تربية الأسماك في أحواض اسمنتية

تربية الاسماك في احواض اسمنتية يكثر الحديث فى هذه الايام عن الثروة السمكية والفوائد التى تعود على المجتمع من توافر الأسماك فى الأسواق وكيفية توفيرها بأسعار مناسبة وفى هذا المقال يتناول موقع زيادة موضوع تربية الأسماك في أحواض أسمنتية بهدف زيادة أعداد الأسماك وتكاثرها وتوافرها للاستفادة منها.

تعرف على السعرات الحرارية الموجودة فى السمك المشوى واهم الفوائد منها من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في السمك المشوي وما أهم فوائده

الأحواض الأسمنتية

تعد الأحواض الأسمنتية هي عبارة عن أحواض مصنوعة من مادة الأسمنت الصلب، وهي مكان يشبه الحفرة الكبيرة العميقة وتم تصميم الأحواض الأسمنتية من أجل وضع كميات من الأسماك والغرض من ذلك هو تربيتها وتكاثرها وزيادة أعدادها من أجل زيادة الثروة السمكية.

مكونات أحواض الأسماك الأسمنتية

يتكون حوض السمك من ٤ مكونات لا غنى عن مكون واحد منهم:

  • قاع الحوض: وهو الذي يتواجد فيه التربة الصلبة والتي تكون إما تربة من الأسمنت أو تربة زراعية.
  • الجدران: وهي الشكل الخارجي، والغاية من وجود الجدران هو بقاء المياه داخل الحوض ومنعها من أن تتسرب خارج الحوض، ويتم تربية الأسماك في أحواض أسمنتية ضخمة، يتراوح طول جدار الحوض من ١٥٠ إلى ١٨٠ سم تقريبًا، من المميز أن الجدار قوي ويتحمل قوة الماء التي تضغط على الجدارن المحيطة.
  • مأخذ الماء: ويعتبر مأخذ الماء هو المصدر الأساسي الذي يضخ الماء للحوض، ويكون شكل مأخذ الماء عبارة عن ماسورة مائية أو أنبوبة تتحكم في توزيع المياه من الماسورة الأساسية إلى حوض السمك، ويتم تخصيص مصفاة تشبه وظيفة الفلتر في تنظيف الماء الواصل إلى الحوض ومنع دخول الشوائب والبقايا حتى لا تسبب ضرر بصحة الأسماك.
  • مصرف الماء: وهو المصدر الذي يتم من خلاله إخراج الفضلات المتراكمة الناتجة عن السمك، والتخلص من المياه الزائدة الموجودة داخل الحوض.
    ويوجد نوعان لمصارف الماء: مصارف ماء داخلية ومصارف ماء خارجية.
    شكل المصرف الداخلي: يتم تصميمه على شكل حرف U.
    شكل المصرف الخارجي: يشبه الماسورة أو الأنبوبة أو القناة التي تصرف الماء من داخل الحوض إلى الخارج لكي يتم استخدامه في أشياء أخرى مثل الزراعة وغيرها.

تعرف على طريقة عمل السمك المشوى فى البيت بطريقة سهلة من خلال قراءة هذا الرابط: طريقة عمل السمك المشوي في البيت في الفرن وبالردة وعلى الفحم وبالزيت والليمون وطرق تسهيل الشوي

أشكال أحواض الأسماك المصنعة من الأسمنت

  • أحواض الأسماك المستطيلة:
    تعتبر تربية الأسماك في أحواض أسمنتية ذات الشكل المستطيلي من أكثر الأشكال التي تستخدم بكثرة في تربية السمك.
    يتوفر منها أحواض ذات أحجام ومقاسات مختلفة.
    يتحكم في اختيار مقاس الحوض عدة متطلبات تسير بناءً على:
    كمية المياة الموجودة داخل الحوض الأسمنتي و تربة الحوض والهدف من تربية السمك بداخل الحوض.
  • أحواض الأسماك الدائرية:
    يتم اختيار هذا النوع من أحواض الأسماك من أجل تربية الأسماك الأمهات.
    يتميز قاع هذه الأحواض بأن القاع ذات شكل مخروطي وذلك يفيد في سهولة التخلص من فضلات الإخراج الناتجة من الأسماك.
    تم تصميم الجدران الدائرية من مادة الأسمنت القوية، وقاع الحوض من مادة طينية.
  • أحواض الأسماك المتتالية:
    عبارة عن أكثر من حوض أسمنتي بجوار بعضهم البعض، يربط بين كل حوض والآخر قناة تصل بينهما تسمى بقناة التغذية حيث أنها تنقل الغذاء من الحوض الأول إلى الحوض الثاني ثم الحوض الذي يليه.

تعرف على افضل انواع السمك للشواء أو للقلى من خلال الدخول على هذا الرابط: افضل انواع السمك للشوي أو للقلي وطريقة تحضير أطباق السمك المشوي

الغرض من تربية الأسماك في أحواض أسمنتية

استخدامات أحواض الأمهات parents Ponds

تستخدم في تربية الأسماك سواء كانت الأسماك من فصيلة الذكور أو الإناث والهدف من هذه الأحواض هو زيادة أعداد بيض السمك بالتكاثر وذلك لتطوير الثروة السمكية.

والمساحة المخصصة لبناء أحواض الأمهات تبدأ من ٤٠٠٠ متر إلى ٦٠٠٠ متر تقريبًا.

استخدامات أحواض التفريخ

هي أحواض ذات شكل صغير، تم تنفيذها من مادة الأسمنت وأحيانًا يطلق عليها الأحواض الترابية.

أبعادها: صمم منها أحواض بمساحة 3×3 أو بمساحة 4×8 أو بمساحة 6×9 أو بمساحة 26×12، ويتم تحديد مساحة الحوض بناءً على كمية الأسماك التي توضع داخل الحوض الأسمنتي.

استخدامات أحواض التسمين

هي الأحواض التي يتم فيها تسمين للأسماك وبالتحديد بعد قضاء مدة الحضانة للأسماك الصغيرة،تشغل مساحة أحواض التسمين ما يتقارب من ٨٠٪؜ من مساحة المزرعة الكلية، عمق أحواض التسمينProduction Ponds يتراوح ما بين ١٢٠ إلى ١٨٠ سم تقريبًا.

استخدامات أحواض التشتية

يتم اللجوء لهذا النوع من الأحواض خلال موسم الشتاء وذلك بسبب البرودة الشديدة في تلك الفترة.

وتربية الأسماك في أحواض أسمنتية تشبه الأحضان أو كما تسمى أحواض التشتيه وذلك لأن منسوب المياه الموجودة داخل هذا النوع من الأحواض يكون كبير وبالتالي المياه التي يتم صرفها تكون كبيرة أيضًا.

تعرف على مقدار السعرات الحرارية الموجودة فى الاسماك من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في السمك حسب طريقة تحضيره

استخدامات أحواض التسويق

تستخدم في تسويق أعداد الأسماك الهائلة الضخمة Marketing، وتم تنفيذ هذه الأحواض من مادة الأسمنت لكي تستوعب كل هذا الكم من الأسماك.

مقومات نجاح تربية الاسماك في احواض اسمنتية

يجب أن تتوافر عدة عوامل لكي يتم تربية كم كبير من الأسماك ويتم الحصول على مكاسب مادية حقيقية ويتمثل ذلك من خلال:

  • الموقع هو من أهم الشروط التي يتوقف عليها نجاح عملية تربية الأسماك، حيث أن من الواجب أن يتم اختيار الموقع Location المناسب المتميز لأن سوف يترتب على ذلك تصميم المزرعة التي يتواجد بها أحواض الأسماك فيما بعد.
  • أن يتوافر داخل الأحواض الكمية المناسبة المطلوبة من الماء والتربة لتربية الأسماك في بيئة صالحة لزيادة كم الأسماك التي تنتج.
  • يجب أن تكون المساحة التي تم تخصيصها للمزرعة ولأحواض الأسماك مساحة معقولة.
  • من الأفضل والأسهل أن تقسم الأحواض إلى أجزاء صغيرة، حيث أن من الأصعب أن يتم تنفيذ حوض واحد كبير الحجم.
  • والجدير بالذكر أن من الأصلح أن يتم اللجوء للأحواض الأسمنتية ذات الشكل المستطيلي وذلك لأنها سهلة في التعامل، وتوفر الوقت والجهد، ولا تتطلب تكلفة مادية.
  • المراعاة عند التصميم من وجود قناة أو أنبوبة أساسية تكون مسئولة عن نقل الماء إلى أحواض الأسماك الأسمنتية، ومن مميزاتها أيضًا أنها ترشد من الماء المستهلك.
  • توفير مصرف للمياه أو قناة خاصة بالصرف وذلك من أجل تنقية المياه وتعقيمها من الميكروبات والفضلات والتلوث.

يمكنك التعرف على انواع الاسماك الموجودة فى السعودية من خلال هذا الرابط: انواع السمك في السعودية وما هي فوائده

متطلبات تربية الأسماك في أحواض أسمنتية

  • يجب توافر عنصر الماء وهو من أهم العناصر التي يجب توافرها ووجودها، ومن الضروري أن يكون الماء نظيف وغير ملوث بالمخلفات والملوثات على الإطلاق، وتقوم المزارع بالقيام بمجموعة كبيرة من التحليلات للمياه على سبيل المثال:
  • الرقم الهيدروجيني PH: حموضة الماء ينتج عنها حدوث قلة في نسبة الكربونات التي تسهل أن تذوب في المياه، والكربونات لها دور كبير في تكوين عظام السمك والقشور الخارجية المغطاة للأسماك.
  • وزيادة نسبة أيونات الهيدروجين في الماء، تجعل الأسماك يحدث لها فقدان في الشهية عند تناول الطعام مما ترتب على ذلك حدوث ضعف وهزال في حجم وجسم السمك، وتدهور صحة الأسماك وبالتالي تظهر مشكلات ليس بالجيد أن يتم الوقوع فيها.
  • الأكسجين المذاب بالماء: حيث أن الأكسجين هو العنصر الذي له دور واضح في تحديد درجة حرارة المياه، وذلك لأن الماء قادر على أن يمتص نسبة ضخمة من عنصر الأكسجين.
  • نسبة الملوحة في المياه: تركيز ملوحة مياه يجب أن لا تتعدى نسبة تتقارب من ال ٥ جرامات لكل لتر، أما إذا كان هناك مزج بين الماء المالح والماء العذب فمن الصحيح أن تكون نسبة الملوحة ٣٢.٥ جرام لكل لتر، أما عند درجة تركيز الملوحة في مياه البحر فإنها تصل إلى أكثر من ٣٢ جرام لكل لتر.
  • حرارة الماء: تتأثر فصيلة الأسماك بدرجة حرارة الماء على عكس الحيوانات والثدييات التي يغطيها الجلد أو الريش أو الفرو، ويقال أن السمك ذات دم بارد و يتأثر بدرجة الحرارة الدافئة والباردة.

تعرف على افضل المشاريع التى يمكن ان يقوم بها الرجال فى المنزل من خلال هذا المقال: مشروع في المنزل للرجال برأس مال بسيط وربح عالي

تناولنا فى هذا المقال تربية الأسماك في أحواض أسمنتية ومكونات أحواض الأسماك الأسمنتية أشكال أحواض الأسماك المصنعة والغرض من تربية الأسماك في أحواض أسمنتية ومقومات نجاح تربية الأسماك في أحواض أسمنتية ومتطلبات تربية الأسماك في أحواض أسمنتية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.