيبة مثل: مادة تريتينوين فهو يعمل على التخلص من حب الشباب وآثاره تمامًا لأنه يقوم بتقشير الطبقة الخارجية من الجلد ويتوافر منه تركيزين مختلفين يفضل استشارة الطبيب لاختيار التركيز المناسب للحالة.

7- كريم heel forte

علاج عين السمكة من الصيدلية

في ضوء الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية كريم هيل فورت يحتوي على حمض السلسليك الفعال الذي يعمل على تليين الطبقة الخارجية للجلد وإذابتها تمامًا كما أن يدخل في تركيبه أيضًا اليوريا الذي يعمل على ترطيب الجلد بعمق ويساعد على التخلص من طبقات الجلد الزائدة والتشققات التي تظهر على الجلد بالإضافة إلى أنه يستخدم في علاج الكالو ويتم وضعه على المنطقة المصابة مرتين في اليوم، ولكن يجب الحذر من الأشياء التالية أثناء الاستخدام:

  • تجنب ملامسة العين أثناء استخدام الكريم.
  • لا ينصح بوضع الكريم على الجروح المفتوحة حتى لا تتعرض إلى الالتهاب.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية لا ينصح باستخدامه تمامًا.
  • لا يستخدم في المناطق الحساسة.
  • يفضل عدم استخدام الكريم للأشخاص المصابين بمرض السكر لأنه قد يسبب لهم العديد من المشاكل.

8- كريم كارباميد Carbamide

علاج عين السمكة من الصيدلية

كريم كارباميد يتكون من مادة اليوريا التي تعمل على علاج العديد من الأمراض الجلدية كما أنها من محللات القرنية وتعمل على التخلص من الحكة وتساعد على ترطيب الجلد بعمق لعلاج عين السمكة تمامًا والتخلص من جميع خلايا الجلد الميتة المتراكمة بها بالإضافة إلى أن الكريم يساعد على علاج الإكزيما والصدفية والجفاف المزمن والكالو ولكن قبل استخدام الكريم يجب معرفة التعليمات الآتية:

  • لا ينصح باستخدام الكريم للحوامل والمرضعات ألا تحت إشراف الطبيب لأنه قد يؤثر على حالتهم الصحية بالسلب.
  • تجنب ملامسة العين والفم والأنف تمامًا أثناء استخدام الكريم.
  • لا يتم وضع الكريم على الجروح الحية والتقرحات والحروق.
  • يفضل بعد استخدام الكريم عدم التعرض للشمس.
  • لا يستخدم الدواء للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أيًا من مكوناته.

اقرأ أيضًا: حرق عين السمكة بالسيجاره

أسباب الإصابة بعين السمكة

في نطاق الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية نلاحظ أن العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعين السمكة وتتمثل في النقاط التالية:

  • التوتر والتعرض إلى الضغط العصبي والإجهاد المستمر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بعين السمكة حيث تبدأ في الظهور في أطراف الجسم.
  • الأشخاص المصابين بأمراض جهاز المناعة المختلفة الأمر الذي يجعلهم مناعتهم ضعيفة للغاية ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض وليس عين السمكة فقط.
  • الأطفال يكون جهاز المناعة لديهم ضعيف للغاية ويجعلهم ذلك أكثر عرضة للإصابة بفيروس HPV الحميد مما يؤدي إلى ظهور عين السمكة على الفور.
  • هناك بعض المضادات الحيوية التي تقلل من الدفاعات المناعية للجسم مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بعين السمكة هي استخدام الشخص حذاء أو جوارب شخص مصاب.

أعراض عين السمكة

أثناء تناول الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية نجد أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بعين السمكة وجاءت على النحو التالي:

  • الشعور بألم متوسط أو شديد أثناء المشي أو الوقوف.
  • ظهور بعض البقع الصغيرة أو الحبوب في باطن القدم والذي يميل لونها إلى الأصفر.
  • ملاحظة وجود بعض التكتلات لونها أسود والتي تحدث بسبب حدوث انسداد في الأوعية الدموية.
  • الشعور بالحكة في بعض الأحيان.
  • تظهر بثور في مناطق مختلفة في الجسم مثل: الفم، الأنف، الوجه، المناطق الحساسة.
  • حدوث بعض التقرحات والجروح في الأماكن التي تبدأ الكتل بالظهور بها.
  • تبدأ طبقة من الكلس في الظهور وتكون سميكة وصلبة.

أنواع عين السمكة

في إطار الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية يتضح أن عين سمكة يوجد بها العديد من الأنواع المختلفة والتي تظهر في أماكن متفرقة من الجسم ويتم ملاحظتها على الفور لأن يكون مظهرها واضح وغريب قليلًا وتتمثل في الآتي:

  • عين السمكة المسطحة: هذا النوع يحتوي على قمة مسطحة والتي يكون حجمها صغير فلا يمكن ملاحظتها إلا بعد مرور الكثير من الوقت وتظهر في العديد من الأماكن المختلفة مثل: الذراعين، الوجه، الفخذين ويختلف لونها من حالة لأخرى حيث أحيانًا قد تكون بنية اللون أو تظهر باللون الأصفر أو الوردي.
  • عين السمكة الشائعة: هي من الأنواع التي يصاب بها الأشخاص بكثرة وتتميز بملمسها الخشن وتكون مستديرة وفي الغالب تميل إلى اللون الرمادي وتظهر في مختلف أماكن الجسم ولكن تظهر أكثر على أصابع اليدين والقدمين.
  • عين السمكة حول الأظافر: يتبين من المسمى أن هذا النوع يظهر دائمًا تحت أظافر اليدين والقدمين والأماكن المحيطة بها والمصاب بهذا النوع يشعر بألم شديد حقًا كما أنه يؤثر بشكل ملحوظ على نمو الأظافر ويجعلها في حالة ضعف شديدة.
  • عين السمكة الخيطية: هذا النوع يعرف بحجمه الصغير ولونها يكون بلون الجلد تمامًا لذلك يكون من الصعب قليلًا ملاحظتها وتظهر كثيرًا حول الأنف والفم ولكن في الكثير من الأحيان تظهر تحت الذقن وعلى الرقبة.
  • عين السمكة الأخمصية: هذا النوع يختلف قليلًا عن الأنواع الأخرى لأنه ينمو على البشر ذاتها وليس في الطبقة الخارجية ويظهر خاصة في باطن القدمين ويتم ملاحظة من خلال الثقب الصغير الذي يظهر في أسفل القدم والذي يكون محاط بجلد متحجر ويشعر المصاب بألم شديد أثناء المشي أو الوقوف.
  • عين السمكة التناسلية: هي من أصعب أنواع عين السمكة التي قد يصاب بها الشخص لأنها تظهر في الأماكن التناسلية مما يجعل المصاب يشعر بألم شديد وفي الغالب هذ النوع يتم الإصابة به من العدوى التي تنتقل نتيجة الاتصال الجنسي وتظهر في شكل كتل لونها يميل إلى الأصفر أو الأبيض أو الرمادي وهذا النوع يشكل خطورة كبيرة على النساء خاصة لأنه يشكل خطورة الإصابة بسرطان الرحم.

عوامل تزيد من الإصابة بعين السمكة

استكمالًا للحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية نلاحظ أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعين السمكة وتشمل الآتي:

  • السباحة في حمامات السباحة العامة يزيد من خطر الإصابة.
  • تعرض الجلد إلى الإصابة والجرح باستمرار.
  • تعرق اليدين والقدمين بشكل مبالغ به.
  • قضم الأظافر المستمر.
  • التلامس المباشر مع الأشخاص المصابين أو استخدام أيًا من الأشياء الخاصة بهم.
  • تعرض الجلد إلى التهابات شديدة مما يؤدي إلى تدمير الخلايا.

اقرأ أيضًا: علاج عين السمكة في اليد

نصائح للوقاية من عين السمكة

عند الحديث عن علاج عين السمكة من الصيدلية سوف نذكر بعض الإشارات والنصائح التي تساعد على الوقاية من عين السمكة وتساهم في علاجها للأشخاص المصابين ويتم ذكرها فيما يلي:

  • ينصح بارتداء الأحذية البلاستيكية أثناء الاستحمام في الحمامات العامة التي تتواجد في النادي أو البحر وذلك لتجنب الإصابة بالعدوى من الأرضية.
  • يفضل ترطيب القدمين باستمرار من خلال الكريمات المرطبة وتقشيرها لإزالة الجلد الميت وذلك يساعد بشكل كبير على الوقاية من عين السمكة وعلاجها في الوقت ذاته لأن عندما يكون الجلد رطبًا يصبح من السهل علاجها.
  • عدم ارتداء أحذية أو جوارب الأشخاص الآخرين نهائيًا لأن في حالة إذا الشخص مصاب ستنتقل إليك العدوى على الفور.
  • يفضل ارتداء الأحذية المريحة والتي لا تكون متحجرة على القدم خاصة الأشخاص الذين يسيرون أو يقفون لمدة طويلة.
  • عدم استخدام أدوات الأظافر الخاصة بالآخرين مثل: المقص، القصافة.
  • في حالة التواصل مباشرة مع الشخص مصاب يجب غسل اليدين والقدمين جيدًا.
  • تجنب خدش عين السمكة الظاهرة لأن ذلك يؤدي إلى تدهورها.
  • هناك الكثير من الطرق التي تساعد على علاج عين السمكة تمامًا خلال وقت قصير مثل: إزالتها بالليزر، العلاج بالتبريد وهذه من أكثر العلاجات الفعالة التي يفضل اللجوء إليها بعد استشارة الطبيب.
  • يفضل أثناء الحلاقة أو إزالة الشعر بشكل عام تجنب ملامسة عين السمكة أو قطعها.
  • في حالة ملامسة المنطقة المصابة يجب غسل اليدين جيدًا لمنع انتشارها في أماكن أخرى بالجسم.

مرض عين السمكة يصاب به الكثير من الأشخاص لأنه عدوى فيروسية تنتقل بسهولة إلى جسم الإنسان لذلك يفضل بمجرد ملاحظتها الذهاب إلى الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.