أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني

أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني هي تلك الأغذية والأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الأساسية التي من شأنها جعل الجسم يحصل على الفائدة المرجوة منها.

لذا فمن خلال موقع زيادة سنشير إلى أفضل أغذية تعزز الذاكرة وتعاون على التفوق والتركيز الذهني، بما يعود بالنفع على الصحة العامة.

أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني

في حال كنت تعاني من بعض المشكلات المتعلقة بالذاكرة، والتي تتمثل في ضعف القدرة على تذكر أماكن الأشياء على سبيل المثال، أو كنت تود التعرف على الأطعمة التي من شأنها أن تساعدك على التفوق والتركيز الذهني، فعليك بالعناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم.

نشير إلى أن تلك الأطعمة تشتمل على بعض البذور والمكسرات، كما تتضمن بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتين والعديد من العناصر الأخرى التي سنشير إليها تفصيلًا في الفقرات المقبلة:

1- الأسماك الدهنية لتقوية الذاكرة

تحتوي تلك الأسماك على العديد من الخواص التي تساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها، كما تعاون على تجنب نسيان الأشياء وفقدانها، إلى جانب ذلك فإنها تحتوي على أوميجا 3 الذي يعمل على تحسين وظائف الخلايا العصبية التي توجد في المخ.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأطعمة يمنحك القدرة على تنشيط الذاكرة، ومن هنا نجد أنه ينبغي تناوله مرتين على الأقل على مدار الأسبوع الواحد، وتحديدًا التونة وأسماك السالمون والسردين.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم التركيز والتوهان

2- الجوز لزيادة التركيز الذهني

يعد الجوز من أفضل أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني، حيث يرجع إلى عائلة المكسرات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها، كما يحتوي على أوميجا 3 التي يحتاجه الجسم بوفرة.

الجدير بالذكر أن الجوز يحتوي على بعض مضادات الأكسدة، والتي من شأنها أن تساعد على تقوية المخ وتعزيز صحته، وهو ما ينعكس بالإيجاب على أداء الذاكرة، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المسكرات تحتوي على الكربوهيدرات والألياف الطبيعية الصحية وبعض البروتينات.

إلى جانب العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها العقل ليبقى نشيطًا ومتيقظًا؛ لذا فهي من الأطعمة التي تعزز الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني.

3- التوت لتحسين الصحة والذاكرة

يحتوي التوت على الكثير من المواد الطبيعية والخواص الهامة التي تساعد على تقوية الذاكرة، كما يتضمن العديد من مضادات الأكسدة والتي من شأنها أن تعمل على زيادة تدفق الدماء إلى المخ، كما تزوده بالأكسجين اللازم لأداء العمليات الحيوية داخله.

من هنا نجد أن التوت يعد واحدًا من أفضل أغذية تقوية الذاكرة التي تساعد على التفوق والتركيز الذهني، خاصةً مع اقتراب الامتحانات الدراسية.

4- الخضراوات الورقية لتحسين الذاكرة

تأتي الخضراوات الورقية على قائمة أفضل أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على النجاح والتركيز الذهني وخاصةً الداكن منها؛ والسبب في ذلك يرجع إلى كونها تحتوي على نسبة لا بأس بها من حمض الفوليك، والذي يساعد على خفض معدل هرمون الهوموسيستين في الدم.

ذلك الهرمون الذي يقود إلى تلف الخلايا العصبية في المخ، كما أن تلك الخضراوات تتنوع بين الملوخية والبروكلي، بالإضافة إلى السبانخ وباقي الخضراوات الأخرى المشابهة لتلك الخضراوات، ومن هنا نجد أن جميعها يعمل على تحفيز الذاكرة والمساعدة على الاستذكار.

5- الشوكولاتة الداكنة لعلاج النسيان

الشوكولاتة الداكنة واحدة من أفضل أغذية تقوية الذاكرة ومساعدتها على التفوق والتركيز الذهني؛ يرجع السبب إلى كونها تحتوي على نسبة منخفضة من مادة الكافيين، كما توفر إلى الجسم القدر الكافي من الماغنيسيوم.

فتلك العناصر من شأنها تحفيز المخ وإبقاءه متيقظًا لأطول وقت ممكن، كما تساهم في التخلص من فقدان التركيز والنسيان المتكرر؛ ومن ثم فيمكنك تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة قبل دخول الامتحان أو خلال المذاكرة وستندهش من النتائج.

6- تأثير الطماطم على التركيز

تأتي الطماطم على قائمة أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني؛ والسبب في ذلك يرجع إلى كونها تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الليكوبين، والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز الذاكرة وتقويتها.

تحتوي الطماطم أيضًا على بعض المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على صحة الجسم بشكل عام، كما تعمل على الوقاية من الأورام السرطانية.

7- البيض وتقوية الذاكرة وتعزيز التركيز

بالنظر إلى تلك الأغذية التي لا حصر لها والتي تؤدي إلى تعزيز الذاكرة وتقويتها وزيادة القدرة على التركيز، نجد أن البيض يأتي ضمن تلك الأغذية؛ والسبب في ذلك احتوائه على مادة الكولين التي تساعد على تحسين أداء وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة.

كما تعمل تلك المادة على التخلص من مرض الزهايمر، ويمكن استخدامها في التخلص من التهاب الكبد وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنها تساعد في علاج الاضطرابات العصبية ومن خلالها يمكن الحصول على القدرة الكافي الذي يحتاجه الجسم من الكالسيوم والبروتين.

8- الأفوكادو لعلاج ضعف الذاكرة

بالنظر إلى فوائد تلك الفاكهة نجد أنها تأتي ضمن أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، كما تقي الجسم من الأمراض بشكل عام.

9- علاج ضعف الذاكرة بالليمون

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، وهو ما يفسر كونه يأتي ضمن أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني، كما يعزز الليمون الاستيعاب بشكل عام ويزيد من القدرة على التركيز بشكل أو بآخر.

10- الكرنب لتقوية الذاكرة

يمكن من خلال تناول الكرنب التخلص من القلق والتوتر الذي عادةً ما يصاحب الأفراد المقبلين على تأدية أيٍ من الاختبارات، كما يعمل على ترخية الأعصاب، ناهيك عن قدرته الهائلة في جعل الأكسجين يصل بالكميات اللازمة إلى الدماغ.

الجدير بالذكر أن الكرنب يعد ضمن الأغذية التي تعزز الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني، كما يعمل على تحسين وظائف الدماغ بشكل عام.

11- الكرفس لزيادة التركيز

إلى جانب تلك الأطعمة السابق الإشارة إليها، والتي تؤدي في مُجملها إلى زيادة القدرة على التركيز وتقوية الذاكرة، نشير إلى أن الكرفس يملك العديد من الخواص التي تقود إلى نفس النتائج، حيث يوفر للجسم القدر الكافي من السعرات الحرارية.

يحتوي الكرفس على العديد من مضادات الأكسدة، وخليط لا بأس به من الكربوهيدرات والفيتامينات، كما يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية.

12- البنجر لعلاج ضعف الذاكرة

البنجر من الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة، كما يحتوي على بعض مضادات الالتهابات، بالإضافة إلى ذلك فبه مضادات للأكسدة تقي الجسم من الأورام السرطانية، ويساعد على تنظيف الدماء من السموم المتراكمة داخلها.

يأتي البنجر ضمن أفضل أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني، والسبب في ذلك يرجع إلى فوائده العديدة التي تعود بالنفع على صحة الدماغ، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم بما يعود بالإيجاب على الصحة العامة.

13- البروكلي لتحسين الذاكرة

تم تصنيف البروكلي ضمن أفضل أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من بعض الأمراض، كما يحتوي هذا النوع من الخضراوات على فيتامين K.

الجدير بالذكر أنه يوفر بعض العناصر اللازمة لصحة الدماغ، كما يوفر بعض الدهون التي تساعد على تعزيز عمل خلايا الدماغ، ويساعد على تحسين الذاكرة وتنشيطها.

يحتوي أيضًا على بعض المركبات التي تعمل كمضادات للالتهابات، إلى جانب ذلك فإنه يساعد على حماية الدماغ من التلف ويحافظ على صحتها.

14- اللحوم الحمراء لتقوية الذاكرة

من خلال تناول كميات بسيطة من اللحوم الحمراء يمكنك تقوية الذاكرة، كما يمكن من خلالها تعزيز التركيز وزيادة معدله، بما ينعكس بالإيجاب على القدرة الاستيعابية، وعلاج فقدان الانتباه والتشتت المزمنين.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج قلة التركيز وتشتت الانتباه للكبار والأطفال

أعشاب طبيعية لتقوية الذاكرة

إلى جانب تلك الأغذية السابق الإشارة إليها، نجد أنه يوجد بعض الأعشاب والتوابل التي يمكنها أن تؤدي نفس الغرض، ومن تلك الأعشاب نجد الكركم وزيت الزيتون والروز ماري والعديد من العناصر الطبيعية الأخرى التي سنشير إليها بشيء من التفصيل فيما يلي:

1- الكركم لتحسين الذاكرة وتقويتها

يعمل الكركم على تقوية الذاكرة وتحسين أداء وظائف الدماغ بشكل عام، حيث يحتوي على العديد من العناصر المضادة للأكسدة، كما يمكن من خلاله الحفاظ على الجهاز المناعي بما يقي الفرد من الإصابة بالأمراض.

الجدير بالذكر أن الكركم يحسن من القدرة الاستيعابية لدى الأفراد، كما يعمل على زيادة وصول الأكسجين إلى الدماغ، ويمكن إضافته إلى الطعام بشكل مباشر، أو تناوله على هيئة مشروب مضافًا إلى الماء أو الحليب.

2- زيت الزيتون لعلاج ضعف الذاكرة

يحتوي زيت الزيتون الطبيعي على مضادات الأكسدة، كما يحتوي على العديد من البروتينات التي تعمل على منع الإصابة بمرض الزهايمر، كما يعزز من قدرة الدماغ على التركيز، ويعاون على تحسين الذاكرة بالتبعية.

3- إكليل الجبل لعلاج ضعف التركيز الذهني

أحد أشهر الأعشاب الطبيعية المفيدة، كما يمكن اعتباره ضمن أغذية تقوية الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني، حيث يمكن إضافته إلى تلك الأطعمة للحصول على النتائج المرجوة، كما أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أنه يعمل على تحسين الذاكرة بنسبة تصل إلى 40%.

4- الروز ماري لعلاج ضعف الذاكرة

من خلال استنشاق رائحة تلك العشبة يمكنك الحصول على فرصة لا بأس بها لتقوية ذاكرتك، حيث تساعد على تهدئة الأعصاب، كما يمكن من خلالها تعزيز الانتباه وتقوية الذاكرة.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز

نصائح عامة لتحسين الذاكرة وتقويتها

إلى جانب تلك الأغذية السابق الإشارة إليها والتي تساعد على تقوية الذاكرة والتفوق وزيادة معدل التركيز الذهني، نشير إلى أنه توجد بعض النصائح والتعليمات التي يمكن من خلالها الوصول إلى النتائج المرجوة، وإليك البعض من تلك النصائح فيما يلي:

  • احرص على تناول السوائل بكميات وفيرة، وخاصةً المياه؛ لأنها تُجنب جسدك كل فرص الإصابة بالجفاف، كما تساعد على الحصول على القدر الكافي من الأكسجين؛ بما ينعكس بالإيجاب على لصحة الدماغ ويزيد من معدل التركيز ويُحسن الذاكرة ويقويها.
  • احصل على القدر الكافي من النوم، على أن تنام في اليوم 8 ساعات على الأقل؛ لأن ذلك سيعاون على زيادة التركيز والحصول على القدر الكافي من الطاقة اللازمة لأداء الواجبات والأنشطة اللازمة.
  • قم بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم؛ حتى تحصل على فرصة جيدة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، بما يعود بالنفع على حالة المخ والدماغ والذاكرة بالتبعية.
  • ينبغي تناول الأطعمة الصحية والمفيدة التي توفر إلى الجسم كل العناصر الهامة واللازمة التي يحتاج إليها للنمو بشكل سليم.
  • تجنب السهر وابتعد عن مسببات الضغط النفسي التي تنعكس بالسلب على صحة الدماغ والجسم بشكل عام.

يبقى الغذاء هو العنصر الأساسي الذي لا يمكن لسائر الكائنات الحية الاستغناء عنه؛ حتى يمكنهم الحصول على الطاقة الكافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.