محتوى يحترم عقلك
الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد تؤدي العديد من الأطعمة إلى حساسية شديدة لدى مجموعة معينة من الناس على الرغم أن لها الكثير من الفوائد كمان أن حساسية الغذاء تعد من أكثر الأمراض المزعجة والمنتشرة التي تصيب العديد من الأشخاص لذلك بعد تناول أنواع معينة من الطعام تبدأ تظهر أعراض الحساسية بشكل ملحوظ مثل الحكة أو تهيج الجلد، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: ما هو الفرق بين الربو والحساسية الصدرية؟

أبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يوجد العديد من الأطعمة المختلفة التي تسبب الحساسية ولكن يوجد مجموعة معينة أكثر شيوعاَ وهي:

البيض

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يعتبر البيض من الأطعمة التي تسبب حساسية للأشخاص الكبار والصغار أيضاَ وفي أغلب الأوقات الأشخاص يصابون بالتحسس من البروتين الذي يوجد في بياض البيض بشكل كبير وفي بعض الحالات يعاني الأشخاص بالتحسس من صفار البيض وليس بالضرورة أن يتم تناول البيض بشكل منفرد لكي يصيب الفرد بالحساسية بل تحدث تلك الحساسية من أي طعام يحتوي على البيض في مكوناته.

المأكولات البحرية

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

تعتبر المأكولات البحرية من ضمن الأطعمة التي تسبب حساسية لبعض الأشخاص كما تزداد نسبة الإصابة بالحساسية من تناول بعض أنواع الأسماك بالتحديد مثل التونة والكابوريا وسمك السلمون وأيضاَ المحار والمشكلة هنا أن الجهاز المناعي يقوم بالتعامل مع البروتينات التي توجد في الأسماك على أنها أجسام ضارة ويجب مقاومتها والتخلص منها خارج الجسم كما تصيب تلك الحساسية الأشخاص البالغين بشكل كبير وتستمر تلك المشكلة حتى مع تقدم عمر الأشخاص.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أسماء أدوية علاج الحساسية الصدرية عند الكبار ودواعي الاستعمال والآثار الجانبية

الحليب

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

 

يعاني الكثير من حساسية الحليب وخاصة الحليب البقري يعتبر من أكثر أنواع الحليب الذي يسبب حساسية كما تزداد فرص الإصابة بتلك الحساسية للأطفال وحديثي الولادة بالإضافة إلى كبار السن ولكن بشكل قليل كما أنها تقل مع التقدم في العمر.

القمحالأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

 

تنتشر حساسية القمح لدى العديد من الأشخاص وهي مشكلة مزعجة لأنها تجعل المصابين من تلك الحساسية الابتعاد من جميع الأطعمة التي تحتوي على قمح والأطعمة التي تتكون من النشويات مثل البسكويت والمكرونة وأيضاَ القليل من أنواع الخبز كما تسبب حساسية القمح إلى صعوبة في امتصاص عناصر غذائية مفيدة للجسم لذلك تسبب الكثير من المخاطر مثل الإصابة بمشكلات جلدية وآلم شديد في المعدة والتهابات في الجسم لذلك يجب على الشخص أن يعرف الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد لكي يتجنب تناولها.

المكسرات

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

حساسية من المكسرات لها أعراض تختلف عن الباقي بعد تناولها مثل الشعور بألم في البطن وغثيان مع إسهال مستمر وأيضاَ حكة مفرطة في الجلد وضيق في التنفس من الممكن أن يتحسس الشخص من نوع واحد من المكسرات لذلك ينصح من تجنب الأنواع التي تسبب الحساسية فقط لأن المكسرات مفيدة للجسم والقلب.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: علاج الحساسية في المؤخرة منزليا وأسبابها وأعراضها ونصائح للتعامل معها

الفول السوداني

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يوجد بعض الاعتقادات أن الفول السوداني من المكسرات ولكن ذلك غير صحيح كما أن حساسية الفول السوداني تتشابه أعراضها مع أعراض حساسية المكسرات مع الإصابة بسيلان في الأنف وزكام وليس الفول فقط بل يوجد أشخاص تعاني من حساسية زبدة الفول السوداني والزيت منه والكثير من المنتجات التي تحتوي في مكوناتها على الفول السوداني لأنه يعتبر من  الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد.

فول الصويا

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

تعد حساسية الصويا لا تنتشر بشكل كبير ومن الممكن أن يصاب بها الأطفال منذ الصغر لأن تظهر أعراضها على الرضع عند تناول الغذاء الذي يحتوي على صويا وتظهر أعراضها بعد وقت قليل ممن تناولها كما يصاب الشخص بها بشكل أكبر في حالة إصابته بحساسية أخرى من مكونات الطعام مثل حساسية الفول السوداني.

نصائح لتقليل مخاطر حساسية الغذاء

بعد التعرف على  الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد يجب أن نقي أنفسنا من أضرار الإصابة بتلك الحساسية من الطعام لذلك ينصح باتباع تلك الإرشادات.

  • يجب أن نقرأ مكونات المنتج الغذائي قبل أن نشتريه لكى نتأكد من أنه لا يحتوي على مكونات تسبب الحساسية.
  • التقليل من الأطعمة التي تسبب الحساسية للشخص واستبدالها بأنواع أخرى من الطعام.
  • يجب المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر حيث أنه يرشدك بطريقة أفضل على الطعام المناسب لحالتك.
  • في حالة ظهور أي أعراض حساسية  في الجسم يجب التوجه إلى الطبيب ومعرفة المواد التي تسبب الحساسية والابتعاد عنها وأخذ بعض العلاج الذي يخفف الأعراض.

ومن هنا سنتعرف على: أفضل كريم للحساسية والحكة وما هي أسباب الحساسية وأشهر العلاجات الطبيعية

أعراض حساسية الغذاء

تختلف الأعراض من شخص إلى أخر كما تقتصر بعض الآثار الجلدية وقد تظهر بعض الأعراض المختلفة الأخرى وهي:

  • ظهور طفح جلدي مصاحبه التهابات تسبب الشعور بالحكة المفرطة.
  • في بعض الحالات الشديدة تصل الحالة إلى ضيق في التنفس.
  • الشعور بعدم الاتزان وتقلصات شديدة في المعدة تسبب القيء والإسهال.
  • الإصابة بالتورم في الجسم والوجه واللسان وأيضاَ التهابات الحلق.

أطعمة لتخفيف أعراض الحساسية الموسمية

يوجد بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية وهي

الزنجبيل

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يوجد الكثير من أعراض الحساسية الموسمية الناتجة من مشاكل التهابية مثل التهيج والتورم في العين والحلق و الأنف كما يساعد الزنجبيل في التقليل من تلك الأعراض بشكل طبيعي وفعال حيث يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات كيميائية نباتية مضادة للأكسدة والالتهابات ويمكن إضافة الزنجبيل ضمن توابل الطعام في بعض الأكلات مثل البطاطا والمعجنات.

البصل

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يعتبر البصل مصدر طبيعي مركب الكيرستين  هو مضاد الهيستامين الذي يساعد في تقليل من الحساسية بشكل ملحوظ أثناء طهي البصل يقل نسبة الكيرستين لذلك ينصح بتناوله نيئاَ مثل إضافة البصل في السلطات.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج حساسية الصدرية عند الكبار جابر القحطاني وكيف يتم علاج الحساسية بوجه عام

بعض أنواع السمكالأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

تحتوي الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من الالتهابات التي تسبب الحساسية الموسمية مثل التونة والماكريل والسلمون أثبتت الدراسات التي أجريت على العديد من نساء اليابان النساء اللاتي تناولن كمية كبيرة من السمك كان لديهم حمى القش منخفضة عن غيرهم لذلك ينصح من تناول السمك مرتين في الأسبوع.

الطماطم

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

تحتوي الطماطم على 26% من فيتامين ج وأيضاَ مركب الليكوبين مضاد للأكسدة يساعد في تهدئة أعراض الالتهاب كما يقوم الجسم بامتصاص الليكوبين بكل سهولة أثناء تناوله في الأطعمة المطهوة بالإضافة إلى الطماطم التي تضيف الكثير منه للجسم.

البطاطا الحلوة

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

من الممكن تقليل من الحساسية من خلال تناول البطاطا الحلوة التي تتكون من مركب البيتا كاروتين الذي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض الحساسية ويقلل من حدتها وتعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الخفيفة سهل تحضيرها في المنزل.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: علاج الحساسية الجلدية بالقران واهم الايات في علاج الحساسية

البروكلي

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يعتبر البروكلي من أفضل الخضروات التي تحمي الجسم من الحساسية الموسمية من الممكن أن يتم تناولها مطبوخة أو من خلال إضافتها في السلطات المختلفة واللذيذة.

الكركم

الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

الكركم من التوابل التي تحتوي على مركب الكركمين بنسبة كبيرة وهو مضاد للالتهابات ذلك يساعد في تخفيف من أمراض التورم وأيضاَ تهيج الجلد الناتج عن التهاب الأنف التحسسي.

أسباب حساسية الجلد

  • .الإصابة بحساسية الجلد تسبب تغيرات صغيرة في لون البشرة أو في ملمس الجلد أو تغير في مظهر الجلد ويحدث ذلك بسبب الكثير من الأمراض مثل الصدفية والحساسية من طاعم معين ولدغ الحشرات والتعرق بالإضافة إلى حب الشباب والتهيج الذي يتسبب فيه الشامبو أو مستحضرات التجميل والعدوى الفطرية أو الفيروسية لذلك حين تصاب بتلك الأمراض يجب التوجه إلى الطبيب.

ومن هنا سنتعرف على: علاج حساسية الجلد من الكلور وأعراضها وبعض النصائح لتجنبها

لقد ذكرنا الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد يجب عدم تناولها لكي لا يحدث مضاعفات للجسم وتسبب تهيج الجلد والتهابات شديدة ناتجة عنها كما يوجد طرق كثيرة تساعد في تقليل من الحساسية منها الأعشاب والأطعمة مثل البصل والطماطم والبروكلي وغيرها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.