محتوى يحترم عقلك
أطعمة تساعد على الحمل

أطعمة تساعد على الحمل

أطعمة تساعد على الحمل بسرعة وأمنة تبحث عنها العديد من السيدات، حيث أن الغذاء هو من الأمور الأساسية التي تؤثر على معدل خصوبة كل من الرجل والمرأة على حد سواء.

لذا إذا كنتِ تخطي للحمل فمن المهم أن تتعرفي على نوع الطعام الذي يساعد على زيادة فرصة الحمل، وفي مقالة اليوم عبر موقع زيادة سوف نقدم لكم أطعمة تساعد على الحمل.

اقرأ أيضًا: هل المغص والغازات من علامات الحمل

أطعمة تساعد على الحمل

أطعمة تساعد على الحمل

من المهم جداً بالنسبة للمرأة التي تبحث عن الحمل أن تهتم بتناول غذاء صحي ومتوازن وهذا قبل التخطيط للحمل بحوالي 3 شهور على الأقل، ومن أهم أطعمة تساعد على الحمل هو ما يلي:

1. الفواكه

لها دور كبير في تعزيز خصوبة المرأة ومنها البرتقال، الأناناس، الفراولة والتوت وغير ذلك الكثير.

ولا ننسى أهمية الأفوكادو في تعزيز خصوبة المرأة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة وهو ما يساعد على تعزيز عملية الإباضة بصورة كبيرة.

2. السمسم

من الجدير بالذكر أن حبوب السمسم هي من العناصر التي تحتوي على الكثير من الزنك وهو العنصر الذي يلعب دور هام في تكون الهرمونات المسؤولة عن انتاج البويضات، كما أنها أيضاً من العناصر الغنية بالدهون الأحادية المشبعة.

3. الماء

يجب أن لا تغفل عن أهمية الماء في تكوين البويضات، لذا من الهام أن تحرصي على تناول تقريباً 8 أكواب من الماء في اليوم.

4. الخضراوات

يجب أن تهتمي بالحصول على نسبة كافية من الخضراوات في نظامك الغذائي على سبيل المثال تناول السبانخ، الخس، الفجل، الجزر، الخيار.

5. الحبوب الكاملة

من أهم العناصر الصحية لجسم الإنسان وهي مثل: القمح، الأرز، الشوفان والبرغل.

6. البقوليات

ومن أشهر الأنواع المهمة لصحة المرأة وتعزيز خصوبتها هو ما يلي الحمص، الفول، العدس والفاصوليا.

7. منتجات الألبان

لها دور كبير في تعزيز خصوبة المرأة ومن أهم منتجات الألبان التي تساعد في ذلك هو اللبن الرائب، الحليب، والزبادي.

8. المكسرات

لا يخفى عنك فوائد المكسرات الرائعة ومن أهم أنواع المكسرات للخصوبة هو الجوز، اللوز، الكاجو وغير ذلك.

9. الكربوهيدرات

ومن أهمها الخبز، المكرونة، البطاطس والأرز.

10. البروتينات

من العناصر الضرورية لتعزيز الخصوبة ومن أهمها الدجاج، اللحم الخالي من الدهون، والسمك والبيض.

11. الأطعمة التي تحتوي على الحديد

ومن أبرزها، الفواكه المجففة، الخضراوات، الخبز.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

فواكه تساعد على تنشيط المبايض

هناك مجموعة من الفواكه التي لها دور هام في تحفيز عملية الإباضة إذا كانت المرأة تبحث عن الحمل، ومن أهم هذه الفواكه هو ما يلي:

1. التمر

يعتبر التمر من الفواكه الهامة التي تساعد على رفع معدل خصوبة المرأة وتحفيز عملية الإباضة وهذا خاصة إذا تم تناوله مع العسل الأصفر.

2. التوت والفراولة

يعتبر التوت والفراولة من الفواكه الهامة التي تحتوي على مجموعة هامة من المعادن والفيتامينات الهامة لتحفيز إنتاج المزيد من البويضات.

3. الفواكه المجففة

هي من العناصر التي تساعد على انتظام هرمونات الجسم، كما تلعب دور هام في رفع معدلات الحمل لدى النساء وتنظيم الدورة الشهرية وبالتالي الإباضة.

أكلات ممنوعة وقت التخطيط للحمل

وبعدما تعرفنا على أطعمة تساعد على الحمل، فإنه من المهم أن نتعرف أيضاً على بعض الأطعمة التي تقلل من فرص الحمل ومنها ما يلي:

1. منتجات الكافيين

من الضروري بالنسبة للسيدة التي تحاول الحمل أن تتجنب بعض الأكلات والمشروبات ومن أهمها الشاي والقهوة والكوكاكولا والكاكاو وهذا لأن الإفراط في شرب منتجات الكافيين يؤدي إلى تأخير التبويض وبالتالي يؤثر على خصوبة السيدة.

وبالتالي من الأفضل أن تقومي بتجنب هذه المنتجات أو على الأقل تقليل النسبة المسموح منها في اليوم إلى ما يقل عن 300 مجم، وهو ما يساوي فنجانين من القهوة تقريباً، ويجب العلم أن شرب ما يزيد عن النسبة السابق ذكرها يؤثر على سلامة الحمل ومن الممكن أن يسبب ولادة طفل ذو وزن صغير أو يسبب مشكلة الإجهاض.

2. سمك الماكريل أو القرش

يجب الابتعاد عن تناول الأسماك التي تحتوي على نسب مرتفعة من عنصر الزئبق مثل القرش والماكريل، وهنا يمكن أن تقومي باستبدال هذه المأكولات بأخرى تحتوي على نسب أقل من عنصر الزئبق مثل التونة والروبيان والسلمون.

والسبب في تجنب هذه المنتجات هو أن تناول هذه المأكولات يؤدي إلى تراكم عنصر الزئبق في الجسم أكثر من سنة وهو يعتبر خطر كبير على صحة الجنين.

3. اللحوم المصنعة

وهي تلك اللحوم المدخنة أو اللحم البارد أو منتجات البيض والسمك أو اللحم النئ ومنتجات الألبان الغير المبسترة.

4. الصويا

من المهم للمرأة التي تخطط للحمل أن تبتعد عن منتجات فول الصويا حيث تشير الكثير من الأبحاث أن تناول كمية كبيرة من بروتين الصويا يؤثر بصورة سلبية على خصوبة الجسم.

5. الفول السوداني

إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من حساسية الفول السوداني، أو كان هناك تاريخ مرضي، فمن المهم أن تبتعدي عن تناول منتجات الفول السوداني حتى لا تعرضي نفسك وطفلك لخطر حساسية الفول السوداني.

اقرأ أيضًا: آلام الحوض في الشهر الأول من الحمل

عناصر للمساعدة على الحمل

هناك مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تلعب دور هام في تحسين الخصوبة ومنها ما يلي:

1. الأوميغا 3

هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أهمية أحماض الأوميغا 3 في المساعدة على حدوث الحمل.

وبالتالي من المهم أن نشير إلى أن تناول الطعام الذي يحتوي على أوميغا 3 يساعد على تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي ويساعد على تنظيم هرمونات الجسم، ويجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأسماك الدهنية التي تكون غنية بهذا العنصر الهام ومنها السلمون والسردين والرنجة.

كما أن يوجد أيضاً في بعض المصادر النباتية مثل الجوز، بذر الكتان، بذر الشيا، الزيت النباتي مثل زيت الصويا.

2. الفولات

تعتبر الفولات من أهم العناصر التي يجب تضمينها في النظام الغذائي عند محاولة التخطيط للحمل، حيث أن الكثير من الأبحاث قد أشارت إلى ضرورة تناول السيدات اللواتي يحاولن الإنجاب إلى تناول تقريبا 400 ميكروغرام من حمض الفوليك بشكل يومي.

وهذا يساعد أيضاً على تقليل العيوب الخلقية والتشوهات التي قد تحدث للجنين خلال شهور الحمل الأولى، حيث أنه يحمي الحنين من خطر التعرض لعيوب الأنبوب العصبي.

ويمكن أن نجد حمض الفوليك بصورة طبيعية في بعض المصادر مثل العدس، البرتقال، الهليون، البروكلي والسبانخ.

3. فيتامين د

يلعب فيتامين د دور هام في تنشيط الإباضة، ونجد أن الكثير من السيدات اللواتي يعانين من العقم يكون لديهن نقص كبير في معدل فيتامين د، وهو الفيتامين الذي يمكن أن نحصل عليه من خلال التعرض لفترات كافية من أشعة الشمس، وهو يوجد أيضاً في بعض الأطعمة مثل الكبد، صفار البيض وبعض المصادر الأخرى للطعام.

4. الزنك والسيلينوم

من المهم تناول هذه العناصر في نظامك الغذائي أو عن طريق تناولها في صورة مكملات غذائية.

حيث أنهما يلعبان دور هام في حدوث الحمل وتحسين الخصوبة، لذا وجب ذكرها عبر مقال أطعمة تساعد على الحمل .

اقرأ أيضًا: أسباب ألم أسفل البطن أثناء الحمل في الشهور الأولى

نصائح لتعزيز فرصة الحمل

نصائح لتعزيز فرصة الحمل

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها جنباً إلى جنب مع الأطعمة المساعدة على الحمل، والتي منها ما يلي:

1. تجنب التدخين

يعتبر استهلاك منتجات التبغ من العادات الخاطئة التي تؤثر بالسلب على فرصة حدوث الحمل، وإن حدث الحمل فإن التدخين قد يهدد استمرار الحمل.

2. تقليل استهلاكك من الكافيين

من المهم أن تقلص ما تتناوله من منتجات الكافيين إلى أقل حد وهو قد يصل إلى حوالي فنجان أو فنجانين حيث أن هذا هو الحد الآمن لمن يصعب عليه التوقف عن منتجات الكافيين.

3. ممارسة الرياضة

يجب العلم أن الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة هو من العناصر الهامة التي تعزز فرص الخصوبة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين

وفي نهاية مقالة أطعمة تساعد على الحمل، من المهم أن تلتزمِ بما ذكرناه في الأعلى بالإضافة إلى الحرص على تناول طعام صحي ومتوازن بهدف إمداد الجسم بالكثير من العناصر الصحية التي يحتاجها، ونتمنى لكل سيدة الذرية الصالحة بإذن الله تعالى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.