الفواكه الممنوعة لمرضى القولون

الفواكه الممنوعة لمرضى القولون بالرغم من فوائدها العديدة للجسم وما تقدمه لأجسامنا من عناصر معدنية وفيتامينات وبروتينات، إلا أن عنصر واحد إذا احتوت عليه فيجب تجنبها للأشخاص الذين يعانون من القولون، وفي موقع زيادة سنعرض عليكم الفواكه الممنوعة لمرضى القولون وأكثر.

الفواكه الممنوعة لمرضى القولون

الفواكه الممنوعة لمرضى القولون

يعرف القولون بالأمعاء الغليظة، فهي تقع أسفل البطن من الجهاز الهضمي ويتم تقسيمها إلى أربع أقسام هي القولون الصاعد ثم يليه القولون المستعرض ثم القولون النازل ثم ينتهي بالقولون السيني، وتعيش بداخل القولون أنواع عديدة من البكتيريا بصورة طبيعية، ويتعرض القولون لبعض الأمراض مثل التهاب القولون التقرحي، أو التهاب كورون أو التهاب رتوج وسرطان القولون،

هناك بعض الأطعمة والفواكه التي ينصح الأطباء بتجنبها لمن هم يعانون من أمراض القولون، وهي ليست بكثيرة، ولكن من الضروري الاهتمام بمعرفتها لعدم تفاقم المرض وتطور الأعراض، فمن أهم تلك الفواكه ما يلي:

اقرأ أيضًا: مشروبات تهيج القولون

تأثير التفاح على مرصى القولون

يمكن للتفاح أن يتسبب في تهيج القولون وظهور أعراض المرض، حيث إن التفاح يحتوي بداخله على نسبة عالية من الألياف والتي تسير عبر الجهاز الهضمي وبمجرد وصولها للأمعاء الغليظة حتى تتم عملية الهضم والتحلل عن طريق البكتريا الموجود داخل الأمعاء فتنتج غازات الأمعاء.

تتكون تلك الغازات من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، ضف على ذلك غاز الميثان، ومرضى القولون ترافقهم بعض الأعراض التي تختلف في درجة شدتها مع هذه الغازات وهي الإسهال وآلام البطن، والتقلصات التي تحدث في البطن، فيجب على الشخص المصاب بالقولون ألا يقوم بتناول التفاح ويقوم باستبداله بطعامٍ آخر لا يسبب تهيج القولون.

مع القيام ببعض الخطوات الأخرى، مثل تناول وجبات بكميات قليلة، مع شرب السوائل بوفرة، وتناول فاكهة أخرى لا تسبب تهيج القولون مثل الكيوي، والبرتقال، والفراولة، والموز، فنسبة الألياف العالية تتسبب في أن تطلق الأمعاء الغليظة الغازات التي نتجت عن عملية هضم الطعام فتزيد الأعراض التي يصاب بها المريض مثل آلام البطن والتشنج والإسهال.

فاعلية الكمثرى على الجهاز الهضمي

الكمثرى من الفواكه الممنوعة لمرضى القولون فهي تحتوي على سكر الفركتوز بنسب عالية، فالفركتوز يزيد من أن تظهر لدى الشخص أعراض الإصابة بمشاكل القولون العصبي، ويحدث ذلك بسبب الأمعاء الدقيقة التي تقوم بإطلاق إنزيمات تعين الجهاز الهضمي على عملية الهضم حتى تُمتص المواد المهضومة إلى الدم عبر جدار الأمعاء.

لكن إذا نقصت هذه الإنزيمات التي تفرزها الأمعاء الدقيقة يصعب هضم سكر الفركتوز وبالتالي يتسبب في ظهور مشاكل القولون، ويسبب التوتر أو بعض التغيرات التي تحدث لبكتيريا الأمعاء ظهور مشاكل القولون.

فيمكن لتجنب أعراض القولون التقليل من الفاكهة التي تحتوي على سكر الفركتوز أو تناول المزيد من الفواكه التي تحتوي على نسب قليلة من الفركتوز مثل التوت، والخوخ، الشمام، والموز، والحمضيات، وننبه ثانيةً أن الكمثرى من الفواكه التي يمكن أن تؤدي لظهور أعراض الإصابة بالقولون إذا نقصت الإنزيمات التي تمتص الفركتوز، فننصح دائمًا بتناول البديل.

اقرأ أيضًا: اعراض تهيج القولون العصبي

التأثير السلبي للبطيخ على القولون

يمكن للبطيخ أن يؤثر بالسلب على القولون، فبالرغم من احتوائه كمية كبيرة من الماء فيوجد عناصر أخرى مفيدة مثل المعادن والفيتامينات وبعض مضادات الأكسدة، إلا أنه نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف مع طعمه الحلو فيأكل منه الشخص المصاب بالقولون فتظهر عليه أعراض المرض.

لذلك فهو بالنسبة لمريض القولون خيار غير جيد، حيث يتسبب في عدة أعراض مثل عسر الهضم والانتفاخ ويتسبب ما يحتويه من مادة الليكوبين باضطرابات الجهاز الهضمي، ولتفادي أن يصاب الشخص بأعراض القولون العصبي يجب أن يتم تناول البطيخ بكميات معتدلة، مع شرب الكثير من الماء لتقليل المشاكل التي تتسبب فيها الألياف وتناول الفاكهة الأخرى التي لا تسبب مشاكل بالقولون مثل العنب، والتوت البري.

أيضًا بعض أنواع العصائر التي تحتوي على نسب قليلة من الفركتوز مثل الشمام والعنب والكيوي والفراولة مع الحرص على أن يتم تناول هذه العصائر بكميات مناسبة معتدلة بالإضافة لشرب كميات وفيرة من الماء.

ضرورة تجنب الفواكه المركزة لصحة القولون

الفاكهة المركزة من الفواكه الممنوعة لمرضى القولون فهي تحوي بداخلها على نسب عالية من سكر الفركتوز وكما ذكرنا أن سكر الفركتوز من السكريات التي تسبب المشاكل لمرضى القولون حيث إنه لا يمكن أن تهضمه المعدة بسهولة، حيث يتم تخمير هذا السكر عن طريق البكتيريا فينتج عن هذا التخمر عدة غازات مثل الميثان والهيدروجين.

كما تظهر على المريض عدة أعراض أخرى مثل الغازات، والتجشؤ، والإسهال، والانتفاخ وعدم انتظام حركة الأمعاء لمن يعاني من مشاكل مع سكر الفركتوز، وبالتالي يجب على من يشعر بأعراض القولون العصبي تناول الفواكه قليلة الفركتوز وتجنب الفاكهة المركزة تمامًا لما تحدثه من مشاكل بالقولون لمن لا يستطيع تحمل سكر الفركتوز.

تأثير الفاكهة المجففة على مرضى القولون العصبي

الفاكهة المجففة يمكن أن تتسبب في مشاكل القولون أنها تحتوي في مكوناتها على نسبة عالية من الفركتوز ، ولاحتوائه على سكر الفركتوز يجعله غير مناسب لمرضى القولون العصبي لما تسببه من أعراض غير مرغوب فيها.

تأثير عصير الفواكه على القولون

بعض العصائر يمكن لها أن تؤثر على الأمعاء وتزيد من حدة الإصابة بأعراض القولون العصبي إذا تناولها الفرد بكميات كثيرة بانتظام لفترة طويلة، فعصير الفاكهة يؤثر على داء كون، وسوء امتصاص الفركتوز ومتلازمة القولون العصبي والإمساك المزمن، والداء الزلاقي.

يحدث ذلك لعدة أسباب منها تناول العصائر غير المبسترة الذي يمكن أن تسبب انتقال بعض الكائنات الدقيقة الحية مما يتسبب في إسهال وآلام في المعدة، حيث إن البسترة هي العملية المسؤولة عن القضاء على الكائنات الحية، وبعض العصائر التي تحتوي على ألياف بنسبة عالية وسكريات مثل عصير الخوخ أو البرتقال تقوم بزيادة حركة الأمعاء.

كما أن العصائر التي تحتوي على الكحول السكري مثل السوربيتول أو الإيكسيليتول أو الإريثريتول مثل عصير التفاح أو عصير الكمثري أو عصير العنب، يمكن أن يجد الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالقولون صعوبة في أن تهضم معدتهم هذا النوع من السكريات.

فجميع العصائر تحتوي على سكر الفركتوز الذي يسبب الشعور بالانتفاخ والغازات والإسهال، وبالتالي على من يعانون من مشاكل بالقولون تجنب تناول عصائر الفاكهة بقدر الإمكان وبالذات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو سكر الفركتوز.

اقرأ أيضًا: هل التين يهيج القولون؟

أطعمة ممنوعة على مرضى القولون

نعرض لكم قائمة بالأطعمة التي يجب على مريض القولون تجنبها تمامًا لتلافي حدوث أي أعراض سيئة وهي كالتالي:

  • البقوليات بقشورها.
  • البيتزا والمعجنات.
  • الكرنب.
  • الأطعمة المحمرة.
  • الدهون المشبعة.
  • القرنبيط.
  • البهارات والتوابل الحارة.
  • الفجل.
  • الخضروات الغنية بالألياف كالجزر.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأكلات المقلية والدسمة.
  • الفاصوليا والمكسرات.
  • الفاكهة والخضر الطازجة لاحتوائها على الألياف.
  • المشروبات الغازية والحلوى المصنعة.
  • اللحوم.
  • تناول مشروبات تحتوي على الكافيين أكثر من اللازم.
  • شرب الكحوليات.
  • الصلصات الكريمية.

اقرأ أيضًا: الطعام المناسب لالتهاب القولون

عرضنا عليكم الفواكه الممنوعة لمرضى القولون وشرحنا بالتفصيل كل نوع من الفاكهة التي تؤثر عليه، وسبب هذا التأثير حيث إنه من الممكن أن يصاب شخص بأعراض القولون العصبي ولا يصاب بها شخص آخر يعاني أيضًا من مشاكل القولون، فمن يتأثر بنسبة الألياف العالية ليس كمن يتأثر بسكر الفركتوز الموجود في الفاكهة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.