أطعمة لعلاج عسر الهضم

أطعمة لعلاج عسر الهضم مفيدة يبحث عنه الكثيرين، حيث أنه من مشكلات الجهاز الهضمي المزعجة هي مشكلة عسر الهضم التي يتعرض لها الشخص بسبب ضعف حركة المعدة والأمعاء، وينتج عنها عدة أعراض ولذا سنتحدث عبر موقع زيادة عن مجموعة أطعمة لعلاج عسر الهضم.

اقرأ أيضًا: أعراض عسر الهضم الشديد

أعراض عسر الهضم

أعراض عسر الهضم

الجهاز الهضمي من أكثر الأجهزة العضوية التي تتعرض إلى عدة اضطرابات بسبب تناول أنواع محددة من الطعام، ومن ضمن هذه الاضطرابات هو اضطراب عسر الهضم الذي يجعل الشخص يعاني من صعوبة هضم الطعام.

وينتج عن هذا الاضطراب عدة أعراض كالتالي:

  • الإحساس بحرقة في المنطقة العلوية بالبطن.
  • كثرة إطلاق الغازات.
  • الشعور بألم في البطن.
  • وجود مذاق غير مستحب في الفم وهو المذاق الحمضي.
  • كثرة التعرض إلى التجشؤ.
  • الإحساس بالشبع والامتلاء وعدم القدرة على تناول الوجبة كاملة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • المعدة تبدأ في إصدار أصوات غريبة.
  • انتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: مشروبات طبيعية لعلاج عسر الهضم

أطعمة لعلاج عسر الهضم

من ضمن مشكلات الجهاز الهضمي التي تسبب الشعور بالإزعاج هي مشكلة عسر الهضم، وخاصة عندماً نتعرض لها خلال المناسبات العامة ولكن يمكن علاجها من خلال تناول أنواع معينة من الأطعمة.

ومن ضمن مجموعة أطعمة لعلاج عسر الهضم التالي:

1_ البابايا

البابايا

من أفضل أطعمة لعلاج عسر الهضم هي البابايا التي يتوفر بها عدد من الأنزيمات مثل الكيموباباين chymopapain والباباين papain اللذان يعرفان بقدرتهما على زيادة عملية هضم الطعام، والتقليل من هيجان المعدة الذي يسبب الحرقة.

كماً أن البابايا تلعب دور كبير في التقليل من البيئة الحامضية التي تتواجد بداخل المعدة، والعمل على تكسير جزيئات البروتينات الكبيرة التي تتواجد في الطعام  ولكن للحصول على النتيجة المطلوبة يفضل تناول البابايا على الريق في الصباح.

2_ الموز

الموز

الموز من أنواع الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية ويعرف بسهولة هضمه، ولذا لا يتسبب في إجهاد أو ضغط على الجهاز الهضمي كما أنه يزيد من الشعور بالشبع بفضل الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها.

يساعد على مد الجسم بالطاقة لتحسين عمليات الهضم وزيادة حركة الأمعاء وتعزيز عملية الإخراج وطرد بقايا الطعام إلى الخارج مما يحد من الإصابة بالإمساك، ومن الجدير بالذكر أنه لا ينصح بتناول الموز في حال كانت الأعراض تشمل القيء .

3_ الشوفان

الشوفان

الشوفان أو الأطعمة التي تصنع من دقيق الشوفان تتميز باحتوائها على كمية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وذلك يعتبر هام في حالة الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم لأن في هذه الحالات لابد من تناول أطعمة خفيفة.

وذلك ما يتوفر في دقيق الشوفان حيث أنه يحد من أعراض عسر الهضم ويحسن من الحالة الصحية للمعدة، ويحتوي كذلك على معدل مناسب من الكربوهيدرات الغذائية التي تمد الجسم بقدر عالي من مستويات الطاقة.

ومن المميزات التي يتمتع بها دقيق الشوفان أنه يتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل الكوليسترول، وذلك لأنه يتكون من معدل منخفضة جداً من الكوليسترول مما لا يشكل خطر.

4_ الأرز

الأرز

الأرز من ضمن مجموعة أطعمة لعلاج عسر الهضم لأنه من الأطعمة الخفيفة على المعدة حيث يسهل هضمها دون التسبب في ضغط على الجهاز الهضمي، ومن أبرز مميزاته أنه يعمل على امتصاص الأحماض والغازات المتراكمة داخل المعدة.

ويساعد كذلك على علاج مشكلة الإسهال لأنه يزيد من معدل تماسك البراز عند عملية الإخراج، ويلعب دور كبير في التهدئة من اضطرابات المعدة التي تحدث بسبب عسر الهضم.

وفي حال كنت تعاني من كثرة الاضطرابات المعدية يفضل تناول الأرز بدون إضافات، أو يمكن إضافة بعض أنواع من الخضار ليعطي الأرز نكهة ومذاق.

اقرأ أيضًا: علاج عسر الهضم بالأعشاب

5_ الزبادي

الزبادي

الزبادي من أفضل أنواع أطعمة لعلاج عسر الهضم حيث أنه من الأطعمة التي تساعد على تهدئة اضطرابات المعدة والحد من أعراض عسر الهضم، ويسهل هضمه من قبل المعدة دون التسبب في إجهاد على الجهاز الهضمي.

ومن مميزاته الرائعة أنه يحتوي على مادة  البروبيوتك التي تلعب دور هام في استرخاء عضلات المعدة، والزبادي من الأطعمة التي تساعد على إنتاج البكتيريا النافعة التي تحفز من عمليات الهضم والتقليل من الإصابة بالإسهال.

6_ شوربة الدجاج

شوربة الدجاج

أعراض اضطراب عسر الهضم سبب في إصابة الجهاز الهضمي بالضعف مما يزيد من حدة الأعراض، ولذا يفضل تناول الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية التي تمد الجسم بالطاقة.

ومن أطعمة لعلاج عسر الهضم والحد من الأعراض هي شوربة الدجاج حيث أنها سهلة وخفيفة على المعدة، وتعتبر هي الاختيار الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من شدة اضطرابات المعدة والأمعاء.

ومن الجدير بالذكر أن شوربة الدجاج من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في الحد من الإسهال، ومن تقلصات المعدة وتحسن من عملية الهضم وتعزز حركة الأمعاء.

7_ الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة

ضعف حركة الأمعاء من أسباب الإصابة بعسر الهضم ولذا يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة، وذلك لأنها تعمل على تسريع حركة الأمعاء والمعدة للحد من الإصابة باضطراب عسر الهضم.

ومن أبرز فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة أنها تساعد على الحد من الإصابة بالتقلصات المعدية التي تنتج بسبب البكتيريا، وتقلل من شعور الشخص بالغثيان والقيء وتعالج كذلك اضطرابات المعدة نتيجة التسمم الغذائي.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على الهضم السريع

8_ الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشعير والقمح وغيرها من الحبوب تعتبر من أفضل أطعمة لعلاج عسر الهضم، وذلك لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات والتي من أبرزها فيتامين (أ) الذي يعزز من عمليات الجهاز الهضمي.

وذلك من خلال تحسن حالة الأنسجة التي تبطن الجهاز الهضمي وتزيد من عملية هضم الطعام، وبالإضافة إلى ذلك تمد الجسم بمستويات طاقة عالية.

9_ الأسماك

الأسماك

الأسماك من أفضل أطعمة لعلاج عسر الهضم وذلك بفضل احتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وكذلك على الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3 مما يجعلها تساعد على تنظيم معدل إنتاج المعدة للعصارة الهاضمة.

وتحتوي على فيتامين (ب12) الذي يساهم في تحسين عملية هضم الطعام والقدرة على مدة الجسم بقدر مناسب من الطاقة وتوفير التغذية المطلوبة.

10_ الأفوكادو

الأفوكادو

من الأطعمة التي تساعد على تعزيز عملية الهضم والحد من أعراض عسر الهضم هو الأفوكادو، والذي يتكون من مجموعة فيتامينات ضرورية مثل فيتامين (ب7) الذي يعرف بقدرته على تحفيز المعدة لإفراز العصارة الهاضمة.

وذلك يساعد في زيادة قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام والتخلص من الفضلات التي تتواجد بداخل المعدة.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تهيج القولون الهضمي

11_ فول الصويا

فول الصويا

فول الصويا أحد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب2) الذي يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وكذلك يعمل على علاج مشكلة الإمساك التي تظهر عند التعرض إلى عسر الهضم.

12_ الجزر

الجزر

الجزر ضمن مجموعة أطعمة لعلاج عسر الهضم حيث أنه غني بالعديد من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، ومن أبرز هذه الفيتامينات هي فيتامين (ب6) الذي يقلل من أعراض اضطرابات المعدة أو الأمعاء.

ويحتوي على فيتامين (أ) الذي يعرف بفوائده الصحية المتعددة مثل تحسين صحة الجهاز الهضمي، والتقليل من الإصابة بالتقلصات المعدية والحد كذلك من المشكلات الصحية الأخرى.

13_ بذور الشيا

بذور الشيا

بذور الشيا أحد الأطعمة التي تساعد على علاج عسر الهضم وذلك بفضل احتوائها على العديد من الألياف الغذائية التي تحسن من عملية الهضم، والتخلص من بقايا الطعام وطرد السموم إلى الخارج مما يقلل من الإصابة بالتقلصات المعدية.

وتساعد كذلك على توفير الحماية للغشاء المخاطي المبطن للمعدة والشعور بالشبع لفترة طويلة مع مد الجسم بالطاقة اللازمة.

اقرأ أيضًا: سوء الهضم والإمساك وتخمر الطعام في الأمعاء

وفي الختام يجدر بناً الإشارة إلى أن اضطرابات الجهاز الهضمي متعددة ومن أبرزها عسر الهضم، ولذا قمناً بتقديم قائمة تضم أطعمة لعلاج عسر الهضم والحد من أعراضه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.