الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد

الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد ينبغي تجنب تناولها حتى لا يتعرض الفرد إلى المضاعفات الناتجة عن تناولها، حيث إن هذا الأمر من الممكن أن ينتج عنه الكثير من المشكلات الصحية، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على تلك الأطعمة، كما سنشير إلى بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد

حمض اليورك اسيد هو أحد الأحماض التي يحتاج إليها الجسم بشكل ضروري، ولكن في حال ارتفاع معدل ذلك الحمض فقد يتعرض الفرد إلى العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر بالسلب عليه، ومن هنا تظهر أهمية التعرف على الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد.

تلك الأطعمة تتنوع بين اللحوم والمأكولات البحرية والبعض من البقوليات، ناهيك عن الأطعمة المُشبعة بالدهون والعديد من الأطعمة الأخرى التي سنشير إليها بشيء من التفصيل في الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا:ما هو حمض اليوريك اسيد

1- المشروبات ذات السكريات المرتفعة

بعض المشروبات والعصائر التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات تأتي على رأس قائمة الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد، كما أن المشروبات الغازية تنتمي إلى تلك العائلة كذلك، والجدير بالذكر أن الإفراط في تناول مثل تلك المشروبات يقود بالتبعية إلى الإصابة بالنقرس.

2- اللحوم وزيادة اليوريك اسيد

تتضمن الدهون كمية لا بأس بها من البروتينات، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الإفراط في تناولها قد يقود إلى ارتفاع نسبة اليوريك اسيد والإضرار بالصحة العامة، وتشمل تلك اللحوم لحم الغزال والديك الرومي.

بالإضافة إلى لحم البقر والضأن والكبد والبط، ومن هنا نشير إلى أن تناول تلك اللحوم بكميات كبيرة من الممكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز حمض البيورين أو ما يعرف باسم اليورك اسيد.

3- علاقة البقوليات بارتفاع البيورين

لا زلنا بصدد التعرف على الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد، ومن هنا نجد أن بعض أنواع البقوليات يمكنها أن تقود إلى تلك النتيجة، وتلك الأنواع هي الفاصولياء البيضاء والعدس وفول الصويا؛ ومن ثم فينبغي الاعتدال في تناول تلك البقوليات على وجه الخصوص؛ تجنبًا لارتفاع معدل حمض اليوريك اسيد في الجسم.

اقرأ أيضًا: علاج اليوريك اسيد بالاعشاب

4- المأكولات البحرية وتأثيرها على اليوريك اسيد

على الرغم من الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من تناول المأكولات البحرية، إلا أنه في حال الإفراط في تناولها فمن الممكن أن يتعرض الفرد إلى خطر ارتفاع اليوريك اسيد في الدم، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الحمض يتواجد بكثرة في الأنشوجة والرنجة.

كما يوجد أيضًا في سمك القد والماكريل والسردين؛ لذا فمن الممكن أن يتناول الفرد بعض المأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على كميات أقل من ذلك الحمض، وتتنوع بين الجمبري وسرطان البحر، وأخيرًا المحار.

5- الأطعمة المشبعة بالدهون وعلاقتها بالبيورين

من المتعارف إليه أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون بإمكانها أن تؤدي إلى تراكم حمض البوليك في الكلى، ما ينتج عنه زيادة إنتاج حمض اليوريك اسيد في الجسم، وهو ما يفسر خطورة تناول تلك الأطعمة بشكل مفرط.

لذا فبعض الأطباء ينصحون بتجنب تناول تلك الأطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من الدهون، والتي تتمثل في الألبان كاملة الدسم والأطعمة المقلية، فضلًا عن الحلويات المشبعة بالدهون.

6- خضراوات تؤدي لرفع اليوريك اسيد

توجد بعض الخضراوات التي يمكنها العمل على زيادة معدل اليوريك اسيد في الجسم، تلك الخضراوات تتمثل في الفاصولياء الخضراء والبازلاء والهليون، بالإضافة على القرنبيط والسبانخ؛ لذا فينبغي تجنب الإفراط في تناول تلك الخضراوات؛ تجنبًا لمضاعفات ارتفاع ذلك الحمض في الجسم.

نصائح لخفض معدل اليوريك اسيد بالجسم

عقب الاطلاع على الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد، بقي أن نشير إلى بعض النصائح التي من خلالها سيتسنى لك تقليل معدل إنتاج ذلك الحمض في الجسم؛ ومن ثم الحصول على صحة أفضل، وإليك تلك النصائح في الآتي:

  • ضرورة منح الجسم القدر الكافي من فيتامين ج، ويمكنك الحصول عليه من الفراولة والفواكه الحمضية، علاوة على ذلك فقد تجده في البروكلي والكيوي والجوافة وعصير الطماطم.
  • لا ينبغي تناول المشروبات والمأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر؛ لكونها تساعد على رفع معدل اليوريك اسيد في الجسم بشكل أو بآخر.
  • احرص على تناول المياه والسوائل بشكل مستمر؛ لأنها تعمل على طرد السموم من الكلى بشكل نهائي، وتقي الجسم من الأمراض.
  • ضرورة إدخال الألياف الطبيعية إلى النظام الغذائي الخاص بك؛ لكونها تملك لقدرة الفائقة على تخليص الجسم من المعدل الزائد عن الحاجة من حمض اليوريك اسيد.
  • تجنب الإصابة بكل أشكال التوتر والقلق أو الضغط النفسي.
  • لا ينبغي تعاطي الأدوية التي تعمل على زيادة معدل إنتاج اليوريك اسيد في الجسم دون استشارة الطبيب المختص.
  • يمكنك تناول القهوة أو المشروبات التي تتضمن مادة الكافيين، مع مراعاة عدم الإفراط فيها.
  • حافظ على وزنك صحيًا واحصل على جسم رشيق؛ لكي تتجنب خطر ارتفاع معدل اليوريك اسيد في الجسم.

اقرأ أيضًا:أعراض ارتفاع اليوريك أسيد وأسبابه وطرق العلاج

أطعمة تقلل إنتاج اليوريك اسيد

كما يوجد الأطعمة التي تسبب ارتفاع اليوريك اسيد، فإنه يوجد بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة أقل منه أو تساعد على خفض معدله، ويأتي على رأس تلك الأطعمة البيض لكونه يملك بعض الخواص التي يمكن الاستفادة منها في حال تم تناوله باعتدال.

كما يمكن الاعتماد على الماء في تقليل الزائد عن حاجة الجسم من اليوريك اسيد؛ وذلك لقدرته عل إزالة ذلك الحمض من مجرى الدم والجسم بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك فإن البروتينات الخالية من الدهون والتي تتمثل في الدواجن والأسماك يمكنها التقليل من معدله.

إلى جانب ذلك فنجد أن منتجات الألبان قليلة الدسم والخالية من الدهون في الوقت ذاته يمكنها أن تأتي ضمن الخيارات المتاحة أمام الفرد للتخلص من الزائد عن الحاجة من ذلك الحمض، وتتمثل تلك العناصر في الزبادي المجمد والحليب والجبن والزبادي العادي وغيرها من منتجات الألبان.

ناهيك عن دور فيتامين ج في العمل على تقليل معدل اليوريك اسيد الزائد في الجسم، والذي يمكنك الحصول عليه من الطماطم والجريب فروت والبرتقال، كما ستجده أيضًا في الفراولة والفلفل الرومي والأفوكادو والأناناس.

الجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول على نتائج مرضية كذلك في حال تناول الحبوب والنشا والتي تتمثل في المكرونة والأرز والبطاطس، كما تواجد بوفرة في الخبز، ولكن ينبغي تناول الحبوب الكاملة لضمان الحصول على نتائج مرضية.

الجدير بالذكر أن المكسرات أيضًا تعمل على خفض معدل اليوريك اسيد، كما أنها وجبة خفيفة تمنحك القدر الكافي من البروتين والدهون والألياف الطبيعية الكافية إلى الجسم.

من هنا نشير إلى أن تناول الخضراوات والفواكه بكميات معتدلة من شأنه أن يجعلك تتجنب خطر الإصابة بارتفاع حمض اليوريك اسيد في الجسم، كما يمكنك من خلال هذا الأمر الاستفادة على النحو الصحيح من مزايا تلك العناصر التي يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي.

ارتفاع اليورك اسيد قد ينتج عنه بعض المشكلات التي تضر بصحة الفرد؛ لذا ينبغي على الفرد تجنب تلك الأطعمة التي تقود لارتفاعه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.