أطعمة تخفف من انتفاخ البطن وما هي أسبابه المفاجئة

أطعمة تخفف من انتفاخ البطن

أطعمة تخفف من انتفاخ البطن نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يتعرض العديد من الأشخاص بالإصابة بانتفاخ في البطن، وقد تتعدد الأسباب التي تؤدي لهذه الإصابة، ويكون من الضروري التخلص من هذا الانتفاخ بشكل سريع، لذلك سوف نقترح عليك بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف هذا الانتفاخ في وقت سريع وعدم الشعور بالألم أو عدم اخذ الراحة الكاملة.

أطعمة تخفف من انتفاخ البطن

أطعمة تخفف من انتفاخ البطن

بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف انتفاخ البطن:-

  • البهارات الحريفة أو بما يسمى بالشطة الحمراء، تساعد هذه الأنواع من التوابل على تنشيط خمائر الهضم في الأنبوب الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على مادة تسمي الكاب سايسين، حيث تحارب هذه المادة البكتريا وبعض الجراثيم الممرضة التي تقوم بنشر غازاتها السامة في البطن والتي تؤدي إلى انتفاخ في البطن، لذلك يفضل وضع البهارات في الأطعمة التي تتناولها.
  • نبات الهليون، يتميز هذا النبات إنه من أفضل الأطعمة التي تحارب النفخة البطنية، لأنها لديها القدرة على تنشيط الإدرار حيث يتميز بوجود بادئات حيوية به تقوم بالتخلص من أي تأثير تسببها الجراثيم الممرضة بمختلف أشكالها من حيث الغازات أو نفخة في البطن.
  • فاكهه الموز، توجد بعض المعلومات الخاطئة والتي من ضمنها أن الموز يساعد على انتفاخ البطن لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم بكثرة، ولكن الصحيح ثمرة الموز تساعد على سهولة عملية الإخراج بالإضافة إلى التخلص من أي صعوبة في عصر الهضم ويعتبر الموز ملين طبيعي بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه التي لديها فوائد مثل الموز لانتفاخ البطن( البرتقال، الأفوكادو، الكيوي).
  • يتميز الخيار على إنه ملطف طبيعي للتورم ويستخدم حول العين لإزالة انتفاخ وتورم العين، حيث علماء التغذية اكتشفوا خواص الخيار وقد اثبت إنه يحتوي على مادة تسمى الكور سيتين، وهذه المادة تعتبر مضادة ومحاربة للالتهابات بالإضافة إلى أن الخيار يحتوي على ماء بنسبة 90% يساعد على التخلص من الجفاف الذي يسبب الانتفاخ.
  • فاكهه البطيخ، يعتبر البطيخ مثل الخيار تماما يحتوي على نسبة كبيرة من الماء حيث تبلغ أكثر من 95% ماء، ويعتبر كثرة الماء به تساعد على تقليل نفخة البطن بالإضافة إلى أن البطيخ يعمل كمدر طبيعي للتخلص من زيادة الأملاح في الجسم.
  • ثمرة الثوم، اكتشف خبراء التغذية أن تناول الثوم بفيد في التخلص من غازات البطن شرطً أن يتناول الثوم بمفرده، حيق أفضل طريقة يمكن تناول القوم من خلالها هي تناوله في صورة حساء الثوم وهي :-
  • طحن اربع فصوص من الثوم ويتم تحميرها في كمية قليلة من زيت الزيتون.
  • بعد ذلك يتم وضعها على مرق الخضار وتركهم لمدة 10 دقائق وبعد ذلك يمكن تناولها.

بعد التعرف على أطعمة تخفف من انتفاخ البطن يمكن التعرف على المزيد من خلال: أسباب انتفاخ البطن الدائم وطرق علاجها والأعراض

مشروبات تخفف من انتفاخ البطن

من ضمن أنواع المشروبات التي تزيل انتفاخ البطن بشكل كامل أو تخفف منه هذه المشروبات:-

  • لبن الرائب، يتميز لبن الرائب على لاحتوائه على العديد من البكتريا المفيدة التي تساعد في عملية الهضم، حيث يفضل تناول لبن الرائب الطازج بدل من أنواع اللبن المعلبة ويمكن أن نضيف بعض أنواع الفواكه المفضلة مثل التوت أو الكرز أو الفراولة، وكل هذه النكهات تعزز من طعم المشروب لكي تناوله الشخص بشكل أفضل.
  • مشروب الزنجبيل من أكثر المشروبات التي لديه الكثير من الفوائد التي لا حصر لها ومن اهم هذه الفوائد إنه يساعد على هضم الطعام بشكل طبيعي ويحسن عمل الجهاز الهضمي، حيث تم اكتشاف نوع خميرة تدعي خميرة الزين غيبين حيث يوجد هذا النوع في الزنجبيل ويتميز على سرعتها في هضم البروتينات، بالإضافة إلى إنها تساعد على تنشيط إفراز اللعاب بكميات كبيرة وتنشيط عصارة المعدة الصفراء، بالإضافة إلى أن من اهم خواص مشروب الزنجبيل إنه يقوم بتهدئة وإرخاء عضلات القولون، حيث أفضل توقيت لتناول مشروب الزنجبيل هو تناوله بعد وجبات الطعام مباشرةً.
  • بذور الشمر أو (fennel seeds)، تتميز خواص بذور الشمر مثل مسحوق الزنجبيل بالضبط من حيث إنها تساعد في علاج تشنجات القولون المستمرة والتخلص من الغازات التي توجد في البطن، حيث يمكن تناول منقوع الشمر مثل الشاي بالضبط، حيث من المميز إنه يتم وضعه على العديد من أنواع الحلويات والمخبوزات ويتم وضعه في مختلف الوجبات.
  • مشروب البابونج والنعناع، من المعروف في الوسط انهم اشهر مشروبين يقومان بتهدئة عضلات الجهاز الهضمي ويساعدان في التخلص من أي عصر في الهضم أو أي انتفاخ.
  • عصير الليمون المثلج، يتميز عصير الليمون بالكثير من الفوائد ولكن أكثر فائدة هامة به إنه يدعم عصارة المعدة الحامضية، ويساعد على هضم جميع البروتينات الحيوانية، بالإضافة إلى إنه لديه القدرة على تسهيل الأطعمة بشكل سريع من خلال الأنبوب الهضمي، مما يقلل من أعراض سوء الهضم أو الانتفاخ.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: أسباب انتفاخ البطن المفاجئ وكيفية علاجه وعلاقة الأمراض بها

 أسباب انتفاخ البطن المفاجئ

في الأغلب يكون سبب انتفاخ البطن مفاجئ مرضي أو عادة عابرة تأتي بأسباب أخرى ومن ضمنها:-

  • النفخة والغازات في البطن عادة يكون سببها الأساسي تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي من ضمنها:-
  1. البقوليات.
  2. أنواع المشروبات الغازية المختلفة.
  3. أنواع الخضروات التي تقرب لعائلة الخضروات الصليبية والتي من ضمها البروكلي والقرنبيط.
  4. القمح أو الشعير.
  5. التفاح.
  6. الحليب، وهذا يحدث للأشخاص التي تعاني من حساسية اللاكتوز.
  • يعاني بعض الأشخاص الذي لديهم أمراض مزمنة أو مشاكل معينة في الجهاز الهضمي بانتفاخ شديد في البطن وبالأخص هذه المشاكل:-
  1. الإمساك هو من الأسباب الشائعة التي تسبب في انتفاخ البطن، وفي الأغلب يكون مشكلة طبيعية وعابرة أو مرض خطير.
  2. الأشخاص التي تعاني من القولون العصبي، وهذه الحالة عادة تسبب نوبات مستمرة ومتعددة من نفخة لبطن وكثرة الغازات.
  3. حساسية اللاكتوز وعدم تحمله، وهذه الحالة يمكن أن تأتي مع المريض منذ ولادته أو قد يصاب بها مع مرور الوقت، حيث يشعر المريض بانتفاخ في البطن حين يتناول أي أطعمة أو مشروبات يوجد بها لاكتوز.
  4. داء الارتجاع المرئي، وهذا المرض يسبب بارتفاع الأحماض والعصارات الحمضية من المعدة إلى المريء، بدلاً أن تبقى في المعدة لكي تهضم بشكل طبيعي.
  5. مرض خزل المعدة، حيث تكون عضلة المعدة في هذه الحلة عاجزة تماما على العمل بشكل طبيعي، حيث تساعد على قلة الهضم بشكل طبيعي وتمريره إلى الأمعاء.
  6. عسر الهضم وهذا يأتي في حالة تناول كمية كبيرة جدا من الطعام في وقت قصير جدا، مما تؤدي إلى عدم الهضم بشكل طبيعي.
  7. كثرة نمو البكتريا والجراثيم في الأمعاء، عند وجود هذه البكتريا عن الحد الطبيعي، مما يسبب إلى كثرة الإسهال أو الإمساك والنفخة والكثير من المشاكل الهضمية.
  • بعض الأمراض الأخرى التي تسبب انتفاخ في البطن مثل وجود حصوات على المرارة أو الإصابة بمرض كرون، أو الإصابة بمرض السرطان:-
  • حيث يسبب مرض السرطان بانتفاخ شديد في البطن مفاجئ أو على فترات مختلفة وخاصة هذه الأنواع من السرطان التي تسبب الانتفاخ، أولا سرطان الجهاز التناسلي للمرأة مثل الرحم أو سرطان المبيض.
  • سرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون والمعدة والبنكرياس والكبد.
  • أمراض أخرى تسبب انتفاخ مفاجئ في البطن مثل، حساسية الأطعمة المختلفة، أو الدورة الشهرية أو الحمل.

ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: التهاب المرارة وانتفاخ البطن والعلاقة بين التهاب المرارة وانتفاخ البطن

الخلاصة في 4 نقاط

  • الهليون من النباتات المتميزة في تخفيف انتفاخ البطن وكذلك الموز.
  • الخيار ملطف طبيعي والبطيخ كذلك يساهمان في تخفيف الانتفاخ.
  • الثوم يمكنه أن يساعد في التخلص من الانتفاخ.
  • اللبن الرائب والزنجبيل والشمر من المشروبات التي تساعد على التخلص من الانتفاخ.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أطعمة تخفف من انتفاخ البطن وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.