حل مشكلة بطيء الكمبيوتر ويندوز 7

حل مشكلة بطيء الكمبيوتر ويندوز 7 سيكون سهلًا عندما تكتشف السبب الأساسي للمشكلة، فمن المشاكل التي تواجه العديد من المستخدمين، وقد ترجع هذه المشكلة للبرامج التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز من الداخل أو غيرها من المشاكل التي تُبطئ من عمل الجهاز، وسوف نساعدكم على حل هذه المشاكل الواحدة تلو الأخرى لتسريع الجهاز وجعله يعمل بكفاءة عبر موقع زيادة.

حل مشكلة بطيء الكمبيوتر ويندوز 7

حل مشكلة بطيء الكمبيوتر ويندوز 7

سوف نتناول عدد من المشكلات التي تُعيق عمل الكمبيوتر بالشكل الذي يجعله لا يعمل بالسرعة اللازمة وذلك من خلال بعض الإجراءات التي تتضمن ما يلي:

إزالة البرامج غير اللازمة

وهي الإجراء الأول لتسريع عمل الجهاز الذي يعمل بنظام ويندوز 7 والتخلص من مشكلة تباطؤه، ويتم ذلك عن طريق إلغاء التثبيت لبعض البرامج والتطبيقات الغير مستخدمة بشكل كبير أو التي لا يحتاج إليها المستخدم.

ومنها البرامج الافتراضية المثبتة بشكل تلقائي على الجهاز أو التي قام المستخدم بتثبيتها، فهذه البرامج تعمل على استنزاف مكونات الجهاز من الداخل ومنها المعالج وذاكرة الوصول العشوائية أو الرامات.

ويمكن التخلص من تلك البرامج عن طريق الدخول على لوحة التحكم أو  (Control Panel، كما يمكن الاستعانة ببرنامج متخصص مثل برنامج  (Revo Uninstaller) الذي يساعد على حل هذه المشكلة.

بعد التعرف على حل مشكلة بطيء الكمبيوتر ويندوز 7 يمكن معرفة المزيد من خلال: تحميل لوحة المفاتيح للكمبيوتر ويندوز 7 و 8 و 10 مجانًا 2022

إلغاء التجزئة للقرص الصلب

وهي من الطرق الأخرى لتسريع الجهاز الذي يعمل بنظام ويندوز 7 عبر اللجوء لإلغاء التجزئة أو (Defragging)، ويساعد ذلك على جمع الملفات وتنظيمها حتى يمكن الوصول إليها بكل سهولة، والتالي التخلص من تباطء الجهاز، وهي من الخواص التي تعمل بطريقة تلقائية طبق الموعد المطلوب، ويمكن تغيير وقت تشغيلها تبعاً للحاج.

إزالة التطبيقات الضارة

تُعد إزالة التطبيقات الضارة من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من مشكلة بطء الجهاز وذلك من خلال إزالة جميع التطبيقات التي قد تُضر بالجهاز ومنها برامج الفيروسات وبرامج التجسس.

ويتم القيام بذلك عبر تحميل برنامج إزالة الفيروسات ويوجد منه الكثير من الأنواع التي تعمل بشكل مجاني، حيث يجب جعل هذه البرامج تعمل بفحص دوري للجهاز بشكل مستمر للتخلص من البرامج الضارة فور وجدها.

ولا يفوتك أيضًا: كيف تفتح كاميرا اللاب توب ويندوز 7 و8 و10؟ وكيفية التقاط صورة أو فيديو من كاميرا اللاب توب

إلغاء بعض برامج البدء

عند وجود الكثير من البرامج التي تعمل بمجرد تشغيل الجهاز فإنه قد يتعرض للبطء نتيجة كثرة عدد هذه البرامج، ولعلاج هذه المشكلة يجب تقليل تلك البرامج حتى لا يستهلك الجهاز الكثير من الوقت عند التشغيل، وإصابته بالبطء، ويمكن معرفة هذه البرامج من خلال القائمة الخاصة بالإشعارات والمتواجدة في جانب سطح المكتب على جهاز الكمبيوتر.

أفضل حل لمشكله بطء الكمبيوتر ويندوز 7 في خطوات

يمكن حل مشكلة بطء الكمبيوتر عبر اتباع عدد من الخطوات البسيطة التي قد تساعد على التحسين من سرعته وهي كالآتي:

  • اطفاء الجهاز ثم تشغيله مرة أخرى وهي من الخطوات البسيطة جداً التي لا تحتاج لمجهود.
  • زيادة سعة الوصول العشوائي بشكل مستمر مما يجعلها تعمل بشكل أسرع وبالتالي تساعد على تسريع عمل الجهاز.
  • تحديث القرص الصلب، فكلما ازدادت سرعة دورانه لزاد عمل الجهاز بكفاءة، ولكن يجب الحرص على نقل البيانات الموجودة به قبل تجديده للحفاظ علىيها من الفقد.
  • تحديث نظام التشغيل بصفة مستمرة من خلال تحميل النسخ الحديثة منه والتوصل لأفضل ترقية لنظام التشغيل، حتى يتم تعريف جميع الأجزاء الداخلية للجهاز.
  • عمل مسح للفيروسات بشكل مستمر وإزالة جميع الملفات الغير مرغوب بها.
  • غلق التطبيقات التي تعمل فل خلفية الجهاز والاكتفاء بالبرامج الهامة.
  • تنظيف الجهاز من الأتربة الموجودة به وتنظيفه من الداخل فهي من الأشياء التي قد تُعيق من عمل الجهاز وتؤثر على الأداء الخاص به.
  • حذف بعض البرامج ثم تثبيتها من جديد.
  • تغيير بعض القطع في الجهاز لو كانت قديمة أو مُستخدمة لفترات طويلة.
  • حذف التطبيقات التي تحتاج لقدرات أعلى من قدرة الجهاز.
  • التأكيد على توصيل جميع القطع والوصلات بالجهاز بشكل جيد وعدم تعرض أحد الأسلاك المتصلة بالجهاز للتلف.
  • تغيير بطاقة العرض المرئي، فتجديد هذه البطاقة بصفة دورية يعمل على التخلص من بطء الكمبيوتر وذلك بشكل خاص لمن يعملون في مجال صناعة الفيديو والعاملين في المونتاج.
  • تحديث المعالج: المعالج له أهمية كبيرة في الإسراع من عمل الجهاز لذلك فإن تحديثه يساعد على عمل الجهاز بسرعة وسلاسة للقيام بالمهام المختلفة التي يحتاج إليها المستخدم.
  • يتعرض الجهاز للبطء الشديد في حالة كونه قديم لذلك يجب الاهتمام بعمل صيانة للجهاز بشكل عام وذلك من خلال تغيير القطع التي تساعد على تسريع عمله.
  • في بعض الأحيان قد تتبقى بعض الملفات من البرامج حتى بعد عملية الحذف، لذلك يجب التأكد من حذف هذه الملفات بالكامل لإفراغ مساحة كافية على الجهاز لتسريعه.
  • يجب الابتعاد عن تشغيل الجهاز لساعات متواصلة وكثيرة حتى لا يسخن بدرجة كبيرة مما يجعله غير قادر على العمل بكفاءة، وبالتالي تتعرض ذاكرة الوصول العشوائية للبطء، مما يؤثر على عمل الجهاز بالكامل.

يمكن أيضًا التعرف على المزيد من خلال: تشغيل اللابتوب على التلفزيون hdmi ويندوز 7 وطريقة ضبط الشاشة عند التشغيل

طريقة تنظيف الجهاز للتسريع من أدائه

من مميزات تنظيف الجهاز أو ذلك يساعد على عمله بشكل أفضل وأسرع من ذي قبل وذلك من خلال مسح بعض الملفات الغير مرغوبة ومن ثم غلق البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عبر اتباع هذه الخطوات :

  • الذهاب لقائمة البدء أو start ، وبعد ذلك تحديد خيار البرامج أو all programs ويتم اختيار Accessories بعد ذلك.
  • الخطوة التالية هي الضغط على خيارmsconfig ، وبعد ذلك النقر على خيار الموافقة.
  • بعد ذلك قم بالنقر على خيار startup ومن ثم خيار open task.
  • سوف نجد قائمة تتضمن جميع البرامج المتوفرة، نبدأ في غلقها جميعاً للتخلص من مشكلة البطء بالجهاز.

الأضرار الناتجة عن مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 7

مشكلة بطء الكمبيوتر تتسبب في العديد من الأضرار التي لا تؤثر فقط على سرعته بل على عمله بشكل عام، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • تقل كفاءة وسرعة القرص الصلب وفي النهاية يتعرض للتلف، وتُصاب الذاكرة بالبطء ولا يمكن الحصول على البيانات بشكل سريع، وقد يصعب إيجادها.
  • تتعرض معظم التطبيقات والبرامج للتلف ولا تستجيب عند التشغيل.
  • يمكن أن تسقط نسخة الويندوز مما يجعلها بحاجة للتغيير المستمر بدون معرفة السبب المباشر لذلك والذي يتمثل في بطء الجهاز.
  • تتعرض ذاكرة الوصول العشوائي أو الرامات للتلف، ويقوم الكمبيوتر بحذف المعلومات المثخنة عليه بشكل تلقائي.
  • إصابة الجهاز بالاضطراب بصفة مستمرة، ويُلاحظ أنه يًغلق تلقائياً، وقد لا يستجيب عن التشغيل مرة أخرى، وفي هذه الحالة سوف تضطر لتغيير القطع الموجودة بالداخل لكي يستجيب للتشغيل فيما بعد.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم حل مشكلة بطيء الكمبيوتر ويندوز 7 وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.