فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومتى يجب البدء فيه وأهم مصادره

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومتى يجب البدء فيه وأهم مصادره ، حمض الفوليك هو فيتامين (ب) الموجود في العديد من المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة، إنه الشكل الاصطناعي للفولات، يستخدم الجسم حمض الفوليك لصنع خلايا جديدة وإنتاج الحمض النووي وهو مطلوب للنمو والتطور الطبيعي طوال الحياة.

يعتبر تناول حمض الفوليك أمرًا حيويًا بشكل خاص قبل وأثناء الحمل إنه مهم لنمو الجنين، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض. تظهر الأبحاث أن فوائد حمض الفوليك قبل الحمل، قد تساعد في منع العيوب الخلقية بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الفتيات والسيدات فإننا اليوم يسرنا أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومتى يجب البدء فيه وأهم مصادره ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل تعلمين عزيزتي القارئة متى يتم أخذ حمض الفوليك؟ وما هو أنسب موعد لتناوله؟ إذا كنتِ ترغبين في إجابة قاطعة تفضلي بقراءة هذا المقال متى اخذ حمض الفوليك قبل الأكل أو بعده ؟

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومتى يجب البدء فيه وأهم مصادره

متى يجب البدء في تناول حمض الفوليك

تحدث العيوب الخلقية خلال الأسابيع 3-4 الأولى من الحمل. لذلك من المهم أن تتناول حمض الفوليك بانتظام خلال تلك المراحل المبكرة عندما يتطور دماغ طفلك والحبل الشوكي أو قبل الحمل.

إذا تحدثت إلى طبيبك عندما كنت تحاول الحمل فربما أخبرك أن تبدأ في تناول فيتامين حمض الفوليك قبل الولادة. أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن حمض الفوليك لمدة عام على الأقل قبل الحمل قللن فرصهن في الولادة المبكرة بنسبة 50 ٪ أو أكثر.

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ببدء تناول حمض الفوليك كل يوم لمدة شهر على الأقل قبل الحمل وكل يوم أثناء الحمل، ومع ذلك توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أيضًا بأن تأخذ جميع النساء في سن الإنجاب حمض الفوليك يوميًا، لذا سيكون من الجيد البدء في تناوله حتى قبل الحمل.

إذا اخترت تناول فيتامين ما قبل الولادة الخاص بك، فيمكنك تناوله بمجرد أن تكون حاملاً للتأكد من أنه يحتوي على الكميات الموصى بها من كل ما تحتاجه، بما في ذلك حمض الفوليك جميع فيتامينات ما قبل الولادة ليست هي نفسها، وبعضها قد يحتوي على كمية أقل أو أكثر من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب الذي يوجد عادة في الأطعمة مثل الفاصوليا المجففة والبازلاء والعدس والبرتقال ومنتجات القمح الكامل والكبد والهليون والبنجر والبروكلي والكرنب والسبانخ.

يساعد حمض الفوليك جسمك على إنتاج خلايا جديدة والحفاظ عليها، ويساعد أيضًا في منع التغييرات في الحمض النووي التي قد تؤدي إلى السرطان.

كدواء يستخدم حمض الفوليك لعلاج نقص حمض الفوليك وأنواع معينة من فقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء) الناجم عن نقص حمض الفوليك.

كما أنه يستخدم أحيانًا مع أدوية أخرى لعلاج فقر الدم الخبيث أو اللاتنسجي أو المعتدل.

بدون كمية كافية من حمض الفوليك يمكن أن يصاب الشخص بنوع من فقر الدم يسمى (فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك).

إذا كنتِ عزيزتي القارئة لا تعرفين ما هي فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل، وما هي أعراض نقص الفوليك أسيد فإننا نقدم لك اليوم في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل وأعراض نقص الفوليك أسيد

حمض الفوليك مهم أيضًا لتوليف وإصلاح الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى، ومن الضروري للخلايا أن تنقسم.

من المهم بشكل خاص الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل إلى عدم انتظام الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة والدماغ.

بسبب أهميتها للصحة، تطلب إدارة الغذاء والدواء (FDA) من الشركات المصنعة إضافة حمض الفوليك إلى الخبز والمعكرونة والأرز والحبوب ومنتجات الحبوب الأخرى في الولايات المتحدة. منذ أن أدخلوا هذا الحمض في بعض المنتجات انخفض عدد الأطفال الذين ولدوا بمخالفات الأنبوب العصبي.

عند تناوله قبل وأثناء الحمل قد يحمي حمض الفوليك طفلك أيضًا من:

  • الشفة المشقوقة والحنك
  • الولادة المبكرة
  • الوزن المنخفض عند الولادة
  • الإجهاض
  • ضعف النمو في الرحم

تم اقتراح حمض الفوليك أيضًا لتقليل خطر:

  • مضاعفات الحمل (وجد تقرير واحد أن النساء اللواتي تناولن مكملات حمض الفوليك خلال الثلث الثاني من الحمل كان لديهن خطر أقل من مقدمات الارتعاج).
  • مرض القلب
  • السكتة الدماغية
  • بعض أنواع السرطانات
  • الزهايمر

مصادر حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل، حمض الفوليك موجود في المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة بما في ذلك الخبز والطحين والحبوب. كما أنها إضافة شائعة لفيتامينات ب المعقدة.

العديد من الأطعمة عالية بشكل طبيعي في حمض الفوليك. أفضل المصادر التي تحتوي على هذا الحمض تشمل:

الفاصوليا: البقوليات تعتبر مصدر جيدا لحمض الفوليك على الرغم من أن الكمية المحددة من الفولات في البقوليات يمكن أن تختلف. على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد (177 جرامًا) من الفاصوليا المطبوخة على 131 ميكروغرام من حمض الفوليك.

الخس والسبانخ والخضروات الورقية غنية بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك حمض الفوليك. يحتوي كوب واحد (30 جرامًا) من السبانخ النيء على حوالي 15٪ من حمض الفوليك.

البرتقال الطازج والجريب فروت: تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين ج وحمض الفوليك، تحتوي برتقالة كبيرة واحدة على حوالي 14٪ حمض الفوليك.

هل تسعين سيدتي للحمل بولد؟ هل سمعتي عن حبوب البوتاسيوم وفوائدها الطبية طبعًا بعد التضرع لله عز وجل؟ اليوم نقدم لك  في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع مين جربت حبوب البوتاسيوم للحمل بولد

البيض المسلوق جيدا: البيض هو مصدر جيد للفولات، مع حوالي 6 ٪من هذا الحمض في بيضة واحدة كبيرة.

البنجر: مرتفع في النترات وحمض الفوليك. يحتوي كوب واحد (136 جرامًا) من البنجر الخام على 37 ٪ من حمض الفوليك.

البروكلي: وخاصة عند طهيه غني بالفولات. يوفر كوب واحد (91 جرامًا) من البروكلي النيء 14 ٪ من هذا الحمض، في حين أن نصف كوب (78 جرامًا) من البروكلي المطبوخ يمكن أن يوفر 21 ٪ من الاحتياجات اليومية.

المكسرات: توفر المكسرات والبذور كمية جيدة من حمض الفوليك في كل حصة. (28 جرام) من اللوز وبذور الكتان توفر 7 ٪ و 6 ٪ من هذا الحمض.

  • بالإضافة إلى الشمام، والأفوكادو، الفول السوداني المحمص الجاف، الموز، البابايا
  • الخردل الأخضر
  • البازلاء الخضراء
  • عصير طماطم معلب
  • سرطان البحر

كل هذه الأطعمة تعتبر مصدرا جيدا لحمض الفوليك

مقدار ما يجب تناوله قبل وأثناء الحمل من حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل، الجرعة الموصى بها لجميع النساء في سن الإنجاب هي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم. إذا كنت تتناول فيتامينات متعددة كل يوم، تحقق لمعرفة ما إذا كان يحتوي على الكمية الموصى بها إذا كنت لا تريد تناول فيتامين متعدد لسبب ما، يمكنك تناول مكملات حمض الفوليك.

إليك مقدار حمض الفوليك الموصى به يوميًا فيما يتعلق بالحمل:

  • أثناء محاولتك الحمل: 400 ميكروغرام
  • للأشهر الثلاثة الأولى من الحمل: 400 ميكروغرام
  • للأشهر من الرابع إلى التاسع من الحمل: 600 ميكروغرام
  • أثناء الرضاعة: 500 ميكروغرام

للتأكد من وجود ما يكفي من حمض الفوليك في جسمك لمنع عيوب الأنبوب العصبي، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها النساء اللواتي يخططن للحمل أو اللائي في سن الإنجاب بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا.

إذا كنت قد أنجبت بالفعل طفلاً مصابًا بخلل في الأنبوب العصبي، فقد تحتاج إلى جرعات أعلى من حمض الفوليك في الأشهر التي تسبق الحمل التالي وخلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل. يمكن لطبيبك تقديم المشورة لك بشأن الجرعة الصحيحة.

قد تحتاج أيضًا إلى جرعات أعلى من حمض الفوليك إذا كنت تعاني من:

  • أمراض الكلى أو الأشخاص الذين يقومون بعمل جلسات غسيل الكلى.
  • لديك مرض الخلية المنجلية
  • مرض الكبد
  • الأشخاص الذين يشربون أكثر من مشروب كحولي يوميًا
  • تناول الأدوية لعلاج الصرع، مرض السكري من النوع 2، الذئبة، الصدفية، التهاب المفاصل، الربو، أو مرض التهاب الأمعاء.

هل تعلم عزيزي القارئ أعراض نقص كرات الدم البيضاء؟ هل تعلم أسبابها وعلاجها؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص اعراض نقص كريات الدم البيضاء وسببه وطرق علاجه

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومتى يجب البدء فيه وأهم مصادره ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.