محتوى يحترم عقلك

كم جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم

جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم من الأشياء الهامة التي يجب على المرأة الحامل أن نكون علي دراية بها، لذلك سوف نحاول بكل جهدها أن نذكر أهم التفاصيل اللازمة عن جرعة حمض الفوليك للمرأة الحامل بتوأم وكل ما تحتاجه بخصوص هذا الموضوع، حيث أن حمض الفوليك من الأسباب التي يمكن أن تساعد في الحمل بتوأم كما أنه له أيضاً العديد من الفوائد الأخري التي سوف نتعرف عليها.

حمض الفوليك للحامل بتوأم

حمض الفوليك يعتبر من أهم الفيتامينات التي تدخل في فيتامين ب وأيضاً من أهم الفيتامينات التي يجب على المرأة الحامل تناولها في خلال شهور الحمل، وبالإضافة إلي ذلك فإن هناك العديد من الدراسات الحديثة التي أثبتت مدى أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل بتوأم، وقد ظهرت مدى فعالية حمض الفوليك من خلال تناول من ٤٠٠ إلي ٦٠٠ ميكروغرام منه ، كما أن حمض الفوليك يوجد في الكثير من الأطعمة التي تتناولها وهذه الأطعمة مثل البروكلي، السبانخ، صفار البيض، الخس وغيرهم من الأطعمة..

وهناك شئ مهم جداً قامت به الولايات المتحدة الأمريكية وهي أنها قامت بإضافة حمض الفوليك في وجبات وحبوب الإفطار والخبز وكان ذلك منذ عام ١٩٩٨، وهذه الخطوة السليمة عملت على التقليل من حدوث خلل في الأنبوبة العصبية للأجنة وهو ما يعرف بإسم (tube defects neural) وكان ذلك بنسبة لا تقل عن ٩٠٪.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع حمض الفوليك للحامل كم جرام وفوائد واضرار حمض الفوليك: حمض الفوليك للحامل كم جرام وفوائد واضرار حمض الفوليك

جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم كم جرام

  • هناك كمية محددة يجب أن تتناولها المرأة الحامل في كل يوم من أجل الحفاظ على الحمل والجنين من أي أخطار وهي من ٤٠٠ إلي ٨٠٠ ملغ وتلك تكون هي الكمية المطلوبة.
  • قبل حدوث الحمل: ٤٠٠ ميكروغرام = ٠,٤ مجم.
  • أول ثلاثة أشهر من الحمل: ٤٠٠ ميكروغرام = ٠،٤مجم.
  • من الشهر الرابع إلى الشهر التاسع من الحمل: ٦٠٠ ميكروغرام = ٠،٦ مجم.
  • في أثناء فترة الرضاعة: ٥٠٠ ميكروغرام = ٠،٥ مجم.
  • إن الڤيتامينات المعقدة تكون ضرورية من أجل الحفاظ على عنصر البروتين والدهون بالكمية الصحيحة بالشكل الصحيح في الجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل علي الحفاظ علي القناة الهضمية، الشعر، العضلات، والأنسجة الأخرى التي توجد في جسم الإنسان.
  • إن حمض الفوليك يدخل في نمو حمض RNA وأيضا ً حمض DNA  وهذه الأحماض تكون مهمة في فترات النمو مثل فترة الحمل وفترة الطفولة وفترة المراهقة.
  • حمض الفوليك أيضا ً بمساعدة فيتامين B12  يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلي توزيع الحديد بطريقة صحيحة في جسم الإنسان، كما أن نقص هذا الفيتامين في الجسم قد يؤدي إلى فقر الدم.
  • بالإضافة إلي أن حمض الفوليك عندما يوجد بكميات كبيرة في أثناء الحمل من الممكن أن يؤدي إلي تخريب الأعصاب مما يسبب مرض التوحد للطفل، يؤدي أيضا ً إلي مقاومة الأنسولين ونقصه، ضعف الفهم والإدراك، بالإضافة إلي أنه يمكن أن يسبب أورام في الثدي للمرأة الحامل.
  • إن الخطوة المهمة التي يجب الإهتمام بها في بداية أي حمل أو قبل حدوث الحمل هي تناول حمض الفوليك بكميات كافية وهي التي ينصح بها الأطباء دائماً.
  • إن حمض الفوليك عندما يتم تناوله بكميات كافية يمكن أن يحمي الطفل من أمراض خطيرة مثل حدوث أي خلل أو عيب في الدماغ أو في الحبل الشوكي.

ولا يفوتكم قراءة موضوع حبوب فيتامينات تساعد على الحمل بشكل سريع: حبوب فيتامينات تساعد على الحمل بشكل سريع

تجارب مع حمض الفوليك

هناك العديد من التجارب التي تم إجرائها على السيدات الحوامل في توأم وكان ذلك قبل الحمل وبعد الحمل من أجل معرفة تأثير حمض الفوليك عليهم وكانت النتائج مختلفة علي كل إمرأة  ومن هذه النتائج:

  • تناولت المرأة قبل حملها كميات كافية من حمض الفوليك من أجل الحمل بتوأم ، وبعدها عندما ذهب إلي الطبيب وقامت بعمل أشعة الموجات فوق الصوتية تفاجئت أنها حامل بتوأم، وحدث ذلك علي الرغم من عدم وجود أي توائم في عائلتها أو عائلة زوجها، ولكن بعد ذلك تم إكتشاف أن حمض الفوليك يزيد من فرصة الحمل بتوأم بنسبة تصل إلي ٤٥٪  وذلك مقارنة بمن لا يتناولون حمض الفوليك.
  • كانت إمرأة حامل ولكنها فقدت جنينها في أثناء الحمل وكان ذلك بسبب مرض ( tube defects neural)  ثم نصحها الطبيب بتناول حمض الفوليك قبل الحمل الثاني وبعد أن حملت تفاجئت أنها في إنتظار توأم.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع أهمية الفوليك أسيد وأسباب نقصه من الجسم والأطعمة الغنية به: أهمية الفوليك أسيد وأسباب نقصه من الجسم والأطعمة الغنية به

أضرار الإفراط في تناول حمض الفوليك

  • متلازمة التوحد: إن الإفراط في إستخدام حمض الفوليك بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلي خلل في الأنسجة العصبية وهذا الخلل قد يؤدي إلى التوحد، وعلي جانب آخر قام الباحثون بتحليل بيانات ودراسة حالة ل ١٣٩١ من الأمهات أو الأطفال ووجدوا أن زيادة جرعات حمض الفوليك قد يؤدي إلي الإصابة بمرض التوحد لديهم، أو ربما يؤثر علي التفاعل الإجتماعي للاطفال، ويؤدي إلي حدوث تصرفات غير طبيعية لديهم.
  • مشاكل السرطان: أكدت دراسات حديثة تم إجراؤها على الحيوانات أن تناول حمض الفوليك بكميات مرتفعة من الممكن أن يؤدي إلي حدوث سرطان في منطقة الثدي، ويؤدي إلي زيادة نسبة إصابة الأم بمرض السرطان، كما أن هناك دراسات أخرى أوضحت أن زيادة كميات حمض الفوليك من الممكن أن يؤدي إلي الإصابة بالسرطان في القولون ولكن مازال يتم التأكد من ذلك.
  • ضعف الإدراك: إن تناول حمض الفوليك بكميات متزايدة من الممكن أن يؤدي إلي ضعف الفهم والإدراك، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض الدراسات أكدت أن كميات حمض الفوليك في الأطعمة المقوية من الممكن أن يؤدي إلي نقص فيتامين B12.
  • كما أن حمض الفوليك قد يؤدي إلي نقص كميات الأنسولين عند المرأة الحامل، ويزيد من السمنة عند الاطفال.

وللتعرف علي موضوع الادوية التي تعطى للحامل في الاشهر الاولى: الادوية التي تعطى للحامل في الاشهر الاولى

فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل

  • يعمل حمض الفوليك على حماية الجنين من العيوب الخلقية أو من التشوهات، حيث أن عدم تناول الجرعات المناسبة والكافية من حمض الفوليك قد يؤدي إلي مشاكل كبيرة وذلك لأن الأنبوب العصبي للجنين ويحدث عيوب وخلل فيه، وقد يؤدي أيضا ً إلي عدم إكتمال النمو في الحبل الشوكي وفي الفقرات، وأيضا ً يحدث عدم إكتمال أجزاء أخري طبيعية في مخ الجنين، وعندما يعاني الطفل من هذه الأمراض قد لا يستطيع أن يعيش لفترة طويلة بعدها، لذلك فإن تناول حمض الفوليك يقوم بحماية الجنين بنسبة لا تقل عن ٥٠٪.
  • هناك عيب خلقي آخر يمكن أن يحدثه عدم تناول كميات مناسبة من حمض الفوليك وهو يسمي الشفة المشقوقة، كما أن حمض الفوليك يعمل على حماية الجنين من نقصان الوزن، وقلة النمو في داخل الرحم.
  • إن تناول كميات مناسبة من حمض الفوليك في أثناء الحمل وخاصة في الثلث الثاني من الحمل قد يعمل على الحماية من خطر الولادة المبكرة والإجهاض، بالإضافة إلى ذلك فهو يحمي من أخطار أخرى للحمل وهي أمراض القلب، السكتة الدماغية، بعض أنواع الزهايمر، بعض أنواع السرطان.

و نرشح لكم قراءة موضوع متى اخذ حمض الفوليك قبل الأكل أو بعده ؟: متى اخذ حمض الفوليك قبل الأكل أو بعده ؟

وفي نهاية المقال أرجو أن يكون قد وفقني الله في إفادتكم وجمع المعلومات الكافية عن جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم وأن ينال المقال على اعجابكم والله ولي التوفيق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.