محتوى يحترم عقلك

أكلات تمنع الغثيان للحامل

هناك أكلات تمنع الغثيان للحامل يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل تخفيفًا من ذلك العَرَض الذي يصيب أغلب النساء في الأشهر الأولى من الحمل، وهو الشعور بالغثيان والذي يمثل بدوره شعورًا مزعجًا للغاية، لذا نقدم لكم من خلال موقع زيادة عدة أكلات تمنع الغثيان للحامل، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تقلل من هذا الشعور إن تم اتباعها بانتظام خلال فترة الحمل.

أكلات تمنع الغثيان للحامل

تصاب المرأة خلال فترة الحمل بالعديد من الأعراض التي تتسبب لها بالضيق والانزعاج، وخاصة خلال الفترة الأولى من الحمل.

تعاني المرأة خلال هذه الفترة بأعراض الغثيان والإرهاق والتعب والدوخة التي تستمر خلال أول ثلاثة أشهر على وجه التحديد، ونظرًا لأن الحامل تمتنع عن تناول الأدوية الكيميائية والعقاقير حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الجنين.

نجد أنها تبحث عن أهم الأطعمة التي تقلل من الشعور بالغثيان، حتى لا تخلف أي نوع من الآثار الجانبية الضارة على الصحة، ويمكننا أن نعرض عليكم الآن أهم أكلات تمنع الغثيان للحامل، والتي تتمثل فيما يلي:

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب الغثيان للحامل

الوجبات الغنية بالكربوهيدرات

ثبت من خلال العديد من الدراسات والتجارب السابقة أن الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والقيء، وتتمثل فيما يلي:

  • أنواع مختلفة من البسكويت.
  • الأرز والمعكرونة أو الحبوب البقولية.
  • فاكهة الموز.

وجبات قليلة الدسم

بشكل عام الأكلات التي لا تحتوي على نسبة عالية من المواد الدسمة تسهل من عملية الهضم في معدة المرأة الحامل، مما يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، وتتمثل هذه الوجبات فيما يلي:

  • تناول قطعة من خبز التوست بإضافة ملعقة من المربى.
  • الجبن المالح المختلف.
  • حلويات الكاسترد والجيلي.
  • حبوب البقوليات والفشار.
  • الفاكهة المعلبة، أو المجففة أو المطهية.
  • الخضروات المطهية على البخار والمسلوقة.
  • الحساء.

وجبات غنية بالزنجبيل

من المعروف والشائع أن الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تهدئة التهابات المعدة، والتخلص من مشكلات عسر الهضم، وبالتالي تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة من أعشاب الزنجبيل يمكنها التقليل من الشعور بالغثيان للمرأة الحامل، وتتمثل تلك الأكلات فيما يلي:

  • بسكويت بنكهة الزنجبيل.
  • الكعك بنكهة الزنجبيل.
  • إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة الغذائية المختلفة.

الوجبات الغنية بالألياف

من أهم النصائح التي تفيد المرأة خلال أشهر الحمل الأولى أن تقوم بإدخال المواد الغنية بالألياف في نظامها الغذائي اليومي، وذلك من أجل التخلص من الشعور بالغثيان، وتتمثل هذه الأكلات فيما يلي:

  • الفواكه الطازجة.
  • الخضروات بدون طهي.
  • الحبوب الكاملة.
  • المكسرات.
  • الفواكه المجففة.

الوجبات الغنية بالفيتامينات

بشكل عام الأطعمة الغذائية الغنية بنسبة كبيرة من الفيتامينات تساعد على منح المرأة القدرة على تحمل أعراض الحمل خاصة خلال الأشهر الأولى لها.

بالإضافة إلى الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا 3 مثل الأسماء والجزر والسبانخ نجدها تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان.

الأطعمة الغنية بعصير الليمون

عادة ما تنصح المرأة الحامل بإضافة قطرات عصير الليمون إلى العديد من الأطعمة الغذائية المختلفة، حيث يمتلك الليمون القدرة العالية على التخلص من الشعور بالغثيان.

وجبات البيض والخبز

يعتبر البيض مع الخبز من ضمن أهم أكلات تمنع الغثيان للحامل، لكن يجب التأكد من طهي البيض بطريقة جيدة للغاية، بالإضافة إلى إضافة قطع الخبز الكاملة والتي بدورها تحتوي على نسبة من فيتامين “ب “.

تحتوي هذه الوجبة على نسبة كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات، وبالتالي تمنع شعور المرأة الحامل بالغثيان، بالإضافة إلى منحها القدر الكافي من الطاقة والنشاط في بداية اليوم.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتهدئة القولون للحامل

وجبات الشوفان

من أهم اختيارات أكلات تمنع الشعور بالغثيان هي التي تحتوي على الشوفان، فمن الممكن تناول ملعقة صغيرة من الشوفان بجانب كمية قليلة من حبوب المكسرات، بالإضافة إلى شرائح الموز.

تمثل وجبة غذائية مليئة بالكربوهيدرات والألياف الغذائية الهامة التي تفيد صحة المرأة الحامل بشكل عام، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقليل الشعور بالغثيان في الصباح الباكر.

وجبات الرقائق المقرمشة

أطعمة الرقائق المقرمشة مثل البسكويت والخبز المحمص من أهم الأكلات التي تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان، ذلك نظرًا لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة النشا.

بشكل عام تساعد النشا على التخلص من الأحماض التي تُفرز بداخل المعدة، مما يقلل من التوتر واضطراب المعدة.

لذا عادة ما ينصح خبراء التغذية بتناول الرقائق المقرمشة في بداية اليوم للمرأة الحامل، وذلك حتى تتخلص من الغثيان الذي يصاحبها في أشهر الحمل الأولى.

الشوكولاتة الداكنة

تعد أكلات الشوكولاتة الداكنة أحد أهم الخيارات المثالية للمرأة الحامل في حالة رغبتها في التخلص من الغثيان وتقلبات المعدة في الصباح الباكر.

بالإضافة إلى ما سبق، قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن أطعمة الشوكولاتة الداكنة تساعد على التقليل من اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.

أطعمة غنية بالنعناع

يحتوي النعناع على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، مما يجعل رائحته كافية من أجل التقليل من الشعور بالغثيان في الصباح الباكر.

لذا عادة ما تنصح المرأة الحامل بإضافة أوراق النعناع الطازجة إلى العديد من الأكلات اليومية التي تدخل في النظام الغذائي الخاص بها.

فاكهة التفاح

يعد التفاح أحد أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، بالتالي فهو قادر على التخلص من سموم الجسم التي تتسبب في الشعور بالغثيان، لذا عادة ما ينصح بتناوله فور الشعور بالرغبة في القيء والغثيان.

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول شرائح التفاح في الصباح الباكر في وجبة الفطور، أو على مدار اليوم، كما يمكن تناوله في صورة عصير طبيعي.

اقرأ أيضًا: مشروبات مفيدة للحامل في الشهور الأولى

الأطعمة المثلجة

من أهم قائمة أكلات تمنع الغثيان للحامل هي المثلجات، حيث تساعد بشكل كبير على إفراز المزيد من هرمون الأستروجين في جسم المرأة، مما يجعلها من أفضل الخيارات التي تتناولها في الصباح الباكر حال شعورها بالغثيان.

الأطعمة الباردة

على الجانب الآخر نشير إلى أن الأطعمة الباردة يمكنها أن تحد من الشعور بالغثيان، ذلك لأن الأطعمة الساخنة تعمل على النقيض بتحفيز الشعور بالغثيان نظرًا لأنها تحتوي على الروائح الفواحة والقوية.

فائدة البروكلي للمرأة الحامل

من أهم الأطعمة التي تقلل من الشعور بالغثيان للمرأة الحامل خلال أشهر الحمل الأولى، ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي بدورها تساعد على التحسين من عملية هضم الطعام.

بالإضافة إلى ما سبق، نجد أن البروكلي يساعد على التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي التي تتعرض لها المرأة الحامل بشكل مستمر، والتي تتمثل في (عسر الهضم، الإمساك المزمن، الانتفاخ).

العسل الأسود

من خلال العديد من الدراسات المختلفة وجد أن العسل واحد من أفضل أكلات تمنع الغثيان للحامل، ويمكن ذلك من خلال تناول كوب من الماء بإضافة ملعقة من العسل الأسود مع القليل من قطرات عصير الليمون على معدة فارغة، وذلك يساعد بشكل قوي وفعال في التخلص من الشعور بالغثيان في الصباح الباكر.

أكلات تحفز الشعور بالغثيان للحامل

بعد أن قدمنا لكم أهم أكلات تمنع الغثيان للحامل، يمكننا أن نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الأكلات التي يمكنها زيادة شعور بالغثيان للمرأة الحامل، حتى تكون على علم بها وتتجنب تناولها على الفور، ومنها:

اقرأ أيضًا: الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس

الفواكه الحمضية

إنَّ تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض تتسبب في زيادة الشعور بالغثيان خاصة خلال أشهر الحمل الأولى، بالإضافة إلى ذلك تساعد على زيادة رغبة المرأة في القيء بشكل كبير، وزيادة اضطرابات الجهاز الهضمي، وبالتالي زيادة معاناة المرأة الحامل بشكل عام.

الوجبات الدهنية

على النقيض من وجود أكلات تمنع الغثيان للحامل، نذكر أن هناك دراسات أقيمت في المراكز المختلفة قد توصلت إلى أن الوجبات التي بها نسبة كبيرة من الدهون تساعد على زيادة شعور المرأة الحامل بالغثيان، وذلك لأنها:

  • لم يستطيع الجهاز الهضمي أن يقوم بهضم واستيعاب الأطعمة الدهنية.
  • بالإضافة إلى أنها من أهم الأطعمة الغذائية التي تتسبب في الإصابة بمشكلات سوء الهضم.
  • تعمل هذه الأطعمة على زيادة نسبة الحموضة في جسم المرأة الحامل بشكل عام.
  • تتواجد هذه الأطعمة في شكل اللحوم الحمراء الدهنية، بالإضافة إلى البطاطس المحمرة، والأطعمة الدسمة.

الأطعمة اللبنية

في إطار تعرفنا على الأكلات التي تحفز من الشعور بالغثيان ويجب على المرأة تجنبها، نشير منها إلى الأطعمة اللبنية، وذلك لأنها:

  • تحتوي على نسبة كبيرة من اللاكتوز، وبالتالي تزيد من الشعور بالغثيان.
  • قد تصيب المرأة بالفقر في إنتاج الإنزيمات التي تساعد على سرعة الهضم، وبالتالي زيادة الشعور بالغثيان والقيء.
  • كما أن هذه الأطعمة بشكل عام قد تتسبب في العديد من الاضطرابات المختلفة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تزيد من الإصابة بالعدوى الفيروسية مما يزيد من الشعور بالغثيان.

طرق منزلية لمنع الشعور بالغثيان

في سياق حديثنا عن مجموعة أكلات تمنع الغثيان للحامل، وعرضنا إلى الأكلات التي تحفز هذا الشعور، نقدم لكم خلال هذه الفقرة أهم الطرق المنزلية التي تقلل من الشعور بالغثيان، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على روائح نفاذة تحفز عملية الغثيان.
  • من الأفضل للمرأة الحامل أن تقوم بتقسيم وجباتها اليومية إلى أكثر من وجبة قصيرة، وذلك لتجنب الشعور بالغثيان والقيء المستمر.
  • يجب على المرأة أن تتجنب تناول الماء أثناء تناول الطعام.
  • في حالة الشعور بالغثيان، من الأفضل أن يتم تناول بعض الحلوى الصلبة.
  • يجب أن يوضع البسكويت والمقرمشات المالحة بجانب السرير، والعمل على تناول قطع منها قبل النوم بشكل مباشر.
  • تناول الأكلات الجافة يساعد على منع الشعور بالغثيان المزمن.
  • يجب على المرأة الحامل أن تحصل على القسط الكافي من الراحة والنوم على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: هل الأناناس مضر للحامل  

نصائح هامة لمنع شعور الغثيان للحامل

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على أكلات تمنع الغثيان للحامل، نستعرض الآن مجموعة من النصائح الذهبية التي تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان للمرأة الحامل، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • من الأفضل إضافة أوراق النعناع الطازج إلى المشروبات والأطعمة، حيث يساعد على منع الشعور بالغثيان، فضلًا على منح الشعور بالانتعاش.
  • من الأفضل أن تتناول المرأة الأعشاب الطبيعية التي تقلل من ذلك الشعور، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا، حتى لا تتسبب في أي أضرار على صحة الأم والجنين.
  • تناول مشروب الزنجبيل بشكل يومي، ولكن يجب أن يكون بكميات معتدلة حتى لا يتسبب في أضرار على صحة الجنين.
  • تجنب تناول المشروبات التي بها نسبة عالية من الكافيين.
  • تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

يجب على المرأة الحامل أن تهتم بنظامها الغذائي أثناء فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى، وأن تتعامل بشكل مناسب مع الأعراض التي تصيبها كالغثيان والقيء وغيرها من الأعراض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.