محتوى يحترم عقلك
المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية والأطعمة والمسموح بها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن فترة الدورة الشهرية أو التي تعرف بدورة الطمث، تعتبر من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة، وذلك بسبب حدوث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجسم، كما أنها تأتي عادة مصحوبة بألم في منطقة البطن وأسفل الظهر، لذلك فهناك بعض العادات التي يجب تجنبها أثناء هذه الفترة، كما أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية، والتي تؤدي إلى زيادة الأمر سوء.

ننصحكم بزيارة مقال: هل القهوة تؤخر الدورة الشهرية والمشروبات المسموح بها أثناء الدورة

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

تتواجد العديد من المشروبات التي من الضروري أن تمتنع النساء عنها أثناء الدورة الشهرية، وذلك لما تسببه من مضاعفة الألم الناتج في هذه الفترة، والذي يكون عن طريق زيادة الانقباضات الحادثة في الرحم، ومن هذه المشروبات الآتي:

1_ المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات

تعتبر المعلبات والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الصناعي، حد المشروبات التي من الضروري أن تتجنبها المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية، وذلك لأنها تزيد من الأعراض الجانبية الحادثة في هذه الفترة.

2_ المشروبات الغازية

تحتوي العديد من المشروبات الغازية على نسبة من الكافيين، كما أنها تحتوي على سكريات صناعية، والذي من شأنه أن يسبب العديد من المشاكل في القناة الهضمية، والذي يؤثر بالسلب على المرأة في هذه الفترة بالتحديد.

3_ السوائل الباردة

المشروبات والسوائل الباردة تؤدي إلى شد عضلات الرحم والمهبل بشكل كبير، والذي يسبب إعاقة لنزول الدم في هذه الفترة، لذا من الضروري في هذه الفترة المداومة على شرب المياه الدافئة والمشروبات الساخنة.

كما يسبب شرب الماء البارد، حدوث بعض التغيرات في الأمعاء والذي يجعلها غير قادرة على أداء عملها وامتصاص المواد المفيدة للجسم، كما تسبب أيضا حدوث إضراب في نظام الجسم الداخلي نتيجة تغير درجة حرارته.

4_ الكافيين

يسبب الكافيين في إحتباس السوائل في الجسم، وكذلك حدوث إنتفاخ في منطقة البطن خاصة خلال فترة الطمث، كما يعتبر المسبب لمشاكل الجهاز الهضمي وحدوث الإمساك وآلام في الرأس، والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين اعتادوا على شرب الكافيين كالقهوة والشاي بوفرة خلال يومهم، الانقطاع المفاجئ قد يسبب أيضا آلام في الرأس، لذا وجب التنبية إلى التخفيف فقط من شربه وليس الامتناع بشكل تام.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية وما هي الأطعمة الممنوعة؟

الأطعمة الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

بعد التعرف على المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية والتي قد تتسبب بمضاعفة الآلام في هذه الفترة، من الضروري أيضا التعرف على الأطعمة التي من الواجب الابتعاد عنها خلال هذه الفترة، والتي تتضمن الآتي:

1_ الأطعمة المحتوية على السكر

تعمل السكريات على رفع هرمون السعادة لدى النساء مما يشعرهم بحال أفضل من الناحية النفسية، ولكن في المقابل في فترة الدورة الشهرية تعمل السكريات على رفع نسبة السكر في الدم وكذلك انتفاخ البطن وتكون الغازات التي تسبب ضرر صحي كبير.

2_ الدقيق الأبيض

تصنع العديد من المخبوزات باستخدام الدقيق الأبيض، وكذلك المعجنات وأنواع المعكرونة، التي تتسبب في حدوث انتفاخ البطن، واضطرابات في الجهاز الهضمي، لذلك من الضروري تجنبها خلال هذه الفترة.

3_ الطعام الغني بالأملاح

تعتبر الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح من الأطعمة التي تسبب احتجاز الماء في الجسم، مما يؤدي إلى الانتفاخ، لذلك يجب الابتعاد عنها بشكل عام وليس فقط في فترات الدورة الشهرية.

4_ اللحوم

اللحوم وخاصة الحمراء منها تتسبب في زيادة إفراز بعض الهرمونات في الجسم، والتي تؤدي عند زيادتها إلى حدوث انقباضات في منطقة الرحم، لذلك يجب الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء خلال هذه الفترة.

5_ الأطعمة المسببة للغازات

تسبب بعض الأطعمة في الإصابة بالانتفاخ والغازات، مما يؤدي إلى آلام في البطن، مثل القرنبيط، لذا فمن الضروري الابتعاد عنها، ليس فقط في هذه الفترة ولكن بشكل عام.

6_ الوجبات الحارة

في بعض الأحيان تعاني النساء من زيادة في نزول الدم والذي يصل إلى النزيف، لذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من التوابل الحارة، والتي تسبب أيضا حدوث تهيج في المعدة في بعض الحالات.

7_ الوجبات الجاهزة

تعتبر المعلبات والأطعمة المصنعة، أحد المصادر التي تحتوي على مواد حافظة، ونسب عالية من المواد الكيميائية، التي تسبب بعض الأحيان حدوث انتفاخ وعسر هضم في القناة الهضمية.

اقرأ من هنا: فوائد الخزامى للدورة الشهرية وطرق فعالة لسهولة نزول دم الحيض

المحظورات في الدورة الشهرية

  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة، التي من الممكن أن تزيد من آلام البطن والظهر.
  • تجنب المشي بأقدام عارية، والجلوس على الأرض خاصة إذا كانت باردة أو في فصل الشتاء.
  • الأبتعاد عن تناول الآيس كريم والمشروبات والمياه الباردة.
  • تجنب المشروبات الغازية، وغيرها من المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية.
  • تجنب التعرض للهواء البارد، ومحاولة الحصول على التدفئة اللازمة خاصة في هذه الفترة.
  • الابتعاد التام عن تناول الأسبرين، وذلك لأنه يسبب زيادة نزول الدماء.
  • تجنب إزالة الشعر الزائد من الجسم أو استخدام أي نوع من أنواع المسكات على البشرة، وذلك لأن البشرة في هذه الفترة تكون غاية في الحساسية، ولا تتحمل هذه النشاطات الخاصة.
  • الابتعاد عن استخدام المياه الباردة أثناء الاستحمام، أو المكوث لفترة طويلة في الحمام.
  • تجنب غسل المهبل بالماء البارد أو المواد الكيميائية المنظفة.

أطعمة مفيدة أثناء الدورة الشهرية

بعض الأطعمة مفيدة جدا للنساء خلال فترة الدورة الشهرية، حيث أنها تساهم في تعديل الحالة المزاجية أو الجسمية التي تكون متضررة، ومن هذه الأطعمة الآتي:

  • الحديد: من المعروف أن النساء خلال هذه الفترة تفقد الكثير من الدم، لذا فإنها بالتالي تفقد نسبة عالية من الحديد الموجود بالجسم، وخاصة إذا كانت فترة الدورة الشهرية تستمر لأكثر من 5 أيام، ولتعويض الحديد الذي تفقده المرأة من الضروري تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالحديد، من أمثلتها الكبد والمحار السبانخ وغيرها من الأطعمة.
  • الأوميغا 3: تعمل الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 الدهنية، على تقليل الالتهابات المصاحبة لهذه الفترة، كما أنها قد تساعد على تقليل الألم، فتتجه العديد من النساء من تناول المكسرات، الأفوكادو، وكذلك الأسماك الدهنية، والتي تتميز بأحتوائها على نسب لا بأس بها من الأوميغا 3 الدهنية.
  • الخضروات والفواكه: تحتوي الخضراوات والفواكه على نسبة كبيرة من الألياف الصحية، وكذلك على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، كما تتميز هذه الأنواع من الأطعمة أنها سهلة الهضم لذا فأنها لا تتسبب في أي مشكلات في الهضم.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية والشاي بالزنجبيل وأضراره

مشروبات مفيدة خلال الدورة الشهرية

هناك مشروبات مفيدة جدا عند تناولها، كما أن هناك مشروبات ممنوعة أثناء الدورة الشهرية، وعلى النقيض فإن المشروبات المفيدة، تساعد النساء كثير خلال دورة الطمث في تخطي هذه المرحلة والتخلص من الآلام المرتبطة بها، من هذه المشروبات الآتي:

  • القرفة: تعمل القرفة على تقليل الاضطرابات التي تحدث في الرحم، مما يساهم بشكل كبير في تقليل الآلام وتنظيم دورة الطمث.
  • النعناع: من المتعارف عليه أن النعناع بصفة عامة يخفف من اضطرابات المعدة، كما يعمل على إرتخاء عضلات الحوض، لذا يعد من المشروبات الغاية في الأهمية خلال فترة الطمث.
  • الشاي الأخضر: يعمل الشاي الأخضر على تهدئة الأعصاب والتشنجات العضلية، كما أنه يساعد كثيرا في تقليل نسبة الكافيين المستهلكة خلال اليوم، لذا يعد من أفضل المشروبات التي تقدم النساء على تناولها.

ننصحكم بزيارة مقال: فوائد الكراوية للدورة الشهرية وطريقتها وكيفية تخفيف الآلام

في نهاية المقال المتعلق بالمشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية، والتعرف ماء يضر ويفيد المرأة في هذه الفترة، فأن اتباع هذه المعلومات والأخذ بها يساعد النساء كثيرا، نظرا لأن دورة الطمث تتكرر بصفة دورية كل شهر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.