محتوى يحترم عقلك

علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء

علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء تختلف حسب نوع القرحة وشدة الألم التي تتسبب فيها، فالقرحة عامة عبارة عن أكياس جلدية صغيرة تحتوي بداخلها على سوائل، تكون ذات أحجام مختلفة، ويمكن أيضًا أن تتسبب في ظهور القيح، لذلك من الضروري علاجها قبل تدهور الأمر، ومن خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم طرق علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء في السطور التالية.

علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء

علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء

تظهر التقرحات في عدة أماكن أخرى غير القدمين، ولكن ظهورها في القدمين يعتبر من أكثر الأماكن المزعجة، وذلك بسبب تعرضها للاحتكاك والضغط والإجهاد كل يوم لفترات طويلة، مما ينتج عنه صعوبة المشي، أو ممارسة أي نوع من النشاط الذي يحتاج إلى حركة.

يختلف علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء حسب حجم التقرحات وإذا كانت مصابة بعدوى بكتيرية، والتي تعني إخراج إفرازات منها أو قد يصدر منها رائحة كريهة، وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب لتلقى العلاج المناسب، وهو:

  • يبدأ الطبيب بإزالة خلايا الجلد الميتة حتى يمنح فرصة للخلايا السليمة بالنمو بشكل صحي.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع مضاد حيوي موضعي مكان التقرحات، وذلك لمقاومة العدوى.
  • يتم تغطية القرحة، وينصح الطبيب المريض بارتداء حذاء مريح بمواصفات محددة لتقليل الضغط على التقرحات، مما يعمل علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء.
  • كما يمكن أن يعطي الطبيب مسكن للآلام إذا كان المريض يعاني من الآلام الشديدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تشقق القدمين بالشمع وأسباب تشققها المختلفة

علاج تقرحات القدم في المنزل

يمكن أيضًا أن تقوم بما يفعله الطبيب بالمنزل للوصول إلى نفس النتيجة، ولكن بالطريقة الآتية:

  1. قُم بإحضار إبرة وعقمها باستخدام الكحول، لكن تجنب تعقيمها باستخدام النار لأن ذلك يتسبب في تلوث التقرحات بالكربون الناتج عن التسخين.
  2. استعمل الإبرة لإحداث ثقب في إحدى جوانب الفقاعة.
  3. تأكد من نظافة يديك وتطهيرها قبل القيام بهذه الخطوة، ثم قُم بالضغط بأصابع يديك برفق حتى تخرج الفاقعة كل سوائلها.
  4. لا تقم يإزالة الجلد الذي يوجد على الفقاعة بعد تفريغها، وقُم بغسل المكان جيدًا.
  5. قُم بوضع مضاد حيوي موضعي على مكان التقرح، ثم قم بتغطيتها لتجنب حدوث تلوث، واحرص على تغيير الغطاء باستمرار.
  6. احرص على تجنب تعريض المكان للضغط قدر المستطاع.

وصفات طبيعية لعلاج تقرحات القدم بسبب الحذاء

يمكن عمل بعض الوصفات الطبيعية في المنزل للتخفيف وعلاج تقرحات القدم بسبب الحذاء، وذلك يكون بإحدى الطرق الآتية:

جل الصبار (الألوفيرا)

حيث يعرف جيل الصبار أو الألوفيرا بقدرته العلاجية في تخفيف من ألم الجروح والندبات البسيطة، وذلك عن طريق وضع جل الصبار على مكان التقرح، ثم ستشعر بعدها بتكسين للألم فورًا.

مكعبات الثلج

بعد قضاء يوم طويل ومرهق والذهب إلى المنزل، احرص على استخدام قطع من الثلج وضعه في قطعة قماش نظيفة، وقُم بوضعها على المنطقة المصابة في قدمك.

زيت الزيتون واللوز

قُم بخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من اللوز المطحون، وضعها مكان التقرح أو الكدمة في المكان المصاب بها.

الأسبرين

قُم بطحن أقارص من الأسبرين ثم امزجها مع قليل من الماء حتى يصبح الخليط عجينًا، بعد ذلك قُم بوضعها على المكان المصاب واتركه حتى يجف ثم اغسل قدميك جيدًا بالماء، فالأسبرين له خصائص علاجية تساعد على التخفيف من الآلام.

معجون الأسنان

يشمل معجون الأسنان في مكوناته مركبات تعمل على التئام الجروح أو الندبات كامثول، وبيروكسيد الهيدروجين، وصودا الخبز، فكل ما عليك فعله هو أخد مقدار من معجون الأسنان حسب مساحة المنطقة المصابة ووضعة عليها، ثم الانتظار بضعة دقائق واشطفها بالماء جيًدا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تشقق القدمين بالفازلين وطرق الوقاية منه

العسل

قُم بوضع العسل الخام على المنطقة المصابة بالتقرح والانتظار قليلًا ثم يمكنك شطفه.

طحين الأرز

قًم بخلط ملعقة كبيرة من طحين الأرز مع مقدار من الماء حتى يصبح قوام الخليط كالعجين، ثُم قم بوضعها على المنطقة المصابة بالتقرح واترك الخليط حتى يجف، بعد ذلك قم بتقشير العجينة بلطف ثم، اشطف المنطقة جيدًا، وتكرر هذه العملية مرتين يوميًا.

زيت جوز الهند والكافور

قُم بخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من الكافور، وضع الخليط على المنطقة المصابة، ثم انتظر بعضًا من الوقت واشطفها جيدا بالماء.

النيم والكركم

يعرف النيم والكركم بخصائصهم العلاجية المضادة للالتهابات والميكروبات.

قُم بضرب عدد من شرائح الكركم والنيم في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء، ثم ضع العجينة على المنطقة المصابة بالتقرح، واتركها لبعض الوقت، ثم اغسل المنطقة جيدًا بالماء وتكرر هذه العملية مرتين يوميًا.

محلول الماء والملح

يعمل محلول الملح على تطهير تقرحات القدم والتخلص من الجلد الميت، كما يمكن تحضيره في المنزل الملح بنسبة 0,9% إلى الماء أو يمكن شراء المحلول جاهزًا.

يمكن أيضًا استخدام الماء الدافئ وإضافة الملح الإنجليزي أو بيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى أنه يمكن إضافة الزيوت العطرية للماء.

بودرة التلك

تعمل بودرة التلك على امتصاص العرق والحفاظ على جفاف الجلد، وبالتالي الحماية من التقرحات وفقاعات القدم من التعرض للألم، أو التهيج، أو التعرق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تورم القدمين عند كبار السن بالأعشاب

أسباب التقرحات أو فقاعات الدم

تتكون التقرحات أو فقاعات الدم بسبب عدة عوامل، منها:

  • المشي لمسافات طويلة مرتديًا حذاءً ضيقًا، حيث يُعد هذا السبب أبرز الأسباب لظهور التقرحات والشعور بالآلام الشديدة، وخصوصًا عند عدم ارتداء الجوارب.
  • الإصابة ببعض الأمراض، حيث يمكن أن تظهر الفقاعات بسبب مرض لسكر أو عدوى فيروسية.
  • يُعد احتراق الجلد أحد العوامل التي تتسبب في ظهور فقاعت الدم، فعندما يحترق الجلد يقوم بالاستجابة لذلك عن طريق تكوين فقاعات لحماية طبقات الأنسجة الأساسية من التلف.
  • التعرض لبرودة شديدة حيث يمكن أن يكون أحد العوامل المسببة لحدوث تقرحات، وذلك عن طريق تجميد وقتل الخلايا، مما يؤدي إلى ظهور الأكياس للحفاظ على الحرارة.
  • التهاب الجلد التماسي قد يتسبب في ظهور التقرحات، خصوصًا مع الاحتكاك الشديد.
  • الرطوبة الزائدة أو العرق الزائد يمكن أن يكونوا أحد العوامل المسببة في ظهور فقاعات الجلد أو التقرحات، فذلك الأمر يكون منتشر بيت الناس في فصل الصيف.
  • التعرض للمواد الكيميائية يمكن أن يتسبب في ظهور فقاعات الجلد، وذلك عن طريق تحسس الجلد من المنظفات أو مستحضرات التجميل.
  • تمزق الأوعية الدموية، لأنه عند تمزق الأوعية الدموية، فإنها تتسرب في بعض الأوقات إلى طبقات الأنسجة، مما يؤدي إلى ظهور فقاعات دموية، وذلك النوع يختلف عن الفقاعات التي تكون بداخلها سوائل.

الوقاية من التقرحات أو فقاعات الدم

احرص على اتباع طرق الوقاية الآتية التي بإمكانها أن تجنبك حدوث مشكلة التقرحات أو فقاعات الدم معك، ومنها:

  • تجنب ارتداء الأحذية الضيقة: يجب الحرص على عدم ارتداء حذاء ضيق إذا كنت مصاب بتلك المشكلة في قدميك، وإذا كنت مضطرًا فقُم بارتداء حذاء مريح لا يسبب الضغط على التقرحات.
  • تجنب السير لمسافات طويلة: يجب أن تتجنب السير لمسافات طويلة إذا كنت مصاب بأي نوع من التقرحات في قدمك للتقليل من الاحتكاك.
  • الابتعاد عن التعرض لأي مهيجات: مثل مستحضرات التجميل التي تحتوي في مكوناتها على مواد كيميائية.
  • استخدم الكمادات الباردة: احرص على وضع ثلج في قطعة من القماش النظيفة وتطبيقها على المناطق التي يمكن أن تصاب بتقرحات فيها، ولكن تجنب الضغط عليها.
  • الحفاظ على جفاف المنطقة المصابة: حيث يجب أن تحرص على جفاف المنطقة المصابة بالتقرح دائمًا، وإذا تعرضت للماء فيجب القيام بتجفيفها جيدًا.
  • الحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة بالمنطقة المصابة: وذلك حتى لا تتسبب في حدوث بكتريا قد تؤدي إلى تلوث وتهيج المنطقة وإصابتها بالعدوى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حرارة القدمين بالأعشاب واسبابها وهل الحمل يسبب ارتفاع حرارة القدمين؟

هكذا نكون قد أوضحنا علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء، والتي تشمل الرعاية من قبل الطبيب أو العناية بها في المنزل، كما تحدثنا عن وصفات طبيعية لعلاج تقرحات الدم بسبب الحذاء، وأسباب حدوث التقرحات أو فقاعات الدم، وطرق الوقاية من التقرحات أو فقاعات الدم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.