أغذية تقوي المناعة للجسم وضد فيروس كورونا للأطفال والكبار

أغذية تقوي المناعة للجسم وضد فيروس كورونا للأطفال والكبار يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن الاهتمام بالجهاز المناعي هو أحد أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، والتي يمكن أن تحدث من خلال العديد من الأمور من ضمنها تناول أغذية تقوي المناعة، لذا خلال هذا المقال سوف نتناول ذكر مجموعة من الأغذية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى كل من البالغين والأطفال.

ننصحكم بزيارة مقال: تجربتي مع الزبيب الأسود وفوائده للجسم وفقر الدم والخصوبة والجهاز المناعي

أغذية تقوي المناعة

أغذية تقوي المناعة

يسعى العديد من الأفراد بالقيام بالعديد من الأمور التي تساعد على حماية الجهاز المناعي وتقويته، وذلك كونه خط الدفاع الذي يحافظ على الجسم من أي عدوى أو جسم غريب ويقضي عليها.

الجدير بالذكر أن هذا الاهتمام تضاعف بعض ظهور العديد من الفيروسات والأمراض المختلفة التي تعتمد فقط على قوة الجهاز المناعي في القضاء عليها، من ضمن هذه الأمراض هو فيروس كورونا المستجد الذي إجتاح بقاع العالم المختلفة.

لذا سوف نسلط الضوء على مجموعة من أغذية تقوي المناعة، والتي ينصح العديد من الأطباء بتناولها واعتمادها في النظام الغذائي الخاص بالفرد، ومن هذه الأطعمة الأتي:

1_ الثوم

يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تدعيم وتعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، حيث يحتوي على المضادات الحيوية الطبيعية إلى جانب مضادات الأكسدة التي تقي من العديد من الأمراض.

إلى جانب ذلك يعرف الثوم بقدرته على الوقاية من العديد من الأورام السرطانية وذلك بسبب احتوائه على الكبريت العضوي، حيث تعمل هذه المادة على تعزيز عمل الجهاز المناعي في مجابة الأجسام الغريبة.

2_ السبانخ والبروكلي

يحتوي البروكلي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ)، بالإضافة إلى الألياف والمواد المضادة للأكسدة، كافة هذه العناصر تعمل على تقوية الجهاز المناعي، مع مراعاة طهي البروكلي بشكل بسيط لكي لا يفقد العناصر المفيدة التي يحتويها.

أما بالنسبة للسبانخ، التي تعد من الأغذية الخضراء التي تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم بصورة كبيرة كونه من مكونات هيموجلوبين الدم الأساسية.

إليكم من هنا: خلطة العسل لتقوية المناعة مع الكركم والثوم وحبة البركة

3_ الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بأنه ضمن المواد التي تساعد في علاج الالتهابات المختلفة التي يصاب بها الفرد، فهو قادر على علاج التهاب الحلق، لذا يعد من أغذية تقوي المناعة، وتساعدها على مواجهة الأجسام التي تغزوها.

إلى جانب ذلك يعرف الزنجبيل بقدرته على التخلص من الغثيان مهما كان السبب المؤدي إليه.

4_ الكركم

يدخل الكركم في العديد من الأطعمة المختلفة بسبب لونه الأصفر الزاهي، الجدير بالذكر أن الكركم يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم، لذا فهو واحد من المكونات الطبيعية للطب البديل التي تستخدم في علاج التهابات المفاصل وعلاج الأضرار الجسدية الناتجة عن فرط ممارسة الرياضة.

 5_ الشاي الأخضر

ينتشر استخدام الشاي الأخضر لدى الأفراد الراغبين في خسارة الوزن، مع ذلك فهو يعد من المشروبات المهمة التي تدعم الجسم بكل من مضادات الأكسدة وبعض أنواع الأحماض الأمينية التي تعزز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة للجراثيم المختلفة التي تغزو الجسم.

6_ الحمضيات

تعرف الحمضيات باحتوائها على كميات كبير من فيتامين (ج)، مثل اليوسفي، البرتقال، الليمون وغيرها من الحمضيات المختلفة، التي تعزز صحة الجهاز المناعي من خلال إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء.

إلى جانب ذلك يستخدم العديد من الأفراد هذه الحمضيات خلال نزلات البرد، للمساعدة في التخلص منه، كما أن الجسم لا ينتج فيتامين (ج) ولا يتمكن من تخزينة لذا فإن العديد من الأطباء ينصحون بتناول هذه الحمضيات يوميا.

7_ الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر، والأنواع الأخرى من الفلفل ذو الألوان الزاهية على كمية كبيرة من فيتامين (ج) التي تعادل ضعف الكمية الموجودة في الحمضيات لذا فهي مادة مفيدة لتقوية المناعة.

إلى جانب ذلك يحتوي الفلفل الأحمر على عنصر البيتا كاروتين الذي يعرف بقدرته على الحفاظ على البشرة وتجديد الخلايا بها.

8_ اللوز

يعرف اللوز أنه من المكسرات الغنية بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم لذا فهي ضمن أغذية تقوي المناعة، إلى جانب ذلك يحتوي اللوز على فيتامين (هـ) والذي يعرف بقدرته على الذوبان في الدهون فيؤدي إلى امتصاصها بشكل صحي يفيد الجسم.

إقرأ من هنا: الفواكه التي تقوي المناعة والكمية الموصي بها

9_ الدواجن

نرى العديد من الأمهات يقوموا بإعداد شوربة الدجاج، خلال الإصابة بالأمراض خاصة نزلات البرد، الجدير بالذكر أن هذه الشوربة ليست فقد بدافع التغذية، حيث أنها تحتوي على العديد من المواد التي تفيد الجسم مثل الجيلاتين وغيرها من المواد التي تعرف بقدرتها على التخلص من نزلات البرد وتعزيز الجهاز المناعي.

من ضمن المكونات الصحية الأخرى الموجودة في الدواجن هو فيتامين ب6 الذي يعزى إليه قدرة الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء بشكل صحي، إلى جانب قدرته على تنظيم العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم.

10_ الزبادي

يعمل الزبادي على حماية الجسم من خلال تدعيم الجهاز المناعي وخط الدفاع الأول الذي يقي الجسم من الكثير من الأمراض يرجع ذلك إلى احتواء الزبادي على فيتامين (د)، إلى جانب ذلك فهو يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض ويساعد على الهضم بسبب البكتيريا المفيدة الموجودة به.

لذا ينصح العديد من الأطباء بتناول الزبادي الطبيعي والابتعاد عن الزبادي المحلى، بسبب وجود العديد من المحليات الصناعية التي لا يفضل استهلاكها، ويمكن تحلية الزبادي في المنزل من خلال إضافة الفواكه أو العسل الطبيعي.

أغذية تقوي المناعة ضد فيروس كورونا

نظرا لما يشهده العالم من تفشي لفيروس كورونا وخسارة الكثير من الأمراض دون التعرف على علاج مناسب له، صرحت وزارة الصحية إلى وجود بعض الأنواع الغذائية التي تساعد على تقوية المناعة والتي تعد السبيل الوحيد للتخلص من الفيروس والوقاية منه.

أضافت الوزارة مجموعة كبيرة من الأغذية وذلك بسبب احتوائها على بعض العناصر الغذائية المسؤولة عن تقوية المناعة، ومن ضمن هذه العناصر الآتي:

1_ فيتامين سي

يعد فيتامين سي من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي هي الموالح والحمضيات من البرتقال والليمون وغيرها.

بالإضافة إلى الجوافة، الفراولة، الفلفل الأحمر، والخضروات الورقية مثل السبانخ.

إقرأ أيضاً: نظام غذائي لتقوية المناعة ومحاربة الفيروسات

2_ فيتامين (أ)

أغذية تقوي المناعة

يتواجد هذا الفيتامين في العديد من الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير، والذي يعود على الجسم بالعديد من الفوائد التي تتعلق بالمناعة و بالصحة العامة للجسم، كما يتواجد هذا الفيتامين أيضا في الجزر، الكبدة، البطاطا الحلوة والطماطم.

3_ فيتامين (د)

يعد الضوء الطبيعي المتمثل في الشمس هو المصدر الأساسي لفيتامين (د) الذي يعمل على تعزيز قدرة الجسم في مواجهة العديد من السرطانات مثل سرطان الجلد، إلى جانب تقوية الجهاز المناعي للوقاية من فيروس كورونا، لذا نجد العديد من الأطباء ينصحون بضرورة التعرض للشمس لمدة تصل إلى 15 دقيقة في اليوم.

إلى جانب ذلك يوجد فيتامين (د) في الجبن، صفار البيض والأسماك الدهنية.

4_ الزنك

يعرف الزنك بأنه قادر على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، لذا يجب أن يكون ضمن العناصر الغذائية الموجودة في جدول الطعام الخاص بك، مع ضرورة عدم الإفراط في تناول عنصر الزنك لكي لا تحدث أي مضاعفات، وتعد اللحوم الحمراء، البقوليات، الألبان والمكسرات من المواد التي تحتوي على الزنك.

5_ أوميجا 3

أغذية تقوي المناعة

يعرف هذا العنصر بقدرته على تقوية الجهاز المناعي، الجدير بالذكر أنه يعود بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية على الجسم، ويتواجد هذا العنصر بوفرة في كل من زيت الزيتون، بذور الشيا، الكتان وكذلك الأسماك الدهنية.

نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

تهتم العديد من الأمهات بالحفاظ على صحة الأطفال الصغار من خلال المحافظة على بعض الأمور الصحية مثل نظافة اليدين قبل الأكل وتناول الأطعمة المفيدة التي ذكرناها من قبل، لذا لمساعدة الأمهات سوف نقدم مجموعة من النصائح التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للأطفال والتقليل من الإصابة بالأمراض المختلفة، ومن ضمن هذه النصائح الآتي:

1_ النوم الصحي للأطفال

يعمل النوم الصحي وعدد ساعات النوم الكافية في اليوم إلى تعزيز الجهاز المناعي في مواجهة العديد من الأمراض مثل الفطريات والأنواع المختلفة من السرطانات.

يصل عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل الرضيع إلى ما يقارب 16 ساعة في اليوم والتي تقل كلما تقدم عمر الصغير إلى أن تصل إلى 10 ساعات أو 12 ساعة في اليوم قبل مرحلة دخول المدرسة.

 2_ الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من طرق الأساسية لحصول الرضيع على الغذاء، الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأبحاث التي أقيمت للتعرف على فوائد الرضاعة الطبيعية فوجد أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتقي من الإصابة بالكثير من الأمراض في المستقبل من ضمنها الأورام السرطانية.

ننصحكم بزيارة مقال: أطعمة تقوي المناعة عند الأطفال ونصائح لتقوية مناعة طفلك

3_ ممارسة التمارين الرياضية

ينصح العديد من الأطباء بضرورة الحفاظ على القيام بالتمارين الرياضية، وذلك لقدرتها على زيادة خلايا الدم البيضاء المقاتلة وبالتالي تقوية الجهاز المناعي، لذا فإن قيام طفلك بالتمارين الرياضية المحببة له باستمرار يساعد على تقوية جسمه من الأمراض.

4_ الحماية من التدخين الثانوي

التدخين الثانوي يعد من أخطر الأمور التي قد يتعرض إليها الأطفال الصغار والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، ويعرف التدخين الثانوي بأنه تعرض الطفل الصغير لدخان السجائر بصفة مستمرة نتيجة تدخين أحد الوالدين، لذا من الضروري عدم التدخين بالقرب من تواجد الأطفال الصغار.

5_ الابتعاد عن المضادات الحيوية

ينصح العديد من الأطباء بضرورة الابتعاد عن استخدام المضادات الحيوية للأطفال وكذلك البالغين دون الرجوع إلى الطبيب رغبة في علاج نزلات البرد أو أي أمراض أخرى.

بالأخص لا ينصح استخدام المضاد الحيوي في علاج نزلات البرد إلى بعد الرجوع للطبيب حيث أن نزلات البرد تحدث تحت التأثير الفيروسي والبكتيري والمضاد الحيوي لا يعالج سوى العدوى البكتيرية، مما قد يؤدي إلى أضرار ومضاعفات لدى الأطفال.

إقرأ من هنا: فوائد فصفص دوار الشمس لعلاج أمراض القلب والسكر وتقوية جهاز المناعة

ملخص موضوع أغذية تقوي المناعة في 7 نقاط

  1. تساعد العديد من الأطعمة على تقوية الجهاز المناعي، بسبب احتوائها على عناصر ضرورية للجسم.
  2. يعد كل من الثوم، الزنجبيل والبروكلي من ضمن الأغذية التي تقوي الجهاز المناعي في الجسم وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض.
  3. يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة والكبريت العضوي الذي يقي من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة.
  4. يحتوي الفلفل الأحمر على كمية من فيتامين (ج) ضعف الكمية الموجودة في المواد الحمضية والذي عمل على حماية الجسم والتقليل من خطر الإصابة بنزلات البرد والعمل على سرعة الشفاء منها.
  5. يعمل فيتامين ب6 الموجود في الدواجن على حماية الجسم وزيادة قدرته على إنتاج كريات دم حمراء سليمة.
  6. يساعد كل من فيتامين سي الموجود في المواد الحمضية، وفيتامين (د) الذي نحصل عليها من الشمس بشكل أساسي على تدعيم الجهاز المناعي وزيادة دافعية في حماية الجسم من الكثير من الأمراض من ضمنها فيروس كورونا المستجد.
  7. نوم الأطفال الصحي وممارسة التمارين الرياضية تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للطفل إلى جانب الاعتماد على أغذية تقوي المناعة ضمن النظام الغذائي.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.