الأطعمة والمشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة التي تعمل على حدوث بعض المشاكل في حالة تناولها، حيث يعاني عدد كبير جداً من الأشخاص من آلام المرارة مما يؤدي إلى حدوث تقييد كبير في النشاط اليومي الخاص بهم، وهناك بعض المشروبات الصحية المناسبة لهم وأخرى مشروبات ينبغي الابتعاد عنها، اعرف ما هي تلك المشروبات معنا على موقع زيادة.

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

يوجد مجموعة من المشروبات التي لا ينبغي على مرضى المرارة تناولها وهذه المشروبات تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات وكذلك الدهون، ومن بين هذه المشروبات ما يلي:

  • ينبغي عدم تناول الأفوكادو وذلك لأنه يضمن نسبة مرتفعة من الدهون.
  • يجب الابتعاد عن المنتجات التي يوجد بها نسبة عالية من الدسم ومن أهمها المنتجات المرتبطة بالألبان.
  • ينبغي عدم تناول مخفوق الشوكولاتة بالإضافة إلى الآيس كريم.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية بجميع أنواعها لأن تناول هذه المشروبات من قبل مرضى المرارة بكميات كبيرة تعمل على أخطار كبيرة مرتبطة بالمرارة، وبالرغم من ذلك لا يوجد الأدلة الكافية التي تشير إلى منع مرضى المرارة من تناول هذه المشروبات الغازية.

مشروبات تفيد مرضى المرارة

مثلما يوجد المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة يوجد أيضاً مشروبات ينبغي على مريض المرارة تناولها، حيث تفيد هذه المشروبات في علاج الآلام الناتجة عن المرارة، بالإضافة إلى التخلص من الحصوات، ومن بين هذه المشروبات ما يلي:

خل التفاح

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

حيث يضم مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات والتي تساعد على التقليل من آلام المرارة ومن أجل الاستفادة من هذا المشروب ينبغي خلط خل التفاح مع الماء الدافئ ثم بعد ذلك يتم شربه، وينبغي عدم شرب هذا الخل بطريقة مباشرة دون إضافة شيء معه لأنه قد يسبب أضرار للأسنان والمعدة.

شاي الكركم

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

يعمل الكركم على تنشيط المرارة وتحفيزها من أجل إنتاج الصفراء، بالإضافة إلى أنه يعمل على إفراغ المرارة، وبالتالي يساعد الكركم عند تناوله مع الأطعمة على التقليل من التهاب المرارة.

النعناع

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

يضم نعناع المنثول وهو واحد من أهم المركبات المهدئة التي تستطيع أن تقلل من آلام المعدة، بالإضافة إلى التقليل من الغثيان، كما يحتوي النعناع أيضاً على مركب التوربين الذي يعمل على إذابة الحصى.

عصير التفاح

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

ينبغي خلط حوالي ملعقة من خل التفاح مع عصير التفاح وبعد ذلك يتم شرابه يومياً في الصباح، حيث يوجد في عصير التفاح حمض يسمى الماليك وهو يساعد بشكل كبير على تليين حصوات المرارة.

عصير الليمون

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

يفيد بشكل كبير مريض المرارة، حيث يعمل على التخلص من جميع الحصوات الموجودة على المرارة دون الشعور بألم، وبالتالي ينبغي تناول هذا المشروب في الصباح الباكر لمدة أسبوع، ولكن في حالة وجود مشاكل في المعدة ينبغي عدم حدوث ذلك.

عصير الكمثرى

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

يحتوي هذا العصير على البكتين الذي يعمل على إذابة حصوات المرارة بطريقة طبيعية، ومن أجل تحضير المشروب سوف تحتاج إلى ملعقة من العسل وكذلك مياه ساخنة تحتاج منها نصف كوب ويتم إضافة العسل على الماء وبعد ذلك يتم إضافة عصير الكمثرى.

للمزيد من الاستفادة: الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار المناسب والممنوع

أطعمة ينبغي عدم تناولها لمرضى المرارة

لا يقتصر الأمر على المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة بل يوجد أيضاً بعض الأطعمة التي ينبغي الابتعاد عنها في حالة وجود حصى المرارة ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

الحبوب الدهنية

إذا كان مريض المرارة يتبع نظام غذائي معين فينبغي أن يبتعد عن جميع اللحوم الدهنية ولكن يستطيع أن يتناول اللحوم الحمراء مع التأكد جيداً من عدم وجود الدهون فيها، لأن هذا الأمر يساعد بشكل كبير على عدم الإصابة بحصوات المرارة.

الأسماك التي تحتوي على زيوت

يفضل العديد من الأشخاص تناول الأسماك لكن هناك معظم الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وبالتالي ينبغي الابتعاد عن هذه الأسماك، بالإضافة إلى الأسماك المعلبة التي يوجد فيها زيت منها على سبيل المثال التونة أو السردين.

إذا كان المريض يفضل تناول الأسماك ففي هذا الوقت ينبغي تناول الأسماك الطازجة على سبيل المثال سمك السلمون المرقط.

الزبدة

ينبغي الابتعاد عنها تماماً سواء من خلال إضافتها إلى الطعام أو استخدامها في القلي، وذلك لأنها من الأطعمة المضرة جداً لمرضى المرارة.

اللحوم المصنعة

ينبغي الابتعاد عنها أيضاً منها على سبيل المثال النقانق بالإضافة إلى اللحوم الباردة والمعلبة، حيث تعمل جميع هذه الأطعمة على التهاب المرارة وتكوين الحصوات أيضاً.

أطعمة تساعد على إذابة حصى المرارة

بعد أن ذكرنا المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة سوف نذكر الأطعمة التي يمكن من خلالها إذابة حصى المرارة والتي تفيد المريض كثيراً ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة التي تحتوي على ألياف

ذلك لأن النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف يعمل على منع تكوين الحصوات على المرارة، حيث توجد الحصوات نتيجة وجود كمية كبيرة من الكولسترول الذي يوجد في العصارة الصفراوية.

  • الشخص عندما يتناول كمية كبيرة من الألياف سواء كانت قابلة للذوبان أو كانت غير قابلة للذوبان فإنها تفيد بشكل كبير على التقليل من نسبة الكولسترول الذي يقوم الجسم بصناعتها.
  • ينبغي اختيار أطعمة الألياف المفيدة منها على سبيل المثال المكسرات والشعير والعدس والشوفان والبازلاء والفواكه والفول والبذور، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة منها الموز والكيوي وأيضاً البرتقال.
  • بالنسبة للألياف غير قابلة للذوبان فيمكن تناول القمح أو الحبوب بشكل عام منها الأرز والشعير وغيرها من هذه الحبوب.

للمزيد من الاستفادة: خروج حصوة المرارة مع البراز وكيفية علاجها طبيعيا

الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم

حيث تساعد هذه الأطعمة على عدم تكون حصوات المرارة، ومن أجل تناول هذه الأطعمة يجب إضافتها إلى النظام الغذائي منها اللحوم التي لا تحتوي على دهون والحبوب والمكسرات والخضروات الطازجة.

الدهون الصحية

فعندما تحدثنا عن المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة تجنبنا المشروبات التي تحتوي على نسبة من الدهون منها على سبيل المثال الأفوكادو.

نصائح للأشخاص التي تعاني من ألم المرارة

هناك مجموعة من النصائح التي ينبغي التعرف عليها ومن أهمها المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة، حيث ينبغي الابتعاد عن هذه المشروبات بالإضافة إلى نصائح أخرى من بينها ما يلي:

  • ينبغي المحافظة جيداً على الوزن حتى لا تتعرض إلى مشاكل المرارة ومنع حدوث هذه المشاكل يتوقف على المحافظة على الجسم والابتعاد عن السمنة لأنه من أهم العوامل التي تدل على تعرض الجسم إلى الخطر.
  • يجب الابتعاد عن جميع المهيجات المرتبطة بالحرارة منها على سبيل المثال تناول المشروبات الغازية حيث تعمل على حدوث تهيج كبير في المرارة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد.
  • ينبغي الابتعاد عن فقدان الوزن السريع لأن الشخص الذي يفقد الوزن بطريقة سريعة يؤدي إلى وجود العديد من الأخطار ومن أهمها إجهاد المرارة والكبد، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يعمل على زيادة احتمالية الإصابة بحصوات المرارة.
  • إذا أراد الشخص التقليل من وزنه فينبغي أن يتم بشكل ثابت وبالتالي ينبغي الابتعاد عند الصيام لفترات طويلة أو أن يقوم الشخص بتناول الأغذية من خلال الوريد، لأن هذا الأمر يعرضه إلى خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالمرارة.
  • ينبغي الابتعاد عن المسببات التي تؤدي إلى الحساسية، فمن الممكن أن يتحسس الشخص وهذا الأمر يعمل على ظهور أعراض المرارة وبالتالي ينبغي اتباع الأنظمة الغذائية التي يمكن من خلالها الابتعاد عن مسببات الحساسية.
  • ضرورة الامتناع عن التدخين لأن التدخين يعمل على ضعف المرارة، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى سرطان المرارة.
  • جميع هذه النصائح التي تم ذكرناها ينبغي القيام بها بعد إجراء عملية المرارة.

للمزيد من الاستفادة: أعراض المرارة ألم الكتف ومشاكلها الصحية

أي شخص يعاني من مرض معين يكون له طعام وشراب خاص به وأطعمه لا ينبغي عليه تناولها مثلما هو الحال في مرضى المرارة، حيث يوجد المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة وعلى العكس من ذلك يوجد مشروبات تفيد مرضى المرارة بشكل كبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.