محتوى يحترم عقلك

أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع

أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع تساعد جسده الصغير في النمو بصحة جيدة، فقد تتعدد الأقاويل الخاصة بغذاء طفلك من حولك حينما يقترب الرضيع من إتمام عامه الأول، في ذلك الحين قد تقعين في الخطأ الذي يعرض صحة الصغير للضعف، لذا سنقدم لك عبر موقع زيادة أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع.

أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع

بمجيء الشهر التاسع من عمر الطفل وملاحظة التطورات الحركية والحسية عليه، فمن الواجب أن يتم الاهتمام برعايته والحفاظ على النظام الغذائي الخاص به.

حيث إنه في تلك المرحلة العمرية بالخصوص يحتاج إلى المزيد من الاهتمام بما يتم تقديمه له من طعام، لكي يحصل على العناصر الغذائية التي تساهم في تطور مهاراته بشكل سريع.

خاصةً إن كان وزن رضيعك أقل من المعدل الطبيعي، وفي كل الأحوال فالأطعمة التي سنتطرق للحديث عنها تساعد في تعزيز صحة الصغير بشكل عام، وتتمثل فيما يلي:

1ـ حليب الأم

من أهم الأطعمة التي تساعد في حصول الطفل على الغذاء المناسب له ويزيد من اكتسابه للوزن بشكل صحي هي الرضاعة، حيث إن الأطباء ينصحون ألا يتم إيقاف الرضاعة في أشهر الطفل الأولى.

كما أن حليب الأم أو اللبن الصناعي سهل الهضم وذلك ما يعطي الطفل الراحة والنشاط، ولكن يجب التأكد من وجود حساسية للطفل من عدمها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب سنتروم للتسمين

2ـ الموز

أحد الأطعمة المفيدة للطفل في الشهر التاسع من عمره هي الموز، حيث إنه غني بالعناصر الغذائية المفيد لجسم طفلك، فيحتوي على الكالسيوم، البوتاسيوم وفيتامين سي بالإضافة لفيتامين ب والكربوهيدرات، وعدد من السعرات الحرارية التي تكسب الطفل الوزن الزائد الصحي.

يمكنك أن تقومي بمزج الموز وتقديمه للطفل، أو أن يتم إعطائه له لمضغه، لذا فإن الموز يعد من الأطعمة اللذيذة والمفيدة لطفلك في ذلك العمر.

3ـ الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على العناصر الغذائية المفيدة التي تعطي جسم الصغير الطاقة والحيوية، كذلك فهو مصدر للسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن بالشكل الصحي، لاحتوائه على نحاس الفوليك، فيتامين C, E, K, B6

يمكن أن يتم تقديم الأفوكادو للطفل كقطع فاكهة أو مهروس، ناهينا عن أنه يمكنك تعزيزه كمشروب صحي ومفيد له من خلال إضافة الحليب إليه.

4ـ البقوليات

من ضمن الأكلات التي تسمن الطفل في الشهر التاسع هي البقوليات، حيث تحتوي على العناصر الغذائية كالبروتينات، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم والماغنيسيوم، وذلك ما يجعلها مصدر لزيادة الوزن بالشكل الصحي.

يمكنك بعد وصول الطفل لشهره التاسع أن تقدمي له البقوليات على هيئة حساء، كالعدس أو يمكنك إطعامه الأرز والخضار حيث إنها مصدر بقولي غني بالعناصر المفيدة كذلك.

يرجى التنبيه على أن تقديم الطعام الذي يحتوي على النشويات للطفل، يجب أن يكون في وجبة واحدة في اليوم ونوع واحد، أي لا يتم تقديم الكمية الزائدة حتى لا يتعرض الطفل للخطر.

5ـ وصفة الموز والكينوا

من ضمن الأكلات التي تساعد في تسمين الرضيع بالشهر التاسع هي الكينوا والموز، فالكينوا يحتوي على الأحماض الأمينية المفيدة للجسم، كما أنها مصدر للبروتين والمعادن قوي، وتحتوي على البوتاسيوم، الحديد، أوميجا 3 وغيرها من المعادن المفيدة، وفيما يلي طريقة تحضير وجبة الكينوا والموز للطفل:

  1. قومي بطهي 3 ملاعق من الكينوا في وعاء على النار لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ويرجى العلم أنه لا يتم إضافة أية زيوت أو مواد دهنية.
  2. اخلطي نصف موزة مهروسة إلى الكينوا وأضيفي ملعقة من الزبادي للخليط.
  3. يمكنك تقديم الوجبة للطفل.

6ـ الشوفان بالتمر

يتكون الشوفان من الألياف الهامة لصحة الجسم، كما أنه من الأطعمة المفيدة في تعزيز الجهاز الهضمي لطفلك، فيقلل من المشاكل التي يمكن أن تعرض لها من عسر الهضم أو الإمساك.

كما أن إضافة التمر للشوفان يجعل من تلك الوجبة مناسب تمامًا لكي يكتسب طفلك الوزن الصحي، ويتمتع بالصحة الجيدة، حيث إن التمر مصدر هام للطاقة ويحتوي على السعرات الحرارية الهامة للجسم، ويقي من فقر الدم، وفيما يلي طريقة تحضير الشوفان بالتمر للأطفال:

  1. ضعي ربع كوب من الشوفان في وعاء على النار.
  2. أضيفي كوب من الحليب المناسب للأطفال على الشوفان.
  3. ضعي 3 حبات من التمر إلى الخليط.
  4. اتركي الخليط على النار حتى تنضج حبوب الشوفان.
  5. يمكنك أن تضعي القليل من الماء على الخليط لكي تحصلي على القوام الكريمي.
  6. أطعمي طفلك الوجبة بالمقدار المناسب لمعدته.

اقرأ أيضًا: الماش للتسمين جابر القحطاني

7ـ البطاط الحلوة

أحد الأكلات التي تسمن الطفل في الشهر التاسع هي البطاطا الحلوة، حيث إنها تحتوي على البروتينات الهامة لجسم الصغير، بالإضافة إلى أنها مليئة بالمعادن، الحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي، وذلك ما يقي الطفل من التعرض للعدوى البكتيرية أو الفيروسية.

يمكن أن تقدمي البطاطا الحلوة للصغير في هيئة حساء أو عن طريق شويها وهرسها وتقديمها دافئة أو باردة، فهي كذلك تعزز من صحة الجهاز الهضمي للرضيع لأنها تحتوي على الألياف التي تقلل من مشكلة الإمساك.

8ـ البيض

يحتوي البيض على الدهون والبروتينات التي تعزز من صحة الجسم، وهو ما يعزز نسبة الهيموجلوبين في الدم ويحميه من مشكلة فقر الدم، ويحتوي على فيتامين ب12 وهو ما يعزز من مناعته.

يمكنك أن تقومي بتقديم البيض للطفل على هيئة عجة من الصفار فقط، أو أن تقومي بوضع صفار البيض على طبق الأرز المسلوق الخاص به، أو الخبز.

9ـ الدجاج

من الوجبات التي يمكنك تقديمها للطفل في شهره التاسع هي الدجاج المسلوق أو المشوي، حيث إنه يحتوي على البروتين الهام لصحة الجسم، كذلك فهي وجبة لذيذة وشهية للأطفال.

يحتوي كذلك الدجاج على فيتامين د المناسب لصحة عظم الطفل، وذلك ما يجعل من حركة الأمعاء لديه أفضل ويقي جهازه العصبي، ولذلك فإن الدجاج يعد من أكلات تسمن الطفل في الشهر التاسع.

عدد وجبات الرضيع بالشهر التاسع

بعد التعرف إلى الأكلات التي تسمن الطفل في شهره التاسع، فمن الجدير بالذكر أن هناك عدد معين للوجبات التي يمكن تقديمها له، حتى لا يتعرض الطفل لمشكلة بسبب كثرة الطعام، حتى وإن كان الطفل لديه بعض من النحافة.

عدد وجبات الطفل في اليوم هي ثلاثة رئيسية، يمكن أن تكون وجبة الإفطار تحتوي على الشوفان بالفواكه أو الحليب، بينما قدمي في الغذاء نوع واحد من النشويات، والعشاء يكون عدس أو جبن وعصائر أو فاكهة.

وجبات ممنوعة للرضع

من المعتقدات السائدة في المجتمع هي أن يتم تقديم كل أنواع الأطعمة للطفل لكي تكون صحته أفضل، أو أن يتأقلم على كل أنواع الطعام ولا يطلب شيء مخصص له حينما يكبر، وفي ذلك خطأ كبير لا تقومي بفعله، فهناك بعض الأطعمة الممنوعة على الطفل في أشهره الأولى وتتمثل فيما يلي:

  • العسل: حيث إنه قد يتسبب في تكوين بكتيريا تضر بمعدة الطفل.
  • المكسرات: لا يتم تقديم المكسرات بالشكل الكامل لها للطفل، حتى لا يتعرض للاختناق، لذلك عليك أن تقومي بطحنها ومن ثم تقدميها له.
  • زبدة الفول السوداني: من الأطعمة الثقيلة على الطفل في عامه الأول.
  • السكر: من الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو المواد الحافظة لا يجب تقديمها للأطفال، حيث إنها قد تتسبب له في التسوس وتضر بصحته العامة ونشاطه.
  • بعض الأنواع من الأسماك تكون ممنوعة على الطفل، وذلك لأنها قد تحتوي على نسبة عالية من الزئبق كالمارلين أو المحار.

اقرأ أيضًا: تسمين الأطفال في أسبوع

نصائح غذاء الطفل في شهره التاسع

بعد التعرف إلى كل ما يتعلق بالأكلات التي تسمن الطفل في الشهر التاسع، فمن الجدير بالذكر عرض بعض الإرشادات التي تساهم في تحسين صحة الطفل عن طريق الغذاء، وتتمثل في السطور التالية:

  • عليك أن تختاري الأطعمة المفيدة للطفل، كالتي تحتوي على الزنك، الحديد، الأوميجا 3 والكالسيوم.
  • تجنبي أن تقومي بوضع الحليب مع الشوفان في زجاجة الرضاعة الخاصة به، حتى لا تتسبب له في الاختناق.
  • ساعدي الطفل على أن يلمس الطعام ولا تصرخي في وجهه.
  • هيئي المكان المناسب لطفلك لكي يتناول الطعام ولا ينصرف عنه.
  • نوعي في طريقة تقديم الطعام للطفل حتى يشعر بالرغبة في تناوله وتزداد شهيته.
  • عليك بالخضراوات والفواكه للطفل.

إن طعام الأطفال في الشهر التاسع يحتاج منك إلى الترقب والانتباه لما تختارينه، يكتسب للعناصر الغذائية المفيدة لنموه وأن يصبح أقوى ويكتسب القدرات والمهارات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.