أكلات تساعد على الحمل

هل توجد أكلات تساعد على الحمل؟ وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟ يجب على السيدات اللاتي يخططن للإنجاب والحمل أن يحرصن على تناول الأطعمة الصحية حتى يكون في استطاعتهن التحسين من قدرتهن على الإنجاب ورفع الخصوبة.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أكلات تساعد على الحمل، وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا حتى يتم الحمل.

أكلات تساعد على الحمل

يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها لتعزيز الخصوبة عند النساء، وهي تحسن من عملية التبويض لديهن، ومن خلال ما يلي سنتعرف على تلك الأطعمة.

1- المحار وتأثيره على الحمل

أكلات تساعد على الحمل من أهمها المحار، حيث يحتوي المحار على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة والتي تعزز من عملية الخصوبة، ومن أهم تلك العناصر ما يلي:

  • فيتامين ب 12.
  • الزنك.
  • السيلينيوم.
  • الحديد.

اقرأ أيضًا: أكلات تزيد الخصوبة عند النساء

2- اللبن ومنتجاته مع الحمل

نصح الأطباء من ترغب في الحمل أن تضيف اللبن ومنتجاته إلى نظامها الغذائي مثل البيض، والجبن، والزبادي، وغيرها من المنتجات الهامة، ويرجع ذلك بسبب الدهون المشبعة والمفيدة للخصوبة، وتحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ك 2.
  • فيتامين هـ.

3- الكربوهيدرات المعقدة والحمل

أكلات تساعد على الحمل أفضلها الكربوهيدرات المعقدة، حيث يقوم الجسم على هضم الكربوهيدرات بشكل بطيء، ويكون ذلك بسبب أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة وبعض أنواع الفواكه والخضروات.

فتؤثر على سكر الدم بشكل بطيء، فينتج عن ذلك تحسين لعملية الخصوبة، كما يتم هضم الكربوهيدرات المعالجة بصورة سريعة مما يجعلها تزيد من مستويات السكر الموجود في الدم، فتؤثر على الخصوبة وتحد من نسب حدوث الحمل.

أما الكربوهيدرات المعقدة فهي من أفضل مصادر الفيتامين وخصوصًا فيتامين أ، كما تساعد في علاج مرض تكيسات المبايض المتعددة.

4- البروتين الحيواني وتأثيره على الإنجاب

يجب تناول الأطعمة التي تعد مصدرًا للبروتينات الحيوانية، والتي يتوفر بها كمية كبيرة من الحديد مثل اللحم البقري والديك الرومي، لكن ينصح الأطباء من تناول كميات معتدلة منها تجنبًا من التعرض لأي مرض كالنقرس.

اقرأ أيضًا: هل ألم أسفل الظهر والبطن من علامات الحمل

5- تناول الخضروات للحمل

تعزز الخضروات من جودة البويضات وتحسين عملية الخصوبة عند المرأة، فقد أشار الأطباء إلى أهمية تناول الخضروات الغنية بالمواد الغذائية المهمة لاستقلاب الأستروجين مثل الكرنب واللفت.

كما يمكن تناول الهليون بسبب قلة السعرات الحرارية الموجودة به، ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات المهمة والتي منها ما يلي:

  • حمض الفوليك.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين ج.

6- الفواكه وتأثيرها على الحمل

أطعمة تساعد على الإنجاب كالفواكه، حيث تحتوي الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، والتي تعزز من عملية الخصوبة عند المرأة، ويعتبر التوت من أهم تلك الفواكه فيوجد به كميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي تقي الجسم من تعرضه لتلف الخلايا.

كما تقي الجهاز التناسلي من التعرض لأي أمراض خطيرة، بالإضافة على العديد من الأكلات الأخرى التي تساهم في حدوث حمل مثل الأناناس الذي يتوفر فيه مضادات الالتهابات.

7- التمر وعلاقته بالحمل

يعمل التمر على تنشيط المبيض وخصوصًا في حالة الالتزام بتناوله كل صباح مع العسل الأبيض.

اقرأ أيضًا: أكلات مفيدة للحامل

8- المكسرات وفرص الحمل

تعزز المكسرات عملية الخصوبة عند المرأة، بسبب تضمن عناصرها الغذائية على أحماض الأوميجا 3، ومن أنواع المكسرات الكاجو واللوز وعين الجمل.

9- الأسماك الدهنية وعلاقتها بالحمل

تحتوي الأسماك الدهنية على الأوميجا 3 والذي له دور رئيسي في تحسين عملية الخصوبة، كما تعزز من عملية تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتضبط نسب الهرمونات التناسلية.

من أمثلة الأسماك الدهنية: السلمون، والماكريل، والعديد من الأنواع الأخرى.

10- العدس والبقوليات وتأثيرهما على الحمل

تحتوي البقوليات بشكل عام والعدس بالأخص على نسب عالية من الفوليك أسيد والبروتين النباتي، واللذان يعملان على زيادة فرص الحمل وتعزيز الخصوبة عند النساء وضبط الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد على الحمل

11- الأجبان الناضجة مع حدوث الحمل

تزيد الأجبان الناضجة من فرص حدوث الحمل وتحسين عملية الإباضة وصحتها مثل الباراميزان والشيدر، وخصوصًا لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الـ 35 فأكثر.

بعض الأكلات التي يجب تجنبها حال التخطيط للحمل

من خلال عرضنا لبعض أكلات تساعد على الحمل سنشير إلى بعض الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا عند الرغبة في الحمل، ومن خلال ما يلي سنتعرف على تلك الأطعمة:

1- الفول السوداني وعلاقته بالحمل

يجب تجنب تناول الفول السوداني في حال كان لعائلتك خريطة مرضية مع الإصابة بحساسية ضد الفول السوداني أو في حال معاناة أحد أطفالك من الربو والأكزيما.

اقرأ أيضًا: أكلات للحامل في الشهور الأولى

2- اللحوم المصنعة وتأثيرها على الحمل

يجب عليك الابتعاد عن اللحوم الباردة والمدخنة والبيض والسمك وأي نوع من أنواع البروتين الحيواني الغير معد جيدًا.

3- الصويا مع الإنجاب

يجب عليك تجنب فول الصويا أو أي أطعمة يتواجد بها، لأنه يمنع الخصوبة ويؤثر عليها بشكل سلبي.

4- الكافيين والحمل

ينصح الأطباء النساء اللواتي يرغبن في الحمل بأن يقللوا من تناول الكافيين، والذي يتمثل في بعض المشروبات مثل: القهوة والشاي والكولا والكاكاو، لما له من تأثيرات على الخصوبة أو إصابة المرأة الحامل بالإجهاض.

اقرأ أيضًا: أكلات تزيد وزن الجنين

5- السكريات المشبعة والحمل

يجب عليك الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة أو السكريات، مثل البسكويت والحلويات؛ للتأثير السلبي العائد منها على الأم والجنين، وانخفاض احتمالية الحمل نتيجة الإفراط فيها.

6- سمك الماكريل أو القرش

يقدم الأطباء للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قائمة تحتوي على أسماء بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لحدوث الحمل، ومن أهم تلك الأطعمة هو سمك الماكريل أو سمك القرش.

فيفضل الأطباء أن يتم استبدال تلك الأنواع بأنواع أخرى ينخفض فيها معدل الزئبق، مثل السالمون أو التونة أو الروبيان، لأن الأسماك التي تحتوي على نسب كبيرة من الزئبق تعمل على تراكم الزئبق في الجسم، مما يؤثر على حياة الجنين.

نصائح تتبع قبل الحمل

تنقسم النصائح التي يجب تتبعها قبل الإنجاب إلى نصائح تعني الرجال ونصائح أخرى تعني السيدات، والجدير بالذكر أنه يجب التأكد من أن كلا الزوجين لا يعانيان من أي أمراض صحية تؤثر على الحمل، مع تناول الأكلات التي تعزز من حدوث الحمل، ومن خلال ما يلي نتعرف على تلك النصائح الهامة.

1- تعليمات قبل الحمل للنساء

من خلال ما يلي سنتعرف على بعض التعليمات التي يجب على النساء مراعاتها لزيادة فرص الحمل، ومن تلك النصائح:

  • متابعة الدورة الشهرية: يجب على السيدات المتزوجات متابعة الدورة الشهرية ومدى انتظامها، وفي حال أن الحيض كان غير منتظم يجب التوجه إلى الطبيب لمعالجة المسبب الرئيسي لتلك الحالة، فإن عدم انتظام الإباضة يؤثر على إمكانية حدوث الحمل.
  • علاج الأمراض النسائية: تعاني مجموعة من السيدات من بعض المشكلات الصحية مثل وجود تكيسات على المبيض أو ظهور أكياس ماء على الرحم، فيجب الإسراع حينها في حل تلك المشكلات قبل التفكير في الإنجاب؛ لأن تلك الأمراض تزيد من آلام المرأة ومعاناتها خلال الحمل.

اقرأ أيضًا: أكلات تمنع الغثيان للحامل

2- إرشادات قبل الحمل للرجال

الحمل لا يقتصر على النساء فقط بل يعتمد على عمودين أساسيين وهما الرجل والمرأة، لذا من خلال ما يلي سنعرض بعض الإرشادات التي يجب على الرجل اتباعها حتى تنجب زوجته ويصبح أبًا، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك الإرشادات:

  • تجنب العادة السرية: ممارسة العادة السرية عند الرجال لا تؤثر على الحيوانات المنوية عند الرجل ولكن ممارستها قبل العلاقة الزوجية تقلل من عدد الحيوانات المنوية مما يؤخر حدوث الإنجاب.
  • تناول الأطعمة التي تزيد من الحيوانات المنوية: يمكن التعرف على العديد من المأكولات التي تزيد من فرص الحمل، وتعزز من قوة الحيوانات المنوية، وتتمثل تلك الأطعمة فيما يلي: الألبان، العسل، المكسرات، الخضروات والفاكهة، الأسماك.

أكلات تساعد على الحمل هي من طرق المساعدة فقط ولا تسبب الحمل إن كان ضعيفًا لوجود خلل في الجهاز الذكري أو الأنثوي، ويتوجب في تلك الحالة التوجه إلى الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.