فوائد حمض الفوليك لغير الحامل

فوائد حمض الفوليك لغير الحامل وزيادة فرص الإنجاب

فوائد حمض الفوليك لغير الحامل، سمعتي كثيراً عن فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، والتي من أهمها تجنب حدوث تشوهات للجنين (خاصة تشوهات القلب والجهاز العصبي)، ولذلك نجده على رأس قائمة الأدوية التي تصرف للمرأة في بداية الحمل.

ولكن هل سمعتِ من قبل عن فوائده لغير الحامل؟!، وهل تناوله يحسن ويزيد من فرص الإنجاب؟، ومتى تحديداً يمكن للمرأة تناوله؟، إجابة كل تلك الأسئلة وزيادة تجديها في السطور القادمة فتابعي معنا.

معنا يمكنك التعرف بسهولة على ايام التبويض لحدوث الحمل وما هي علامات التبويض

فوائد حمض الفوليك لغير الحامل

حمض الفوليك هو نفسه الفوليك أسد (Folic acid)، وهو مكمل غذائي ينتمي لمجموعة فيتامينات B المعقدة، يساهم بشكل أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتوزيعها في الجسم بشكل صحيح.

كما أنه من الفيتامينات الضرورية التي تمكن الجسم من تأييض الدهون والبروتينات بشكل مثالي، وتساعد في الحفاظ على سلامة كلاً من الجهاز الهضمي، الشعر، العضلات وغيرها من أنسجة الجسم.

وأما عن فوائد حمض الفوليك لغير الحامل فنذكر منها

الوقاية من أمراض القلب

في دارسة حديثة أجريت وجد أن الحرص على تناول حمض الفوليك على مدار سنوات قلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبة 4%.

التخلص من السمنة

أثبتت الدراسات الحديثة أن حمض الفوليك يقلل من نشاط إنزيم الليباز البنكرياسي والليباز الميكروبي، المسئولان عن تفكيك الدهون داخل الجهاز الهضمي، وبتالي تقليل نسبة الدهون الممتصة وتقليل الوزن، الأمر الذي يجعل من حمض الفوليك إحدى المكملات الغذائية المهمة في التخلص من السمنة والوزن الزائد.

الوقاية من الأمراض النفسية

المضاعفات النفسية التي يمكن أن تحلق الجسم بسبب نقص حمض الفوليك لا تقل ضرراً عن المضاعفات الجسدية، حيث يؤدي نقص حمض الفوليك عن المعدل الطبيعي للإصابة باكتئاب حاد، وتوتر نفسي ووجود صعوبة في النوم، لذلك وجب الحرص على وجود ذلك الحمض تحت معدلاته الطبيعية داخل الجسم لتجنب الأمراض النفسية المختلفة.

تحسين الذاكرة

في تجربة قام بها علماء هولنديون وجدت أن تناول 800 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي، وعلى مدار ثلاث سنوات، أدت لتحسين أداء ذاكرة المتطوعين وتجدد نشاطها.

كما وجدت التجربة أن النقص عن المعدل الطبيعي للحمض الفوليك في الجسم يؤثر على منطقة قرن آمون في الدماغ المسئولة عن الذكريات.

ولكن أحذر فتناول مثل تلك الجرعة من حمض الفوليك يجب أن تكون تحت إشراف طبيب حتى لا تتعرض لآثاره الجانبية التي أنت في غنى عنها.

فوائد حمض الفوليك لغير الحامل وزيادة فرص الإنجاب

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن أحد أسباب تأخر الحمل لدي النساء هو النقص في حمض الفوليك، ولذلك تجد في كثير من الحالات التي تعاني من تأخر في الحمل يصف الطبيب المختص جرعة محددة من حمض الفوليك تتناولها السيدة بشكل يومي، حيث يقوم حمض الفوليك بتحسين جودة البويضات، وتهيئة الرحم بشكل أفضل لاستقبال الحيوانات المنوية.

  • كما أن تخزين كمية كبيرة من حمض الفوليك قبل حدوث الحمل يقي من حدوث الإجهاضات المتكررة، وحدوث تسمم الحمل.
  • والاستمرار في تناوله خلال الفترة الأولى من الحمي يقي الجنين التعرض لحدوث عيوب خلقية وتشوهات، وحدوث نقص في الوزن الطبيعي للجنين.

هذا حال فوائد حمض الفوليك للمرأة الغير الحامل، ولكن هل يزيد حمض الفوليك الخصوبة لدى الرجال كما هو الحال مع النساء؟

حمض الفوليك زيادة الخصوبة لدى الرجال

 

لا تقتصر فوائد حمض الفوليك في زيادة الإنجاب على تناول المرأة له فقط، بل بعض الأطباء يصفون حمض الفوليك يومياً للرجال الباحثين عن الإنجاب حيث وجد أن حمض الفوليك:

  • له قدرة على تحسين جودة الحيوانات المنوية، ويحميها من الشذوذ والتشوهات.
  • يزيد من معدل الخصوبة لدى الرجال.
  • كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال.

تعرف على إجابة هذا السؤال المهم كم نسبة الحركة لحدوث الحمل ؟

الجرعة المناسبة من حمض الفوليك لغير الحامل

اتفقنا على ضرورة تناول حمض الفوليك عند النية والتخطيط للحمل بالنسبة للمرأة وذكرنا فوائده، ولكن يتبقى علينا معرفة ما هي الجرعة المناسبة؟

  • ينصح الأطباء بتناول 400 ميكرو جرام بشكل يومي ولمدة شهر على الأقل قبل الحمل، مع الاستمرار في تناول نفس الجرعة عند حدوث الحمل وحتى الأسبوع الـ 12 من بداية الحمل.
  • كما ينصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وخاصة إذا كان لدى عائلتك تاريخ في الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  • وفي بعض الحالات التي تعاني من بعض الأمراض مثل الصرع يصف الطبيب جرعة عالية من حمض الفوليك عند حدوث الحمل، يمكن التوقف عن تناولها بداية من الأسبوع الـ 13 من الحمل.

تناولنا تأثير نقص حمض الفوليك في تأخر الحمل، ولكن هل تقف مخاطر نقصه في الجسم عند ذلك الحد؟

من الموضوعات المهمة التي أصبحت تعاني منها الكثير من النساء الحوامل هي دوالي الحمل ولمعلومات أكثر إليك موضوع دوالي الحمل ونوع الجنين وما هي مضاعفات الإصابة بالدوالي؟

أضرار النقص في حمض الفوليك

ذكرنا أن حمض الفوليك هو المسئول عن تكون خلايا الدم الحمراء، كما أنه من الفيتامينات المهمة التي تساعد في تحسين أنسجة الجسم المختلفة وتجعلها تقوم بوظائفها بشكل صحيح، ولذلك فإن النقص في ذلك الحمض يؤدي لمضاعفات خطيرة لا يمكن تخيلها مثل:

  • تلف خلايا الجهاز الهضمي.
  • عدم قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية.
  • فقدان الوزن.
  • ضعف عام في الجسم.
  • قلة الصفائح الدموية وتأخر التأم الجروح.
  • الإصابة بالأنيميا.
  • تساقط الشعر.

وغيرها من المضاعفات التي يمكننا تجنبها بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والتي سنذكرها فيما يلي.

من الموضعات التي قد ترغب في قراءتها فوائد حمض الفوليك للشعر وما هي أضراره

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

كما يقولون “الوقاية خيرٌ من العلاج” ولذلك كان الحرص على نظام غذائي متوازن يمد الجسم بما يحتاجه من حمض فوليك وغيره من العناصر، هو الحل الأفضل لتجنب الأمراض وتناول الأدوية، وحتى يكون موضوعنا كافي ووافي جمعنا لك بعض من الأمثلة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك:

  • المأكولات البحرية.
  • الفواكه مثل الفراولة والموز.
  • الكرنب والقرنبيط.
  • البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا.
  • الحبوب الكاملة والمكسرات.
  • بذور عباد الشمس (اللب).
  • خميرة الخبز.
  • الخضروات الورقية.

وصلنا لختام رحلتنا مع فوائد حمض الفوليك لغير الحامل، نرجو أن يكون الموضوع قدم معلومة مفيدة وجديدة، ووفي بوعد الموقع الذي عاهدكم عليه، بتقديم المعلومة وزيادة، نفعنا بها الله وإياكم وأدام عليكم الصحة والعافية.

بعد الكل تلك المعلومات التي سردنها، نقدم لك الموضوع التالي للإجابة على سؤال مهم:

متى اخذ حمض الفوليك قبل الأكل أو بعده ؟

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.