محتوى يحترم عقلك

الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم

الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم أين توجد؟ إليكم الإجابة من خلال نافذة موقع زيادة نتعرف على أنواع الطعام المحتوية على عنصري الزنك والمغنسيوم، حيث أن جسم الإنسان يحتاج يومياً إلى مجموعة من العناصر، التي تساعده على القيام بالأعمال المختلفة.

الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم

ومن أهم هذه العناصر عنصري الزنك والمغنيسيوم، وهذان العنصران موجودان بكثرة في مجموعة من الأطعمة المختلفة، التي يجب أن تكون موجودة يومياً في نظامنا الغذائي، ولمعرفة المزيد تابعونا فيما يلي فضلاً.

قد يهمك معرفة: أعلى نسبة فيتامين سي: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

المكسرات 

من أهم الأطعمة الغنية بالمغنسيوم و هي أنواعها كثيرة مثل الكاجو،واللوز، والفول السوداني فمثلا يحتوي الكاجو على حوالي 30 جرام من عنصر المغنيسيوم، أما اللوز فهو يحتوي علي حوالي 80مليجرام من عنصر المغنيسيوم، وهو ما يعادل تقريبا 20%من الكمية التي يحتاج إليها جسم الإنسان يوميا من عنصر المغنيسيوم.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على عنصر المغنسيوم بصورة كبيرة، وتحتوي أيضاً على عناصر مضادات الأكسدة، وهي مفيدةً جدا لصحّة القلب، ويُفضل دائما اختيار الشوكولاتة الداكنة ذات تركيز الكاكاو  70٪ أو أكثر فهي تحتوي علي نسبة عالية من الكاكاو والتي تحتوي بدورها على نسبة أقل من السعرات الحرارية ونسبة أعلى من عنصر الماغنسيوم ومضادات الأكسدة.

الافوكادو

 تُعدّ ثمرة الأفوكادو من أنواع الفاكهة الغنيّة بعنصر المغنيسيوم، لأن ثمرةً أفوكادو واحدة حجمها متوسط تحتوي على حوالي 58 مليغراماً من عنصر المغنيسيوم، وهو يعادل حوالي  15٪ من الكميّة التي يحتاج إليها جسم الإنسان يومياً، وتحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة عالية  جدا من عنصر البوتاسيوم، وعنصر فيتامين ب، وعنصر فيتامين ك، ومن الأمور الواجب ذكرها هنا أن ثمرة الأفوكادو غنية جدا بالدهون أحادية غير مشبعة وهي مفيدة جدا لصحة القلب. 

وهذه هي أهم الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم والتي يجب أن تكون موجودة بصورة دائمة في نظامنا الغذائي اليومي.

اللحوم الحمراء والدواجن

تعد لحوم البقر الحمراء و لحوم الدواجن البيضاء من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك بكثرة، وذلك لأنها غنية جدا بعنصر البروتين، حيث أن حوالي 90جراما من صدر دجاج مشوي منزوع الجلد يقوم بتزويد جسم الإنسان بنسبة 6% مما يحتاج جسم الإنسان يومياً من عنصر الزنك.

البيض

 يحتوي البيض علي نسبة كبيرة من عنصر الزنك، فقد تحتوي بيضة واحدة كبيرة على نسبة 4% مما يحتاج الجسم من عنصر الزنك يومياً.

 الخضروات

تحتوي أنواع من الخضروات على عنصر الزنك بكثرة:

  •  السبانخ.
  •  والفطر.
  •  والثوم.
  •  والبروكلى.
  •  واللفت.

 وتحتوي أيضاً هذه الخضروات على الكثير من المعادن والفيتامينات الأخرى، فحوالي ربع كوبٌ من أي نوع من أنواع الخضار السابق ذكرها كالفطر مثلا أو الثوم يحتوي على 2% مما يحتاج جسم الإنسان من عنصر الزنك يوميا، و تُعدّ الخضروات أيضاً من الأطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة، وهذا يُساعدنا على  تناولها بكميات كبيرة  خلال وجبات اليوم دون القلق من زيادة الوزن.

البقوليات

تحتوي البقوليات على نسبة عالية من عنصر الزنك، وهي مختلفة الأنواع مثل الفاصوليا البيضاء والسوداء والحمراء والعدس، والحمص، وهذا بالإضافة إلى أنها ذات فوائد صحيّة أخرى كثيرة ومفيدة لمرضى القلب والسكر.

 يحتوي مقدار ربع كوبٍ من أي منها كالحمص مثلا على 7% مما يحتاج جسم الإنسان يوميا من عنصر الزنك، ويحتوي العدس على سبيل المثال على 4%مما يحتاج جسم الإنسان يوميا من عنصر الزنك، وتحتوي الفاصوليا السوداء على حوالي 3%مما يحتاج جسم الإنسان يوميا، وتُعدّ هذه البقوليات من الأطعمة الغنية جدا بعنصر البروتين، والمعادن، والفيتامينات، والألياف الغذائية.

 الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم

اقرأ أيضاً: علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء بالغذاء وبعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في هذه الحالة

الأسماك 

وبخاصة السلمون وسمك التونة فهذه الأسماك تحتوي علي عنصري الزنك والمغنيسيوم وأيضا تحتوي الأسماك علي عناصر أخري كالفوسفور والاوميجا ثري ولذلك يفضل دائما أن يتم تناول الأسماك مرتان أسبوعيا. 

تعتبر الأسماك بجميع أنواعها من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك والمغنسيوم، وخاصة عنصر الزنك الذي يمد الجسم بطاقة كبيرة وله قدرة هائلة على زيادة مناعة الجسم.

الأرز البني

وجبة صغيرة وشهية تحتوي على عنصري الزنك والمغنيسيوم في وجبة من الأرز البني تمد الجسم بما يحتا إليه يومياً من الكثير من العناصر القيمة، كما انه مفيد جدا في حالة اتباع رجيم غذائي.

الذرة الصفراء

أيا كانت الطريقة التي تحبها بها سواء كانت مشوية أو مسلوقة فهي قادرة علي إعطاءك المقدار اللازم لجسمك من عنصري الزنك والمغنيسيوم، بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالحديد والفسفور.

اقرأ المزيد: أين يوجد فيتامين دال في الفاكهة والأطعمة وكيف نستفيد منها

 إلى هُنا وصلنا لنهاية الحديث عن الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم نرجو أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، ونكون شملنا كافة الجوانب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.