الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية

هايدي

الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية تتعرض الأم بعد الولادة القيصرية إلى العديد من المتاعب والآلام وعدم القدرة على القيام بواجبات الأم نحو أبنها بشكل كامل مما يجعها غير راضية عن نفسها وهناك بعض الأطعمة التي تساعد الأم على أن تقوم من التعب في وقت أسرع وسوف نتعرف معًا في السطور التالية علي الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية من خلال موقع زيادة 

أقرأ أيضًا: كيف يحدث الحمل بتوأم

الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية

بعد انتهاء عملية الولادة القيصرية يلزم الراحة التامة لالتأم الجرح والمقدرة على الشفاء في وقت قصير وهناك بعض الأطعمة صعبة الهضم وهي ممنوعة بعد الولادة ومنها:

  • يجب تجنب الأطعمة الحارة فهي تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي ويحصل الطفل على النكهة أيضًا عن طريق الرضاعة.
  • يجب تجنب تناول المشروبات الساخنة و العصائر الحمضية لأنها تتسبب في وجود غازات.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب غازات مثل: الفول، العدس، البروكلي، القرنبيط، والبصل لمدة لا تقل عن 40 يومًا من وقت الولادة.
  • يجب عدم أكل اللحوم المصنعة وليست مطبوخة.
  • يجب تجنب الأطعمة المخمرة والقلية والأطعمة السريعة.
  • يجب تجنب السمن والأرز من أول 3 إلى 4 أيام من الولادة القيصرية.
  • يجبب التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي والقهوة لأن من الممكن أن يسبب الكافين مشكلات في نمو الطفل.

الأكل الصحي بعد الولادة القيصرية

يجب أن يكون الطعام بعد الولادة يعمل على تزويد الأم بالعناصر والفيتامينات الأساسية المهمة للجسم للشفاء بشكل أسرع وسوف نتعرف معًا على أفضل الأطعمة الصحية بعد الولادة القيصرية:

البروتينات

تساعد البروتينات على نمو أنسجة الخلايا الجديدة مما يساعد على ألتأم الجرح بشكل أسرع ومن الأطعمة الغنية بالبروتينات: السمك والبيض والدجاج ومنتجات الألبان واللحوم والمكسرات وهي أطعمة سهلة الهضم ويمكن تناولها في وقت الرضاعة.

اقرأ أيضًا: أكلات قبل الولادة القيصرية

فيتامين ج

تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج على ألتأم الجرح بشكل أسرع وتساعد على تكون الأنسجة والتقليل من خطورة التعرض لأي عدوه ومن هذه الأطعمة: البرتقال والجريب فروت والبطاطا والقرنبيط.

الحديد

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الحديد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين في الجسم واستعادة كمية الدم التي فقدت ومن هذه الأطعمة: صفار البيض واللحوم الحمراء والكبدة و العسل الأسود والفواكه المجففة.

الكالسيوم

يساعد الكالسيوم الموجود بالأطعمة على استرخاء العضلات وتقوية العظام ومنع هشاشتها ومن هذه الأطعمة:

الحليب والزبادي والجبن والسبانخ وينصح للمرضعات تناول الف مجم من الكالسيوم يوميًا وينتقل من هذه الكمية من 250 الى 350 مجم الى المولود عن طريق الرضاعة.

السوائل

يجب الحصول على كميات كبيرة من السوائل غير المحلاة لأن الأم بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية تكون معرضة للجفاف لذلك يجب عليها تناول الكثير من المياه والعصائر للحفاظ على رطوبة الجسم وسرعة العلاج من الامساك.

الأطعمة سهلة الهضم

أحيانًا تسبب الولادة القيصرية صعوبة في الهضم وزيادة كمية الغازات، لذلك يجب على الأمهات تناول الأطعمة السهلة في الهضم لعدم الإصابة بالإمساك ويجب تناول الأطعمة السائلة المختلفة التي يمكن أن تهضم بسهولة ويمكنك الرجوع إلى الطعام الطبيعي عند التوقف بالشعور بالألم.

أقرأ أيضًا: متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

نصائح لنظام غذائي سليم بعد الولادة

  • يجب ترك ساعتين تقريبًا بين الوجبة والأخرى وفي حالة الشعور بالجوع يمكنك تناول الفاكهة أو المكسرات.
  • يمكنك تقسيم وجباتك الأساسية على طوال اليوم.
  • يجب مضغ الطعام بشكل سليم  وعدم الأكل بطريقة مسرعة.
  • يجب عليك النوم كلما أمكنك ذلك فذلك يساعدك على التعافي بشكل أسرع.
  • يجب تجنب الأكل من الخارج ويجب أدراج مكونات طازجة في الأكل.

وفي نهاية موضوع الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية قد تحدثنا في السطور السابقة عن الأكل بعد الولادة ونرجو أن ينال الموضوع أعجابكم ويجيب عن جميع أسئلتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.