أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ، يعد عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم وذلك لأنها تقدم له الكثير من الفوائد لذا يجب الحرص على أن يتضمنها نظامنا الغذائي، وذلك عن طريق تناول الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم، والتى قد لا يعرفها الكثير منا، لذا سوف تقدم لكم في هذه المقالة الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم وفوائده العديدة لجسم الإنسان واضرار نقصانه في الجسم.

ما هو البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الأساسية لكى يعمل الجسم بشكل سليم وصحى حيث أنه يعد من العناصر الكهربائية التي تحمل شحنات والتى تساعد الأعصاب في تأدية وظيفتها بشكل جيد كما أنها تساعد العضلات على الانقباض والانبساط مما ينقل العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم كما أنه يساعد في التخلص من الفضلات والزوائد في الخلايا، لذا لا بد من الحرص على إمداد الجسم بعنصر البوتاسيوم بشكل يومي، حيث أن الكمية التى يحتاجها الجسم من البوتاسيوم تختلف من شخص ومن جنس إلى آخر ومن فئة عمرية إلى أخرى فمثلاً:

  • يحتاج الرجل إلى 3400 مليجرام في اليوم
  • بينما تحتاج النساء إلى 2600 مليغرام يومياً
  • ولكن في حالة المرأة الحامل فإن نسبة احتياجها إلى البوتاسيوم تزيد وتكون 2900 مليغرام في اليوم
  • والأطفال يحتاجون إلى 2000 مليغرام يومياً.

ويمكن التعرف على معلومات عن مين جربت حبوب البوتاسيوم للحمل بولد أضغط هنا: مين جربت حبوب البوتاسيوم للحمل بولد

فوائد البوتاسيوم للجسم

يقدم البوتاسيوم العديد من الفوائد لجسم الإنسان بجانب الوظائف الأساسية له حيث أنه يعد من العناصر الأساسية لعمل الجسم، ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي :

  • يعد من الفوائد الاساسية بل وتعتبر الوظيفة الرئيسية لعنصر البوتاسيوم هو نقل السيالات العصبية.
  • يساهم بشكل كبير في خفض نسبة السكر في الجسم والحفاظ على مستوى السكر في الدم لذا ينصح به كثيرا الأشخاص الذين يعانون من مرضى السكري.
  • يساعد تناول البوتاسيوم على منع التشنجات التي تحدث في الأعصاب وذلك لأنه يساهم بشكل كبير في ارتخاء العضلات وتقليل التشنجات.
  • يساهم البوتاسيوم أيضا في الحفاظ على العظام وزيادة كثافتها وقوتها وحمايتها من الإصابة بالهشاشة وذلك لأنه يعمل على توازن الأحماض التي تعمل على الحفاظ على عنصر الكالسيوم في الجسم واستفادة وامتصاص العظام لها.
  • يساعد البوتاسيوم على الحفاظ وتنشيط عمل الدماغ وذلك لأنه يحافظ على الكهرباء بداخل الدماغ كما أن له دور كبير في تنشيط الذاكرة وامتلاك ذاكرة قوية ويساعد في نقل الأكسجين إلى الدماغ.
  • يقدم البوتاسيوم العديد من الفوائد للقلب وذلك لأنه سوزان من مستوى ضغط الدم ويمنع ارتفاعه مما يحمي القلب والأوعية الدموية من خطر التعرض العديد من الأمراض مثل الجلطات وتصلب الشرايين.
  • من أحد الفوائد أيضا أنه يعمل على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم وحماية الجهاز الهضمى من المشاكل الصحية وذلك لأنه يعمل على تسهيل عملية الهضم وحركة المعدة لأنه يساهم في هضم البروتينات والكربوهيدرات مما يساعد في خفض الوزن وعلاج الامساك وحماية القولون من الاضطرابات.
  • يساعد تناول البوتاسيوم أيضا في علاج التوتر والقلق
  • يساعد على ترطيب الجلد وحمايته من الأمراض والمشاكل الكثيرة مثل البقع الداكنة والحبوب وتأخير ظهور علامات التقدم في السن مثل الشيخوخة والتجاعيد، وتفتيح البشرة وتبيضها، حيث أنه يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية وتجميل البشرة.

مخاطر نقص البوتاسيوم في الجسم

نظرا لأن عنصر البوتاسيوم يعد من العناصر الأساسية والضرورية لجسم الإنسان حتى يستطيع تأدية وظائفه بشكل جيد وسليم، فإن نقصه في الجسم يؤدى إلى بعض الأضرار والمخاطر الصحية ومنها:

  • الشعور بالإرهاق والتعب والخمول أغلبية الوقت.
  • ضعف عضلات الجسم وعدم نموها بشكل سريع.
  • اضطرابات في ضربات القلب.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • الإحساس بألم وصداع شديد في الرأس.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • الشعور بألم وغثيان في المعدة.
  • الإصابة بتورم في الغدد.
  • التعرض للإصابة بمرض السكري.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن اعراض التهاب البول عند الرجال والتهاب مجرى البول عند الرجال أضغط هنا: اعراض التهاب البول عند الرجال والتهاب مجرى البول عند الرجال

الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم

بعد التعرف على الفوائد المثيرة لعنصر البوتاسيوم ومدى أهميتها لحسم الإنسان واضرار نقصه في الجسم أصبح من العام التعرف على كيفية الحصول على هذا العنصر العام بشكل يومى واساسى لذا سنعرض لكم بعض الأطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم حتى يسهل عليكم الحصول عليه وهى:

الفاصوليا البيضاء

تعد الفاصوليا من الأغذية الأساسية التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم بكميات كبيرة حيث أن الحزب الواحد مو الفاصولياء البيضاء يحتوى على 829 مليغرام من البوتاسيوم، بجانب أنها أيضا تحتوى على عناصر أخرى هامة للجسم مثل الحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والألياف الغذائية.

البطاطس والبطاطا

على الرغم من البطاطس والبطاطا ليس من فصيلة الخضروات التى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية إلا أنها تحتوى على عنصر البوتاسيوم بتركيز قوى حيث أنه تمد الجسم بنسبة 34% من احتياجه من البوتاسيوم.

البنجر

يعتبر البحر من الأغذية التى تضم عناصر وفيتامينات كثيرة وهامة للجسم حيث يحتوى كوب البنجر على 518 مليغرام من البوتاسيوم بخلاف أنه تضم مضادات الأكسدة والمنجنيز.

الجزر الأبيض

يحتوى الكوب الواحد من الجزر الأبيض على 527 من البوتاسيوم والتى تمثل نسبة 12% من احتياج الجسم في اليوم، كما أنه يعد مصدر هام لحمض الفوليك وفيتامين سي

السبانخ

تعد السبانخ من أهم وأكثر الأطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم حيث يعطى موب واحد من السبانخ نسبة 12% من البوتاسيوم التى يحتاجها الجسم في اليوم

صلصة الطماطم

تعتبر الطماطم ومشتقاتها مثل العصير او الصلصة من العناصر الغذائية التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم والتى تتمثل في أن كوب واحد من عصير الطماطم يعطى 244 مليغرام من عنصر البوتاسيوم.

ويمكن التعرف على معلومات عن ما هي فوائد الحلبة ؟ والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية أضغط هنا: ما هي فوائد الحلبة ؟ والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية

الموز

يعد الموز هو المفهوم الأكثر انتشارا وشيوعا في الاحتواء على عنصر البوتاسيوم لدى الكثير وذلك لأن ثمرة الموز الواحدة تحتوى على 422 مليغرام من البوتاسيوم.

البرتقال

يحتوي كوب من عصير البرتقال على على نسبة 11% من احتياج الجسم اليومي من عنصر البوتاسيوم.

الافوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على نسبة 20% من احتياج الجسم البوتاسيوم يومياً

الزبادى

لا يعد الزبادي مصدرا أساسيا لعنصر الكالسيوم فقط بل أنه كوب من الزبادي يحتوى على البوتاسيوم بنسبة 245 مليغرام.

السالمون

يعد سمك السلمون من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الاوميجا 3 والبروتين والفيتامينات والمعادن بخلاف أنه يحتوى على البوتاسيوم بنسبة 683 مليغرام.

ماء جوز الهند

يحب الكثير شرب ماء جوز الهند وذلك لمذاقه الحلو والمنعش والمميز وبجانب كل ذلك فإنه يقدم العديد من الفوائد للجسم مثل تموين العضلات والحفاظ على صحة الأعصاب حيث يحتوى كوب ماء جوز الهند على 600 مليغرام من البوتاسيوم.

الرمان

يحتوى الرمان على العديد من العناصر الغذائية ومن ضمنها البوتاسيوم حيث تحتوى ثمرة الرمان الواحدة على 236 مليغرام من البوتاسيوم.

البطيخ

يتناول الكثير منا فاكهة البطيخ وخصوصا في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة وذلك لأنها فاكهة لذيذة مذاقها حلو ومنعش ويعطى الإحساس بالبرودة، دون العلم بمدى أهمية تلك الفاكهة حيث أن 100 حرام من البطيخ تحتوى على 112 مليغرام من البوتاسيوم.

الفواكه المجففة

تحتوى الفواكه المجففة بأشكالها وأنواعها المختلفة مثل المشمش والخوخ والتين على عنصر البوتاسيوم بنسبة كل 100 جرام من الفواكه المجففة تحتوي على 749 مليغرام من البوتاسيوم.

وبذلك تكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون من معلومات حول عنصر البوتاسيوم ومدى أهميته للجسم وكيفية الحصول عليه من الأطعمة المختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.