تفاصيل مشروع المزارع السمكية

مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل ، المزارع السمكية  هي أحد المشروعات الجديرة بالإهتمام، السمك من الأغذية الهامة المليئة بالبروتينات الحيوانية النافعة لجسم الإنسان، وهو أيضاً يحتوي علي الأحماض الأمينية وعنصراليود والكثير من الڤيتامينات والمعادن المفيدة، غير أنة من الأكلات المفضلة للجميع سواء كانوا صغارا أم كبارا، لذلك فهو من المشروعات الرائجة  وخاصة في البلاد التي رزقها الله بمصادر كثيرة من المياه التي تعد المصدر الرئيسي للأسماك.

أنواع مزارع الأسماك المختلفة

مزارع الأحواض

هي الأكثر انتشاراً فهي تمثل ما يقرب من 75% من إنتاج أسماك المزارع في الأسواق، وتنقسم إلى أنواع متعددة:

 مزارع النوع الوحيد

وهي التي تعتمد في إنتاجها على نوع واحد من الأسماك منها ما يتغذى على البروتين الحيواني مثل الثعابين والقراميط ومنها ما يتغذى على العشب مثل البوري والبلطي وسمك اللين.

يمكن التعرف على معلومات عن طرق الحد من التلوث.. مفهومه وأنواعه وأسبابه أضغط هنا: طرق الحد من التلوث.. مفهومه وأنواعه وأسبابه

مزارع متعددة الأنواع

هي مزرعة تضم العديد من الأنواع المختلفة للأسماك، سواء كانت مختلفة في النوع أو في العمر فيمكن بها تربية البوري مع القراميط وأيضاً الجمبري.

مزارع رعاية مكثفة

هي أكثرهم كلفة فهي تعتمد على تكثيف تخزين السمك في الماء و تغذيتها على أعلاف صناعية عالية القيمة للحصول على إنتاج كبير من الأسماك ذات الجودة العالية وهي أيضاً تحقق أرباحاً مالية ضخمة.

مزارع الرعاية المنتشرة

هي على العكس هي مزارع منخفضة التكلفة فهي لا تحتاج الي  شراء الأعلاف تنتشر في القرى والأرياف، تتغذى فيها الأسماك على الغذاء الطبيعي في الحوض.

مزارع الرعاية شبه المكثفة

هي يختلط فيها تغذية الأسماك بين الغذاء الطبيعي وبين إضافات غذائية من مخلفات نباتية أو حيوانية وهي طريقة منتشرة ومناسبة للدول النامية.

مزارع إعادة التدوير

  • هي طريقة آسيوية تعتمد على وجود تربية بعض الحيوانات بجوار المزرعة السمكية، وبها يتم تدوير مخلفات الحيوانات وتسمد بها أحواض السمك لزيادة الإنتاج و أيضاً هي طريقة جيدة وتساعد في الحفاظ على البيئة من التلوث من مخلفات الحيوانات.

مزارع البرك

هي قد تعتمد على أحواض كبيرة تصل إلي1000متر مربع من الماء فما أكثر، أو تنفذ بأحواض صغيرة يتباين حجمها بين 100متر إلي 500 متر أو أقل وفي الحالتين يكون  حجم الإنتاج مرتبط بحجم الاستثمار.

مزارع التانكات

يكون معدل تسكين السمك بها سمكة لكل 3 لتر ماء، وهي تستخدم في هاواي وتحدث بها معدلات نفوق بالغة، لذا فهي غير منتشرة في أماكن أخري لما بها من مخاطرة غير محسوبة، فالهدف الرئيسي من المشروع هو الربح.

مزارع الهدارات

الهدارات أو المجاري وتستخدم عادة لإنتاج القراميط أو البلطي وأثبتت نجاحا مقبولاً بين مختلف أنواع المزارع وتستخدم في الكثير من البلاد.

مزارع السياجات و الحواجز الشبكية

تستخدم بأكثر من طريقة ويختلف بناء السياجات الشبكية حسب الظروف البيئية في المنطقة المقام بها المزرعة سواء كانت أماكن حارة  جافة أو بحرية وهي تصلح لمختلف أنواع الأسماك البلطي البوري الثعبان القراميط والجمبري وكافة أنواع الماء سواء كان عذب أو مالح.

مزارع السمك في حقول الأرز

تنتشر في آسيا منذ القدم تعتمد فيها الأسماك استخدام الناتج من ري الأرز، فتربة الأرز تنتج مادة البلانكتون التي يستخدمها السمك كمصدر ل غذائة وهو عالي التغذية بالنسبة له مما يزيد من كثافة الإنتاج.

مزارع الماء الآسن

هو الماء المالح تتم تربية انواع السمك المختلفة بها، مثل البلطي والبوري وسمك اللين والقراميط ورأس الحية وأيضاً الجمبري.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن دراسة جدوى تربية اسماك البلطي واماكن تصلح لتربية السمك البلطي أضغط هنا: دراسة جدوى تربية اسماك البلطي واماكن تصلح لتربية السمك البلطي

مزارع الماء الجاري

يكون هذا الماء غنيا بالاكسچين، الذي يساعد السمك على النمو السليم  والسريع وبالتالي يمكن زيادة كثافة الأسماك بها.

مزارع اسماك في أنظمة الماء الدائرية

هي أيضاً من الأنظمة عالية التكلفة ويتم تطويرها في الدول الصناعية الكبيرة نظراً لكونها من أكثر الطرق كثافة إنتاجية للأسماك، ولكن علو التكلفة يجعلها مقصورة على بعض البلاد والتي تقوم  بتطويرها بأستمرار.

المزارع الرأسية للمحار

هي مزارع تعمل بنظام الحبل الطويل لإنتاج المحار وتعد من الطرق الفعالة جدا في إنتاجه.

مزارع بحرية

تتم فيه تربية الأسماك  في مفرخات حتى تستطيع الإعتماد على نفسها في التغذية ثم تترك في ماء مفتوح ويعاد صيدها من جديد بعد فترة معينة.

مزارع الطوايل

الطوايل و الحواشات وهي مناطق ضحلة تكون محصورة بين البحر والبحيرات الساحلية، تملأ بالماء صيفاً ويتم وضع فرخ الأسماك بها لتنمو حتى يتم انحسار الماء فيتم الحصاد.

من الأشياء  الجيدة والمميزة بمشروع مزارع وتربية الأسماك انه يمكن تنفيذه بمختلف الإمكانيات.

المطلوب لبداية مشروع تربية الاسماك  بالمنزل

  • يجب إعداد موتور هوائي وقد يستعان بموتور آخر من باب الإحتياط.
  • لوحة كهربائية ضد الماء.
  • فلتر موتور 1500 لتر في الساعة.
  • سخان حرارة اوتوماتيك.
  • مزيل كلور.
  • ملقاف لصيد الأسماك من الحوض.
  • ترمومتر للاطمئنان على درجة حرارة الماء للاستمرار.
  • عدد اثنين خزان للماء مثل تلك التي تستخدم فوق الأسطح لتخزين المياة، جردل كبير يتم استخدامه كحوض.
  • برميل بلاستيك يتم استخدامه كفلتر بيولوچي.
  • جردل بلاستيك يستخدم  ك حشوه لل فلتر.
  • منضدة قويه تتحمل وضع البرميل فوقها.
  • يجب أن تفتح خزانات المياه من أعلى ويتم تثبيت لوحة الكهرباء المقاومة للماء على الجسم الخارجي للخزان، ثم قم بملء الخزانات بالماء و توصيل الكهرباء وهنا توضع زريعة الأسماك داخل خزانات الماء بعد ملئها.
  • قم بتوصيل خزانات الماء بماسورة صرف من الاسفل للتخلص من فضلات الأسماك.
  • قم بعمل ثقب في الثلث الأخير من جردل التجميع لتوصيله بنظام الصرف.
  • قم بوضع الطاولة بين الخزانات ظبطها بميزان الماء حتى لا تميل على أحد الجانبين.
  • قم بوضع البرميل على الطاولة ووضع حشوة الفلتر داخل البرميل موتور الماء داخل جردل التجميع.
  • ثم قم بتوصيل الموتور بماسورة.

الاحتياطات اللازمة للمشروع

  • بعد توفير الأدوات يجب توفير العلف اللازم لتغذية الأسماك.
  • يجب مراعاة تغير الماء كل أسبوعين في الأحواض والتأكد من عمل فلتر الماء.
  • الاطمئنان على فصل السخانات باستمرار بعد تسخينها للماء.

يمكن التعرف على معلومات عن شارع العرب في لندن ولماذا سمي بشارع العرب؟ ولماذا يقصد العرب شارع العرب؟ أضغط هنا: شارع العرب في لندن ولماذا سمي بشارع العرب؟ ولماذا يقصد العرب شارع العرب؟

نصائح هامة لنجاح المشروع

  • يجب الحرص على استخدام عليف  عالية الجودة في تغذية الأسماك للحصول على إنتاج عالي الجودة، مع الأخذ في الإعتبار أن الأعلاف تلتهم ما يقرب من 70% من التكلفة الإجمالية للمشروع.
  • قد يمكن استخدام بقايا الطعام في تغذية الأسماك.
  • الحفاظ على تغيير الماء كل أسبوعين والفلتر كل شهر.
  • تكون الأسماك نشطة في الصباح لذا يجب تغذيتها في هذا الوقت من اليوم.
  • يجب الحفاظ علي تهوية الماء للحصول علي مستوي اكسجين عالي يساعد الأسماك في النمو بشكل جيد.

هو مشروع يمكن تنفيذه على مستويات مختلفة فهو يمكن أن يتم بأمكانيات عالية فيكون مشروع ضخم وهائل ويمكن التعامل معه كأحد المشروعات الصغيرة للشباب الطامحين لمستقبل أفضل

وفي النهاية يعد مشروع تربية الاسماك بالمنزل من المشروعات المريحة، فهي تختلف عن مشاريع تربية الحيوانات  مثلا من حيث النظافة فلا يوجد روائح منفرة تنتج منه أو من ناحية الإزعاج فلا تصدر أصوات منه قد تزعج المحيطين بك، كما أنه مشروع ذو أرباح مضمونة إذا تمت دراسته وتنفيذه بدقة، تكاليف إنشاءه بسيطة مقارنة بغيرة من المشروعات لذا فهو يعد من المشاريع الموثوق بها كبداية لرحله نجاح لكثير من الشباب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.