الأطعمة التي تخفض الكوليسترول في الدم

الأطعمة التي تخفض الكوليسترول عديدة ومتنوعة، حيث يُمكن للكثير من المأكولات أن تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وذلك من خلال خفض نسبة الدهون الموجودة في الجسم والتي تعرف بالدهون الثلاثية، وأيضاً ممارسة الرياضة والتمارين التي تعمل على ذلك، بالإضافة إلى تخفيض نسبة الكربوهيدرات، وسوف نعرض لكم ما يهم هذا العنوان في موقع زيادة.

الأطعمة التي تخفض الكوليسترول

هناك عدة أطعمة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك الدهون الثلاثية، ومن أهمها:

الكيوي

يعد الكيوي من أكثر الفواكه التي يحبها الجميع، كذلك فأنها تمتاز بخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية من الدم، ويمكن تناول واحدة فقط خلال الأسبوع، والتي يكون بإمكانها تقليل الدهون، وأثبتت التجارب والدراسات أن تناول 2 حبة أو ثلاث حبات من الكيوي خلال اليوم الواحد، يساعدون في تقليل الدهون الثلاثية بشكل كبير يصل إلى 15% منها، حيث يحتوي الكيوي على كمية مرتفعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، و د، ومادة البوليفينول، ويتضمن عدة فوائد في داخله، وتختص بأمراض القلب، وكذلك الأوعية الدموية، ويعمل على تجنب التجلطات.

المكسرات

يمكن أن تستخدم المكسرات مثل اللوز في تقليل نسبة الكوليسترول، حيث توصلت الدراسات إلى أنها تعد من أهم الأطعمة التي تعمل على تقليل إصابة الفرد بالمضاعفات التي تحدث في القلب، وذلك ممن سبق تعرضهم للأزمات القلبية سابقاً، حيث تحتوي على كمية مرتفعة من السعرات، لذا فمن الممكن إضافة نسبة من المكسرات إلى طبق السلطة، أو استخدامها كوجبة خفيفة بين الوجبات، والتي تؤدي الغرض.

الأفوكادو

يعتبر مصدراً قوياً لتخفيض الكوليسترول، حيث تشير الأبحاث العلمية إلى أن وضع الأفوكادو من ضمن النظام الغذائي، يساعد في تظبيط مستوى الكوليسترول في الدم، وخصوصاً للأشخاص ممن يعانون زيادة الوزن، فيمكن أن يتم إضافة بعض شرائحه إلى طبق السلطة، أو تناولها كطبق أضافي مع الوجبات الأساسية، أو مع الخضراوات مثل الخيار.

اقرأ أيضاً: تخفيض الكوليسترول في 30 يوما بأفضل الطرق وعوامل ارتفاعه وأنواعه

استخدام الأسماك في تقليل الكوليسترول

تعد الأسماك من أهم الأطعمة التي تخفض الكوليسترول حيث تتضمن الأحماض الدهنية أوميجا 3 بداخلها، فتعمل على تقليل الضغط، وخطر التعرض للنوبات القلبية، وكذلك الموت المفاجئ، وتوصي جمعية القلب في أمريكا الأشخاص بتناول حصتين أسبوعياً من السمك، كما توصي بطهيه بالحرارة، وذلك لتجنب الدهون المضرة، فتوجد بعض أنواع الأسماك المختلفة، والتي تحتوي على مستويات مرتفعة من تلك الأحماض، ومنها ما يلي:

الأطعمة التي تخفض الكوليسترول

  • أسماك الرنجة.
  • أسماك التونة.
  • أسماك السلمون بأنواعها.
  • أسماك الماكريل.

وهناك أطعمة أخري تحتوى على تلك الأحماض مثل  زيت الكتان، والكانولا، بالإضافة إلى الجوز، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أياً من تلك الأطعمة بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: اسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب ومضاعفاته وطرق علاجه

أضرار ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم

يهتم العديد من الأشخاص بمعرفة الأطعمة التي تخفض الكوليسترول وذلك لوقاية الجسم من أي أمراض، ولكن قد يكون هناك ما يصاب بها من خلال تلك الأطعمة، ومن الأضرار المعرض لها الشخص ما يلي:

  • زيادة إجهاد الشخص وارتفاع ضغط الدم، وضعف عضلة القلب، وذلك نتيجة لأمراض تصلب الشرايين.
  • ارتفاع الخطر الناتج عن تراكم كميات الكوليسترول في الشرايين، مما يعمل على تضييق الشرايين بشكل تدريجي، وحدوث تصلب للشرايين.
  • ارتفاع خطر الشخص للتعرض إلى السكتات، وذلك بسبب قلة الأكسجين، والذي ينتج عن تقطيع الأوعية الدموية، أو التصلب.

اقرأ أيضاً: أعراض الكوليسترول الضار وأسبابه وعلاجه بالأعشاب

وفي نهاية المقال، لقد عرضنا لكم بعض الأطعمة التي تخفض الكوليسترول ومنها الكيوي والأفوكادو والمكسرات بأنواعها، بالإضافة إلى توضيح أهمية استخدام الأسماك في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وكذلك الأضرار الناتجة عن ارتفاع النسبة لجسم الإنسان، والتي تتسبب في أمراض القلب والشرايين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.